English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  4. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  5. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  6. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | انتقادات للسلطات بالحسيمة بسبب "الازدواجية" في محاربة احتلال الملك العمومي

انتقادات للسلطات بالحسيمة بسبب "الازدواجية" في محاربة احتلال الملك العمومي

انتقادات للسلطات بالحسيمة بسبب "الازدواجية" في محاربة احتلال الملك العمومي

شنت السلطات المحلية بمدينة الحسيمة ما قالت انها حملة لتحرير الملك العمومي من الاحتلال حيث قام باشا المدينة مصحوبا بقواد المقاطعات مؤخرا بتنبيه مجموعة من المحلات التجارية و المقاهي الى ضرورة احترام الارصفة المخصصة للراجلين مهددا اياهم باتخاذ اجراءات زجرية في حقهم .

من جهة اخرى اعتبر مجموعة من المواطنين والمتتبعين للشان المحلي ان هذه الخطوة عرفت ازدواجية فاضحة من خلال التغاضي على مجموعة من المقاهي والمطاعم في ملكية نافذين تحتل الارصفة بكراسيها دون ان تتخذ في حق اصحابها اي اجراءات.

ويقول احد المتتبعين ان السلطات بالمدينة تتغاضى على من اسماهم بسماسرة الانتخابات الذين يحتلون الملك العام في الوقت الذي تطبق القوانين فقط على المغلوب على امرهم مضيفا ان "احتلال الملك العمومي أصبح عنوانا للولاء السياسي والانتخابي، وأن لا شيء أخر يتحكم في هذا المجال غير الدفاع عن المصالح الشخصية للوبيات العقار بالمجلس البلدي والسلطة المحلية.

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (9 )

-1-
mowatin
3 يونيو 2013 - 23:40
akid solotat al hoceima yajib an tatakhida 9arar himayat el milk el 3am kama towajih wa9afat el mo3talin wa el wa9afat el okhra bi sti3mal el 9owa wa ila sanakoun fi hlal 3lihoum o hram 3lina ,notalib bi sawasiyat tatbi9 el 9anoun ya nass.
مقبول مرفوض
1
-2-
camarad mohcin
4 يونيو 2013 - 00:01
ah bayan thakan msakan walakin ichafan ini takan lmasakin tajantyan tmanir cha3banar adifa9 ikfayanar zi lhokra
مقبول مرفوض
0
-3-
محاربة احتلال الملك العمومي بالحسيمة: "دمى" في يد جبروت المال والولاء
4 يونيو 2013 - 02:03
محاربة احتلال الملك العمومي بالحسيمة: "دمى" في يد جبروت المال والولاء
ذكرت بعض "التقارير الإعلامية" أخيرا أن السلطات المحلية قامت باتخاذ إجراءات صارمة ضد محتلي الرصيف، وإذا كان الرأي العام المحلي قد فاجأه هذه التقرير فإنه عرف بسهولة الخلفيات المتحكمة في إصدار هذا النوع من التقارير ومن يقف ورائها بالضبط،...فأن تقدم جهة إعلامية بإصدار هذا "الحكم" و"الشهادة" فلا نعتقد ذلك لأنه أينما وليت وجهك في هذه المدينة وإلا مظاهر اختلال الملك العمومي تترأى للقاصي والداني، ولائحة محتلي الملك العمومي واضحة للجميع.

فأن تخرج بعض الجمعيات بوضع لافتات في الشارع العمومي للتحسيس بأهمية تحرير الملك العمومي فالأمر محمود، بل أمر مطلوب، أن يخرج الإعلاميين بالتنديد باحتلال الملك العمومي فهذا أمر مطلوب كذلك....ولكن أن تكون هذه الجمعيات تأتمر بأمر من الباشا فهذا أمر فيه نظر، وأن يكون هؤلاء "الإعلاميين" يكتبون المقالات تحت الطلب فهذا أمر فيه نظر...فما هي الخلاصة التي تحاول السلطات المحلية الوصول إليها وهي تستعمل بعض الجمعيات وبعض المندسين في صفوف الصحافة.

بكل بساطة، الجميع يعرف حجم الخروقات المسجلة على هذا المستوى، حيث الإحتلال "الدائم" والمؤقت للملك العمومي من طرف سماسرة الانتخابات، وكيف أن السلطات المحلية متورطة في العديد من الملفات التي يعرفها الرأي العام المحلي بالمدينة والإقليم، حيث احتلال الملك العمومي أصبح عنوانا للولاء السياسي والانتخابي، وأن لا شيء أخر يتحكم في هذا المجال غير الدفاع عن المصالح الشخصية للوبيات العقار بالمجلس البلدي والسلطة المحلية دمية في يد جبروت المال والولاء.

بصريح العبارة أن السلطات المحلية أقدمت أخير أمام الرأي العام على "تمثيل بعض مشاهد تحرير الملك العمومي" واستدعائها لبعض أشباه الصحفيين في خطوة تمويهية وتضليلية للتستر على "المحتلين الكبار" وعلى "عربات متحركة" تبيع كل شيء بما فيها الممنوعات... ولم تحرك ساكنا، الآلاف من أمتار الملك العمومي محتلة بطريقة غير قانونية، جزء منها لا يؤدي مستغلوه مستحقات البلدية والسلطة المحلية تتفرج على الوضع، وحيث تريد أن تستعرض العضلات فإنها تستخدم الجمعيات وبعض المواقع الإلكترونية في آداء أدوار أقل ما يقال عنها أنها فيها الكثير من"اللحس".
مقبول مرفوض
2
-4-
مسرحية تحرير الملك العمومي بالحسيمة
4 يونيو 2013 - 02:03
--------------------------
قامت السلطة المحلية بقيادة باشا الحسيمة مرفوقا ببعض قواد المقاطعات وموظفين ببلدية الحسيمة، بحملة لتحرير رصيف عمومي بالقرب من ساحة فلوريدو كان ينوي استغلاله مطعم بموجب رخصة منحتها له بلدية الحسيمة، وقد تجند كل المسؤولين لوقف استغلال جزء من الرصيف بالرغم من أنه لا يشكل كبير عرقلة للسير والجولان مقارنة مع مقاهي ومحلات تجارية احتلت بالكامل الساحات والرصيف العمومي تاركة المواطنين لوحدهم في مواجهة مصيرهم من خلال تقاسمهم المرور بالشارع كغيرهم من الآليات، أمام صمت المسؤولين المذكورين بمن فيهم البلدية والسلطة عن هذه التجاوزات التي توحي باستمرار سياسة الكيل بمكيالين.
فجميل أن يتم تحرير رصيف المارة من استغلال صاحب مطعم رغم توفره على رخصة استغلال جزء من الرصيف، غير أن السؤال المطروح هو لماذا يتم التغاضي عن الآخرين ممن يستغلون الرصيف ومنذ سنين خلت وبدون أن يحركوا ساكنا، بأمر يشبه مقولة " الذئب حرام والذئب حلال "، بشكل يوحى كذلك بانفصام قرار السلطة التي أصبحت توجه قوانينها ضد البعض وتستثني منها الآخرين، وبمعنى آخر ألا يرون السادة القواد ومعهم باشا المدينة أثناء ارتيادهم على مقهى " بازيليك " بشارع عبد الكريم الخطابي، على أن فضاءه الخارجي أقيم على رصيف عمومي بمركز مدينة الحسيمة وبأحد أهم شوارعها الذي يعرف ذروة في السير والجولان، حيث يضطر النساء والشيوخ والأطفال لتقاسم الشارع مع السيارات، وهذا بطبيعة الحال بمباركة السلطة والبلدية وبدون أن يحركا ساكنا لحماية الراجلين.
العديد من المحلات والمقاهي تبسط بضاعتها وكراسيها بالشارع، ناهيك عن كثرة العربات الثابتة والمجرورة والتي أصبحت أوكارا لبيع الممنوعات، حيث يكتفي أصحاب الحال بغض الطرف بينما يقوم أصحابها بإعمال الواجب، ناهيك عن احتلال الشوارع بالباعة المتجولين بشوارع المدينة وسوق الثلاثاء، حيث لغة الإيتاوات والأكياس الممتلئة بالخضر والفواكه هي الرخص التي يشهرها الباعة المتجولين وأصحاب المحلات في وجه القيمين على تطبيق القانون. هذا هو حال الرصيف ومحنة المواطنين مع القرارات المغشوشة التي تطال البعض دون الآخرين، في مسرحيات أشبه بذر الرماد في العيون، لإظهار قيام السلطة بالواجب إلا أن الأمر لا يعدوا أن يكون مسرحية هزلية، فوراء الأكمة ما وراءها.
مقبول مرفوض
2
-5-
ريفي
4 يونيو 2013 - 10:05
شارع أنوال يعرف فوضى عارمة ومشاكل كبيرة جدا بحيث أن صاحب المقهى المتواجد قبالة ثانوية أبي يعقوب البادسي لم يحترم نهائيا المسافة المخصصة لأرصفة الراجلين، ونفس المشكل ينطبق على مقهى Puerto Marino والمقهى المتواجد بجواره، وتفاديا لوقوع أي حادث نطالب المسؤولين التدخل من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة والضرورية في حق هؤلاء .
مقبول مرفوض
2
-6-
rifland
4 يونيو 2013 - 13:30
hada sahbi khalih ,hada machi sahbi khli daar booh الازدواجية
مقبول مرفوض
2
-7-
hassan
5 يونيو 2013 - 00:19
مخطا من يعتقد ان هذه الحملة بادرت اليها السلطة المحلية او البلدية ...الحملة جائت بع " صرخة فعاليات مدنية و جمعوية على رئسها جمعية أيوما للتربية و التنشيط . التي اعتبرت ان أول الية لطمس معالم الفساد و الزبونية و هتك عرض " الملك العمومي هو " استرجاه أو تحرير الرصيف ..." ثم تحرير العقارات التي فوتت لذوي الامتيازات و الاراضي .. الان نحن امام ظاهرة اغتصاب الحق ...وقد بدانا ومعنا كل الشعب ...على الجماعة ان تتوقف عن تسليم اية رخصة الى حين تحرير الارصفة للقضاء على الازدواجية ...و سد الباب اما المافيا .. و ناهبي المجال العمومي ...
شكرا لدليل الريف ... وشكرا لجمعية ايوما التي كان لها الجرأة ان تثير هذا الموضوع " المسكوت عنه ...المحرم في قاموس مناهضة الفساد الجماعي...
" الرصيف لنا مهما طال الزمان " وشكرا للشعب و للفعاليات اليقضة . نحن معك يا ايوما ...واصلي نضالك مهما كان الثمن ...
مقبول مرفوض
0
-8-
أبو صفوان
5 يونيو 2013 - 00:29
الرصيف للراجلين و الطريق لكل الناس
اعتقد بصفتي كمتتبع فقد وضعت دكاني رهن اشارة العريضة التي يوقع عليها المواطنون ...في موجودة عند الاخوة في كل مكان .... لنعمل سويا على تحرير الرصيف و مجال للمزايدات و الاتهمات لان حق الشعب واصح ...لا داعي لاقتسام طريق السيارات في حين المدينة تتوفر غل 4 كيلوترات من الرصيف ....اليس غريب ان نعتبر المجلس محق في " تسليم الرخصة لبازيليك" ...أعتقد ان الخطا هو أن نجلس في بازيليك لنتفاخر على الفقراء و البسطاء ...نحتل الرصيف و نشرب قهوة ب 20 درهم وما ذا بعد ... التخلف الحماقة العشوائية ...ثم ما هذا الاحتكار هناك مقهى تستغل الشارع و الرصيف واخرى فارغة من الزبناء لانها لم تتمكن من دفع الرشاوي للبلدية .... الحل هو تجريد الرصيف من كل مظاهر الاحتلال ...وشكرا لادليل الريف ....اخر خبر بلغني اللحضة ان ساكنة الحسيمة ستنظم وقفة استنكارية امام بازيليك لازالة البيوت الزجاجية و المنصات من رصيف " شارع عبد الكريم الخطابي . أنوال .. الحسن الثاني ....فموعدنا قريب ...لنحرر الرصيف
مقبول مرفوض
0
-9-
الريفي الحر
5 يونيو 2013 - 09:52
جمعية أيوما أخر جمعية يمكن أن تكون حقيقة تشتغل بما يهم امر الساكنة حيث أولا ان الجمعية جمعية ادراية أي كونت وعجنت من طرف السلكات . وتامر من طرف السلكات وهي متحكم فيها بألة تتحكم عن بعد. أكدوبة العصر أن نقول أن جمعية أيوما هي السابقة هناك صحفييون تترقوا الى موصوع أحتلال الملك العام وجمعية حمباية المنال العام ووووووو أدت بركا من اشتحن على الناس. حيث يقال أن شخصا من تونات يدور حول مستغلو الملك العام ويطالب ب 1500 من اجل التوسط لدى جهات معينة من اجل التغاطي اثر الحملة على مستغلو الملك العمومي. وشكايات تقاطرت على الموقع كلنا ضد الرشورة ولفيه الفز يقفز. المساحين الديال الكبا للقايد والباشا .
مقبول مرفوض
0
المجموع: 9 | عرض: 1 - 9

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية