English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  4. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

  7. السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | المغرب يحصل على دعم كويتي لاستكمال مشروع الطريق السريع تازة الحسيمة

المغرب يحصل على دعم كويتي لاستكمال مشروع الطريق السريع تازة الحسيمة

المغرب يحصل على دعم كويتي لاستكمال مشروع الطريق السريع تازة الحسيمة

تم اليوم في مدينة الكويت التوقيع على سبع إتفاقيات لتمويل مشروعات في إطار الإتفاقية الإطارية الموقعة في شهر فبراير من السنة الجارية بين الحكومة المغربية والصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية بشأن إستغلال المنحة البالغ مقدارها 1.25 مليار دولار أمريكي والمخصصة من حكومة دولة الكويت لتمويل مشاريع إنمائية في المملكة المغربية وعهد للصندوق بإدارتها ، وذلك في إطار برنامج دول مجلس التعاون الخليجي للتنمية .

وقد وقع الإتفاقيات من الجانب المغربي وزير الإقتصاد والمالية نزار بركة  ، ووقعها نيابة عن الصندوق الكويتي للتنمية الإقتصادية العربية عبدالوهاب أحمد البدر ، المدير العام .

وتتضمن هذه الاتفاقيات مجموعة من المشاريع التي تهم تحسين البنية التحتية الطرقية ودعم المشاريع الفلاحية وبناء مؤسسات تعليمية .

ومن بين هذه المشاريع مشروع تحسين طريقين سريعين يصل الطريق الأول مدينتي تازة بالحسيمة بطول حوالي 148 كيلومتر ، ويصل الطريق الثاني بورصة البواكير بتزنيت بطول حوالي 58 كيلومتر ، لتصبح من أربع مسارات مرورية (مسارين لكل إتجاه) عرض كل منهما 7 أمتار .

 ويشمل المشروع إعادة تأهيل المنشآت من الجسور والتقاطعات ومنشآت الصرف ، وأعمال إزاحة الخدمات لبعض المقاطع من الطريق . كما يشمل المشروع إعداد الدراسات الفنية والطبوغرافية ومراقبة الجودة النوعية بالإضافة إلى الخدمات الإستشارية الهندسية للتصميم والإشراف على التنفيذ .

وتقدر التكاليف الإجمالية للمشروع بحوالي 312.34 مليون دولار أمريكي ، منها حوالي 125 مليون دولار أمريكي يتم صرفها من حصيلة المنحة على مدى خمس سنوات .

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية