English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. صرخة سائق طاكسي بالحسيمة (0)

  5. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  6. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  7. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مضيان من بني جميل : لا يحق لاحد منع زراعة القنب الهندي

مضيان من بني جميل : لا يحق لاحد منع زراعة القنب الهندي

مضيان من بني جميل : لا يحق لاحد منع زراعة القنب الهندي

دعا نورالدين مضيان عضو اللجنة التنفيذية لحزب الاستقلال ورئيس فريقه بمجلس النواب الى ضرورة ايجاد حل لقضية زراعة القنب الهندي والكف عن استغلال هذه الزراعة في الابتزاز و الرشوة .

وقال مضيان الذي كان يتحدث خلال دورة المجلس الاقليمي لحزب الاستقلال المنظم بجماعة بني جميل الجمعة الماضي، ان زراعة القنب الهندي هي زراعة موروثة يعيش منها الاف الاسر ،وهو منتوج فلاحي مثل باقي المنتوجات كالعنب  والشعير، وان اوروبا هي التي حولته الى مخدرات في سنة ، مشيرا ان اوروبا هي التي تستهلك هذه المخدرات وهي التي تشجع تحويل هذه الزراعة الى مخدرات.

واضاف مضيان ان هناك محاولات لفتح موضوع زراعة الكيف على المستوى الرسمي بغية ايجاد حل لهذا الموضوع ومن اجل عدم استغلال زراعة الكيف في الابتزاز و الرشوة و المتباعات كما حمل الدولة مسؤولية ايجاد البدائل لعدم تحويل الكيف الى مخدرات وذلك اما عن طريق توفير مداخيل مالية للفلاحين او عن طريق استغلال هذه المادة في مجال الصناعي.


واردف مضيان في ذات التدخل ان ما وقع ببني جميل مؤخرا من احتجاج ضد محاولة منع زراعة الكيف هي احتجاجات سليمة ومشروعة رغم بعض التجاوزات التي ما كان يجب ان تحدث على حد تعبيره .وزاد مضيان انه "لا احد يحق له منع زراعة القنب الهندي دون ايجاد البدائل " .

وفي نفس السياق اكد مضيان على ضرورة اصدرار العفو على المعتلقين والمتابعين في القضايا المتعلقة بزراعة الكيف مشيرا انه تلقى وعودا على المستوى الرسمي لفتح هذا الملف واصدار العفو على كل المتابعين كشكل من اشكال المصالحة مع الساكنة.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
مواطن غيور
17 مارس 2013 - 13:58
نعم اسي مضيان ،انا متفق معك من حيث الرأي ، حيث أن التبغ الامريكي و الفرنسي و الاسباني و الانجليزي وحتى المصري و الاماراتي و الاردني المسمى "بالشيشة" يروج بلاحسيب و لارقيب بحيث يتم إستيراده من طرف شركات تابعة لاباطرة ومستحوذي الاقتصاد الوطني بطريقة قانونية -كما يمسمونها- ،حيث تادى عليها اتاوة الرسوم الجمركية
وكذلك نجد نوع من التبع المسمى "شتوكة" من إنتاج وطني يتم ترويجه و تسويقه من طرف شركة التبغ .
اما تبغ القنب الهندي ،إعتبروه من بين المنتوجات التي يعقاب عليها القانون -و ما ادراك ما القانون؟-
اما من حيث المبدأ، فانا لا اوافق الراي، لأنك ابن ولايتي فاس والرباط ،و ما تجمعك مع هذه الساكن الا لغرض إنتخابي فريد فقط.
هل تعلم أن دعمك لمشروعية وتقنين رزاعة القنب الهندي ماهو ألا تقوية رأس مال الياس العمري و اسياده؟
مقبول مرفوض
2
-2-
ملاحظ غيور
17 مارس 2013 - 16:41
هل يستوي الخبيث والطيب وهل يستوي الظل والحرور...متى كان الخبيثث طيبا ومتى نفع هذا المخدر أهل المنطقة؟
بني جميل كانت جميلة بفلاحتها الطيبة وبأشجارها وعاباتها ثم جاء مولاي الكيف وحول أهلها إلى خبثاء وماكرين وهذا ينم بذاك وذاك يشي بجاره وهلم جرا...
ما وقع لنا هو ما وقع لليهود حيث طالبوا باستبدال الأفضل بالأدنى "أتستبدلون الذي هو أدنى بالذي هو خير؟ اهبطوا مصر فإن لكم ماسألتم"
اهبطوا يا قومنا إلى أسفل سافلين إلا الذين آمنوا وعملوا الصالحات فلهم أجر غير ممنون.
التين والزيتون وكل النعم من الشعير وهو سلطان المزروعات كما يسمونه وغيره من المزروعات هي الفوة الحفيفية للافتصاد أما الكيف فمعناه السيارات الفارهة المسروقة الجرائم الضغينة بين القبائل والفساد في الأرض.
بني جميل وبني بوفراح وسنادة وكتامة وإساكن وتابرانت وبني بونصار وبوتمين وبني احمد إموكزن وو... لو كان هؤلاء التجار الكبار فيهم خير لبانت على طرقهم ومدارسهم وأهليهم وغاباتهم
مضيان يدغدغ النالس ليستمروا في زراعة هذا الخبيث ويكسب على ظهورهم أصوات ليبقى في البارلمان ثم الجماعة القروية ثم إلى "راخاثت" وبئس المصير
مقبول مرفوض
1
-3-
rifi
18 مارس 2013 - 00:15
chkon had lihdar m3ah chbat man ghir wazir daakhiliya howq ilyass l7a9ach 7na 3arfich 9isa dyal chabat kif tla3 l amana l 3ama
مقبول مرفوض
0
-4-
ابن آوى
18 مارس 2013 - 14:34
الحسيش سبب رئيسي في تعطيل عدد لا يستهان به من عقول شبابنا الذين ينامون بالنهار ويسهرون بالليل مع اجوانات.فكيف طاوعك قلبك لتدافع عن الآفت التي تنخرعقول بني جلدتك وأنت من يفترض بل ويرجى منك انارة الطريق يا' 'مثقف )الريف ؟ أم أن الكرسي الفاخر في البرلمان أعمى بصيرتك لدرجة تحلل ما حرمه ربك وربنا جميعا.
لا تعمى الابصار انما تعمى القلوب التي في الصدور.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية