English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | محمد عبادي: نعاني من الملكية وتدريجيا سنتخلص من هذا النظام

محمد عبادي: نعاني من الملكية وتدريجيا سنتخلص من هذا النظام

محمد عبادي: نعاني من الملكية وتدريجيا سنتخلص من هذا النظام

قال ابن اقليم الحسيمة محمد عبادي خليفة الراحل عبد السلام ياسين على راس جماعة العدل والاحسان، أن نظام الحكم المعتمد في المغرب ليس من الإسلام في شيء، بتأكيده أن نظام الحكم في الإسلام مبني على مبدإ الشورى وليس الملكية. ويبدي محمد عبادي في لقاء مع "الشروق" الجزائرية، على هامش مؤتمر حركة "حمس"، ارتياحا بالغا لما تحقق في الدول التي عرفت حراكا شعبيا في الريع العربي، رغم الخسائر في الأرواح البشرية والممتلكات، مؤكدا أن العمل السياسي القائم على التحزب هو السبيل الوحيد الآن لخدمة المسلمين، وأن مسألة المراجعات الفكرية محدودة في ظل انحسار تواجد متطرفين أو متشددين. واعتبر ظاهرة الإرهاب ردا على إرهاب الحكومات، وأن معالجتها تمر عبر الحوار والإقناع الفكري بأهمية المنهج الوسطي.

"الشروق": حضوركم أشغال مؤتمر حركة "حمس" بالجزائر، هل يعني هذا دعم دخول الإسلاميين المعترك السياسي؟ 

محمد عبادي: العمل السياسي أمر واجب على المسلمين، لأنه اهتمام بأمر المسلمين، والاهتمام بأمر المسلمين أمر واجب، ومن لم يهتم بأمور المسلمين ليس منهم، والسياسة هي اهتمام ورعاية  لحال المسلمين وشؤونهم، ورعاية شؤونهم بشكل جيد لا تتم إلا في ظل شريعة الله عز وجل. 

أنتم تخالفون آراء الكثير من المشايخ الذين يعارضون العمل الحزبي؟

كيف يمكن للأمة أن تستعيد مجدها ورقيها دون التكتل ودون التحزب؟ وإنما التحزب يجب أن يكون على الحق وعلى مبادئ أساسية وواضحة فيها إسعاد المجتمع والفرد.

لكن جماعتكم متحفظة على السياسة، فهي لم تدخل المعترك الانتخابي. لماذا؟

نحن لا نريد أن ندخل في مستنقع لا نعرف كيف نخرج منه، من يريد الدخول في مجال كهذا، أو بالأحرى المستنقع،  لا بد عليه أن يتنازل عن أسس ومبادئ إسلامية، ونحن غير مستعدين لهذا.

عرف العالم العربي حراكا شعبيا، اصطلح عليه بالربيع العربي، كيف تنظرون إليه؟

من ربيع عربي إلى ربيع إسلامي، يكفي أن ما حدث في الوطن العربي قد حرر الإنسان من كابوس الخوف والظلم،  وبدؤوا يخرجون إلى الشارع ويقولون للظالم  والظلم لا وكفى! ويقولون لا للفساد كذلك.

لكن الخراب قد عم الدول مثلما هو الحال في ليبيا وسوريا؟

ثمن الحرية باهظ جدا، وهذا ما حدث في كل دول العالم وعبر التاريخ، الشعوب دفعت أثمانا باهظة نظير حصولها عل الحرية.

 المغرب عرف بعض الحراك، هل باركتموه؟

نحن كنا من المؤسسين له، ونحن الجناح الأكثر والأكبر، ولما توقفنا توقف كل الحراك.

كيف تنظرون إلى نظام المخزن، وتحديدا الملك محمد السادس؟

نظام الحكم في الإسلام محدد شرعا، وهو نظام قائم على الشورى وليس على الوراثة الذي بدا منذ الانكسار التاريخي وتحول الأمر إلى ملكية عامة، نحن نعاني من الملك، وتدريجيا- إن شاء الله- سنتخلص من هذا النظام، ونعود إلى ما جاء في كتاب الله.

قررت الجزائر غلق حدودها مع المغرب ردا على إجراء انفرادي مغربي بفرض التأشيرة، مع تجاهل تام للجارة الجزائر. كما أن استمرارها يبقى مرتبطا بعدم رد الرباط  على مطالب جزائرية محددة حتى ترتقي إلى ما فوق الحزازات والمشاكل العارضة، ما تعليقكم؟ 

أمنيتنا أن تهدم الحدود ونبني وطنا إسلاميا واحدا، وهذا سيتأتى بالحوار والمشاورات.

الجزائر والمغرب تعانيان من الإرهاب، هل المقاربة الأمنية كافية لوحدها لمعالجة الظاهرة؟

الواضح والمؤكد أن المقاربة الأمنية غير كافية، إرهاب الأفراد هو رد فعل لإرهاب الدول، فالمعالجة إذن لا يمكن أن تنحصر في المجال الأمني، لا بد من الحوار والإقناع الفكري حتى يعود الشباب إلى رشدهم ويتبنوا الوسطية، لأن الإسلام دين سلم وأمن وليس دين عنف.

هل ساهمتم في مراجعات فكرية بالمغرب؟

ليس لدينا متطرفون متشددون، لكن فيه حوارات مع بعض الشباب، نناقشهم ونقدم لهم النصح، ونسأل الله الثبات.

عن الشروق الجزائرية

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (14 )

-1-
مغربي حر
7 مايو 2013 - 05:14
هل تريد أن تدخل التاريخ بكلامك هذا أين تربيت ودرست هل الجزائر هي التي سهرت على هذا أنتم ناكروا الجميل ماهو تاريخك ؟ماذا أعطيت لبلدك؟ كفاكم جبنا وتخادلا وتبيعون دممكم للعدو .فأمثالك عندما يعجزون عن إعطاء أي شيء لبلدكم وحتى لعائلاتكم فذهبتم تبحثون عن الظهور من خلال التنكر لبلدكم
مقبول مرفوض
-7
-2-
ريفية
7 مايو 2013 - 07:48
والله اننا في الريف نمقتكم اشد ما مقت واحتقار ونبرأ منكم اصحاب اللحى البيضاء والسوداء على السواء ونستغرب كيف لهذا الذي يشكو أمره للجزائر العدو اللدود للوحدة المغربية الإرهاب بعينه هو انتم والجزائر دعونا وارحلوا عنا جميعا فانتم اهل فتنة وخراب الله بريئ منكم دعوا الاسلام بعيدا عنكم اما الشورى فلا تجعلوها مطية لأغراض كم التي بات يعرفها القاصي والداني والملك ملكنا وندين بالإسلام ولا نرتضي غيره فقر عينا واذهب الى الجحيم انت واتباعك خسئت من ابن للريف وعاش الملك محمد السادس
مقبول مرفوض
-3
-3-
مواطن محايد
7 مايو 2013 - 09:57
صدقت يا أخي .إنهه لأمر مخز أن يفتح المرء دراعيه لدولة معروفة بعدائها للمغرب و هي سبب المشاكل و المآسي التي تعيشها أقاليمنا الجنوبية . فمهما كانت الظروف التي يعيشها المغرب.فأنا أعتبر هذه التصريحات لدولة معادية لوحدتنا خيانة كبرى للمغاربة الذين عانوا و لازالوا يعانون من مشاكل الدولة الجارة
مقبول مرفوض
3
-4-
ازرو
7 مايو 2013 - 12:13
السي العبادي حينما يتحدث عن الشورى كاساس للحكم يعتقد انه في دوار بني حديفة مكان ازدياده يضم خمسة اعيان كل واحد يتحكم في عشيرته ان الدولة الحديثة شيء اخر اسي العبادي هي حريات وحقوق واقتصاد وسياسة عابرة للحدود
مقبول مرفوض
6
-5-
thidrin
7 مايو 2013 - 12:54
لامجال للرهان على الحركة التصحيحية لجذع ناضج لشجرة مائلة. الأفضل لنا أن لا نجرد الدخان المتصاعد عن أصله الناري حتى لانكون عدميين.من يغري من بتكسير الآخر؟ .لعل عشاق القمم مخطئون فيما ذهبوا إليه من قناعة في المكوث كثيرا على القمم الاحتكارية، يطلون من خلالها على إقطاعياتهم العجائبية.إن الصواعق أقرب إلى تلك القمم من مجرد مداعبات السحاب .وهي – أي الصواعق- مستعدة لإرسال أعتى صرخات التحطيم المبيت.ما أضعف الصواعق البشرية حينما تزمجر على باطل فيتلاشى صوتها أدراج النسيم عندما تمتزج باقتراحات السفاهة والوحوش على اختلاف درجات وحشيتها سرعان ما تستسلم في النهاية لخزعبلات المصير الحتمي حينما تسقط في الفخ.إن التفكير في فرض الرأي الواحد قد يصيب صاحبه باليتم ثم العزل القسري من طرف الآخر.إن العناد التافه ليس سهما سحريا تصيب به القلوب بقدرما أنه مجرد منافسة متكافئة لنزع رأسمال الأميين الجاهلين. وهنا قد يكون الخلل كامنا في الضعف الذاتي الذي لا يعترف بنعمة الإختلاف. وبالتالي فإن الغرض المنشود سرعان مايلخص بقايا الأنانية على مقاس التفاهة وليس على مقاس القناعة والاقتناع.إن النضج في تقدير الأمور يقدر أهمية المسؤولية لوضع المصلحة العامة في نصابها.
مقبول مرفوض
0
-6-
مكي ماوس
7 مايو 2013 - 12:58
..... ارتياحا بالغا لما تحقق في الدول التي عرفت حراكا شعبيا في الريع العربي،
أتراك تعيش في المريخ أم في كوكب آخر غير كوكبنا .الربيع لا يفرش له الاغبياء مثلك .الربيع يحتاج لحرث وتسميد وسقي وعناية وشذب وتقليم فتقويم .عليك بالعناية بلحيتك عل ذلك يدخلك الجنة التي تحلم بها مجرد حلم .أما الأمور الدنيويه فيبدو أنك قد وليت ظهرك لها.فما عدت تقشع شيئا .
مقبول مرفوض
0
-7-
لاديني بالفطرة
7 مايو 2013 - 17:28
أولئك هم يا ولدي .. بني صحيون !!


إنهم هم يا بني.. بشحومهم ولحومهم وكروشهم المكتنزة.. التي تغطيها (مشالح) الإيمان.. ورؤسهم الضيقة التي تعلوها عمائم الزهد.. هم يا ولدي أصحاب اللحى الكثة والثياب القصيرة والمساويك.. الذين تمظهروا أمامنا فلم تعد تخطئهم العين.. ولم يعد يطيقهم القلب..



إياك أن تخطئهم..ه

فهم يا ولدي من حرم على الناس متع الحياة بدعوى أنها فانية.. فلم يبق لنا معهم غير الهواء الذي نتنشقه.. بينما هم يتلذذون بأطايب المثنى والثلاث والرباع والمصياف والمسيار والفلل والقصور والأراضي والسفريات..ه

هم يا ولدي من فرق بين المرء وأبيه وأخيه وصاحبته وبنيه بمظاهر وقشور دينية أصبحت فيصلاً بين البر والفاجر والمسلم والكافر وبين من يدخل النار ومن يدخل الجنة.. فانقسمت دورنا وأسرنا وقرانا ومدننا بل ومجتمعنا إلى نصفين.. وكل نصف يلعن نصفه الآخر بسببهم..ه

هم يا بني من خرَّج لنا الإرهابيين.. فطفقوا في الآفاق يقتلون ويسلبون وينهبون وينتهكون الحرمات ما ظهر منها وما بطن.. فقتلوا على الهوية وعلى المذهب وعلى الانتماء وعلى الولاء.. قتلوا المسلم باسم الإسلام.. اغتصبوا النساء باسم الإسلام.. قتلوا أخوتهم وبني عمومتهم باسم الإسلام..ه

إنهم هم يا بني من كانوا ينوحون في ثمانينات القرن على المنابر أنْ حيَّا على الجهاد.. وأخرجوا المشركين من جزيرة العرب.. وأن الانتماء للدين والولاء والبراء لله ولرسوله وأن لعنة الله على الكافرين.. وهاهم يا ولدي هم أنفسهم بأسمائهم وسحناتهم بعد أن أغروا الشباب بالقتل والكره والتفجير.. وبعد أن خافوا على مناصبهم ومزاياهم.. وعلى رقابهم من سيف الدولة.. هاهم ينكصون على أعقابهم .. ويغيرون مواقفهم.. ويتبرأون من طلابهم ومريديهم كما تتبرأ الشياطين من أتباعها بعد أن يهووا بهم إلى الجحيم..ه

إنهم هم يا ولدي من نشير إليهم بأصحاب المنهج الخفي.. فقد سيطروا على المدارس والجامعات.. ووسائل الإعلام ردحاً من الزمن وما زالوا.. وخرجوا أجيالاً من الكره والبغض وعدم الانتماء واختلال الشخصية.. هم يا ولدي من يقول عن العلم بأنه ما قال الله وقال الرسول فقط.. ويسمون الكهنة علماء وغيرهم جهلة.. فلا الفيزياء ولا الكيمياء ولا الرياضيات في نظرهم بشيء..ه

هم يا بني من أحال حصة الرياضيات إلى تفسير وفقه وعقيدة حنبلية وفتوى في السياسة.. وهم من استغلوا حب الأطفال للعب ليغسلوا أدمغتهم بمخيماتهم الدعوية وأنشطتهم الدينية ورحلاتهم الخلوية وليدسوا السم في العسل فيجندون الشباب لحزبهم الذي يكره العالم ويعمل ضد الوطن والأهل والحياة..ه

هم يا ولدي من أقاموا الجمعيات الخيرية ليخدعوني ويخدعوك ويخدعوا وطناً كاملاً كان يظن أنه يفعل الخير.. ولم يظن أنهم أفتوا أنفسهم بأنهم أولى بها لأنهم من العاملين عليها.. فاستولوا على أموالنا وأموال الوطن لشراء السيارات والدور والنساء والرصاص الذي ارتد إلى صدرورنا..ه
مقبول مرفوض
1
-8-
massin
7 مايو 2013 - 19:56
اللهم في الملكية ولا في السلفية الارهابية.الوهابية العربانية.
مقبول مرفوض
0
-9-
ابن آوى
7 مايو 2013 - 20:59
لا خير يرجى ممن يرتدون الأقميص على الجلابيب أوالفوقيات ويصبغون اللحي ويحلقون الشوارب ويعتبرون من لم يحذوا حذوهم من المسلمين كفار فجرة أموالهم وأعراضهم حلال .بل وقتلهم هو السبيل الايسر للجنة .وأن المرأة خلقت للركوب ليس الا .فأي أفق مع مخلوقات بل ودناصير غايتها البطن والفرج وهدفها الغاء من لم يفكر بنفس المنطق .ارحل .ارحلوا ياوحوش في صفات بني آدم.
مقبول مرفوض
2
-10-
الحاج قدور
7 مايو 2013 - 21:04
ارتياحا بالغا لما تحقق في الدول التي عرفت حراكا شعبيا في الريع العربي.....
ماذا تحقق في هذه البلدان يا شيخنا الجليل؟ المهدي المنتظر؟....قتل ، دمار ، دعارة ، خوف ، السيبة...؟ زيد وزيد .....لا تحاول يا شيخنا تغطية الشمس بالغربال.
اعتقد انك تبحث عن مكانة لك في المجتمع الجزائري وربما تبحث عن الرضى والقبول لدى حكام الجزائر الاعداء الحقيقيون للمغرب بعدما فشلت محاولتك بالمغرب؟
لكن اقول لك ما قاله الشاعر:
اعرض عن الجاهل السفيه حتى لا تتأذى بجهله وسوء خلقه
" فمنزلة السفيه من الفقيه...........كمنزلة الفقيه من السفيه "
اعرض عن الجاهل السفيه حتى لا تنحدر اخلاقك إلى ما هو واقع فيه
" فـإن كلمته فرجـــــــت عنه ......... وإن خليـــــته كمـــداً يمـــــوت "
مقبول مرفوض
2
-11-
ماسين 24
7 مايو 2013 - 22:58
الملكية في المغرب ليست ورقة توت تسقطها الريح من اي مكان هبت,منذ الثمانينيات ونحن نسمع هذا الخطاب من انصار ياسين,مات ولم يتحقق شئ من حلمه او قومنته,بل العكس النظام يتقوى ويتصلب ويحتوي كل زوبعات الفنجان ,كان اخرها,يقول المثل الريفي :امسعي مجي اورترجي اتري موث:وفي هذاكفاية والايام شواهد,
مقبول مرفوض
3
-12-
onet75 bario haddou
8 مايو 2013 - 06:18
رحــم الله الحســن الثــانــي،عــاش محمـد الســادس،حــفـض الله مــولاي الـحـســن.
مقبول مرفوض
-1
-13-
ابن آيت حذيفة
8 مايو 2013 - 11:25
السيد العبادي طارده سكان قريته عندما ضبطوه يفطر في نهار رمضان، وهرب إلى وجدة وهناك تشبع بما تشبع به الآن.
مقبول مرفوض
1
-14-
yassini
8 مايو 2013 - 21:41
ces comentaires au dessus montre le niveau de ces gens là 00sur 20
مقبول مرفوض
-3
المجموع: 14 | عرض: 1 - 14

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية