English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.50

  1. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  2. اسبانيا .. مغربي يقتل ابنه الرضيع ويحاول قتل اخر بمشاركة زوجته (2.00)

  3. نشطاء الحراك بالحسيمة يطوفون على الاسواق والمداشر للتعبئة لأربعينية محسن (0)

  4. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | صوت وصورة | احمد المرابط يرد على "الاستقلالي" الذي اتهمه بالكذب والافتراء

احمد المرابط يرد على "الاستقلالي" الذي اتهمه بالكذب والافتراء

احمد المرابط يرد على "الاستقلالي" الذي اتهمه بالكذب والافتراء

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
mohamed stockholm
7 أبريل 2013 - 21:00
والله قمة العار عليكم موقع دليل الريف انكم تسمحون لحثالة متنكرة تُنقص من قيمة رجال امثال السيد احمد المرابط....اسمحولي هذه ليست ديمقراطية...والله تُقدمون هدايا وتُضحكون علينا اعداء لرجالاتنا و تاريخنا و ريفنا بأكمله....ومن لا غيرة له على إنتمائه يدعى ديوووث .
مقبول مرفوض
-3
-2-
مكي
8 أبريل 2013 - 08:21
شكرا دليل الريف .لولا الموقع لفاتني الاستماع لهذه التوضيحات الهامة
مقبول مرفوض
4
-3-
arifi
8 أبريل 2013 - 21:57
القصر هو الدي يجب ان يقدم الاعتدار لا هل الريف يا من يعتبرونه استادا هل حزب الاستقلال كان يملك الدبابات والطاءرات . من امر باجتياح الريف . وهل تملك الشجاعة ان تاتي باسماء تلك الشردمة. وهل تقصد المهدي بنبركة الدي كان المسؤول عن مليشيات حزب الاستقلال في الشمال.وهل تلك الشردمة هي التي انشقت فيما بعد لتاسس حزب الا تحاد الوطني للقوات الشعبية. لمادا لم تشر الى احرضان والخطيب ودورهم في اشعال الا نتفاضة في الريف . اقول لك يا استاد ان القصر هو المسؤول عن التقتيل في الريف من اجل القضاء على جيش التحرير.وكبح جماح حزب الاستقلال القوي الدي يرى فيه القصر القوة الضاربة لمصالحه الا وهي تهديد العرش العلوي.عليك بالبحث عن الحقيقة وهي ان القصر يريد اضعاف حزب الاستقلال عبر تسخير احرضان والخطيب لاشغال الفتنةفي الريف وافقير لتنفيد المهمة . هدا هو السيناريو الحقيقي اضف هده المعلومات الى دهنك.
مقبول مرفوض
1
-4-
ابن آوى
9 أبريل 2013 - 20:16
يبدو أنك تجهل الحقيقة .و
هدا مادار في تلك الحقبة بالدات .فبعد الاستقلال كان الاستقلاليون يهيمنون على الوظائف الادارية في الريف .اذ كانوا يعاملون السكان هنا معاملة البهائم .نهر وشتم وركل ورفس في بعض الحالات .يرغمون الناس بالتحدث بالعربية وهم لا يتواصلون بها .اذا احظر الاب ابنته الى الادارة للزواج مثلا كان الموظفون يحطون من كرامتها أمام أعين الاب والأخ ....وقس .هذا بالاضافة الى اسباب أخرى لا يتسع المجال هنا لذكرها .فكانت الانتفاظة ضد حزب الاستقلال طبعا .ومن بين الشعارات التي رفعت آنذاك :عاش الملك .يسقط حزب الاستقلال .وكان من بين المطالب أن يكون الاداريون من الريف حتى يتواصلوا جيدا مع السكان و......وفي النهاية لبى القصر جميع المطالب عدا مطلبا واحدا .وللاسف وهنا تدخلت عناصر أخرى لتأجيج الانتفاضة لتم تحويلها من ضد حزب الاستقلال الى مطالب أخرى بتوجيه من أحرضان والخطيب وغيرهما وبايعاز من حزب الاستقلال نفسة لأنه لم يصل الى مبتغاه الا هوتكوين الحزب الوحيد .ثم الهيمنه الكاملة .ولما تكسرت شوكةه.فمن الطبعي أن يسخر أذياله لتحويل مجرى الانتفاضة .الى أن وقع ما وقع .لان الريفين آنذاك لم يفهموا ما جرى وما كان يجري .فأدوا ثمن الغباء كالعادة .هدا هو السيناريو الحقيقي اضف هده المعلومات الى دهنك.
مقبول مرفوض
1
-5-
arifi
10 أبريل 2013 - 22:57
اقول للمرابط ان الريف بمجرد خروج اسبانيا وحصول المغرب على الاستقلال الاعرج تمت المصادقة على خطة اركاع الريف وكبح جماح حزب الستقلال وتلميع صورة الملكية -الملك- اليك هده الخطة 1-عمد القصر بتسليم شؤون الريف للجيش وعلى راسه الجلاد افقير هدا الاخير قام بتعيين مجموعة من الضباط في مناصب حساسة في القوات المساعدة والدرك الملكي والقيادات ورؤساء الدواءر والعمال والباشوات مهمتهم قمع وادخال الرعب في الريفيين عن طريق الاعتقالات وكل من يتعاطف مع عبد الكريم وطمس التقاليد والعادات التي كانت مقدسة في الريف .والصاق التهمة لحزب الاستقلال ورموز الحركة الوطنية . 2 - ارسال احرضان والخطيب لاثارة الفتنة بين الريفيين بالدعوة الى رفع شعارات من قبيل عاش الملك يسقط حزب الاستقلال.والمطالبة بعودة عبد الكريم . ويحرضون الريفيين بالصعود الى الجبل ويطالبون الريفيين كدالك بالولاء للملك كي ينتقم لهم من حزب الاستقلال الدي يريد السيطرة على ربوع المملكة . ويعد الريفيين احرصان والخطيب بتقلد الريفيين مناصب حساسة في الريف بمجرد كبح جماح حزب الاستقلال.وحين قامت الانتفاضة 58-59 واشتدت نيرانها وجدها القصر فرصة لتنفيد الخطة واجتاح الريف بالدبابات والطاءرات بدعوى وجود اسلحة و عناصر تابعة لحيش التحرير موالية لعبد الكريم الى هنا نجحت خطة القصر . -----النتيجة هي ترقية افقير الى جنرال والسماح لاحرضان والخطيب بتاسيس حزب الحركة الشعبية واضعاف حزب الاستقلال الدي كان يتبنى خيار -الملك يسود ولا يحكم-وانشقت عليه مجموعة الفقيه البصري وعبد الرحيم بوعبيد وبن سعيد وعبد الرحمان اليوسفي والمهدي بن بركة ....الخ وتم ميلاد الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية . من المستفيد / لاشك انه القصر والجيش. اما بالنسبة لفترة 58-59 كدالك اقول للمرابط من كان يشغل منصب القاءد الاعلى للقوات المسلحة .ومن اعطى امر والتوقيع عليه لاجتياح وقمع الانتفاضة في الريف .هل هده هي الشرمدة التي تقصدها .فهؤلاء ليسوا تابعين لحزب الاستقلال. شكرا لدليل الريف على هدا المنبر الاعلامي الحر .
مقبول مرفوض
0
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية