English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. برلماني يطلب من رئيس الحكومة الاستقالة بسبب حراك الحسيمة (2.00)

  2. وزير الداخلية يُواصل تحركاته داخل خريطة الحراك بالريف (2.00)

  3. جلسة مساءلة رئيس الحكومة و حراك الحسيمة (0)

  4. قربلة بمجلس النواب بسبب حراك الحسيمة (0)

  5. البيجيدي : الفساد الانتخابي هو الذي افرز حراك الحسيمة (فيديو) (0)

  6. لفتيت يطير الى معتصم تلارواق لانهاءه والمحتجون يَتَشبّثون بمسيرة نحو الحسيمة (فيديو) (0)

  7. النخب الأكاديمية في المغرب وحراك الريف، صمت مكشوف أم حذر ابيستمولوجي ؟ (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | أمازيغ يدعون لإسقاط عبارة "المغرب العربي" من وسائل الإعلام العمومي

أمازيغ يدعون لإسقاط عبارة "المغرب العربي" من وسائل الإعلام العمومي

أمازيغ يدعون لإسقاط عبارة "المغرب العربي" من وسائل الإعلام العمومي

أطلقت "تنسيقية الدفاع عن الأمازيغية"عريضة احتجاجية  تدعوا من خلالها الجهات الوصية عن القطاع السمعي البصري إلى العمل على منع استعمال عبارة "المغرب العربي" في وسائل الإعلام العمومي، واستبدالها بعبارة "المغرب الكبير" مراعاة لخصوصيات المجتمع المغربي المتسم بالتعدد اللغوي والثقافي، وتماشيا مع المطالب الحقوقية والشعبية والمستجدات الدستورية.

واستنكرت التنسيقية الامازيغية في العريضة الاحتجاجية التي توصلت شبكة دليل الريف بنسخة منها استمرار تداول عبارة المغرب العربي في وسائل الاعلام العمومي السمعية البصرية واعترت انها تمس بشكل صريح بالمكتسبات الحقوقية للشعب المغربي وتهديدا حقيقيا للوحدة الوطنية على حد تعبيرها.

ودعت هذه المبادرة المواطنين والمواطنات للانخراط في حملة "جميعا من أجل إسقاط عبارة "المغرب العربي" من وسائل الإعلام العمومي، السمعية والبصرية" من خلال سحب مطبوع العريضة والتوقيع عليه، بالإضافة إلى طرح أفكار في الموضوع من اجل اغناء النقاش ونشر الفكرة.

وكانت ذات التنسيقية قد أطلقت خلال الأيام القليلة الماضية حملة وطنية على صفحات موقع التواصل الاجتماعي "الفايسبوك" تحت اسم "جميعا من أجل إسقاط عبارة "المغرب العربي" من وسائل الإعلام العمومي، السمعية والبصرية"،  تدعو من خلالها نشطاء الحركة الأمازيغية وعموم الحركات الحقوقية إلى التوقيع على العريضة.

دليل الريف : متابعة

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 )

-1-
dounya
7 مايو 2013 - 19:50
إذن،مارأيكم بالمغرب الإسلامي
-2-
الحاج قدور
7 مايو 2013 - 21:11
نعم والف نعم للتعليق رقم1 مادام الامازيغ مسلمون العرب مسلمون اذن فتسمية المغربي الاسلامي افضل؟ تجنبا لاي تحيز مدام الدين الاسلامي القاسم المشترك بين ابناء المغرب الاسلامي
-3-
7 مايو 2013 - 22:25
شرط ان يكون مغرب اسلامي مع تحديد نوع الاسلام اهو على طريقة العدالة والتنمية او العدل والاحسان او,,,,,,,او على الطريقة المخزنية الصافية
-4-
نورالدين
8 مايو 2013 - 03:50
الأسماء لا تغير شيئا من واقعنا المؤلم ولكن على اي حال يجب العدول عن هذه التسمية العنصرية واستبدالها باسم المغرب الكبير أو المغارب أو المغرب الإسلامي كما تفضلتما ، وإن كان هناك ما هو أهم من التسميات مثل اطلاق حملة جماعية للتنديد بالقمع الممنهج للحركة الإحتجاجية في الريف خصوصا وفي أرجاء المغرب عموما ؟
-5-
faris
8 مايو 2013 - 10:03
dounya

بعض الامازيغ لن يقبلوا بتلك التسمية،من يفتخر بنجمة داوود لن يفتخر بالهلال
-6-
rachid
8 مايو 2013 - 10:34
hhhh ila sahib ta3li9 (2). 3ibarat (almaghrib lkabir) hiya thayoz ? hhhhhhhhh ntaya wa9ila ghir harabti al omiya. o sahib ta3li9 (1), ma3tabartich 3ibarat (almaghrib al isslami) tahayoz ?? wach flmaghrib kaynin ghir lmsalmin ??? hadi 3onsoriya 3la assass dini.
-7-
maghribi moslim
8 مايو 2013 - 14:49
ila al akh rachid, toharibon addin bi ism addin, chno maderna m3a l3ilmaniyyin wa7la,

99,99 fi lmi2a moslimin
ayouma marka inek homa li kay7arbou ddin bi ism addimo9ratiya
moutou bighaydhikom
-8-
karim
8 مايو 2013 - 21:37
نعم الإعلام المغربي يستفز الامازيغ بإسم المغرب العربي ونتمنى من الامازيغ أن يقفوا ضد هذه العنصرية التي ينتهجها بعض العروبيين المرضى المزوريين للتاريخ وينتهجون سياسة استعمارية واستحمارية ضد الامازيغ ماذا ننتظر من وزير الاعلام وهو قومجي عروبي او رءيس حكومته الذي وصف الامازيغية بالشنوية نعم الامازيغ همشوا اعلاميا وفي كل شيء اذن يجب أن نقف دفع ضراءب التلفزة المغربية التي اصبحت تلغينا بفلوسنا كما يقول المثل ضربني ياخبزي
-9-
RifConscience
9 مايو 2013 - 19:01
لنتذكر أن العرب بدأوا يطلقون على شمال افريقيا 'المغرب العربي' عندما شعروا أن الاستعمار الأوروبي قد دمر الامازيغ و كسر شوكتهم في حروب التحرير .
ما يعني أنم كانوا يتربصون بالأمازيغ و ينتظرون الفرصة المناسبة للإنقضاض عليهم!
يدعون أنهم جاؤوا إلى شمال افريقيا من أجل الإسلام, إذا كان هذا صحيحا فلماذا يسمونه تسمية عرقية "المغرب العربي"?!
هذا دليل أن سياستهم ظاهرها الاسلام و باطنها مصالح قومية دنيوية لا علاقة لها بالإسلام.
و لذلك يلاحظ أن أسماء دولهم لها طابع قومي عرقي و ليس اسلامي:
ـ المملكة العربية السعودية
ـ الإمارات العربية المتحدة
ـ جمهورية مصر العربية
ـ الجمهورية العربية السورية
و هذا ما لاحظه طه حسين (هم مسلمون لم يظهروا على العالم إلا بالإسلام, فهم محتاجون لهذا الدين و يجدوا في اتصالهم به ما يضمن لهم هذا الظهور و هذا السلطان الذي يحرصون عليه. و هم في نفس الوقت أهل عصبية (قومية) و أصحاب مطامع و منافع) في الأدب الجاهلي, دار المعارف
ثم إن "المغرب العربي" يفضح سياسة العرب الإستعمارية القائمة على التسلل الطفيلي لتخريب المجتمعات من الداخل:
ـ تسللوا إلى شمال افريقيا, أصبحوا من أبناءها إذن هي عربية (المغرب العربي)
ـ تسللوا إلى المغرب, أصبحوا مغاربة; إذن المغرب دولة عربية!
ـ تسللوا إلى بلاد تامسنا, أصبحوا من أهلها, إذن تامسنا عربية!
ـ تسللوا إلى مراكش, أصبحوا مراكشيون; إذن مراكش مدينة عربية!
لذلك ليس صدفة أنهم يحتكرون الوظائف في الريف .
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية