English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. مهاجر من بني بوعياش يحفر قبره قرب قنصلية مغربية في فرنسا (فيديو) (5.00)

  2. رأي : حراك الريف يكشف عن ضرورة مراجعة ظهير 1959 المتعلق بالتقسيم الإداري (5.00)

  3. الخلفي في حديث الصحافة حول احتجاجات الحسيمة (5.00)

  4. هذا ما قاله حزب اخنوش عن احتجاجات الحسيمة في ختام مؤتمره (4.00)

  5. شقيق محسن فكري يتحدث عن الحراك (3.50)

  6. وزير الداخلية لفتيت يحل بالحسيمة في زيارة جديدة (3.00)

  7. وفد وزاري كبير يترأسه وزير الداخلية يصل الى الحسيمة (1.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | العدالة الانتقالية في المغرب محور ندوة حقوقية بالحسيمة

العدالة الانتقالية في المغرب محور ندوة حقوقية بالحسيمة

العدالة الانتقالية في المغرب محور ندوة حقوقية بالحسيمة

انعقدت بالمركب الثقافي والرياضي بالحسيمة يوم أمس السبت 18 ماي ندوة حقوقية دعت إليها كل من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، المنظمة المغربية لحقوق الإنسان والمنتدى المغربي من أجل الحقيقة والإنصاف وبمشاركة فروع جهة الشمال للهيئات الحقوقية الوطنية المنظمة، وذلك في موضوع " تجربة العدالة الانتقالية في المغرب : السياقات ،الحدود والآثار ..".

وأشرف على تأطير هذه الندوة التي قام بتسييرها رئيس فرع الـAMDH    بالحسيمة علي بلمزيان  كل من الأستاذ محمد البوكيلي ممثل الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ، و الأستاذين أحمد أيت بناصر و عبد السلام فيجار عضوي المكتب التنفيذي للمنتدى المغربي من أجل الحقيقة و الإنصاف. 

ويندرح هذا النشاط الحقوقي في سياق الندوات الجهوية التي تعقدها هيئة المتابعة تحضيرا للمناظرة الوطنية الثانية حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان .

وتعتبر هذه الندوة حسب المنظمين بمثابة "محطة حقوقية هامة لإطلاق حوارات  عمومية  على قضايا الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان لتقييم ما تحقق وما لم يتحقق من مشاريع جبر الأضرار والتوصيات المواكبة لها الصادرة عن هيئة الإنصاف والمصالحة" .

وتطرقت مداخلات الأساتذة المؤطرين للندوة إلى مفهوم العدالة الإنتقالية على ضوء التجارب الدولية  مستحضرين تجربة هيئة الإنصاف و المصالحة بالمغرب.

 كما تطرق المتدخلون الى الانتهاكات الجسيمة لحقوق الانسان التي شهدتها جل مناطق المغرب خاصة جهة الريف والشمال التي نالت نصيبها من هذه الانتهاكات الجسيمة مستحضرين ما تحقق وما لم يتحقق من مشاريع جبر الأضرار والتوصيات المواكبة لها الصادرة عن هيئة الإنصاف والمصالحة مؤكدين انه الهيئة لم تنفذ العديد من التوصيات خاصة على مستوى جبر الضرر الجماعي.

وفي الاخير اجمع المشاركون في الندوة على ضرورة توحيد الجهود من أجل الإستعداد للمناظرة الوطنية الثانية حول الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية