English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | "لوبي" منظم يراكم الثروة على حساب المهاجرين بالقنصلية المغربية ببروكسيل

"لوبي" منظم يراكم الثروة على حساب المهاجرين بالقنصلية المغربية ببروكسيل

"لوبي" منظم يراكم الثروة على حساب المهاجرين بالقنصلية المغربية ببروكسيل

في تقرير للجمعية المغربية لحقوق الإنسان فرع بلجيكا حول الخدمات الإدارية للقنصلية المغربية ببروكسيل، سجل وجود "لوبي" قال انه "يشتغل بشكل منظم لمراكمة الثروة المالية على حساب حق المهاجر في الحصول على وثائقه الإدارية".

واضاف ذات التقرير الذي انجزته الجمعية المغربية بعد توصلها بشكاية من مهاجرين مغاربة تحمل اكثر من 300 توقيع ان هذا اللوبي يرغم المواطنين للتوجه إلى وكالة خاصة معينة دون غيرها وهي محسوبة على بعض العناصر العاملة داخل مصالح القنصلية،الشيئ الذي يتنافى مع القوانين المنظمة للبعثات الدبلوماسية التي تمنع امتلاك مصالح خاصة على البلد المضيف حسب فرع الـ AMDH  ببلجيكا.

واوضح التقرير ان أول ما يثير الانتباه قي القنصلية هو "وجود طوابير طويلة للمواطنين، مع استقبال أمني مشمئز لعنصر التنظيم و الوحيد أمام باب القنصلية،يبقى حق طلب المعلومة ضائع في جو من الفوضى و العبثية،الشيء الذي يسمح لبعض العناصر المحسوبة على إدارة القنصلية بممارسة سمسرتها المكشوفة على حساب حقوق المهاجرين المغاربة،مما يعكس زيف الشعارات الرسمية للإدارة المغربية.

كما سجل فرع الجمعية في تقريره خلال زيارة ميدانية لهذه القنصلية مجموعة من النقاط منها : 

ـ المكاتب المكلفة بالوثائق الإدارية(الجنسية,العزوبة,حسن السيرة,المغادرة لأصحاب بدون...)عددها عشرة مكاتب,ثلاث منها مفتوحة لما يزيد عن 150 شخص مقابل شغور مكاتب أخرى,ليتم فتحها ساعة قبل إغلاق مصالح القنصلية على الساعة 13.00,مع العلم أن معظم المهاجرين قادمين من أماكن بعيدة عن المركز و أغلبهم من كبار السن.

ـ عدم الالتزام بحق الأسبقية,لتدخل عناصر من داخل القنصلية و القاعدة هي الأولوية لمن يدفع.

ـ مكتب البطاقة الوطنية  يحتوي على حاسوب واحد مقابل ثلاث مكاتب تشتغل بالأساليب التقليدية(الكناش)

ـ الأداء لدى مصلحة الصندوق بدون توصيل,و يمنع طلبه.

ـ لائحة الأثمنة تصدم كل من يؤمن بأن الإدارة المغربية في خدمة المواطن.

ـ وجود طارئ على أثمنة أداءات الرسوم بالمقارنة مع السابق,مما يستدعي فتح تحقيق فيما جرى و يجري, أو الإبلاغ بوجود قوانين جديدة منظمة و محددة للأثمنة.

ـ تعطيل الرقم الهاتفي المخصص لطلب المعلومات و الإرشادات,مما يضيع على المواطنين الحق في المعلومة الدقيقة من أجل الحصول على شواهده الإدارية.

ـ صدور تصرفات من بعض الموظفين أحيانا ذات طابع عنصري,تحرشي و استفزازي.

- استغلال (سبورة الإعلانات و الإرشادات) لتصفية حسابات ناتجة عن تنافس تجاري ما بين الوكالات العمومية.

ـ منع تسجيل المواليد بالأسماء أمازيغية و الحيلولة دون ذلك تحت مسميات و اعتبارات عدة.

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (5 )

-1-
Timssah
29 يونيو 2013 - 00:14
الحل عندي لقد طلبة الجنسية الفرنسية ولم اعد اتردد على مثل هذه الأماكن المقززة والتي تدين كرامة الإنسان فمنذ سنين و أنا ادخل بجواز سفر احمر فالأمر كذلك في فرنسا بلطجة و بلطجة و بلطجة و لقد بلغت ياحاكم
مقبول مرفوض
3
-2-
Said De Bruxelles
9 يوليوز 2013 - 07:58
بسـبب هـدا ( اللوبـي ) أصبحت الجـاليـة تــنـفـر من قنـصليتنـا ببروكـسيـل وأصبحت تلتجـأ الى الحصول على الجـوزات البلجيكـيــة :
هنـا يمكن القـول أن مـداخيـل مـاليـة مـهمـــة أصبحت تضيـع على خـزينـة الدولة المـغربيـة , وتنـتــفـع بـهـا الخزينـة البلجيكـيـة , بـل أكثـر من هـدا فبهده التصـرفـات اللامسؤولـة من هـؤلاء الموظفيـن ( الرجـال ) بقنصليتنـا ببروكـسيـل أصبحت الجـاليـة تـعكـس وجـهـة سفـرهــا الى دول أخـرى من أجـل قضـاء العطـلـة بـدلا من بـلدنـا الحـبيـب .
نـقـول لـهـم اتـقــوا الله في هـده الجـاليــة
كمـا نتمنـى من مـلكنـا الحبيـب أن يقوم بزيـارة شخصيـة لـهده القنـصليــة ليطـلع بنـفسـه على مـاوصلت اليـه الاوضـاع من فسـاد مـدقـــع .
مقبول مرفوض
3
-3-
مـغـاربــــة بـلـجـيكـــا
9 يوليوز 2013 - 11:41
لقــد قمنــا بـاضـرابـات عـدة أمـام القنـصليـة المـغربيــة ببروكـسيـل ضـد هـدا الفسـاد و راسـلنـا كـل الجهـات بالمـغـرب و اتصـلنـا بجمـيـع الجمـعيـات التي قـامت بدورهـا ومـا عليـهـا , وتدرعنـا الى الله العـلي القـديـر ..... لكـن لا حيـاة لمـن تنـادي , يجـب الاعـتـراف أن هـدا اللوبـي قـوي وقـوي جـدا , لايمكن زحــزحتـه عن هـده القنـصليــة , فـرغـم القبـض في سنــة 2012 على أربعـة موظفيـن منـهـم الا أن البـاقيـن أقـوى وأكثـر شراســة ... لـم يبـقـى لنـا الا أن نـقـول كـان الله في عـون جـاليـتـنـا والمـلتـقـى في يـوم الحسـاب .
مقبول مرفوض
3
-4-
Amina De Laeken
10 يوليوز 2013 - 10:23
Bonjour
J'arrive pas a comprendre qu' ont peut pas avoir le recu apres avoir paié nous papiers ou passeports ou ...... ; c'est vrai que ce caissier ne donne jamais une preuve de paiement et il nous interdit de l'avoir ; pourtant chez Lidl ont recoi la preuve de paiement a partir de 2 cent
مقبول مرفوض
1
-5-
موظـف من نـفس القــنـصليــة
10 يوليوز 2013 - 11:35
أتمنـــى من أيـة لجـنـــة مـغـربــيـة مـحـايـدة ولهـا نيــــة محـاربــة الفسـاد , أن تقوم بزيـارة قـنصليتنـا ببروكـسيـل والبحث فـي مـلف أحد الموظفيــن المحـليـيـن ......... المعـروف بالاغتنـاء على حسـاب الجـاليــــة , والدي لـه وظيفــة جـد حـسـاســة حـاليـا , مـلفـــه مـملوء بالفسـاد , ففي سنــــة 2002 ثـم ضبطـه وهـو يزيـل التنـابـر من الجـوازات القـديمــة والمنتــهيـة صـلاحيتهـا ليـعـاود واستعمـالـهـا وبيـعـهـا في مـلفـات أخـرى أو المصـادقــة بهـا في وثـائـق ووكــالات , ثــم ضبــط من جـديـد في سنــــة 2003 وهـو يسـرق التـنـابـر من عــقـود شــهـادات الوفيـات ليـعــاود بيـعـهـــا من جـديـد في وثـائـــــق أخـرى , وفـي سنـــة 2004 سلــمت لــه مصلحة القنصلية مـبلـغـا مـاليـــا مهـمـا من أجـل ايـداعـــه لـدى مـصلحة البنك الشعبي ببروكسيـل الا أنــــه تحـايـل على مسؤولي القنصليــة بـادعــائه أن حـادثــة سيـر تعرض لهـا وبالتـالـي فقـد سرق منه هـدا المـبلـغ الدي يفوق 120 ألــــف أورو , , مـع العلم أن تحريـات الشرطة البلجيكـية , انتــــهـى التحقيق فيهـا , أن خـلال هـده الحـادثــة لم يتــم سرقـة أي شيء منهـا , هـدا الموظف تم توقيفــه لمدة سنـة ونـصف السنـة عن العمـل فمن قـام بـاعــادتـــه الى وظيفتــــه بنفس القنـصليــــة ؟؟؟؟؟ من سلمــــه هـدا المنـصب الحسـاس ؟؟؟؟ يقــال أنــــه تــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــاب , أقــول تـعـالـوا لتروا توبتـــــه …..
مقبول مرفوض
1
المجموع: 5 | عرض: 1 - 5

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية