English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. البام يخرج عن صمته .. وهذا ما قاله عن توقيع وثيقة ضد حراك الريف (1.50)

  2. انزال امني مكثف لمنع مسيرة من ايت قمرة الى الحسيمة (1.00)

  3. أهداف مباراة شباب الريف والقنيطرة (0)

  4. شباب الريف يَعود بفوز ثمين ويُنعش آماله في البقاء (0)

  5. تارجيست تجمع لجان الحراك بغرب الحسيمة في مسيرة وحدوية (0)

  6. لقاء خاص.. أربعون دقيقة مع مكي الحنودي حول الحراك الاجتماعي (0)

  7. ريبورتاج من بني بوعياش مع عدنان السباعي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | جدل بالبرلمان حول اقتناء آلة لترجمة اللغة الأمازيغية بـ 300 مليون سنتيم

جدل بالبرلمان حول اقتناء آلة لترجمة اللغة الأمازيغية بـ 300 مليون سنتيم

جدل بالبرلمان حول اقتناء آلة لترجمة اللغة الأمازيغية بـ 300 مليون سنتيم

 أثار مطلب اقتناء آلة ترجمة من والى اللغة الأمازيغية داخل جلسات مجلس النواب جدلا واسعا بين اعضاء مكتب المجلس خلال اجتماعه ما قبل الأخير بسبب التكلفة الباهظة للآلة المذكورة التي تبلغ حوالي 300 مليون سنتيم.

ودافع بعض الأعضاء على شرائها رغم ثمنها المرتفع مادامت تدخل تنزيل بند من بنود الدستور القاضي بجعل اللغة الامازيغية لغة رسمية على جانب العربية، وهو ما يقتضي استعمالها داخل المؤسسات الرسمية والفضاءات العمومية كما انها تأتي تلبية للدعوات المطالبة باستعمال الأمازيغية داخل البرلمان.

بالمقابل عبر المعارضين للصفقة عن امتعاضهم لتنزيل بند من الدستور على حساب وضعية اقتصادية يتعامل معها مجلس النواب باستهتار من خلال شراء سيارات فارهة لأعضاء مكتبه ، والبذخ الذي يصاحب سفريات البرلمانيين الكثيرة نحوى الخارج.

وخلف هذا الموضوع خلافا حادا بين اعضاء مكتب مجلس النواب الى حد تفريق الإتهامات بالتلاعب بمشاعر المغاربة في عز الأزمة الإقتصادية التي تستدعي ترشيد النفقات والعمل على تلبية مطالب الشعب  بدل الاستمرار في تبذير المال العام في تناقض صارخ مع شعارات الحكومة.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
14 مايو 2013 - 09:08
إذا كان هولاء البرلمانيون فعلا مغاربة فعليهم أن يتعلموا إحدى لهجات التي تتكون منها اللغة ألمازيغية...وكفى المومنين شر القتال.
-2-
kamal
14 مايو 2013 - 10:48
للاشارة فقط الكل كان لصالح هاته الالة الا يتيم عن حزب العدالة و التنمية هو الذي عارض بشدة شراء هاته الالة. بالنسبة له 300 مليون سنتيم ثمن باهظ. ولم يعارض موازين التي تصرف فيها الملايير و لم يطلب تخفيض الاجور الخيالية للوزراء ولا اجور الموظفين الكبار...
-3-
izam
14 مايو 2013 - 11:53
بالعكس إن شراء هذه الآلة يخالف الدستور الذي يجعل اللغة الأمازيغية لغة رسمية حيث من المفترض ان كل المواطنين يفهمون وقادرون على التحدث بها وشراء آلة مترجمة يجعل منها لغة اجنبية كما ان كل من يعتبر عربيا لايفهم ويتحدث باللغة العربية بل لايفهم ماينشر في الجريدة الرسمية ولكن القانون يكتفي بالمعرفة والعلم الافتراضي nul n'est censé à ignorer la loi ni sa langue offecielle
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية