English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. صرخة سائق طاكسي بالحسيمة (0)

  5. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  6. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  7. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | أنشطة و مواعيد | تقرير حول الأوضاع المزرية لساكنة أربعاء تاوريرت لإقليم الحسيمة

تقرير حول الأوضاع المزرية لساكنة أربعاء تاوريرت لإقليم الحسيمة

تقرير حول الأوضاع المزرية لساكنة أربعاء تاوريرت لإقليم الحسيمة

إن ساكنة أربعاء تاوريرت تعاني الإهمال والتهميش من قبل المجلس الجماعي بسبب النهب المستمر للمال العام, ولا يكترثون بتاتا للمصالح الاجتماعية بقدر ما يهتمون بمصالحهم الخاصة, والعمل على تحقيقها بمختلف الوسائل الللامشروعة.

ونتيجة لهذا الإهمال تضرر موقع السوق الأسبوعي وتضررت مرافقه بشكل خطير , بما فيها المتاجر والمقاهي...( إلخ). بسبب الأوحال التي تنصب في هذا الأخيرمن جراء الأمطار الغزيرة التي عرفتها المنطقة, مما أدى إلى تكدس الحصى والرمال أمام المتاجر .

إنعدام حائط وقائي للسوق الأسبوعي لحمايته من جانب الوادي (واد النكور) , الذي يهدد بشكل مستمر.

إنعدام المجازر ومحلات لبيع اللحوم مما جعل من الجزارين يذبحون في الأمكنة العامة, ويبيعون في أماكن عشوائيةبدون مراقبة طبية وكذا انعدام قنوات الصرف الصحي بالمركز مما أدى بالساكنة إلى حفر حفر أمام المنازل من أجل الصرف الصحي, علما أن الساكنة تستعمل مياه الآبار للشرب , ما قد يأثر على صحة الساكنة.

كما تعاني المنطقة من انعدام أدنى شروط التطبيب بالمستوصفين المتواجدة إحداهما بمركز أربعاء تاوريرت وأحرى بدوار وعضية, علما أن هذا الأخير تم إغلاقه بصفة نهائية كما يعاني مستوصف مركز أربعاء تاوريرت من الغياب المستمر للأطر الطبية والخصاص في التمويل للأدوية .

رغم تواجد سيارتي للإسعاف بالجماعة, فالغريب في الأمر أن الساكنة لا تستفيد من خدماتها إلا لمن استوفي جميع الشروط التي وضعتها السلطة المحلية التي تتمثل في دفع مبلغ مالي لا يقل على 100 درهم للعموم.

علما أن السيارة المخصصة لنقل المرضى يتم استغلالها من قبل المسؤولين لأغراضهم الخاصة , كنقل البضائع , واستعمالها في مسائل أخرى ... .

كما تعاني المنطقة من انعدام المسالك الطرقية والقناطر التي تربط بين بعض الدواوير المعزولة , مما يجعل من الساكنة في عزلة تامة أثناء فصل الشتاء , وكذا عدم ترميم الطريق الرابط بين باينتي ومركز أربعاء تاوريرت .

كما تم تسجيل تلاعبات في حصص الدقيق المدعم بأثمنة تفوق ثمنها المعتاد والمخصص من قبل الدولة.

وكما نطالب من الجهات المسؤولة المعنية بالأمر بفتح تحقيق في هذا الصدد.

عن: جمعية أربعاء تاوريرت للتنمية المندمجة والمستدامة.

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (23 )

-1-
سعيد
17 مارس 2013 - 17:39
تقريبا الكل يعرف ان السوق الأسبوعي ليس من الملك الجماعة. باعه المجلس السابق للأملك المخزنية والأن المجلس الحالي في المرحلة الاخير لاسترجاع السوق للمك الجماعة. القرض موجود للإعادة هيكلة السوق بقية سوى الملكية لكي تضمن القرض  
مقبول مرفوض
-6
-2-
YOSAF
18 مارس 2013 - 22:43
LARBA3 mcha fiha kalw chafara oharbo
مقبول مرفوض
-4
-3-
boulma
20 مارس 2013 - 10:46
المسؤولين بالجماعة لم تعنيهم المصلحة العامة بقدر ما تعنيهم مصالحهم الخاصة، أربعاء نُهبت،تُنهب و سوف تنهب من هنا فصاعدا مادامت الأسر النهابة تحتكر المجال السياسي في المنطقة.
مقبول مرفوض
5
-4-
مانيس
20 مارس 2013 - 11:04
الى صاحب التعليق الثاني المسمى يوسف , ان كنت تقول ان جماعة اربعاء تاوريرت قد اكلوها السراق السابقين اذن فانت مطلوب ومدعو الى الاستنطاق والبحث فانت تعرف هؤلاء السراق وكنت معهم وصاحبتهم , ونحن بدورنا نعرفك جيدا اسي يوسف وعما قريب سوف ترى من هم السراق الحقيقيين
مقبول مرفوض
2
-5-
samir
20 مارس 2013 - 15:29
nichan raba3 wani intakhban ihchayasant yawar magha arayas ancha9ran igasan abrid wani dagaz oji amaichafan chin aza9 n3ibadalah
مقبول مرفوض
6
-6-
سلوى
20 مارس 2013 - 17:29
الى صاحب التعليق رقم 1 - انني متفق معك يا خي سعيد وربما انك تحتضر مع اقتراب الانتخاب ، اذا كان سوق لربع تاوريرت ليس من املاك الجماعة فلماذا بالضبط رئيس الجماعة ونائبه يدافعون عن استرجاعه لتمتلكه الجماعة واين القرض الذي تقصده واين الملكية ، والله العظيم اظن انك تعيش في الخيال . لان هذه الصفقة مفبركة لغرض استعمال المبلغ الذي تدعيه في الدعايات انتخابية من طرف النائب الاول الرئيس لان حالته المالية تكاد ان تندثر وليس له ما يقتات به ويسد رمقه . الله اشافيك ويعافيك
مقبول مرفوض
5
-7-
farid
20 مارس 2013 - 19:34
ah hadak chi basah
مقبول مرفوض
3
-8-
عبد الصمد تغزوت تاسة
20 مارس 2013 - 23:45
الى صاحب التعليق رقم 1 بالفعل المجلس السابق لم يقم ببيع السوق فقط وانما قام ببيع اشجار الصفصاف بثمن يستحيل ذكره ان كنت فعلا تعرف عدد الاشجار التي بيعت بثمن شراء خروف العيد .
مقبول مرفوض
4
-9-
باربا
21 مارس 2013 - 17:16
يريد الرئيس السابق الكموني عبدالغفور ان يلعب على كل الاحتمالات وان يستعمل كل الاوراق , وكل غال ونفيس حتى وان كلف ذلك التضحية بالزاوية وكذلك سيضحي بالقصر الذي بناه هناك على حساب الفقراء والمساكين , كل هذا من اجل ان يرجع رئيسا الى الجماعة كما كان سابقا , ومعارضته في غفلة عن هذا
مقبول مرفوض
-5
-10-
عبد الصمد تغزوت تاسة
21 مارس 2013 - 23:30
الى صاحب التعليق رقم 9 أظن ان الاسم الحقيقي لصاحب التعليق ليس باربا وانما اسم مستعار الغرض منه احداث الفتنة مع عبد الغفور الكموني . اقول لك يا صاحب التعليق لقد انتهى زمن التحرميات والحيل والان في زمن المعقول .راك جيتي امعطل بزاف فات الفوت . سير قلب على شي واحد اكون سكيري بحالك وكايبات في الغابة سكران .
ان اراد عبد الغفور الكموني ان يلعب كل الاحتمالات ويضحي بالغالي والنفيس فما هي خطة السهلي احمد وبماذا يضحي هل يضحي باولاده ام يذهب لاسبانيا ليسرق الخدامة ويبيع الحشيش كما فعل مؤخرا حيث فشلت الخطة ونجا بأعجوبة في قضية قاتل الارواح الثلاثة بشقران ................. وزد على ذلك .............
مقبول مرفوض
3
-11-
مراد
21 مارس 2013 - 23:43
رد على التعليق رقم 9 .
في الحقيقة اظن انك فاقد الشعور ، وما علاقة عبد الغفور بهذا الموضوع .
مقبول مرفوض
2
-12-
مراد
21 مارس 2013 - 23:43
رد على التعليق رقم 9 .
في الحقيقة اظن انك فاقد الشعور ، وما علاقة عبد الغفور بهذا الموضوع .
مقبول مرفوض
1
-13-
ادريس
22 مارس 2013 - 00:41
يا صاحب تعليق رقم 9 انك خارج التغطية وفاقد الوعي
مقبول مرفوض
2
-14-
باربا الحقيقي
22 مارس 2013 - 01:04
ان التعليق رقم 9 لم يتم نشره من طرفي وانما نشر من طرف فؤاد صهر السهلي الذي يريد ان يشعل فتيل الفتنة والصراع هدفه الاسمى هو استغلال الصراع الدائر بين الاشخاص نظرا لضعف شخصيته .واحمل المسؤولية لشبكة دليل الريف التي تقوم بنشر تعاليق باسماء مستعارة لم تعد لاحصابها الحقيقيين . وشكرا
مقبول مرفوض
2
-15-
ابراهيم
23 مارس 2013 - 19:20
مشكل الاساسي الذي تشكو منه الساكنة هو النائب الاول للرئيس الذي يعرقل مصالح الشعب
مقبول مرفوض
1
-16-
حميد
25 مارس 2013 - 00:54
ان الاوضاع المزرية التي تعيشها ساكن%
مقبول مرفوض
0
-17-
lha9
5 أبريل 2013 - 19:29
ila sahib ra9am 10 ach katrawan wach nta bnadam wala chkon bach 3rafti hadchi a




lah i3fo 3lik akhay man tbarqiq olktob
مقبول مرفوض
0
-18-
مراد
1 أكتوبر 2013 - 21:33
إن جماعة أربعاء تاوريرت كانت ولا زالت تعاني من نفود بعض العائلات التي كانت الى وقت قريب تعاني من شدة الجوع و الان اصبحت ميسرة بفعل استغلال المال العام .وادا كانت الخلافات بدأت مع الريس السابق فهدا لاينكره احد لا ينكر احد ايضا ان السيد احمد السهلي كان من بين اصدقائه في جميع الخطط التي كان ينفدها الكموني بصفته رئيسا .ومنه فتبا للقائمين على تسيير الشأن المحلي هناك وفي مقدمتهم المستشار الاول للرئيس باعباره المستفيد الاول والاخير من الريع سواء في عهد الكموني او عهد البطاهري .اربعاء تاوريرت تحتاج الى الشباب ونعم نحن قادمون بقوة.
مقبول مرفوض
0
-19-
بولما
11 نونبر 2013 - 14:13
الكل يعرف كيف تجرى الإنتخابات في الجماعة،المسلسل سيبقى هكذا إلى الأبد.أنا أتسائل إلى متى سيبقى هذا الكابوس يلاحق ساكنة أربعاء تاوريرت.
الإنتخابات قادمة،أكيد لن تفرز الجديد،هناك ثلاثي خطير (الكموني،البوطاهري،السهلي).هم من يتناوبون في الرئاسة هن ١٩٩١ وسيستمرون إلى أجل غير مسمى.
نحن من صنعنا هذا ولن نلوما إلا أنفسنا(لي دارها بيديه فكتا بسنيه).
نداء لشباب المنطقة: المرجوا عدم إرتكاب نفس الخطأ الذي إرتكبوه الذين من قبلنا.
مقبول مرفوض
0
-20-
بولما
11 نونبر 2013 - 14:15
التعليق ريم 18:أكيد مراد
مقبول مرفوض
0
-21-
ع الكريم ،بولما
13 يناير 2014 - 00:13
الي الاخوة المعلقين علي ما يحدت في اربعاا تاوريرت ،حاسبو انفسكم قبل محاسبة الاخرين ،اليست اصواتكم هي التي اوصلت
هولاا الذي تعانون منهم اليوم؟ اتعتقدون ان اربعاا تاوريرت يختلف عن المناطق الا خري في مغربنا اكيد لا هذا ما لا يختلف عليه عاقلان، تارة نتهم هذا وتارة نتهم ذاك لا الرايس ولا النااب بامكانهم ان يغيروا من الواقع شياا . من الامعقول ان نحلم باليلبمايمكتفسيره ،
مقبول مرفوض
-1
-22-
حسن ارفنو الدويري
30 نونبر 2014 - 10:16
لربع توريرت مبقي فيه ولو لا إدارى ولا حت شحج
مقبول مرفوض
0
-23-
Kamal
24 يوليوز 2015 - 19:52
تحياة عالية الى كل الراغبين فى التغيير بجماعة اربعاء تورير ونقول لكم نحنو صاميدون فالصمود الصمود يامن ينبذ الخونة والمرتزقة الذين لا يكترثون لوطنهم فاهملوه رغم تاريخه وتضحيات سكانه الاصليون الشرفاء فجاو هاولاء المرتزقة فافسدو ونهبو بلاضمير ولا مسولية. نقول لكم الفرصة مرة فى العمر من ضيعها ضيع كل شيء فهانحن ناضالنا ومازلنا نناضل من اجل الاصلاح فلعاصفة قد جاءة (عاصةالتغيير) هلمو يا اصحاب العقول النيرة. فتبا الف مرة لمن يسعا الى تخريب وطنه.(امه)
مقبول مرفوض
0
المجموع: 23 | عرض: 1 - 23

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية