English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  6. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

  7. توقع أمطار عاصفية بعدة مناطق من بينها الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | إنتفاضة ايت بوعياش : من الضحية و من المستفيد؟

إنتفاضة ايت بوعياش : من الضحية و من المستفيد؟

إنتفاضة ايت بوعياش : من الضحية و من المستفيد؟

نقف اليوم و الزمان قد فعل فعلته و مرت سنة على انتفاضة الجماهير و صرخة الشعب من داخل آيث بوعياش يوم 8 مارس من السنة الماضية2012.

في البدئ نود ان نعرف بيوم 8 مارس قبل ان تكون ذكرى الإنتفاضة 8 مارس بآيث بوعياش.

8 مارس هو العيد الأممي للمرأة البروليتارية. لكن ما دامت البرجوازية هي المتحكمة و ما دام النظام من داخل المغرب لا ينفصم مطلقا عن النظام الرأسمالي العالمي. فسوف لن نستغرب أن يقمع أبناء البروليتارية أمام أعين أمهاتهم البروليتاريات و ان تقتحم عليهن حرمات منازلهن يوم عيدهن الأممي. هنا نجدد القول ان ما يطبلون له من حرية المرأة ما هو إلا تكريسا لإظطهادها وجعلها سلعة تباع و تشترى و إنما التحرر الحقيقي للمرأة هو تحرر لنصف المجتمع الذي يجب أن يكون على أرضية طبقية جنبا الى جنب مع الرجل. و بالتالى تحررها من اضطهاد مزدوج اضطهاد من البرجوازية اقتصاديا و كذالك الاضطهاد الذكوري الذي تعانيه المرأة في ضل الثقا فة الذكورية السائدة. لأعود إلى انتفاضة 8 مارس بآيث بوعياش و التساؤل المطروح. من هو الضحية و من المستفيد من هذه الانتفاضة؟

طبعا فالإحتجاج في آيث بوعياش لم يكن وليد يوم 8 مارس أو لحضيا بل كان عبر سيرورة نضالية دامت لأزيد من سنة ضدا على غلاء فواتر الكهرباء بالإضافة إلى مجموعة من المطالب الإجتماعية البسيطة التي لم تتعدى تعلقها بالبنية التحتية و البطالة المتفشية في البلدة، سواء كانوا من حملة الشواهد أو من دونها.

لكن مع تطور الإحتجاج و اشتداد الإحتقان الإجتماعي من داخل البلدة وتغلغل ثقافة الإحتجاج في كل الفئات العمرية من الطفل الرضيع إلى الشاب و الهرم. لم يكن النظام السياسي بالبلاد ليتعامل مع هذه الحركة الإحتجاجية إلا بأسلوبه الجديد القديم البشع، و هو نخرالحركة و جعلها تزيغ عن السكة الصحيحة و للأسف كان الوقت قد تأخر لنكتشف ذلك. ففعلا المقولة التي تقول "لا تكترث لما هو آت سيوتيك بالخبر من لم تأمر و سيوريك الزمان ما أنت جاهل" قد أكدت صحتها وانكشف امر من كان يلح على جر الجماهيرإلى متاهات و مستنقع لم يحمد عقباها و محاولة وضع حد من كان يحتكم الى أبجديات النضال الجماهيري الواعي و المنضم، و جر الحركة الإحتجاجية إلى فوضى و تغيب تحديد المسؤوليات مع العلم أن الحركة في أواخرها أصبحت تحمل في طياتها بعدا سياسيا، تارتا كان ثوريا و أخرى كان انفصاليا...او اصلاحيا.

لكن النظام و من اجل أن يدفع بالحركة إلى المحرقة دفع بأذياله من أجل الدفع بالحركة الإحتجاجية إلى تصعيد غيرمحسوب الخطوات و غير مدروس الأفاق و بالتالى جعلها لقمة صائغة في أنيابه، عبر مقاربته المعهودة، القمع و الإعتقال السياسي و الزج بأبناء الشعب في غياهب السجون كأسلوب تاريخي لكتم الأفواه و شل حركة كل الرافضين لأمر الواقع.

نقف لنستحضر توقيت التدخل الوحشي بمعنى الكلمة و طريقة و حجم الترسانة القمعية التي تم حشدها، ليس خوف من الحركة الإحتجاجية بآيث بوعياش و فقط، بل لإرسال رسائل مشفرة إلى باقي المواقع الإحتجاجية و بعث الخوف من جديد في نفوس ابناء و احفاد محمد ابن عبد الكريم الخطابي و العودة بهم

إلى انتفاضة 58/59أو ما يسمى بالريفية (أسُجاس إقبان) و التأكيد عن إضطهاد المرأة البروليتارية. و الكل يعلم، لا داعي لذكر تفاصيل ما حدث من تعنيف المحتجين و اقتحام للمنازل و السب و الشتم بألفاض عنصرية و جارحة. عادي أن يقمع النظام نضرا لطبيعته التاريخية القمعية لكن ما يحز في النفس هو أن تجد بيادق النظام المسخرة تتجلب بجلباب ثوري مناصر للخط الجماهيري لكن ما خفي أعظم، فحقيقتهم أنهم أعداء الجماهير، يتحركون وفق تعليمات دقيقة مستغلين عفوية المحتجين و حماستهم من أجل حرقهم و التدفئ بجثثهم نعم و نعي جيدا ما نقصد. و سقط عنهم القناع بعد ما زج بالأبرياء في السجن. أما آخرون أصبحو وجوها بارزة في تنظيمات ولدت من رحم الداخلية و المخابرات، نعم فأبناء المضطهدين المناضلين ضحوا، أما سماسرة الدماء استفادو و كرسو ثقافة الخيانة التي ما فتئ أبناء المنطقة يحاربونها. كما عاودوا جر المضطهدين إلى فقدان الثقة من مناضليهم وغرسو ثقافة تخوين القيادة بعد ما كادت أن تذبل. لكن التاريخ عبرة. و تاريخنا مليئ بالأحداث حتى نستوعب  الدروس و نكف عن تقديس الماضي و تعظيمه  و نقف عند سلبياته و نحولها إلى إيجابيات بدل أن نكتفي بالوقوف إلى إيجابياته و الإنجازات دون تطويرها و الزمان كفيل بمكافئة العظماء.

فلم يكن التاريخ ليكرم محمد ابن عبد الكريم الخطابي لو لم يكن عظيما و لم يكن ليكرم غيفارا الارجنتيني لو لم يكن كذاك.

محمد الحجيوي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (14 )

-1-
الريف
13 مارس 2013 - 20:12
تحية نضالية الى الرفيق محمد الحجيوي على مجهوده في هذا المقال ومحاولة تحليله للانتفاضة المجيدة التي فجرها ابناء بني بوعياش يوم 8 مارس من السنة الماضية ولكن ما اعيبه على الرفيق الحجيوي تغييبه للمطالب السياسية التي كانت واضحة وضوح الشمس من خلال الشعارات التي كانت الساكنى ترفعها مرارا وتكرارا التي تصب في اسقاط الحكومة ومهاجمة احزاب سياسية بعينها بل وصل الامر الى اكثر من مرة رفع من خلالها المتظاهرون الذين كانوا يجولون شوارع المدينة بالالف الى رفع شعار اسقاط النظام اضافة الى رفع علم جمهورية الريف التي ترمز الى دولة محمد بن عبد الكريم الخطابي سنة 1921، على العموم احيي الرفيق محمد الحجيوي على مجهوداته
مقبول مرفوض
3
-2-
thudarth
13 مارس 2013 - 21:23
ayuz thawmat med ,ij n tehlil wa9i3i iminyu93an gi ait bouaych
مقبول مرفوض
0
-3-
حامي تماسينت
13 مارس 2013 - 21:59
...النكسة والعودة الى الوراء هزيمة وبعدها هزيمة...وأصبحتم في يد الياس العماري يلعب وينعل فيكم تركتم العار لبني بوعياش الحبيبة ومهدتم الطريق ليتفرغ اليها الاعداء بكل تلاوينهم..نحن ابناء تماسينت لن نترك بني بوعياش الحبيبة في يد حفنة من الفاشين والخونة الزنادق الدخلاء العملاء ولن نتركها ورقة في مهب الرياح.يابوني بوعياش الحبيبة ان شموس رفاق اتية وستشرق من غضب الفخري ولهيبك بنا يسري.
مقبول مرفوض
-6
-4-
bruxelles
13 مارس 2013 - 23:35
in kanat bou3ayach fi yad ilyas fa2inna tamasint fi yad anhaj adimo9rati wa in lam tata2akad mina lma3louma is2al akhak .ama lba9iya fhom ma3a l asala walmo3asara fssowar tata7adath ta7ya bou3ayach samida monadila bilfkri l9a3idi
مقبول مرفوض
-3
-5-
نور الدين بروكسيل
14 مارس 2013 - 01:09
تحية وتقدير الى كل ابناء شعبنا الصامد في الريف وكل الوطن وتحية خاصة الى المعتقلين في سجون العار واخص بالذكر الاستاذ محمد جلول ومجموعته.
للاسف الشديد رغم كل التضحيات والمحن والمعانات التي مر بها ابناء الريف وكل الوطن ورغم كل التحولات العالمية والسيولة الفكرية العميقة في عذا العالم فان المنطقة بقيت جامدة فكرا وتفكيرا في ضوء فراغ قيادي فضيع استطيع ان اجزم ان الريف لم يعرف قيادة منذ المجاهد عبد الكريم الخطابي .
ما اتمناه ان يتحرر شبابنا اليوم من هذا الخطاب الدوغمائي الجامد ومقولاته الفاضحة كالبروليتاريا و الصراع الطبقي وكل ما يتصل بهذا الفكر الشمولي الجاف.
لقد تغنى الكثير قيلك يا صديقي العزيز وجربوا كل هذه المقولات واستهلكوها كثيرا والنتيجة ان احسنهم حضا ارتمى في زوارق الموت عابرا الى الحرية واللبيرالية والعدالة الاجتماعية بمعنى اخر الى الراسمالية التي ما زالت تراها انت بمنظار بروليتاري جامد وكان لينين مازال حيا والاتحاد السوفياتي قائما .
شخصيا لا افهم كيف يتم تاطير هذولاء بهذا الفكر الغبي والمضحك في ان في ضوء عالم وضع الماركسية وما جازرها في الرفوف بل المصيبة ان دعاة هذا الفكر قفزوا من اقصى اليسار الى اقصى اليمين وهذه هي الطامة الكبرى الياس وبن شماس نموذد على ذلك.
تحرروا قليلا من الاوهام وانظروا الى العالم كما هو وتعاملوا معه.
ما اجمل الانسان عندما يراجع نفسه.
الف تحية الى طاقم دليل الريف
مقبول مرفوض
4
-6-
ازرو
14 مارس 2013 - 12:22
يعتبر الحراك المعارض بمثابة ناقوس الشعوب للاستيقاظ من سباتها والالتفات لما يدور حولها قبل فوات الاوان واثبتت التجارب ان الحراك الجدي والمرسوم الاهداف المنطقية القابلة للتحقيق على ارض الواقع هو الحراك الناجح دائما وحراك الريف بصفة عامة وبني بوعياش وامزورن بصفة خاصة هو بمثابة القلب النابض للريف واي التفاتة للمنطقة تكون حسب درجة هذا الحراك ولو بشكل خفي وغير ظاهري وكما هو معلوم فان بين الحراك المنتج والفوضى خيط رفيع يتعين على متزعميه ان يكونوا واعين كل الوعي بالمتربصين الذين يسعون دائما الى الدفع باي حراك الى هاوية الفوضى لنزع الشرعية الطبيعية والحقوقية عنه ومن المؤسف انه غالبا ما يكون لهؤلاء المتربصين ازلام من داخل الحراك نفسه ولقد تم التنبيه الى ذلك عندما نزل مناضلي بني بوعياش للشارع بطريقة غير منظمة مما نتج عنه قطع الطريق على الساكنة والمواطنين ادى الى معانات اصحاب المحلات التجارية الصغيرة التي تعتمد على الدخل اليومي البسيط حيث استاء اغلبهم من هذا الحراك وقل التعاطف معه وبالتالي فقده لسند جماهري مطلوب لكل حراك يتوخى النجاح .
مقبول مرفوض
12
-7-
نكافة
14 مارس 2013 - 12:24
أود ان أصحح بعض المغالطات الواردة في المقال
اولا : لا وجود للمرأة البروليتارية ( و ان كان هذا المصطلح اصبح متقادما) في ايث بوعياش ، بالفعل لا وجود لها ان كان المصطلح السالف يعني الفقر ، المرأة في ايث بوعياش لا يمكن ان تنكحها الا بمهر يتجاوز ال 20000 الف درهم ، و لا يمكن ان تدخل بها الا بعد عرس فخم اقل ما يمكن ان يكلفه هو 80000 الف درهم .

بحكم احتكاكي بعالم النساء ك (نكافة ) اقول بان المرأة البروليتارية موجودة في : لخميسات / سيدي قلسم / شيشاوة /أولاد حدو /اولاد افرج.... حيث تتزوج ب ''الفاتحة''.
اما من تتزوج ب 10 ملايين سنتيم فهي ليست من البروليتارية في شيء .

(* البروليتارية : مصطلح عتيق يعبر عن فكر عتيق )


ثانيا:الانتفاضة لم تحدث في ايث بوعياش ابدا , ما حدث هو : الفضفضة و الشوشرة . الانتفاضة يا سيدي لا تكون بالحناجير و قطع الطرقات و الاعتداء على الممتلكات ، الانتفاضة تكون بالادمغة ... و الادمغة عملة نادرة في ايث يال ثالثا : النظام المغربي ليست له طبيعة قمعية , و لكنه مجرور الى نهج سياسة القمع سبيلا ’ في ظل غياب ثقافة حقوقية لدى الشعب ، فالشعب الذي لا يؤمن بثنائية : الحق/ الواجب ''( الحق مع الوعي به و الواجب مع الكفاءة في آدائه)لا يمكن التساهل منعه , الشعب الذي يفهم الحرية على أساس انها فوضى و دولة اللاقانون لا يمكن لاي حاكم مهما كان ان ينهج معه سياسة اخرى من غير سياسة القمع و الزجر.
مع الاشارة هنا الى ان الدولة و الاسرة مسؤولتان عن انتاج مثل هكذا شعب.

رابعا : تتحدث عن الاذيال، السؤال : من الذيل ؟ و من المربوط اليه؟ومن الملتصف به؟ ومن الملصوقة اليه ؟ ومن الملصوق به؟ ( اسئلة اتركها لفقهاء اللغة الحيوانية ) لان هذه اللغة مع الاسف هي التي ميعت كل شيء .
مقبول مرفوض
5
-8-
الريف
14 مارس 2013 - 12:45
سؤال لـ السي محمد الحجيوي : قل لي ما هي العلاقة بين حقنا في العمل و مفهوم الانتفاضة بشكل عام ؟؟؟؟
التاريخ لن يرحمك يا صديق.
مقبول مرفوض
1
-9-
izam
14 مارس 2013 - 20:21
< التجربة معلمة صعبة المراس لانها تعطينا الامتحان و بعد ذلك الدرس > الفعل النضالي يا صديقي لم يعد مسألة مفاهيم و لا مصطلحات بقدر ما هو قراءة الواقع وإستقراء الوقائع وفق منهجية نضالية يكون فيها الفرد والجماعة على الاقل منسجمون مع ذواتهم ومحيطهم لان نظرية نهاية التاريخ لم يعد لها وجود إن الفكر الماركسي اللنيني هو نتاج شعب معين ذو ثقافة معينة وفق تصور معين للعالم وهنا أتساءل معك يا صديقي و مع كل اليسار هل يمكن أن ننتظر نجاح نظريات ماركس و لينين عن طريق الاسقاط العمودي لفكرهما على شعب ربما هو نقيض الشعب الذي نشأ فيه الأخيرين لغويا ثقافيا هوياتيا و دينيا وبعبارة أدق كيف لمن يلبس في حذائه الرقم 44 أن نطلب منه أن يلبس الرقم 30 أكيد سيتقطع الحذاء وذلك ما حدث في أيث بوعياش و مجموعة من المناطق . كل من لم يكن إشتراكيا في شبابه فلا قلب له و من بقي إشتراكيا بعد شبابه فلا عقل له ....
مقبول مرفوض
5
-10-
ابن المقفع
16 مارس 2013 - 20:57
مررت البارحة ببلدة بني بوعياش فوجدتها هادئة .الكل ذاهب لقضاء مآربه.الصغار ذاهبون الى المدارس والكبار منهم من يتبضع ومنهم من يمتطي سيارة أجرة ومنهم من يزين واجهة منزله.ومنهم.....
لا اطارات العجلات تحترق .ولامتارس في الطريق. ولا من يحتل الثانوية ولا الاعدادية ولا من يناصر من امرأة تتسول بمعدمة فيطالب لها بسكن جزاء لها عن عملها الدنيئ .ولا حتى من يخرج التلاميد من قاعات الدرس ولا ولا ولا ....فقلت مع نفسي .بوزبال لا يفهم سوى لغة العصا .ان كان ما ذكرته يعتبر انتفاضة في نظرك .فجهلك مركب وأكيد أنك كذلك.فأنت توظف مسطلحات أكل عليها الدهر ونام .بل انك تطبل في الماء لاأكثر .
مقبول مرفوض
-2
-11-
سمير بنعمار
19 مارس 2013 - 12:30
قال محمد الحجيوي: الاضطهاد الذكوري الذي تعانيه المرأة في ضل الثقا فة الذكورية السائدة.
يقول سمير بنعمار:الثقافة الذكورية موجودة في السعودية و باكستان و ليس في ايث بوعياش ، ايث بوعياش بلاد الاحرار ، و الاحرار لهم ان يختاروا ما شاؤوا من ثقافة : من شاء ان يكون متحررا فله ذلك و من شاء ان يكون محافظا ف (لكم دينكم و لي دين ) ، اما الحديث عن شيوع الثقافة الذكورية المحافظة في ايث بوعياش فهو وهم و تغليط للأخر ، بوعياش بلاد الاحرار و الاحرار من شيمهم : حرية الاختيار .
قال محمد الحجيوي: يوم عيدهن الأممي.
يقول سمير بنعمار: عيد المراة الامازيغية ليس هو 8 مارس ، الاحرار كل يوم من ايامهم عيد ، 365/365 ، و العبيد و التبع هم الذين يخصص لهم يوم محدد للاحتفال بالعيد ، عيد المرأة الامازيغة عيدا مفتوحا.
قال محمد الحجيوي:نتفاضة 8 مارس بآيث بوعياش
يقول سمير بنعمار: ما الانتفاضة؟انتفاضةعلى ماذا؟ على النظام ؟ مازال قائما ، على الفساد ؟ مازال مستشريا ، على الحكومة المحلية ؟ مازالت تنخر البلدة فسادا،....
قال محمد الحجيوي:لا تكترث لما هو آت سيوتيك بالخبر من لم تأمر و سيوريك الزمان ما أنت جاهل"
يقول سمير بنعمار:مقولة غير صحيحة و مغلوطة و تشكل استثناءا ، و الاستثناء لا يقاس عليه، يجب ان تكترث ان كلن المرء عاقلا ، و لن يخبرك احد الا بما شاء لا بما تريد ، و الزمان قد يبين لك الامور ...لكن بعد فوات الاوان.
قال محمد الحجيوي: الزمان كفيل بمكافئة العظماء
يقول يمير بنعمار : و ماذا قدم ''عظماؤنا '' في ايث بوعياش لزمانهم؟مكافأةالعظماء يكون بعد ان يقدم هؤلاء العظماء مكافآت عدة لزمانهمو بلدهم.
قال محمد الحجيوي :للمرأة البروليتارية
يقول سمير بنعمار : كفى تصنيفا ، كفى قولبة ،كفى من احكام القيمة ،كفى من منطق : قل لي كم تملك ''من المال '' اقول لك من انت ؟كفىىىىىىىىى’ الاحرار لا يؤمنون بهذه التصنيفات ، الحر حر بالمال او بدونه.
قال محمد الحجيوي : من الضحية و من المستفيد؟
يقول سمير بنعمار: من الدافع ؟ و من المدفوع ؟من المسترزق و من المسترزق عليه؟ من كان يحمل مطالب الشغل ؟ و من كانت له مطالب الانفصال ؟من كانت له مطالب ؟ و من لم تكن له ؟من كان يقطع الطرقات ؟ و من المقطوعة عليه؟ من كان يمسك بخصره و يطلق العنان للصراخ في وسط الطريق العمومي ؟ و من انزعج من ذلك الصراخ؟........بمعنى: لا للانتقائية في طرح التساؤلات ، اما ان تطرح جميع الاسئلة (حتى التي هي ضدك) او يطوى الامر و ينسى.
(البقية ستأتي )
مقبول مرفوض
-1
-12-
سمير بنعمار
19 مارس 2013 - 12:31
قال محمد الحجيوي: الاضطهاد الذكوري الذي تعانيه المرأة في ضل الثقا فة الذكورية السائدة.
يقول سمير بنعمار:الثقافة الذكورية موجودة في السعودية و باكستان و ليس في ايث بوعياش ، ايث بوعياش بلاد الاحرار ، و الاحرار لهم ان يختاروا ما شاؤوا من ثقافة : من شاء ان يكون متحررا فله ذلك و من شاء ان يكون محافظا ف (لكم دينكم و لي دين ) ، اما الحديث عن شيوع الثقافة الذكورية المحافظة في ايث بوعياش فهو وهم و تغليط للأخر ، بوعياش بلاد الاحرار و الاحرار من شيمهم : حرية الاختيار .
قال محمد الحجيوي: يوم عيدهن الأممي.
يقول سمير بنعمار: عيد المراة الامازيغية ليس هو 8 مارس ، الاحرار كل يوم من ايامهم عيد ، 365/365 ، و العبيد و التبع هم الذين يخصص لهم يوم محدد للاحتفال بالعيد ، عيد المرأة الامازيغة عيدا مفتوحا.
قال محمد الحجيوي:نتفاضة 8 مارس بآيث بوعياش
يقول سمير بنعمار: ما الانتفاضة؟انتفاضةعلى ماذا؟ على النظام ؟ مازال قائما ، على الفساد ؟ مازال مستشريا ، على الحكومة المحلية ؟ مازالت تنخر البلدة فسادا،....
قال محمد الحجيوي:لا تكترث لما هو آت سيوتيك بالخبر من لم تأمر و سيوريك الزمان ما أنت جاهل"
يقول سمير بنعمار:مقولة غير صحيحة و مغلوطة و تشكل استثناءا ، و الاستثناء لا يقاس عليه، يجب ان تكترث ان كلن المرء عاقلا ، و لن يخبرك احد الا بما شاء لا بما تريد ، و الزمان قد يبين لك الامور ...لكن بعد فوات الاوان.
قال محمد الحجيوي: الزمان كفيل بمكافئة العظماء
يقول يمير بنعمار : و ماذا قدم ''عظماؤنا '' في ايث بوعياش لزمانهم؟مكافأةالعظماء يكون بعد ان يقدم هؤلاء العظماء مكافآت عدة لزمانهمو بلدهم.
قال محمد الحجيوي :للمرأة البروليتارية
يقول سمير بنعمار : كفى تصنيفا ، كفى قولبة ،كفى من احكام القيمة ،كفى من منطق : قل لي كم تملك ''من المال '' اقول لك من انت ؟كفىىىىىىىىى’ الاحرار لا يؤمنون بهذه التصنيفات ، الحر حر بالمال او بدونه.
قال محمد الحجيوي : من الضحية و من المستفيد؟
يقول سمير بنعمار: من الدافع ؟ و من المدفوع ؟من المسترزق و من المسترزق عليه؟ من كان يحمل مطالب الشغل ؟ و من كانت له مطالب الانفصال ؟من كانت له مطالب ؟ و من لم تكن له ؟من كان يقطع الطرقات ؟ و من المقطوعة عليه؟ من كان يمسك بخصره و يطلق العنان للصراخ في وسط الطريق العمومي ؟ و من انزعج من ذلك الصراخ؟........بمعنى: لا للانتقائية في طرح التساؤلات ، اما ان تطرح جميع الاسئلة (حتى التي هي ضدك) او يطوى الامر و ينسى.
(البقية ستأتي )
مقبول مرفوض
0
-13-
nirmin oujda
21 مارس 2013 - 20:31
قرائة موضوعية لأحداث لكن عليك بالتوضيح اكثر و انا متيقنة بانك لديك الحق ان توضح عن 8 مارس وما قبلها وبعدها لأنك لم تتناقض في المقال مع ما كنت تقوله دائما ولازلت على الدرب واصل فالقافلة تسير والكلاب تنبح
مقبول مرفوض
0
-14-
nirmin oujda
21 مارس 2013 - 20:31
قرائة موضوعية لأحداث لكن عليك بالتوضيح اكثر و انا متيقنة بانك لديك الحق ان توضح عن 8 مارس وما قبلها وبعدها لأنك لم تتناقض في المقال مع ما كنت تقوله دائما ولازلت على الدرب واصل فالقافلة تسير والكلاب تنبح
مقبول مرفوض
0
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية