English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  3. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  4. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  5. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

  6. السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مشروع المحطة السياحية كلايريس .. الحلم الضائع

مشروع المحطة السياحية كلايريس .. الحلم الضائع

مشروع المحطة السياحية كلايريس .. الحلم الضائع

قبل سنوات قدم امام الملك محمد السادس مشروع المحطة السياحية لكلايريس قيل انذك انه مشروع سياحي ضخم سيساهم بشكل مباشر في إقلاع اقتصادي تنموي لهذه المنطقة بصفة خاص و إقليم الحسيمة بصفة عامة.

ورغم اتخاذ جميع الإجراءات التقنية و الإدارية لانجازه بما فيها إرساء الصفقة على ثلاث شركات إلا أنه لم يخرج هذا المشروع إلى حيز الوجود إلى يومنا هذا نتيجة ما اعتبره متتبعين تهاون وتماطل الدولة بمبررات مالية وسياسية واقتصادية ونتيجة ايضا لما اعتبروه غيابا للوبي ريفي قوي قادر على الضغط في اتجاه إخراج المشروع الى حيز الوجود .

هذا وتتهم بعض الجهات الحكومة المغربية بنهج اسلوب مزدوج في تعاملها مع المشاريع التي تقام بمختلف المناطق المغربية حيث انها تدخلت لتعويض مجموعة من الشركات التي عجزت عن تنفيذ المشاريع التي اوكلت اليها فيما لم تقوم بنفس الاجراء مع مشروع كلايريس السياحي باقليم الحسيمة .

وكان وزير السياحة قد اكد في وقت سابق ان مشروع المحطة السياحية لكلايريس قد تم الغاءه وانه سيتم تعويضه بمشروع اخر وهو ما اعتبر محاولة من الحكومة للالتفاف على المشروع وتقديم وعود وهمية بغية اسكات الاصوات المطالبة بتنفيذ المشروع.

وتجدر الاشارة ان المشروع كان من المقرر انجازه بميزانية ضخمة وكان سيضم خمسة فنادق من فئة خمسة نجوم وفندقين من أربعة نجوم اضافة الى إقامات سياحية وملعب للغولف وميناء ترفيهي ومحلات ومطاعم وملاهي ليلية من الطراز الرفيع كما كان سيخلق الالاف من مناصب الشغل المباشرة وغير المباشرة .

 

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 )

-1-
دوار مسعدية *الشايف*
21 يونيو 2013 - 20:24
الناس البسطاء لن يستفيدون من هذا المشروع بل العكس سيمنع المواطن العادي من الولوج الى الاستحمام والاستجمام وسيصبح كل شبر من الشاطئء محاصرا بالاسلاك والاشواك و*****كل ما تريده الساكنة ترميم واصلاح وتوسعة طريق تركيست بني بوفراح طوريس وكلايريس لرفع الحصار والعزلة عن الساكنة والمواطنين طوال السنة ,اما المنشات والفنادق والمشاريع فالكل يعلم كون كل المشاريع في المنطقة فالمسؤولون والمستخدمون والعمال ياتون بهم السماسرة من الرباط,الدار البيضاء فاس و***اما سكان الجهة كعادتهم مهمشون وغير مرغوب فيهم
مقبول مرفوض
18
-2-
sero
22 يونيو 2013 - 10:02
ننحن لسنا في حاحة ي مثل هذه المشاريع التي تشجع على الفساد والزنا والماخور نحس في إلى عمل حلال مداوم كاللوحيستسك والفلاحة والملاحة ولا للدعارة والملاعي ومالايرضي الله الله فيكم الله، اللهم أرنا من أمثال عمر وعلي وخالد في هذا الزمان حتى يضربون عنف هؤلاء الطغاة المفسدون الذي يحبو الشراب والزنا سيسلط الله عليكم ان شاء قوما يحبون الموت كما كانو الصحابة رضي الله عنهم
مقبول مرفوض
2
-3-
Lpobri
22 يونيو 2013 - 13:59
J'espère que ce projet de bourgeois restera bloqué pour nous permettre à nous et nos familles de profiter de la baignade, de chwaya sardine, thé...pas cher.
مقبول مرفوض
0
-4-
HAMID
22 يونيو 2013 - 19:13
QUI CHERCHE TROUVE;je pense que l'eguoisme et les interets personnels (consequences du colonialisme )ont empeché les rifins à ne pas s'aglomerer pour defendre les interets de la région .Toute region ou payés se dévoloppe par l'insertion des étragers par contre certains de nous n'acceptent pas ça. ALORS REVEILLONS NOUS IL FAUT AIMER LES ETRANGERS ET LES ACCEUILLIR AVEC JOIE POUR QUE NOUS PUISSIONS AVANCER.
مقبول مرفوض
1
-5-
abdellatif
23 يونيو 2013 - 14:41
المشاريع السياحية لايمكن ان تنجز, الا اذا انجزت مشا ريع الاولية ,كالطريق المؤ دية من تا رجيست الى كايريس . شبكة العنكبوتية .اما المحطة الارضية لتلفزة اءصلا لا يفكرون في انجازها لان المنطقة محسوبة خارج المغرب, يلتقطون القنوات الفضاءية فقط ,انها مهزلة للمنتقة اما مسوءلين لمنتقة لا غيرت لهم . اسف
مقبول مرفوض
0
-6-
24 يونيو 2013 - 08:39
نعم........غيابا للوبي ريفي قوي قادر على الضغط في اتجاه إخراج المشروع الى حيز الوجود .
مقبول مرفوض
0
-7-
QUAND LA NEIGE VA S ECOLLER
24 يونيو 2013 - 13:31
C EST VRAIMENT DROLE D AVOIR UNE TELLE SITAUATION DE NON RESPONSABILITE DANS UN PAYS OUVERT A TOUT LES PAYS DES MONDE LES RESPONSABLE JE DIS TOUJOURS SONT HORS DE JEUX ET HORS DE TOUT RESPONSABILITE
AUCUNE STRATEGIE DE BIEN SAVOIRE ET DE BIEN FAIRE
مقبول مرفوض
0
-8-
PITOU
25 يونيو 2013 - 10:42
اولا : يجب أن تعرف بان الدولة المغربية تتحكم في دواليبها لوبيات قوية لا تسمح
باقامة هده المشاريع الضخمة بالحسيمة خاصة و بالريف عامة.هده المشاريع يحولون وجهتها الى اكادير و الصويرة و طنجة و....... الخ.
ثانيا: يجب على برلمانيي و مستشاري المنطقة ان يضعوا يدا في يدا و الاتحاد من اجل
الضغط على الحكومة بكل الوسائل و ان اقتضى الحال التوجه الى الملك الدي سبق ان
دشن بنفسه هدا المشروع المثالي......
مقبول مرفوض
0
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية