English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.50

  1. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  2. نشطاء الحراك بالحسيمة يطوفون على الاسواق والمداشر للتعبئة لأربعينية محسن (0)

  3. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  4. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  5. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  6. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

  7. انقاذ مهاجرين سريين ابحروا من سواحل تازغين بالدريوش (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | حركة تصحيحية بسبب هيمنة ابناء الريف تهدد بتفجير حزب البام

حركة تصحيحية بسبب هيمنة ابناء الريف تهدد بتفجير حزب البام

حركة تصحيحية بسبب هيمنة ابناء الريف تهدد بتفجير حزب البام

ذكرت مصادر صحفية ان عبد اللطيف وهبي رئيس فريق جزب الاصالة والمعاصرة بمجلس النواب يقود حركة تصحيحة داخل الحزب ضد ما اعتبره هيمنة للقبلية على مراكز صنع القرار داخل الحزب  .

وتاتي هذه الخطوة بعد ان شن مجموعة من الأسماء البارزة داخل المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة المنحدرة من الريف بزعامة عزيز بنعزوز حروبا على مختلف الجهات، من أجل دفع قيادة الحزب لإقالة وهبي المنحدر من سوس من رئاسة الفريق، وتنصيب اسم آخر مكانه، بمبرر أن الطليعي السابق لم ينجح في مهمته على رأس الفريق، وذلك ما ظهر من خلال مداخلة بعض نواب البام الذين عاتبوا وهبي على قراراته الفردية والمتذبذة التي يقدم فيها العديد من التنازلات لفائدة الحكومة. 

ومما يزكي هذا الطرح في نظر وهبي حسب نفس المصادر وجود 12 عضوا ينحدرون من الريف في المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة من مجموع 27 عضوا ، مع تدخل إلياس العمري "لتوزيع كعكة" المناصب الحيوية والرئيسية على أبناء الريف الذين اصبحوا يحتلون المراكز المهمة داخل الحزب .

واضافت نفس المصادر ان هذا الوضع اغضب القيادات الحزبية الاخرى المتوجسة من تنامي المد الريفي وبسط سيطرته على جميع الأجهزة التقررية مثل ميلودة حازب ، وعلي بلحاج ، وعبد اللطيف وهبي ، وفتيحة العيادي ، وفاطمة المنصوري عمدة مراكش وهي اسماء وازنة داخل الحزب .

دليل الريف : متابعة 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (17 )

-1-
وهبي يريد أن يتعامل مع حزب اللا عدالة و لا تنمية
6 أبريل 2013 - 23:51
حزب اللا عدالة و لا تنمية على رأسه قيادات من سوس و لماذا لم يتحدثون على "القبلية"؟
وهبي هذا يريد أن يكون خادم حزب اللا عدالة و لا تنمية من داخل حزب الأصالة و المعاصرة،وهو يغامر بصورة الحزب،هؤلاء المرتزقة مثل "وهبي" عملاء لحساب اللا عدالة و لا تنمية ويتصرف بالقبلية ويريد لقها بغيره،الغيرة و الحسد هو الذي جعله أعور،من هو سعد الدين العثماني؟ ومن هو عبد الله بها؟ و الحسين الدودي؟.....إلخ وليس هناك وزير واحد من اللا عدالة و لا تنمية من جهة الـــــريـــــف!لماذا الريفيين يصوتون لحزب عنصري أصلا؟ جعلو من بعض الريفيين و الريفيات خدام مشروع الخونجة و اللا عدالة و لا تنمية ولماذا لم نتجدث على القبلية في قضية اللا عدالة و لا تنمية؟
وهبي يريد و يرغب أن يكين حزب الأصالة و المعاصرة في خدمة حزب اللا عدالة و لا تنمية وهذا الذي برهن عليه في البرلمان و الذي يرفضه أغلب البرلمانيين عن حزب الأصالة و المعاصرة وليس الريفيين فقط،ويحاول الإنقلاب ولكن سيخسر لأن حزب الأصالة و المعاصرة لن يكون أبدا في خدمة اللا عدالة و لا تنمية كما يريد و يرغب وهبي هذا...
مقبول مرفوض
11
-2-
شيبولا
7 أبريل 2013 - 00:11
على الأقل المعلق رقم 1 كان عليه ان يسمي حزب الاصالة والمعاصرة بحزب اللا اصالة والا معاصرة كما سمى حزب العدالة والتنمية بحزب الا عدالة والا تنمية .
على الاقل كن ديموقراطيا مع نفسك. ولكن لن تكون كذلك ابدا ما دمت مريضا غضا عنصريا. فتبا لاديولوجيتك البالية والموسخة
اما عن حزب الاصالة والمعاصرة فأيامه معدودة وينفجر .
مليون من التناقضات باتت تنخر هذا الجسم الغريب.
حتما حزب الاصالة والمعاصرة في الكوما وليس انه يعرف تصدع فقط وانما اصيب بمرض السرطان لن يداوى مرضه لانه تعفن وطلق الريحة.
مقبول مرفوض
-5
-3-
Kant
7 أبريل 2013 - 10:04
الثقة في حزب تراكتور ضربة قاضية وانتحارية للفرد والمجتمع.
مقبول مرفوض
4
-4-
ماسين 24
7 أبريل 2013 - 12:13
اراد الهمة بمكيافليته المعهودة ان يستقطب ما يسمى باليسار الى تجمعه قبل ان يصبح حزبا وركز على الريفيين باعتبارهم رمزا للمقاومة والافكار الثورية مستفيدا من تمكنه من ملفاتهم السابقة واسرارهم ومعرفته ان المغاربة مناضلون خبزيون ليس الا ,فوزع عليهم مناصب قيادية وبداوابممارسة نفوذهم فوظفوا اصحابهم في بعض المناصب التى كانت حلما بالنسبة لهم لانهم لايتوفرون على شهادات مؤهلة,وغرر ببعض الشباب العاطلين فاضافوهم الى جوقتهم,الحزب له امكانيات وتنظيم لكن مشروعه استئصالى يكرس الفساد ,يحاربه في العلن ويكرسه في السر,اما الوجوه الريفية فهي مجرد واجهة للتمويه فقط.سياتي يوم ينفرط فيه عقد الحزب,وستجد ها تتوارى عن الانظار مسودة من سوء ما عملت.
مقبول مرفوض
14
-5-
العدالة والتنمية
7 أبريل 2013 - 13:19
اليس هناك في الحكومة وزير الصحة والذي جاء من الريف ميضار بالخصوص
ليست الحكمة في ان تكون من الريف أو من منطقة أخرى و إنما العبرة تكمن في مدى اخلاقك ونزاهتك وكفاءتك...

كن ابن من شئت و اكتسب ادبا .............يغنيك محموده عن التخبط في الوهم
إنما الفتى من يقول ها أنذا ذكي............وليس الفتى من يقول انا ريفي
إنما الريف جزء من أرض الله.............. ومن يعاني فيها يعاني في كل البلد
لا نريد نخبة ريفية سكيرة................ وتجحد بوجود الله والرسل
بل إننا لنخبة تتقي الله فينا................ بالروح والدم والفدا والمثل
مقبول مرفوض
5
-6-
Rifi
7 أبريل 2013 - 14:07
Il ne faut pas incriminer le Rif. Sur 12 membres du Comité executif du PAM, 9 sont de la region d'Alhoceima et ont toutes les prérogatives. Donc, le Rif n'a rien a voir dans les histoires du PAM. Il y a des rifains dans tous les partis politiques.
مقبول مرفوض
-1
-7-
تطواني وبامي
7 أبريل 2013 - 14:20
يعتبر وهبي من أخير وافضل أطر البام. إذا ذهب وهبي وخرج من البام سيتبعه أكثر من 70% من المنخرطين والمتعاطفين . اما باميو الحسيمة فان صمدوا أكثر من سنة فستكون معجزة لانهم غير مهذبيين وفكرهم مبني على اقصاء الاخرين وان غلبوا عليك لا يعفوا ولا يرحموا انهم من اخطر الشوفينيين. بالنسبة لي لا اتردد في ان اتعاطف واساند وهبي في كل خطواته.
مقبول مرفوض
-10
-8-
المعذب في الارض
7 أبريل 2013 - 14:41
قالوا لينا حنا جينا نخدموا ارضنا ، قالوا لينا نديروا يد في يد ، الريف ديالنا منخليوه لحد ، طيقناهم صبرنا معهم، طبلنا ،غردنا وازغردنا.ووووو ........وووووو.
النتيجة كذبوا علينا سرقوا يدنا سلبوا منا صوتنا اداونا للزنزانة. هادوا هما المناضلين ولا بالك. مشروعهم البيرا والويسكي تجمعهم في البران والمقاهي...ووو....ووو..و.و..
مقبول مرفوض
8
-9-
سقراط ريفي
7 أبريل 2013 - 21:25
من عاداتنا هنا في الريف : المساهمة الاجبارية في عملية جر الشبكة الى الساحل فلا يسمح لاحد كما لا يرضى احد عابري السبيل الاكتفاء بالتفرج على العملية وترك البحارة وحيدين في مجهودهم الجهيد هذا كما تعلمون يرحمكم الله .
وسيرا على عادات والدينا واجدادنا رضوان الله عليهم نرى الزامية مساهمة الكل في هذه العملية : عملية الاتيان النهائي على التراكتور اللعين casse définitive التي تجري هذه الايام امام اعيننا واراحة الوطن والمواطنين من هذه البلطجة القذرة التي كادت ان تأتي على الاخضر واليابس لولا الالطاف الالاهية اولا وحركة 20 فبراير المجيدة ثانيا.
prime de casse dans votre attente toutes et tous
مقبول مرفوض
3
-10-
rifain
8 أبريل 2013 - 10:37
partido pdj y bam partidos de maricones et chivatos
مقبول مرفوض
0
-11-
وهبي يريد أن يتعامل مع حزب اللا عدالة و لا تنمية
8 أبريل 2013 - 22:49
إلى رقم 2 الذي لا يفقه شيأ في السياسة و معانيها

قال وهبي :«... وجود 12 عضوا ينحدرون من الريف في المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة من مجموع 27 عضوا ، مع تدخل إلياس العمري لتوزيع كعكة المناصب الحيوية والرئيسية على أبناء الريف...»

«..ففضلا عن استفراد إلياس العمري بالقرار الحزبي وتأثيت الديكور بمصطفى الباكوري ، يتولى حكيم بنشماش مهمة رئاسة المجلس الوطني للحزب وناطقه الرسمي ورئيس فريقه بمجلس المستشارين ، فضلا عن رئيس القطب بالحزب عزيز بنعزوز ، فيما أسندت الآلة الإعلامية لسهيلة الريكي ، وبإيعاز من إلياس العمري تم تكليف أحمد التهامي بإدارة الملفات القانونية ، وترسيمه محاميا رسميا للحزب ، وكل هؤلاء أبناء الريف الذين التهموا الأخضر واليابس بقنوات تصريف القرار بحزب الأصالة والمعاصرة .» نهاية الإقتباس
_______

كيف تفسر كلام وهبي هذا الذي تدافع عليه؟ ولماذا يتحدث على "القبلية"وعلى جهة الريف فقط وبوضوح؟
أليست هذه عنصرية بحد ذاتها يا من يستعير الذكاء بدل الغباء؟
12 عضو من أصل ريفي في المكتب السياسي الذي يتكون من 27 يعني نسبيا أقلية و ليسو أغلبية.
وهبي هذا هاجم "شلوح"ونعتهم ببائع "الزريعة"و يتقارب مع حزب الـــــــــــلا عــــــدالــــــة و لا تـــنــــمـــية،ويتواطئ معهم في البرلمان،فـــحــــــزب الأصــــــالــــة و الــــمعــــاصرة ليس للشطيح للفقهاء و الإخوانجيين الذين يسوقون الأوهام للمواطنين و للشعب المغربي...
بنكيران يتحدث على "العفاريت و التماسيح"وهو يحكم و يكون حكومة بأغلبية أحزاب التي كانت في الحكومات السابقة أمثال حزب الإحتقلال و الإستغلال الذي لم يخرج أبدا للمعارضة منذ تأسيسه و آستقلال المغرب الذي كان تحت حماية فرنسا...

الخلاصة:خطاب وهبي هو خطاب عـنـصري بآمتياز و تمييزي و إشارته لجهة الريف و أبنائه بالخصوص هي عنصرية و تمييز قبلي و إثني وهذا لن يجوز....الذي يبرر تصرفاته هي رغبته بالتقرب بالسلفيين القومجيين الأمازيغفوبيون الموجودين في حزب اللاعدالة و لا تنمية الذي يسيطر عليه أيضا الطابع القبلي أيضا.....

البروفسور د.الحسين الوردي هو لا ينتمي للا عدالة و لا تنمية هو وزير على حساب حزب التقدم و الاشتراكية الذي يشارك في الأغلبية الحالية...

هل تعلم يا متجاهل أن الدستور المغربي يمنع مثل تصريحات وهبي؟ومابالك أن يكون عضو في حزب و يهاجم الأعضاء الآخرين على أساس قبلي و جهوي و عرق في آن واحد.....فالعنصرة هنا هي عنصرية وهبي وليس نحن و لا ريفي حزب الأصالة و المعاصرة....ونحن نعرف جيدا لماذا يهاجم هذا الحزب الواعد و الفتي ليس كما يسوق خصومه أنه ( مرتشي و مخزني...إلخ) بل بسبب وجود الريفيين بكثرة فيه....فالإنتهازية و الرشوة ونهب الأموال العام رصدت في الأحزاب الأخرى التي تشارك في الأغلبية الحكومية وبرضا بنكيران الذي قال "عفا الله على من سلف"...."العفاريت و التماسيح و القرود و الآفاعي..."هم موجودون حصريا في شبكة المنافع لآحزاب الأغلبية التي يقودها بنكيران و حزبه و ليس في حزب الأصالة و المعاصرة كما ترغبون التسويق يا عنصريون الحقيقيين و عدم الخبرة السياسية و الخطابات المهرجة في الأسواق الشعبية لترفيه الأطفال و السياح...

وهبي تحدث على الريف و الريفيين بعنصرية واضحة لا غبار و لا ضبابية...أشار إلى الريف بصفة خاصة و أبنائه عامةً....لأن الريفيين وقفوا ضد مساعيه بالتقارب باللاعدالة و لاتنمية الذي تسيطر عليه القبلية أيضا بمعاير وهبي...نحن أكثر آنضباطا و تربية منكم،ليس لديكم ما تعلمون لنا
مقبول مرفوض
9
-12-
منتقد الرقم 11
9 أبريل 2013 - 23:22
وأنت أغبى منه يا جاهل فوهبي ريفي سوسي الاصل في الآن ذاته، كيف لشخص مخضرم أن يهاجم نفسه ويكون عنصريا ضد نفسه، فأنتم معشر الباميين وبعض الريافة المخبولين داخل الحزب والمنحدرين خصوصا من الحسيمة تمارسون العنصرية ضد زملائكم من المناضلين الجبالة داخل الإقليم وتريدون في الأن ذاته أن يصبح للحزب شعبية داخل الإقليم، والأمثلة كثيرة داخل حزبكم العفن والعنصري ولكم مناضلون يشرفون الحزب والعمل النضالي ولم يحضووا بفرصة للنجاح بل استغلهم الحزب أبشع استغلال، ونعتهم بأبشع النعوث تارة بهذا جبلي وتارة بهذا سوسي وتارة بهذا عروبي وأخرى بهذا صحراوي، والغريب في هذا تنعثون حتى أنفسكم بهذا ريفي دهبوج من الأطراف أو هذا ريفي دعفان من الناظور مثلا وقد بدأت الأمور في الانفجار داخل الحزب على المستوى الإقليمي والجهوي بوجود أشخاص عنصريين على رأس الحزب أمثال بودرا والحنكوري....ممن يزرعون الفتنة داخل الحزب بعد أن ضاقوا حلاوة الفوز ظنوا أنفسهم أولياء الله على الأرض يبغضون هذا ويكرهون ذاك حتى سئمهم الكل متناسين أن أغلبية الذين صوتوا عليهم هم من 'العرب' وليسوا الريافة وهكذا هم الجهلة. ولكن ما لا يعرفه المواطنون أن إلياس العماري وغيره من القياديين أمهات أولادهم لسن بريفيات وكن سببا في نجاحهم فلماذا يتعاملون بعنصرية مع مناضلي الحزب مع العلم أن أي حزب لا يكون قويا إلا بتشكيلته المختلطة . السبب هو أن الحزب يعيش أيامه الأخيرة وكعكة العيد لا يريدون أن يتقاسموها مع أحد
مقبول مرفوض
-7
-13-
منتقد الرقم 11
9 أبريل 2013 - 23:23
وأنت أغبى منه يا جاهل فوهبي ريفي سوسي الاصل في الآن ذاته، كيف لشخص مخضرم أن يهاجم نفسه ويكون عنصريا%2
مقبول مرفوض
-7
-14-
جحا وجرس المتبه
10 أبريل 2013 - 01:15
مال مسكين هاذ المتدخل رقم 11 يبدوا أحمق يشكي لمن وضد من ؟
المشكل ديالك هو رقم11 امسكين كما وقع لامريكا عندما سقط برجها التجاري والاحداث كثيرة تؤكد ما يحمله رقم 11 من مصائب. صافي لا نؤاخذك انك مصاب حتى أنت برقم 11 فاصبحت كلماتك لا معنى لها.
مقبول مرفوض
-6
-15-
mmis n bni bouayach
10 أبريل 2013 - 12:02
أنا أشمئز حينما أسمع البعض ينتقد بدون أن يقدم البديل. على ألأقل هاؤلاء أبناء الريف وصلو إلى محيط إتخاذ القرار في المغرب بعد تهميش رهيب للارفيين. على ألأقل يوجد وجوه و أصوات ريفيه في أعلى مستويات النخب السياسيه في المغرب, حتى أصبح يضرب لنا حساب. فمثلاً كل ما يقوله السيد إلياس العمري تلطقطه جميع الصحف الوطنيه, بعد أن كناّ شبه منسيين. ؤحس بالفخر كريفي حينما أسمع رجل ك حكيم بن شماش يتكلم في البرلمان.
إلى الذين ينتقدون و يسبون من خلف شاشات الحسوب قدمو لنا بديل إن كنتم صادقين, أماّ العوده إلى سنوات النسيان و التهميش فهو ليس ببديل. الكل يعلم التقدم الذي حققته الحسيمه في السنوات ألأخيره. أماّ الذين ينتقدون هذا الحزب لأنهم ينتمون إلى حزب ''عفى الله عما سلف'' أقول لهم الريف أكبر من أي إديلوجيه أو حزب.
مقبول مرفوض
5
-16-
muslim
10 أبريل 2013 - 14:50
العدالة والتنمية تبنت مرجعية الاسلام فكانت صادقة في أقوالها و ؟أفعالها مع الشعب
أنتم تبنيتم مرجعية لا رادع لها إنها مرجعية لادينية تبيح جميع الوسائل الخبيثة لاستغلال الشعب لهذا يكرهونكم. وفي الأخير لا يصح إلا الصحيح
مقبول مرفوض
-38
-17-
ردا على المتهرول رقم 12
10 أبريل 2013 - 22:52
تمهل قليلا!أيها الأمي الذي لا يفقه شيأ في السياسة و ألغزها،هل تعلم أن في ملاحظاتك تناقظات مصحوبة بعنصرية التي تبررها بآعتبار "وهبي"ريفي وسوسي" في نفس الوقت!غريب رد فعلك المتخلخل،هل أطلعت على ما نسب "لوهبي" من مقال؟تتعاطف مع تلك العنصرية الموجهة ضد الريف و الريفيين بحجة أن وهبي ينتمي للريف و سوس؟ ومن تحدث على القبلية و سيطرة الريفيين على حزب الأصالة و المعاصرة؟هل هذا الإنطباع ليس عنصريا ويقصد به جهة حصرياً،وماذا يعني ذلك يا الغبي الحقيقي بالتعبير السياسي و اليديولوجي الفردي؟أليس توجه خطاب وهبي عنصري بقصده جهة بحد ذاتها؟الذكاء لا يباع في الأسواق الشعبية كما علمكم حزب اللا عدالة و لا تنمية الذي يحكم بالقروض ويقود المغرب إلى التهلكة الإقتصادية،المغرب دولة ليس مسجدا و لا زاوية الأولياء الصالحين،وأنصحك أن تتواضع قليلا و لا تتطاول كثيرا لأنك قصير الرأية و لا تفقه شيأ في السياسة على الإطلاق و لا في آستراتجيتها و لا في تكتيكتها و لا في مناوراتها...أنت مجرد تلميذ تتعلم فقط و آنتبه لكي لا تختلط عليك الأمور....

أنا أنتمي إلى حـــــــزب الــــريــــف،ولا أقيم وزنا للخونجة و لا للأئمة الذين يستغلون الدين لمكاسب سياسية و يسوقون الأوهام للمواطنين...

أما السيد وهبي هو مناور سياسي، يرغب في مكاسب في داخل حزب الأصالة و المعاصرة فهذا حقه كعضو بارز وليس (مخضرم فهذا الوصف لديه خصوصيات لا ينطبق على حالة وهبي)،ولكن ليس من حقه أن يهاجم الريف و الريفيين الأبطال بآستخدامه لعبة سياسية من داخل حزب الأصالة و المعاصرة،فليس كل الريفيين منخرطين في ذلك الحزب،بل العكس تماما الريفيين موجودين في كل الأحزاب المغربية ومن بينهم حزب اللاعدالة و لا تنمية مع الأسف، حزب الأوهام و المغالطات وتسويق البضائع السياسية المنتهية صلاحياتها...
على وهبي و أمثالك القاصرين واليافعين أن يتحكمون في ما يصرحون به،فنحن لا يهمنا إذا كان وهبي ينتمي للريف و سوس قدر ما يهمنا تصريحاته العنصرية التي لا تطاق عقليا و غير مقبولة منطقيا،لو كان وهبي يفتخر بآنتمائه للريف من جهة ما،لما وجه عنصريته للريف،هنا يكمن غباءك،فمن ينتمي لجهة ما لن يوجه لها تلك الإتهامات و الإنتقادات العنصرية الواضحة...

الريف كان مهمشا سياسيا و أقتصاديا منذ 1926 نحن الذي سنعلمك ما معنى العنصرية، ولسنا في حاجة لدروس في هذا الصدد،والريف المجيد آستغل قسريا و بعنصرية وهمش بقرار الدولة المركزية،وآرتكبت فيه مجازر بآسم الدولة في فترات عدة...وسيأتي وهبي أو غيره وينصب نفسه أستاذ على من علموا العالم الذكاء و آستراتيجية المواجهة و لنقنوا درسا للجيوش الإسبانية الفرنسية...الإنسان الريفي خلقه الله ذكي حتى لو لم يذهب للمدرسة أصلا وما بالك لمن تعلموا أكاديمياً...الريفيين حاربوا إسبانيا بأسلحتها فآلتزم التواضع
مقبول مرفوض
3
المجموع: 17 | عرض: 1 - 17

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية