English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  5. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  6. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  7. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | جدل بين الاتحاديين و اخنوش حول ملف الصيد البحري بالشمال

جدل بين الاتحاديين و اخنوش حول ملف الصيد البحري بالشمال

جدل بين الاتحاديين و اخنوش حول ملف الصيد البحري بالشمال

بعد أزيد من عام من الاحتجاجات الصاخبة وما واكب ذلك من تأثير على السير العادي لأنشطة الموانئ بشمال المغرب، يبدو أن ملف الصيد البحري لازال يعد بمطبات أكثر مما مضى، وهو ما يدفع في اتجاه التأثير على رقم معاملات قطاع الصيد البحري ويضغط أكثر في اتجاه ضرورة إحداث تغييرات تمس عمق برنامج أليوتيس الذي تم تنزيله في السنتين الأخيرتين، والذي أقر منع الصيد بالشباك العائمة ضمن حزمة إجراءات أخرى.

ففي جوابه عن سؤال كتابي للاتحادي عبد الحق أمغار، قلل وزير الفلاحة والصيد البحري عزيز أخنوش من حجم المشكل المطروح، إذ اعتبر أن عدد البحارة الفعليين المتضررين من قرار منع الصيد بالشباك العائمة بالمراكب المعنية بقرار المغادرة الطوعية "لا يتجاوز 1857على الصعيد الوطني انطلاقا من ميناء الناظور إلى ميناء المحمدية و 263 سفينة"، في حين يدفع البرلماني عبد الحق أمغار إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار للواقع الفعلي بالقطاع الذي يتسم لمدى سنوات طويلة باستغلال مفرط للبحارة خارج المساطر القانونية وضرورة الأخذ بعين الاعتبار لهذا المعطى الأساسي.

وفي حين يستنكر المهنيون والفاعلون في القطاع إغفال الوزارة نقطة تعويض البحارة عن قرار المنع مقابل منح تعويضات مجزية للمجهزين المستفيدين من تدمير المراكب والمغادرة الطوعية، اعترف أخنوش بأن "لا القانون رقم 07/19 الخاص بمنع الصيد بالشباك العائمة ولا الاتفاقية المسيرة لهذا البرنامج" في حين استدرك بالتأكيد عن وجود إجراءات للمواكبة مثل الدورات التكوينية الخاصة بتقنية  الصيد بالصنانير العائمة وهي تقنية أمريكية"، وهو ما يعتبره أمغار إجراء غير فعال وغير كاف ويتسم بالكثير من البطء لا يواكب الوضع المأساوي والإنساني الذي أضحى الآلاف من البحارة يعانون من وطأته.

وفي سياق تعويض البحارة المتضررين، كان أخنوش صريحا هذه المرة مع الفريق الاشتراكي، إذ رمى بالمسؤولية على مجهزي المراكب (الأرباب) طبقا للقانون والاتفاقية المسيرة، في حين تهرب المجهزون من المسؤولية بداعي عدم استعدادهم للدخول في مواجهة مع البحارة.

وفي نفس سياق الجدل بين الاتحاديين ووزير الصيد البحري، أكد الأخير أن الحماية الاجتماعية لبحارة الصيد التقليدي وصلت إلى ما نسبته 67% من الإنجاز، ووعد بأن يتم تعميم برنامج التغطية الاجتماعية لهذه الفئة بمتم شهر يونيو 2013 على جميع نقذ الصيد التقليدي.

دليل الريف : مراسلة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
Boukidan
4 مايو 2013 - 19:35
ماذا تنتضرون من عبد الحق امغار البرلماني المحترم صراحتا ان لا انتضر منه شيئا كيف لشخص خان الامانة خان الاخوة خان الثقة الممنوحة له و في النهاية لا شيئ المراوغات و الاكاذب صراحة نصيحة مني انه شخص اناني ان الله يمهل ولا يهمل.إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. ارجو النشر
مقبول مرفوض
4
-2-
Rifi
7 مايو 2013 - 00:04
Lah ijibak 3la khir hadak howa rajal fihom
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية