English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. نشطاء الحراك بالحسيمة يطوفون على الاسواق والمداشر للتعبئة لأربعينية محسن (0)

  4. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  5. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  6. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  7. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | المحصول الفلاحي بجهة الحسيمة يسجل زيادة 40% مقارنة مع السنة الماضية

المحصول الفلاحي بجهة الحسيمة يسجل زيادة 40% مقارنة مع السنة الماضية

المحصول الفلاحي بجهة الحسيمة  يسجل زيادة 40% مقارنة مع السنة الماضية

افادت المديرية الجهوية للفلاحة لجهة تازة الحسيمة تاونات، ان محصول الحبوب للموسم الفلاحي 2012-2013  ، يقدر ب 8 ملايين و 493 الف قنطار ، مكونة من  مليونين و 687 الف قنطار من القمح الصلب و3 ملايين و196 الف قنطار من القمح اللين ومليونين و609 الف قنطار من الشعير .مسجلا بهذا المستوى من الانتاج زيادة 40 % مقارنة مع محصول الموسم الماضي.

ويعتبر هذا الانتاج ثاني افضل محصول للحبوب على صعيد الجهة خلال الخمس سنوات الاخيرة .

وارجعت المديرية هذه النتائج الجيدة المحققة الى الظروف المناخية الملائمة التي سادت خلال الموسم الفلاحي والى الاستعداد المادي واللوجيستيكي الجيد ضمن  التدابير المتخذة من طرف الوزارة لمواكبة الموسم وأيضا الى المجهودات التي يقوم  بها الفلاحون طوال الموسم بدءا بتهيئي الارض المبكر والتزويد بعوامل الانتاج  وعمليات الحرث وصيانة المزروعات وانتهاء بالجني والدرس.

 وبخصوص الظروف المناخية ، اشارت المديرية انه الموسم الفلاحي 2012-2013 تميز بتساقطات  مطرية جد كافية ، بلغ معدلها على مستوى الجهة 549 ملم مقابل 296 ملم سجلت السنة الماضية  اي بزيادة 85 %، فضلا عن حسن توزيعها  في المكان والزمان .كما امنت وزارة الفلاحة والصيد البحري كل حاجيات الفلاحين من بذور مختارة وأسمدة في الوقت المناسب ودون انقطاع طيلة موسم الحرث. واستعمل برسم الموسم 67.737 قنطار من البذور المختارة و82.000 قنطار من الاسمدة.

وارتفعت مساحة الحبوب الخريفية المزروعة الى 564.145 هكتار مقابل 540.876 هكتار السنة الماضية اي بزيادة  4 % .كما عرفت المردودية تحسنا مهما مقارنة مع الموسم الفلاحي المنصرم ، حيث ستكون هذه السنة في حدود 15 قنطار للهكتار مقابل 11 قنطار السنة الماضية .

وتتواصل عملية الحصاد بكل  ارجاء الجهة  ، حيث بلغت مساحة الحبوب المحصودة الى غاية 27 مايو 2013  ما يناهز  225.000هكتار اي بنسبة 40%من المساحة المزروعة  . وتتم عملية الجني بالطريقة الميكانيكية او باليد العاملة .وتتراوح اثمان عملية الحصاد الميكانيكي ما بين 350 و800 درهم /للهكتار، في حين تؤدى لليد العاملة ( الحصادة) ما بين  100و 120درهم ليوم العمل.

وستساهم عملية حصاد ودرس الحبوب حسب المديرية في التشغيل بالعالم القروي  ، بخلق ما يزيد عن 3 ملايين يوم عمل ، خصوصا بالمناطق الجبلية الغير القابلة للمكننة .

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية