English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  4. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

  7. السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحركة من اجل الحكم الذاتي للريف تعقد لقاء تواصليا تحضيرا لمؤتمرها

الحركة من اجل الحكم الذاتي للريف تعقد لقاء تواصليا تحضيرا لمؤتمرها

الحركة من اجل الحكم الذاتي للريف تعقد لقاء تواصليا تحضيرا لمؤتمرها

اجمع المشاركون في لقاء تواصلي عقدته الحركة من اجل الحكم الذاتي للريف بالناظور على وجود ما اعتبروه عداء من القوى التقليدية لكل الخصوصات المغايرة للثقافة "العروبية " التي انبثقت عن الوافدين على الريف، الميالين للتوحيد الاثني لضمان تحكم المركز في إدارة الهوامش.

واكد المشاركون في هذا اللقاء الذي نظمته امس الاربعاء جمعية أمزيان و جمعية ثاويزا ان المنظومة القانونية والدستورية للمغرب تشكل عائقا امام تشكيل الاطارات الجهوية وهذا يتعارض مع طموحات الريفيين الذين يسعون لتأسيس تنظيم جهوي لكل الريف.

وتم خلال هذا اللقاء ايضا التطرق الى الخطوط العريضة في مسار الحركة وكذا الوضع السياسي الراهن وعلاقة التأثير و التأثر على ظل المتغيرات الإقليمية والدولية من خلال تدخلات لمجموعة من الاساتذة الذين ناقشوا عدد من المواضيع كعلاقة الريف بالمركز ومسار الحركة من اجل الحكم الذاتي للريف وواقع و مستقبل الريف في ظل المتغيرات الراهنة.

 

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
mimoun nadore
28 يونيو 2013 - 16:06
سم الله الرحمن الرحيم. نشكر كل من وقف معنا.نريد الاستقلال نريد آلحرية ،، عاشت جمهرية آلريف الآمازيغية آلمستقلة .آزوول آيثمآ سويثمآ اِمازعندما يريد آلعروبي آن يقمعك يآتيك بدين !
عندما يريد آلعروبي احتلالك يآتيك بدين !
عندما يريد آلعروبي تزوير تآريخك يآتيك بدين !
عندما تطالب بحقك يآتي و يقول لك هذا مخالف لشرع الله وآنت تريد تخريب آلبلاد يقولون لك نحن اِخوة في آلدين وآلوطن,, ولكن الحقوق غير متساوية في آلوطن ! حرام على العرب آن يعلموا ابنهم الآمازيغية لآنها لغة آلكفار! حرام آن تتحدث بلغتك الآمازيغية لآنهآ ليست لغة آلجنة !يغـن.
مقبول مرفوض
3
-2-
mimoun nadore
28 يونيو 2013 - 16:11
لا تشك آبدا آخي في مكآنة الاسلام في قلوب الآمازيغ ,, فقدمنا آلكثير لِ الآسلام ومآزلنا نقدم ,, لكن عليك آن تفصل بين آلعروبة والاِسلام !.نحن شعب نحب آلسلام,, ولكن في آلحرب لآ نكل ولآ نمل
من آجل تآمازغـا ستنهآر آلجبال تحت آقدامنا ,,viva alhocima viva nador viva arif mra ntchkr dalilrif
مقبول مرفوض
3
-3-
ماسين 24
29 يونيو 2013 - 13:22
ان الدين عند الله الاسلام وما جاء به من مبادئ سبقت الاعلان العالمي لحقوق الانسان والثورة الفرنسية,اما العرب فقد نقلوه الينا ولغيرنا بالقوة احيانا وبالتي هي احسن احيانا,كما انه لااكراه في الدين,والعرب لايجسدون حقيقة الاسلام ولايمكن اعتبار هذا مبررا للمطالبة بالحكم الذاتي او الانفصال , بل المطالبة بمزيد من الديمقراطية وتكافؤ الفرص,لايجب ان ننزه انفسنا وندعي النضوج والكمال كي نطالب بامور كهذه ’فسلوك وسيكولوجية الريفيين معروفة خصوصا الفاعليات التي تتحرك في الساحة الان و الهرولة وراء شعارات حماسية غير محسوبة العواقب ,اما العرب فما قاله بن خلدون في حقهم كفيل باخذ صورة عنهم .
مقبول مرفوض
-1
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية