English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | "اقتصاد الكيف بمنطقة الريف" محور مناظرة شبابية بالحسيمة

"اقتصاد الكيف بمنطقة الريف" محور مناظرة شبابية بالحسيمة

"اقتصاد الكيف بمنطقة الريف" محور مناظرة شبابية بالحسيمة

بدعم من  وزارة العدل والحريات  والمنظمة الأمريكية للديمقراطية نظمت شبكة الأمل للإغاثة والتنمية المستدامة بالحسيمة مناظرة شبابية حول موضوع " اقتصاد الكيف في منطقة الريف ".

و شارك في هذه المناظرة مختلف الفاعلين والمتدخلين من ممثلي مختلف المصالح الخارجية للحكومة كالتنسيقية الجهوية لوكالة  التنمية الإجتماعية، المديرية الجهوية  للفلاحة ،الأكاديمية الجهوية للتربية والتعليم وممثلين عن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان ، المجلس الجهوي لجهة تازة الحسيمة تاونات والمجلس البلدي للحسيمة اضافة الى ممثلين عن هيئات المجتمع الأهلي بالمنطقة الريف في المجالين الحضري والقروي .

وتهدف هذه المناظرة حسب المنظمون الى مساءلة مضمون التقرير  الذي أعده  مكتب مكافحة الجريمة والمخدرات التابع لهيئة الأمم المتحدة ووكالة التنمية وتأهيل أقاليم الشمال بالمغرب وبتعاون مع وزارة الفلاحة والصيد البحري لسنة 2003 حول زراعة القنب الهندي ( الكيف)  بمنطقة الشمال وإخراجه الى العموم للتداول والنقاش من أجل البحث عن حلول للظاهرة وإيجاد بدائل لتنمية مستدامة  بإشراك المجتمع المدني  وباقي المتدخلين.

دعوة شباب المنطقة الى الانخراط في مناقشة قضاياه التنموية والتي تهم مصير ومستقبل منطقته وتحسيسخم بأهمية أو خطورة انعكاسات اقتصاد الكيف على المجتمع والاقتصاد والسياسة .

المناظرة كانت فرصة للجميع للإدلاء برأيه في الموضوع من زاوية  أثار هذه الزراعة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية على المدى المتوسط والبعيد، وهي أراء تباينت بين مساند ومعارض لهذه الزراعة، في المقابل ذهبت فئة أخرى الى تقديم مجموعة من البدائل  .

في المحصلة النهائية ظهر من خلال النقاش العام أن التوجه الأساس كان منصبا من طرف جل المتدخلين على إيجاد بدائل ممكنة لتجاوز زراعة الكيف بما يحفظ مصالح المزارعين ويحمي المجتمع من انعكاساتها السلبية .بدائل شكل فيها  مطلب تقنين هذه الزراعة  ودعم الدولة  ماليا لمزارعين  لتحسين دخليهم السنوي وخلق  شركة وطنية  للتبغ وزراعة القنب الهندي  أو  إدخال هذه الزراعة في مسلسل الإنتاج الاقتصادي كالصناعة الغذائية أو صناعة التجميل.

دليل الريف : تقرير اخباري

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
بودردوش
16 مارس 2013 - 21:50
من انتم تناقشون نبتة الكيف دون أصحابها الفلاحين الذين يعيشون صراع مع الدرك والفقر في الجبال؟
مقبول مرفوض
6
-2-
منير المتوكل
16 مارس 2013 - 23:46
كنت من الحاضرين
كان النقاش في القاعة خارج ما قاله صاحب العرض
لأن كلامه لم يكن منسقا و كان يتكلم بلا معنى
ما جعل القاعة تطالب بحضور اختصاصيين
مقبول مرفوض
3
-3-
توفيق علاش
17 مارس 2013 - 13:06
اللقاء كان فقيرا للغاية، حيث لم يتمكن المؤطر من إيصال الموضوع للحضور، و لربما أن العنوان الذي لم تكن له علاقة بالموضوع قد ياهم في ذلك، اللقاء كان عبارة عن لحظة تعبير عشوائية من لدن الحاضرين بدون أي تقنية علمية
مقبول مرفوض
4
-4-
ندوة سياسية
17 مارس 2013 - 15:51
ندوة سياسية لا غير بلا معنى من أجل الكلام في الكلام الفارغ جاءت نتيجة أن ملف المخدرات هو ملف مضيان نور الدين شاء من شاء او أبى من أبى . تريدون منافسة مضيان فقط كيف يعقل دراسة ملف المخدرات في مجلس بلدي رغم ان تلف الملفات تكون في قاعات للتقافة وكيف للسلطة سكتت عن هدا التجاوز القانوني لهدا لسماح بأنعقاد نوع من هده الندوات ألا يمكن أعتبار أن المجلس البلدي المسير من طرف حزب الجرار والدي تحت وصاية وزراة الداخلية تحاول الحنان على هدا الحزب بتزاوز القانون . ؟ والكلام كثير لا أحد الأن مغفل يا
سادة .
مقبول مرفوض
5
-5-
الريفي محمد
17 مارس 2013 - 16:38
الموضوع قديم ، دوما نقرأ عنه في الجرائد، و لم نسمع يوما عير شكيب الخياري و نور الدين مضيان و فؤاد عالي الهمة و لحسن الداودي تطرق له.
اليوم تقول الشبكة الأمل أنها فتحت النقاش في محاوةلة للنصب و الاحتيال، هيهات هيهات.
حتى مستوى اللقاء كان هزيلا كما قال جل الحاضرين الذين لم تكن لهم علاقة بالموضوع.
مقبول مرفوض
4
-6-
ابن الريف
18 مارس 2013 - 00:22
ان قضية الكيف في الريف يعد من اهم مصادر الثراء لبعض الاباطرة ويستفيد معهم المزارعين له وبعض مروجيه وقد يعتبر اهم مصدر مالي بالنسبة للاقليم ونحن نرى اثره في المجتمع حينما يغض عنه الطرف من طرف الدولة ونحس بالركود حينما تعلن الدولة وبضغوط دولية الحرب على مروجيه او مزارعيه ومع كل هذا لا يخف على احد خطورته ومخاطره على الساكنة عامة وعلى الشباب خاصة ليس فقط في المنطقة وانما في الوطن ككل بل وحتى خارج الوطن لهذا فلابد من سياسة حكيمة للاجتثاث هذه الجرثمة كما يتعامل مع مريض يتعاطى لهذا المخدر فيحتاج الى طبيب وربما الى اطباء كل واحد متخصص في مجال معين يتم تشخيس الداء ووصف الدواء المناسب والاساس في هذا كله هو ان يقتنع المريض بضرورة الاقلاع عنه وعلاج نفسه والقتناع بالاطباء المعالجين له مع وجود ايمان قوي بان الرزق والحياة والموت بيد الله وليس بيد سواه
مقبول مرفوض
0
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية