English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  4. نشطاء الحراك بالحسيمة يطوفون على الاسواق والمداشر للتعبئة لأربعينية محسن (0)

  5. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  6. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  7. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | كتاب الرأي | مضيان وورقة "الكيف " بقبيلة بني جميل

مضيان وورقة "الكيف " بقبيلة بني جميل

مضيان وورقة "الكيف " بقبيلة بني جميل

 

 خلال دورة المجلس الاقليمي لحزب الاستقلال المنظم بجماعة بني جميل الجمعة الماضي، اطل علينا البرلماني عن حزب الاستقلال بالاقليم , ورئيس الفريق الاستقلالي بمجلس النواب نورالدين مضيان البرلماني" العمارتي" ذو الشعبية الواسعة ببني عمارت واقليم الحسيمة عموما...

وخلال حديثه لم يجد مضيان غير ورقة"الكيف" ليلوح بها ضمن حملته السياسية المعروفة مؤخرا بقبيلة بني اجميل, وخاصة اذا عرفنا بان حزب التجمع الوطني للاحرار قد شيع الى مثواه الاخير بعدما أُقبر امبراطور المال والبرلماني الاقدم في المغرب السيد عبد العزيز الوزاني والمعروف عند ساكنة المنطقة "بالشريف"...مضيان المعروف عند الفلاحة "دالكيف" طبعا لا يجد بديلا للساكنة غير زراعة "قنب الهندي" من اجل القضاء"على الزمان"....

حتى لا نسبق الاحداث ونبعثر الكلمات دعنا نبدأ من البداية..

الوزاني الاَمر والناهي بالمنطقة..

قبل وفاة البرلماني عن حزب "الحمامة" الوزاني عبد العزيز المعروف كما قلنا سلفا "بالشريف" لم يكن احد ليتجرأ على اعلان حملة انتخابية سابقة لاوانيها او الحديث عن اصوات ساكنة قبيلتي بني اجميل "مسطاسة" و"المكصولين",والسبب واضح هو ان السي الوزاني بلا "قرايا السي طبعا" كان بمجرد مكالمة هاتفية يستطيع سجن أي احد تجرأ على ازعاج "الحمامة" التي ظلت طوال حياته تنعم باصوات الساكنة وهذا كله من اجل ابعاد"الجدارميا"عن ممارسة الاستفزاز للساكنة اثناء " دق دالكيف"...

اذن المعادلة كانت واضحة , التصويت مقابل الكيف, وهذا ما جعل بعض الساكنة مؤخرا يترحم على ايام الوزاني, لانه وحسب احد السكان طبعا لم يكن يعرف "جدارميا" بينما اليوم كل صباح مساء يقفون امام عتبة داره...

توفي الوزاني قبل سنوات بعد صراع مرير مع المرض, ولياتي الربيع العربي ويقلب اوراق السياسة المغربية,والتي دشنها الملك بدستور جديد كان من اولوياته اصلاح السلطة التشريعية فكان لزاما على المغاربة انتخاب نواب برلمانيين جدد,وذلك ما كان ...

,دعونا نبقى في اقليم الحسيمة .اجريت الانتخابات ومني حزب "الشريف" ,الاحرار, بخسارة عجلت بالقول بان الوزاني كان هو "دينامو"الحزب بالمنطقة,وليسقط البوفراحي اسماعيل الرايس بعدما لم يمض خمس سنوات كاملة في البرلمان على راس حزب الحمامة بالمنطقة بسبب الربيع العربي....

اذن هذه نبذة عن السياسة التي كانت سائدة بالمنطقة المهمشة والتي لم تكن تعرف منطق الاصلاح او شيء اخر بل كانت تعرف مقايضة ضمنية بين الوزاني وسكان المنطقة اما التصويت على رمز الحمامة واما ان تعيش حياة ظنكا....

مضيان يريد ملأ فراغ الوزاني

قبل حوالي شهر من الان عاش سكان منطقة بني اجميل ما اصطلح عليها اعلاميا"بانتفاضة الكيف" انتفاضة الكيف هذه بدأت ببدأ قائد المنطقة انذاك المطرود حاليا, باصدار اوامره الطائشة من اجل تفتيش منازل السكان واستفزاز "الفلاحة" لان الوقت كان قد حان" لدق الكيف" من اجل التحضير لسنة "كيفية"جديدة,قائد المنطقة لم يقف عند هذا الحد بل كلف براحا في السوق الاسبوعي "يوم السبت" من اجل "ايبراح" بان الكيف ممنوع ....

سمع الناس البراح واحلولقوا حوله وبداو يستفسرونه عن الامر فاجابهم بانها اوامر القائد,لهول الخبر هرول الناس الى القيادة من اجل الاستفسار عن الامر فلم يجدوا هناك الا"كلب"القايد ينبح باستمرار اما القايد فلا خبر عن مكانه....اقتحم الناس القيادة وحصل ما حصل من تحطيم وشتم وسب في المخزن وو....ثم اغلقوا الطريق الساحلي الرابط بين الحسيمة وتطوان,ليتدخل السيد الوالي شخصيا الذي عاين المكان واستمع للسكان وطمأنهم لتعود المياه لمجاريها....

هذا هو وصف الاحداث بعجالة...

بعيد الاحداث بساعات بدأنا نسمع عن مضيان الذي قال في تصريح لاحدى الجرائد والمواقع الاليكترونية ,بان الحكومة هي من تتحمل مسؤولية الاحداث الاخيرة وانه لا مناص من زراعة الكيف لان الساكنة لا تستطيع العيش دونها,والا فلتقد لهم البديل....

كلام السيد مضيان واقعي ومقبول لكن الغير مقبول فيه هو انه كلما حل ببني اجميل يقول "للفلاحة" بان الحكومة مسؤولة في اشارة للعدالة والتنمية بينما الحقيقة تقول بانه جزء من تلك الحكومة التي يشكك في نواياها...

نور الدين مضيان البرلماني الذي يرتبط اسمه دائما"بدفاعه عن الكيف" وكل ما تلفظت بنسب"مضيان"سيقول لك الفلاح مباشرة بانه "رجل مزيان" ويدافع عنا ووو...

دعونا نغوص في عمق الموضوع...ما الذي يريده مضيان صراحة؟!

مضيان بعد احداث بني اجميل واحداث مولاي احمد الشريف يظهر فجأة وكانه يكون عالما بالاحداث مسبقا ليطمئن الساكنة ويمرر سياسته الانتخابوية الماكرة.!!..

في قبيلة بني اجميل بعد وفاة الوزاني وجد مضيان نفسه , الشخص الوحيد القادر على ترويض الساكنة والحصول على اصواتهم..وليس هناك أي طريقة انجح وانجع غير اللعب على اوتار "الكيف" وذرف دموع التماسيح بخطاباته التي تكون توسلا اكثر منها سياسة الاصلاح ومساعدة الساكنة.

مضيان الذي حل يوم الجمعة الماضية ببني اجميل لم يات بشيء جديد لساكنة المنطقة غير الكلام الانشائي الذي لا ينفع ولا يضر...بدأ كلامه بالتهجم على حكومة هو ورئيس حزبه السيد شباط  جزء منها وهذه سياسة مخرومة ...بعد ذلك بدأ بطمأنة السكان "الفلاحة دالكيف" بانه معهم دائما ولا يقفل عليهم هاتفه النقال بل لم يغير رقمه وهذا كله من اجلهم يقول مضيان!!!

 

ثم استرسل مضيان في كلامه ليضيف بانه على الدولة ايجاد حل واقعي ومقبول اذا ارادت منع الكيف .ليختم بانه مع الاحتجاجات الاخيرة التي دعت لترحيل قائد المنطقة الذي كان يريد منع الكيف.........

مضيان يريد الاصوات في الانتخابات الجماعية وهذا هو سبب تردده على قبيلة بني اجميل:

في المنطقة يكثر الجهل والتهميش وتتفشى الامية بشكل رهيب, ومعظم الذين ينتسبون للسياسة ظلما وبهتانا لا يفرقون بين الالف "والزرواطة دالطبال" لذلك يصعب الحديث معهم واقناعهم بانه لا بد من تقديم ضمانات للاصلاح حتى يصوت الناس في الانتخابات المقبلة من  اجل رفع التهميش والحيف عن المنطقة....

حزب الاستقلال يبدو وكانه يريد احتلال مكانة "الحمامة" التي سكنت عقول الناس خوفا وطمعا قبيل وفاة الوزاني...

حزب الاستقلال اليوم يريد ان يخلق لنفسه مكانة بالقبيلة وذلك عن طريق اللعب على اوتار ورقة "الكيف",ولجهل الناس فانهم لو علموا بانه لا مضيان ولا غيره يستطيع منع او ابقاء الكيف, لما صوت احدهم لانه لا داعي للتصويت ان لم تكن هناك ضمانات مسبقة من اجل الاصلاح ورفع الحيف والتهميش عن المنطقة...

قد يقول قائل باننا نتحدث من خلفية حزبية او ضد هذا الحزب او ذاك ولكن الواقع شيء اخر,انما نتحدث من اجل استنطاق الواقع واظهاره للناس حتى لا يمارس احد علينا غباءه السياسي ويعتقد باننا اقنان ومجرد تُبّع ووو....

حزب الاستقلال اليوم يستغل ورقة الكيف من اجل الفوز باصوات "الفلاحة" في الانتخابات الجماعية المقبلة.....لكن الاكيد والذي لربما لا يعرفه حزب الاستقلال او أي حزب اخر يريد اللعب على وتر الكيف او ما شابهه هو ان سكان المنطقة "بداو كيعيقوا".

 

بقلم : عدنان المرابط

 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (21 )

-1-
توفيستي
21 مارس 2013 - 09:17
ان مثل هذه الخطابات السياسية التي تعرف بالشعبوية في لقاء حزبي كبير هي التي تفرغ محتوى العمل السياسي من نبله وتجعل الشباب يكره وينفر من العمل السياسي الذي لا يروا فيه زعماء الاحزاب الا استمالة الناخبين عبر اللعب على اوتار حساسة كزراعة الكيف مثلا لانه ليس لديهم مايقدمونه اكثر من الكلام الشفوي . فتحية لصاحب المقال.
مقبول مرفوض
1
-2-
ازرو
21 مارس 2013 - 11:32
السي مضيان لا يزال يعتمد في خطاباته على الاسلوب الاستعماري القديم بحيث يحاول ايهام الناس البسطاء بانه يدافع عنهم وانه الى جانبهم حتى في زراعة قنب الكيف وانه لا يخشى المخزن من التصريح بذلك علنا ويحمل المسؤولية للحكومة فيما جرى ويجري ونسي او تناسى عمدا انه جزء منها وان حزب الاستقلال الذي ينتمي اليه كان على راس الحكومة السابقة ويشارك في الحكومة الحالية مما يؤكد بان ذ مضيان مصاب بالمرض الجديد الذي تسببه الانتخابات وهو مرض فقدان البوصلة الذي يؤثر على الوجه ويجعله (مقصدر) والمصاب بهذا المرض يستطيع ان يقول اي شيء بلا حيا ولا حشما من اجل الحصول على اصوات الناخبين . حفظنا الله واياكم من الوجه المقصدر .
مقبول مرفوض
2
-3-
DADI
21 مارس 2013 - 12:06
برلماني يدافع عن ـالسبسي ـفلك التعليق ايها المشاهد الكريم
مقبول مرفوض
2
-4-
awayighar
21 مارس 2013 - 14:59
اقول لصاحب المقال انك تعاني من مرض القصور النظري .عليك ان تكتب في مواضيع الفقه والاصول والتفسير والحديث اما مواضيع السياسة والانتخابات فتركها لاهلها .يحب ان تعلم ان نور الدين مضيان شخصية وطنية .ومن العيار الثقيل في مجال السياسة والدبلوماسية .من يتحدث على الكيف اذا لم يتحدث عنه الاستاذ مضيان .ويجب ان تعلم ان مضيان هو الوحيد القادر لتمثيل الريف سواء في البرلمان او في اوروبا .لعدة اعتبارات 1 له المصداقية والشرعية الانتخابية 2 النزاهة والاستقامة 3 له دراية بمشاكل والاكراهات التي تواجه الريف حاليا ومستقبلا 3 سياسي محنك بمعنى الكلمة 4 له شعبية واسعة قي الريف وفي المغرب كله. عليك بالا قتناع والاعتراف بهذه الشخصية التي تدافع على الريف بقوة وبتفان.يجب ان تعلم ان مضيان احسن برلمانى على الصعيد الوطني .كره من كره واحب من احب.
مقبول مرفوض
-4
-5-
طجاTEJJA
21 مارس 2013 - 15:21
هل عقمت أرحام الأمهات أن تلد إنسانا يرفع رأس هذه القبيلة بين القبائل؟
بعدما جثم ًالشريفً على المنطقة ولم يقدم طيلة مرحلته أية خدمة يأتي السراب من بني عمارت٠
لا يستطيع جميلي أن يسوق في بلد مضيان فأحرى الترشح بها٠
هذا الأستاذ ألم يستح أن يدافع عن سم زعاف أمام ثانوية وابتدائية ومسجد؟
وينتقد حكومة توفر له العيش الرغد٠٠٠
نعم لو كنت مكان الحكومة لحاكمت بائعي الوهم، وناشري المخدرات٠٠٠خاصة المتعلمون الذين يستغلون جهل وسذاجة وخوف ساكنة تعاني الأمرين لتصمد أمام إكرآهات الحياة٠
طجا في بلاد العيور كحلا العيون٠
مقبول مرفوض
1
-6-
نجاة الخطابي
21 مارس 2013 - 21:23
رغم انفك و انف الدين يؤجرونك و يدفعون مقابل خدماتك فان نور الدين مضيان سيبقى برلمانيا و له قاعدة شعبية واسعة بالريف بدليل ولايته الرابعة في البرلمان.
مقبول مرفوض
0
-7-
نجاة الخطابي
21 مارس 2013 - 21:23
رغم انفك و انف الدين يؤجرونك و يدفعون مقابل خدماتك فان نور الدين مضيان سيبقى برلمانيا و له قاعدة شعبية واسعة بالريف بدليل ولايته الرابعة في البرلمان.
مقبول مرفوض
0
-8-
22 مارس 2013 - 14:07
... نور الدين مضيان بصفته برلمانيا يمثل اقليم الحسيمة من حقه ان يدافع على هموم المواطنين ومشاكيلهم ، واي ضير في دلك ، لان هدا من صميم الوظيفة التمثلية ، لكن مع الاسف الشديد اننا ساكنة هدا الاقليم نمارس حربا باردة مع بعضنا اشبه بحرب داحس والغبراء ، ونحارب كل ناجح منا ان على المستوى السياسي او حتى على المستوى الثقافي ، وعلى المستوى السياسي ها نحن نرى السهام توجه الى مضيان لانه اول ريفي انتخب كنائب اول لمجلس النواب ، ثم رئيسا لفريق حزبه بالبرلمان ، وقبل دلك انتخب عضوا في اللجنة التنفيدية لحزب الاستقلال ، لماداادن هدا الهجوم ، هل مضيان مس احدا من ساكنة الريف ، الم يسدي خدمات كبيرة لبعضهم ومع دلك يجازونه جزاء سنمار، هل طرق احدا منا باب هدا البرلماني فامتنع ان يستقلبه ، وحتى هاتفه لم يغير ارقامه ، ما هدا المرض الدي اصابنا ، في الوقت الدي تتكاثف امازيغ سوس مع بعضهم البعض رغم اختلاف اديولوجياته الحزبية للدفاع عن مناطقهم ، بيد اننا نفتح جبهات الصراع مع بعضنا البعض ،وحتى مثقفي المنطقة نحاربحهم ، الم ياتي عندنا الدكتور الطاهري العالم الجليل ابن منطقة الريف ليؤسس هنا جمعية تهتم بتراث المنطقة فحورب ، وابتلع غصته ورجع الى اسبانيا حيث يعرف علمائها قيمة الرجل ، اقول هدا لان هدا المقال دكرني ببعض الاقلام الاخرى التي تكيل التهم الباطلة فقط ، وليس بمناسبة مقال عدنان المرابط ، لان هدا الاخير مازال في مقتبل العمر ومعلوماته لاتخرج عن فقه دم التيمم وفرائض الوضوء ، وشكرا لدليل الريف عن رحابة صدرها ....
مقبول مرفوض
0
-9-
monadil
22 مارس 2013 - 19:55
صراحة والكل يعلم ان الاستاد نور الدين مضيان تجاوز مهنة الاستادية -التعليم- بل اصبحت مهنته الحالية السياسة بشكلها الواسع .ومعروف عند عامة الناس بالسياسي المحنك .واصبح يقود اعرق فريق برلماني في المغرب.واول برلماني من الريف يفوز في الانتخابات البرلمانية والجماعية دون استعمال المال الحرام وبدون تزوير . ويشهد له معارفه بتواضه واستقامته وتعاطفه مع البسطاء والضعفاء .ويدافع بقوة وبجراة عن سكان الريف. والكل يشهد له بهدا التواضع .ولمزيد من المعلومات يجب ان تعلم يا صاحب المقال ان الاستاد نور الدين مضيان يملك سيارة عمرها 15 سنة وراتبه الشهري يقتطع منه 80 في المئة لتسديد دين البنك على المنزل الدي يملكه في فاس .وهل تعلم انه يساعد ماديا كل من التجا اليه من الضعفاء والمعطلين ودوي الاحتياجات . الريف كله يفتخر به في السر والعلن .صراحة نور الدين مضيان. مرضىالريف لا يعرفون قيمته الحقيقية ودوره في الدفاع عن ساكنة الريف كما انه يمثل الريف في الرباط احسن تمثيل .ويشرف الريف بمعنى الكلمة .وهدا بشهادة الامناء العامون للاحزاب السياسية الوطنية .اقول لصاحب المقال انت ماجور ومتخادل ورخيص. كما ان امثالك يا من يدعي المرابط هم من خانوا عبد الكريم وتامرو عليه وباعوا انفسهم وشرفهم للاسبان. .اقول للاستاد مضيان كثر امثالك انشاءالله فالريف في حاجة الى خدماتك .فلا تظن ان الناس الشرفاء سيتنازلون عنك في يوم من الايام رغم كيد الاعادي ودسائس الوصوليين والا نتهازيين .انت دائما رمز الوفاء والاخلاص للريف الشامخ.يقول المثل القافلة تسير والكلاب تنبح
مقبول مرفوض
0
-10-
وردة اشهبار
22 مارس 2013 - 20:17
انا ريفية ورياغلية حتى النخاع و حزب الاستقلال يجري في عروقي و انا مقتنعة بمبادئه و هدا المقال يسيئ الى الاخ نور الدين مضيان الدي يدافع عن المنطقة باستماتة كبيرة مما جعله يفوز في الانتخابات التشريعية مند التسعينات.عاش حزب الاستقلال بقيادة المناضل حميد شباط
مقبول مرفوض
0
-11-
عدنان المرابط
23 مارس 2013 - 00:49
بسم الله الرحمان الرحيم
اود ان اشكرك الجميع على رحابة صدرهم وتكلفهم عناء قراءة المقال والتعليق عليه....
هذا من جهة من جهة اخرى اتمنى من الاخت نجاة وبعض الاخوة اعلاه ان يحسنوا مستوى حديثهم وان يتعالو عن لغة الشتم والسب ...
من جهة ثالثة اود ان اقول لبعض الاخوة المشككين في نوايا الناس واتهامنا باننا ضد البرلمان مضيان ووو اقول لهم لا تحاولو الحفر في الماء او السباحة في الرمال فاننا بالعكس نحترم السيد مضيان ونقدره ومقالنا لم يكن الا رسالة لجميع السياسين بالقبيلة...
رابعا بعض الاخوة تحدثو عن فقه الحيض والنفاس وان صاحب المقال ما زال في مقتبل العمر زوووو اقول لكم ايها الاخوة ناقشوا الافكار بدل الخوض في شخصية الكاتب...
واخيرا انوه الى الاخ الذي اتهمنا باننا ضد الريفيين وو..انا من المنطقة يا اخي فعن اي مؤامرة ضد الريفيين تتحدث .....او كما قال ابو نوا :سر يا حصاني قبل ان يطول لساني........فحزب الاستقلال له ماض ملطخ بدماء الريفين.......
هذا واعتذر للجميع وسامح الله من شتمنا وسبنا ونشكر دليل الريف على رحابة صدرها
مقبول مرفوض
0
-12-
نجاة الخطابي
23 مارس 2013 - 19:39
الى الاخ المرابط كاتب المقال الدي لا يفقه شيئا في السياسة و المدفوع من الجهات المعلومة و الدي يعمل بالمناولة مع اعداء الريف و الدين يصطادون في الماء العكر بخلفيات سياسوية و انتخابوية اقول له ان يقرا التاريخ النضالي لحزب الاستقلال بروية و تان و لا يتهم هدا الحزب الدي له امتداد جماهيري في الريف و في ربوع الوطن كله بدليل نتائجه التي يتصدر فيها جميع الاستحقاقات التشريعية و الجماعية و كفى من القدف في هدا الحزب الدي هو ضمير الامة و وصفك له كونه له ماض ملطخ بالدماء هو افتراء منك ضد هدا التنظيم الحزبي و ربما لك عقدة من هدا الحزب.
مقبول مرفوض
0
-13-
وردة اشهبار
23 مارس 2013 - 20:55
عقدتك من هدا
________________
اصارحك ان مضمون مقالك جانب الصواب و كتابتك في الموضوع تنم عن جهلك لتاريخ هدا الحزب العتيد و قد حز في نفسي هجومك على الحزب و عدم احترامك لمشاعر مناضلاته و مناضليه.فكر فيما تكتب قبل ان تسيئ الى الناس و الى التنظيمات الحزبية.
مقبول مرفوض
1
-14-
Slm
23 مارس 2013 - 21:14
A9ol lil Morabit 3alayka biziyarat darih lkhatib wa ahardan li ta3rif man tahayala 3ala arif wadali3 fi 9atl arifiyin . Fa hacha lillah an takona romoz lharaka lharaka lwataniya hom man 9atala arifiyin , anta marid bimarad hmar alil
مقبول مرفوض
0
-15-
malik
24 مارس 2013 - 00:34
bonne chance moudiane
مقبول مرفوض
0
-16-
غيس
24 مارس 2013 - 17:52
الى رقم 11 عدنان المرابط حزب الاستقلال ليس مسؤولا عن احداث الريف وانما عبد الله ابراهيم الدي كان رئيسا للحكومة راجع التاريخ ، اللهم ادا كنت فقط اردت ان تغلط القراء ، واعتقد ان مقالاتك تكون اكثر جدية لو تناولت مجال اختصاصك ،مثلا هل ان خمر الجنة يسكر ام لا، او هل يجوز التيمم من حجر نيزك سقط على الارض ، او هل يجوز الوضوء من مرق البعير ، وهل اللحية من الثوابت ام لا ، وغيرها من المسائل المهمة التي سوف نستفيد منها ، اما مجال التاريخ فاتركه لاهل الاختصاص رضي الله عليك ......
مقبول مرفوض
0
-17-
نجاة الخطابي
24 مارس 2013 - 20:07
الاخ عدنان المرابط ابنت من خلال هدا المقال عن تدني كستواك في التاريخ باتهامك لحزب عتيد كحزب الاستقلال بمسؤوليته عن احداث الريف 58/1959 و اراقة دماء اهل اليف انصحك بالاهتمام بمجال تخصصك في التيمم و الوضوء و المكروهات و المستحبات. اما مجال السياسة فلست اهلا للخوض فيه او على الاقل اعتمد في مقالاتك عن المراجع التاريخية و دع حزب الاستقلال لانه اكبر منك بكثير.هده نصيحة من ورياغلية الى من يحشر انفه في مواضيع اكبر منه.
مقبول مرفوض
0
-18-
وردة اشهبار
24 مارس 2013 - 20:13
قلت ان حزب الاستقلال له ماض ملطخ بدماء الريفيين.مع الاسف عقلك هو الملطخ بالحقد و الجهل و العقد ضد هدا الحزب العتيد.
مقبول مرفوض
0
-19-
فكري اوراغ-من امزورن
24 مارس 2013 - 21:54
تكوينك و مستواك العقلي و الدراسي لا يسمح لك بالخوض في المواضيع السياسية عليك ان تهتم بالمواضيع الدينية و الفقهية.ربما تصيب فيها لان السياية بعيدة عن الدين.
مقبول مرفوض
0
-20-
عدنان المرابط
25 مارس 2013 - 06:42
اعتذر عن وصفي لحزب الاستقلال بذاك................
واتمنى من الاخوة ان يلتزموا باداب الحوار والخلاف وكفاكم خوضا في المتاهات دين والسياسة ووو..حتى لا انظر اليكم نظرة اخرى
الاخت نجاة والاخت وردة والاخ فكري انا ارحب بانتقاداتكم ولكن لا تحاولوا ان تجعلوا مناقشة شخصيتي وتكويني الدراسي هو الموضوع......
مقبول مرفوض
0
-21-
مواطن
25 مارس 2013 - 14:35
انا اقول ان مضيان لايتمتع باية شعبية وليس سياسيا بل انتفاعي واذا حرم من منخرطي حزب الاستقلال بالمدينة لن يحصل على صوت واحد’وفي الانتخابات الاخيرة كان قاب قوسين اوادنى من السقوط لولا تدخل المال,مضيان رجل قانون فهل يجوزله ان يكون ضد القانون بتشريع زراعة الكيف,؟لاشك ان الاصوات وراء ذلك,ثم ماهي انجازات النائب المحترم في بني عمارت والمناطق المجاورة؟هل نعظم شخصا لمجرد انه خليفة للرئيس ,او تراءس وفدا برلمانيا في مهمة؟الاكثر من هذا ماذا يعني حزب الاستقلال للريف؟لااحد يجهل تاريخه لذلك فان العملة المزيفة سرعان ما ينكشف امرها.
مقبول مرفوض
1
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية