English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. هزيمة جديدة لفريق شباب الريف تُدخله في منطقة "الخطر" (0)

  2. العماري يُحذّر من "توجّه ثالث" يُريد مواجهة الاحتجاج بالاحتجاج (0)

  3. رغم عدم العثور على جثتها..القضاء الاسباني يدين مغربيا بقتل زوجته (0)

  4. الايام : المخابرات المغربية تضع يدها على وثائق سرية من حرب الريف (0)

  5. اسبانيا تعيد الاعتبار لمؤسس مدينة الحسيمة الجنرال سان خورخو (فيديو) (0)

  6. رؤساء الجماعات الباميين بالحسيمة يجتمعون لمناقشة تحركات الوالي (0)

  7. تَمدّد الحراك نحو الدريوش يُعَجّل بتحرك والي الجهة الشرقية (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | احتجاج أمازيغي من أجل إسقاط عبارة "المغرب العربي"من وسائل الإعلام

احتجاج أمازيغي من أجل إسقاط عبارة "المغرب العربي"من وسائل الإعلام

احتجاج أمازيغي من أجل إسقاط عبارة "المغرب العربي"من وسائل الإعلام

نظمت "التنسيقية المحلية للدفاع عن الأمازيغية في الإعلام" مساء الاثنين 17 يونيو 2013، وقفة احتجاجية رمزية صامتة، امام مقر اذاعة البحر الأبيض المتوسط "راديو ميدي 1" بطنجة، وذلك للاحتجاج على ما اسماه المحتجين باستمرار الإعلام الرسمي في تداول عبارة المغرب العربي التي يطالبون بإسقاطها من القاموس الإعلامي المغربي.

الوقفة التي استغرقت ما يقارب الساعة، جاءت في اطار الحملة الوطنية التي قادتها اللجنة للمطالبة بإلغاء تداول عبارة المغرب العربي في وسائل الاعلام الموجهة للعموم بالمغرب، والتي تميزت بتوقيع عريضة تنديدية باستمرار تداول هذه العبارة التي اعتبرتها اللجنة المنظمة انها عبارة "تمس صراحة بمشاعر المواطنين المغاربة الأمازيغ، وتشكل تهديدا قويا للسلم الاجتماعي"، كما انها تعارض مع نص دستور 2013 الذي يتحدث عن كون المغرب جزء من المغرب الكبير وليس "المغرب العربي" حسب ما جاء في الكلمة التأطيرية للوقفة.

وقد اختتم هذا الشكل الاحتجاجي، الذي تزامن موعده مع انطلاق "نشرة المغرب العربي" بالمحطة الاذاعية، بقراءة بيان صادر عن التنسيقية المنظمة قبل ان يسلم المشاركين في الوقفة ملتمس مكتوب الى مدير المحطة الاذاعية "راديو ميدي 1" بقصد الغاء تداول هذه العبارة في المحطة احتراما لمستمعيها ومتتبعي برامجها من المواطنين الأمازيغ .

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
Ajdirnews
18 يونيو 2013 - 19:46
حرب على كل ما هو عربي وحتى المسمى المشهور "المغرب العربي" والذي تبناه المجاهد محمد بن عبد الكريم الخطابي الذي ترأس لجنة المكتب العربي بمصر دون أدنى عقدة نقص بل بكل افتخار وإنما ركّز على العناصر الصالحة وطرد الفركفونيين مثل بورقيبة الذي ضيّع تونس الخضراء بسبب توجهه وليس لعرقه.


والذي يزيد الطين بلّة أنه حسب أحد المصادر فإن مندوب وزارة الاتصال بمدينة طنجة يدعم التنسيقة في تنظيم الوقفة ومن المنتظر أن يشارك في الوقفة التي ستنظم مساء يوم الاثنين (17 يونيو).

ويضيف ناشط أمازيغي أنّ من دوافع الوقفة، أنها تتعارض مع منطوق الدستور المغربي الذي يعتمد عبارات « الاتحاد المغاربي » و »المغرب الكبير »، ولم يعد يتضمن عبارة « المغرب العربي معتبرا، استخدام هذا المصطلح « ضربا في الدستور وإقصاء للوجود الأمازيغي ».

شباب يناضلون من أجل تنظيم وقفة لمحاربة مصطلح اعتمده المجاهدون عوض الاحتجاج على فضائح الإعلام، شباب عن حركة أمازيغية يضيعون أعمارهم في دعم الأطروحة الفرنسية والاسبانية بحسن نية أو عن جهل، جاءت في إطار عريضة سبق أن وضعها مجموعة من نشطاء الحركة الأمازيغية، يطالبون فيها وسائل الإعلام العمومية، بالتوقف عن استعمال عبارة « المغرب العربي ».

نضال في الاتجاه الخطأ عوض تذكر الثغور المحتلّة و حرب الغازات السامة كما يفعل الآن نظام الأسد في سوريا ...أم أن أولائك لا يعنيكم في شيء اااا
-2-
الحاج قدور
19 يونيو 2013 - 00:12
وتشكل تهديدا قويا للسلم الاجتماعي..........عن اي تهديد تتحدثون؟؟؟
العجب في زمن العجاب؟؟؟ اناس تبحث في التفاهات؟؟؟
ملنا مع صداع الراس؟ الامازيغ مسلمون ، العرب مسلمون اذن فلنسميه المغرب الاسلامي احسن؟؟؟
-3-
مغربي
19 يونيو 2013 - 13:19
تمنينا كمغاربة و خاصة بعد اقرار الدستور الجديد اننا لن نسمع مثل هده العبارات الضيقة العرقية الاثنية الخبيثة التي لا تزيد الا الطين بلة و على اعتبار ان التسمية هي من محاسن القدافي فكان من الاجدر ان يتبع الاسم المسمي.
-4-
حامي تماسينت
20 يونيو 2013 - 12:51
نحن الشعب المحرر لا يهمنا هدا.ليس المشكل في التسمييات.نحن نحب الحياة إدما استطعنا اليها سبيلا واننا من احباء الحرية والأفاق الزرقاء.
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية