English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.00

  1. امغار يجر رجال واعوان سلطة ورؤساء مكاتب تصويت الى القضاء (5.00)

  2. بالصور .. الكشف عن تصميم ملعب الحسيمة الكبير (0)

  3. بعد لقاء العثماني والعماري..البام يختار البقاء في المعارضة (0)

  4. الناظور..اعتقال متورطين في تزوير تأشيرات "شينغن" (0)

  5. 10 ملايير لاحداث مؤسسات دينية جديدة باقليم الحسيمة (0)

  6. الشرطة تتعقب متورطين في اطلاق نار على مغربي في روتردام (فيديو) (0)

  7. الأمازيغ يتصدّرون المشهد السياسي والحزبي في المغرب (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | الريف | فعاليات جمعوية بالريف تخلد الذكرى 92 لمعركة "ادهار أوبران"

فعاليات جمعوية بالريف تخلد الذكرى 92 لمعركة "ادهار أوبران"

فعاليات جمعوية بالريف تخلد الذكرى 92 لمعركة "ادهار أوبران"

تخليدا لهذه  الذكرى الثانية والتسعين 92 لمعركة أدهار أوبران نظم ملتقى أدهار أوبران الثقافي في دورته الاولى أيام ثقافية توعوية تحت شعار " جميعا من أجل إحياء وكتابة وإعادة الاعتبار لتاريخ ورموز الريف " وذلك ابتداء من 31 ماي إلى غاية 02 يونيو.

و ساهم في تنظيم هذا الملتقى هيئات المجتمع المدني العاملة على مستوى تمسمان، وعلى مستوى الريف، إلى جانب مجموعة من الفعاليات والأساتذة والباحثين في تاريخ الريف، الذين سجلوا حضورهم في هذا الملتقى الثقافي.

وهذا ما جاء في برنامج الملتقى :

اليوم الأول : نظمت ندوة فكرية تحت عنوان "معركة أدهار أوبران صفحة منسية من تاريخ تمسمان" بقاعة الاجتماعات التابعة لجماعة بودينار، وعرفت حضور قوي من مختلف المناطق المجاورة، كما تم إغناء الندوة بالمداخلات والنقاش من طرف الحضور.

اليوم الثاني: فتم تنظيم زيارة استكشافية للمواقع التاريخية التي تزخر بها منطقة تمسمان، انطلاقا من مركز بودينار في اتجاه جبل أوبران، موقع دحر الغزو الإستعماري، ثم إلى مقر محكمة مولاي موحند بأفراس، وإنتهاء بـ إغزار أمقران الذي اعتبره المؤرخون ناقوس الخطر للإسبان، حيث شارك في هذه الزيارة أزيد من 100 شخص بين الفعاليات الجمعوية والسياسية والإعلامية...

فيما يخص اليوم الثالث والأخير، نظمت أمسية فنية ملتزمة ببودينار، شارك فيها عدة فعالية موسيقية، التي جاءت من مختلف مناطق الريف ( الحسيمة، إمزورن، الناظور، ميضار، بن طيب، أيت سعيد...)

كما تضمن برنامج الأمسية عرض شريط وثائقي حول حرب الريف، وعرض مسرحي حول المقاومة المسلحة بالريف، من إبداع فرقة " ثطاوين" التي قدمت من أيث بوعياش،   و بالإضافة إلى إلقاءات شعرية .

وفي الختام تم تكريم مجموعة من الأساتذة والمهتمين بتاريخ الريف، وكذا الفنانين والشعراء الذين ساهموا في إنجاح ملتقى أدهار أوبران الثقافي.

دليل الريف : تقرير إخباري


مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
mohamed elmourabit
15 غشت 2013 - 15:43
جميل جدا تتكاثف جهود المجتمع المدني من ابناء منطقة الريف لاحياء معركة انوال ب(ادهار اوبران)هده الواقعة التي لقن فيها المشمول برحمته وعفوه المكافح اسد الريف عبد الكريم الخطابي الاستعمار الاسباني درسا لا ينسى في الدود عن حوز الوطن بنهجه حرب العصابات في مواجهة قوى الاستعمار التي تكالبت عليه في اخر المطاف والتي كانت كدلك الشرارة الاولى في انتفاضات الشعوب للتحرر والانعتاق من براثين الاستعمار حول العالم ويحق لابناء الريف الاشم اقامة هده الدكرى والتعريف بها لقطع الطريق على الدين يريدون الركوب عليها لاغراضهم الضيقة في الزمان والمكان,
مقبول مرفوض
1
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية