English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  5. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  6. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  7. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | بودرا يدعو الى اعتماد البعدين التاريخي والسوسيوثقافي في اي تقطيع جهوي

بودرا يدعو الى اعتماد البعدين التاريخي والسوسيوثقافي في اي تقطيع جهوي

بودرا يدعو الى اعتماد البعدين التاريخي والسوسيوثقافي في اي تقطيع جهوي

تقدم النائب محمد بودرا اول أمس الأربعاء (بلجنة الداخلية بمجلس النواب وبحضور وزير الداخلية محند العنصر) بمداخلة في إطار مناقشة مشروع قانون رقم 12-131 المتعلق بمبادئ تحديد الدوائر الترابية للجماعات الترابية، أبرز من خلالها أن هذا المشروع الذي وضعته وزارة الداخلية كان من الذكاء بمكان لأنه جاء عاما في أفكاره ومتعمدا عدم الدخول في التفاصيل التي من شأنها أن تكون مثار خلاف بين نواب الأمة وبين الفرقاء السياسيين، الشيء الذي لا ترغب فيه وزارة الداخلية التي تفضل التوافق والإجماع.

و لاحظ بودرا بأن البعد التاريخي في مقاربة هذا الموضوع/المشروع تم تغييبه بشكل مطلق وكأن المغرب لا تاريخ له، أو كأن المغرب لم تكن فيه جهات تاريخية أيضا، من قبيل جهة النكور (أول إمارة إسلامية بالمغرب) وتامسنا وسجلماسة وسوس والصحراء والشاوية ودكالة …الخ. 

     وفي رده على ما جاء في مداخلة عبد الله بوانو رئيس فريق العدالة والتنمية الذي تحدث عن حرب « داحس والغبراء » قال بودرا إنه لم يسبق له أن سمع أو تعرف على زمان ومكان هذه المعركة، إلى أن أفهمه أحدهم بأن الأمر يتعلق بحرب دارت رحاها بالسعودية وفي مرحلة الجاهلية/قبل الإسلام، مسترسلا في قوله: « للحقيقة فأنا جاهل تماما بتاريخ السعودية والجزيرة العربية، لكن أعرف جيدا أن هناك معركة اسمها « بوكيدارن » التي دارت رحاها بالنكور، إقليم الحسيمة حاليا، وكانت حاسمة لدحض جيش المتمرد « الروكي بوحمارة » الذي كان يهدف إلى تزوير نسبه الشريف ومن ثم تزوير تاريخ المغرب ».

     تبعا لذلك، وفيما يتصل بمسألة التقطيع، أوضح بودرا، أنه صحيح يجب اعتماد معيار التنمية، ولكن الديمقراطية مهمة أيضا في هذا الإطار، "لأن سكان أي جهة بالمغرب ينبغي إشعارهم بالانتماء لجهتهم، وهم المسؤولون عن تسيير شؤونهم بأنفسهم بدل الأغيار، وهذا الشعور بالانتماء حيوي جدا لأنه يحث على التنافسية المشروعة في تقديره". داعيا في هذا السياق إلى "ضرورة اعتماد البعدين: التاريخي والسوسيوثقافي ضمن مبادئ ومعايير التقطيع الترابي، في حالة ما إذا كنا بالفعل نرغب في استقرار واستمرار الدولة المغربية، وذلك ضد أطماع الشرق والغرب والشمال والجنوب. فالهوية المغربية، في نظره، ذات مناعة قوية بسبب غنى وتنوع روافدها: الأمازيغية والعربية والأندلسية والحسانية والعبرية والإفريقية" على حد تعبيره.

     واختتم بودرا مداخلته بأن هناك ترددا واضحا في تنزيل وإعمال الجهوية المتقدمة، لأن ثمة مقاومة من قبل المركز، خاصة وأن هذا الأخير ألف واستطاب التحكم في 95 بالمائة من ميزانية الدولة، في الوقت الذي لا تتحكم فيه الأطراف/الجهات إلا في 5 بالمائة أو أقل، علما أنه لا جهوية حقيقية بدون ميزانية، وهؤلاء ـ يؤكد بودرا ـ هم جيوب المقاومة الحقيقيين الذين لا ينظرون بعين الرضا لمغرب الجهات ما دام أن في هذا الأمر فقدان لامتيازاتهم الكبيرة على حد تعبيره دائما.

دليل الريف : تقرير اخباري 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (7 )

-1-
معتصم
25 مايو 2013 - 01:12
أنت أسي بودرا هو الروكي بوحمارة في هذا العصر لا فرق بينكما.
مقبول مرفوض
1
-2-
المشعل
25 مايو 2013 - 14:19
كفى من المغالطات والمزايدات. انت لا تستطيع بالمرة أن تنتقد الداخلية لانك مأمور منها على الدوام وفي أكثر من مناسبة تكون الداخلية أكثر تجدرا منك ورائدة في اكثر من موضوع. لقد اكتشفناك انك مخزني حتى النخاع ونضالاتك معبأة ضد أبناء الشعب وضد الشباب المعطل على وجه الخصوص.
مقبول مرفوض
2
-3-
تفراست
25 مايو 2013 - 19:28
معركة ضد جيش بوحمارة وقعت سنة 1908 في سهل النكــــور بعد عملية الاغراق الشهيرة لسهل النكور بالماء وتنظيم هجوم كماشة مقاتلي قبيلة بني ورياغل المشرفين مباشرة على سهل النكــور اجدير - ازغار - امحاورن - امزورن وبني بوعياش وكانت نهاية حملة بوحمارة وفراره ومقتله في سلوان اقليم الناظور وكان تجميع الخيول ودفن عبيد بوحمارة - اسمغان - في دوار بوكيدان حاليا وتوجد هنا الى حد الان ارض باسم " إمضران ن إسمغان " .
كان هذا عن معركة بوحمارة بداية القرن العشرين ’ أما معركة بوكيدان التي ذكرت فقد وقعت بعد قرن من الزمان بالتمام يوم 10.12.2010 وقد كنت شاهدا على لحظات الانتصار البطولي لمناضلي نفس النواحي بوكيدان اجدير أزغار امزورن وبني بوعياش ضد بوحمارة اخر حل بيننا بداية القرن الواحد والعشرين هذه المرة فاختبأت هاربا في بيت ,,,,, على سلامتك من جديد
مقبول مرفوض
3
-4-
السواني
26 مايو 2013 - 00:23
نعم حاربنا بوحمارة وهزمناه هو وجيشه . والآن جاء دورك يا بوحمارة الجديد المتجسد فيك هذه المرة يا بودرا ، وسنهزمك أنت وحزبك البائس وذاك كما قلت بواسطة البعد التاريخي والسوسيو ثقافي وما النصر الا قريب.
مقبول مرفوض
0
-5-
فريد
26 مايو 2013 - 01:08
يحز في النفس أن يمثل الريف رجل جاهل بالتاريخ العام والمؤسف ّأنه فرح بجهله بحرب داحس والغبراء، ويقول بكل ثقة " أعرف جيدا أن هناك معركة اسمها « بوكيدارن » التي دارت رحاها بالنكور، إقليم الحسيمة حاليا"، مع أن المقارنة لا تستقيم بين الحربين ... ومع ان السيد بودرا لا يعرف عن معركة بوكيدارن إلا ما يعرفه أقل رعيان اجدير ثماما مثل ما لا يعرف المدعو بوانو عن حرب داحس والغبراء غير كونها حريا طويلة الأمد
مقبول مرفوض
-1
-6-
riri
26 مايو 2013 - 13:23
ماذا تريدون من بودرا أصل من أهلي تاريخ أجدير عاصمة ريف ؟
مقبول مرفوض
0
-7-
camarade
27 مايو 2013 - 18:48
نجيب رقم6 ، نريد من بودرا أن يخرس ويسكت ويبتعد عن السياسة ويرجع الى قطاع الصحة لانه جاهل وأمي في السياسة. بدأ يخرف كالمشعوذ. فاقد الشئ لا يعطيه.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 7 | عرض: 1 - 7

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية