English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  4. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

  7. السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | تجمع المغاربة بكطالونيا يعقد لقاء تواصليا لمناقشة مشاكل الجالية المغربية

تجمع المغاربة بكطالونيا يعقد لقاء تواصليا لمناقشة مشاكل الجالية المغربية

تجمع المغاربة بكطالونيا يعقد لقاء تواصليا لمناقشة مشاكل الجالية المغربية

نظم تجمع المغاربة بكطالونيا اسبانيا يوم الاربعاء 19 يونيو على الساعة السابعة مساء بمدينة مطارو لقاء تواصليا و تشاوريا مع عموم المهاجرين المغاربة حول همومهم و مشاكلهم التي يعانون منها من جراء السياسة التقشفية و العنصرية التي تنهجها مختلف مؤسسات الدولة في حقهم،حيث ينظر اليهم كفئة انتهت صلاحياتها ويراد التخلص منها ، و يتم الضغط بمختلف الوسائل لاكراهها على المغادرة وذلك بسبب اخضاعها لقوانين خاصة ك "قانون الأجانب"التمييزي، الى جانب مذكرات ادراية خاصة.

ويعتبر هذا اللقاء التاني من نوعه منذ تأسيسه بتاريخ 05 أبريل 2013 ،اد سبق ان نظم  لقاء مماثلا في ماي حول السكن بتنسيق مع تنسيقية الرهون العقارية PAH.

وقد لقي هدا اللقاء نجاحا كبيرا سواء من ناحية المشاركة او التنظيم ، ويرجع هدا النجاح الى طريقة العمل الميداني الذي ينهجه مجلس التنسيق وكذلك الاشتغال على المشاكل الانية و المستعجلة ، بنهج اسلوب خطابي بسيط و وحدوي.

وقد قدمت كل من لجنة التعليم،الصحة،الشغل،السكن و الهجرة تقريرا تخبر فيه الحاضرين عن اعمالها و مشاريعها تجسيدا لمبدأ الشفافية الذي يرتكز عليه التجمع،فتم شرح كيفية اشتغال كل  لجنة من هذه اللجن و علاقتها مع الحركات الاحتجاجية الموجودة في جهة مريزمي (لجنة الصحة تشتغل داخل تنسيقية الدفاع الصحة،التعليم مع تجمع الاصفر،لجنة السكن مع تنسيقية الرهون العقارية،لجنة الشغل مع تكتل نقابي مكون من ثلاثة نقابات،اما لجنة الهجرة فهي منخرطة في تجمع ضد كراهية الاجانب).و كانت كل هذه التقارير عاكسة بشكل موضوعي لجدية العمل الجماعي و ملخصة لحركة نضالية هادفة رغم المدة القصيرة عن تأسيس هذا الاطار و نوجز اهم ما ورد في هاته التقارير قي النقط التالية:

*10ابريل 2013 تنظيم وقفة احتجاجية مع تنسيقية الرهون العقارية امام مقر الحزب الشعبي احتجاجا على موقفه من المبادرة الشعبية لتغيير قانون الرهون العقارية.

*26 ابريل 2013 تقديم رسالة مستعجلة الى رئيس الحكومة المغربية عبر القنصلية المغربية تطالبه بالتدخل لوقف السياسة العنصرية التي تنهجها الحكومة الاسبانية في حق المغاربة.

*01 ماي 2013 تنظيم مسيرة فاتح ماي بجانب 3 مركزيات نقابية.

*08 ماي 2013 اصدار بيان احتجاجي ضد قرار مجلس المدينة حول منع النقاب في الاماكن العمومية .

*17 ماي 2013 ندوة مشتركة مع PAH  حول السكن.

*21 ماي 2013 وقفة احتجاجية امام مقر مكتب الشغل بالمدينة بتنسيق مع 3 مركزيات نقابية احتجاجا على السياسة العنصرية التي ينهجها هذا المكتب في حق المغاربة و تم تسليم رسالة احتجاجية في الموضوع الى مديرة المكتب .

*25 ماي 2013 تنظيم مسيرة مركزية لجهة مريزمي بالتنسيق مع 17 اطارا مدنيا احتجاجا على السياسة التقشفية التي تنهجها الحكومة.

*05 يونيو 2013 توجيه نداء الى كل الاطارات المغربية بكطالونيا التي تشتغل على المشاكل الاجتماعية للمهاجرين الى عقد لقاء لتوحيد الجهود للنضال على ملف مطلبي موحد.

*انجاز دراسة ميدانية حول وضعية المهاجرين المغاربة تشرف عليها الاستاذة ـ Montse Emperador Badimon ـ من جامعة ليون الفرنسية

 كما تم في هذا النشاط التواصلي فتح باب للنقاش بين الحاضرين ، الذين شددوا على الدور الذي بات يلعبه التجمع بجانب كل الحركات الاحتجاجية ،مما اصبحت معه صورة المغربي لدى المجتمع المدني بمطارو تتغير من النظرة السلبية التي كانت سائدة في اوساط هذا المجتمع الى صورة اجابية و تشجيعية  و كذلك الى اهمية مثل هاته اللقاءات التواصلية المبنية على الوضوح و الشفافية و التي تعيد الثقة في جدوى العمل الجماعي، فأغلب التدخلات انصبت حول المشاكل التي يعانون منها كمشكل تجديد البطاقة الاقامة ، قانون الجنسية ، الغرامات التي تطبقها مكاتب الشغل و الضمان الاجتماعي في حق المغاربة كذا حرمانهم من المساعدات الاجتماعية ،وكذلك المشاكل المرتبطة بالقنصلية المغربية.. كما اعرب الحاضرون بالاجماع عن استيائهم من موقف الدولة المغربية اتجاه الوضعيتهم الكارثية والمأساوية التي يعيشونها.

 

   و في مداخلة لمنسق تجمع المغاربة اخبر الحاضرون عن الاستعدادات الجارية لتنظيم لقاء على مستوى كطالونيا للجمعيات التي تشتغل على نفس الاهداف من اجل توحيد الصفوف و النضال،كما اشار الى الرسالة التي و جهها التجمع الى رئيس الحكومة المغربية بتاريخ 26 ـ 04 ـ 2013 مصحوبة بالمئات من التوقيعات يطالبه بالتدخل العاجل لوقف السياسة العنصرية التي تنهجها وزارة الشغل الاسبانية في حق المغاربة ،كما اخبرهم بعدم التوصل الى حد الان باي رد من طرف الدولة المغربية ووعد الحاضرين بان الملف سيتابعه التجمع الى ان نحقق حقوقنا المشروعة و نفس الشيئ مع الرسالة التي وجهت سابقا الى وزيرة الشغل الاسبانية وذلك بالتنسيق مع ثلاث نقابات اخرى .ووعد الحاضرين باعداد ملف مطلبي مستعجل يظم جل المشاكل التي ذكرت في هذا اللقاء و تقديمه الى السلطات المسؤولة ، و النضال من اجل تحقيقه  و ذلك حسب مجهوداته و امكانياته اي التجمع ،كما ندد بسلوك بعض الاشخاص الذين يهدفون الى التشويش على نضالات التجمع، من خلال نشر اشاعات مشبوهة تهدف الى كسر شوكة التحام المهاجرين المغاربة حول اطارهم و مطالبهم المشروعة ، كتخويفهم من عدم توصلهم بالمساعدات الاجتماعية في حالة مشاركتهم في نضالات التجمع وذلك كاجراء عقابي لهم من طرف السلطات. و واضح ان مثل هاته الاشاعات يراد بها بث البلبلة في صفوف المهاجرين المناضلين لتشتيتهم وصرف نظرهم عن مشاكلهم و مشاغلهم الحقيقية .مما يدل على ان هؤلاء يخدمون مصالح اجندة لا تمت بصلة الى المصالح الحقيقية للمهاجرين.

و في الاخير تم التذكير باللقاء الذي سينظمه التجمع الاسبوع المقبل (يوم الثلاثاء 25 يونيو) حول قانون الهجرة ،وسيؤطره محاميان مختصين في هذا الموضوع و ذلك من اجل تعميم و نشر الثقافة القانونية في وسط المهاجرين.

تغطية: عبد الوافي المرابط و علي اليعقوبي

الصورة: عبد الغفور المساوي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية