English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  4. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

  5. جداريات وبستنة تؤثث أقدم مدرسة بإمزورن (0)

  6. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  7. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الوضع البيئي بحي "بركم" بإمزورن يدق ناقوس الخطر

الوضع البيئي بحي "بركم" بإمزورن يدق ناقوس الخطر

الوضع البيئي بحي "بركم" بإمزورن يدق ناقوس الخطر

 يعيش حي بركم بإمزورن الذي يعتبر اكبر أحياء المدينة (12 الف نسمة) تدهورا بيئيا خطيرا على مستوى انتشار الكثيف للنفايات المنزلية وكثرة "الحفرات الصحية "في الحي نتييجة عدم ربطه بقنوات الصرف الصحي.

فعلى مستوى النفايات المنزلية، الحي يعيش وضعا كارثيا لكونه لم تشمله بعد خدمات الشركة الخاصة الحائزة على صفقة التدبير المفوض للنظافة على مستوى مدينة امزورن رغم مرور ازيد من اربعة سنوات عن الحاقه بالجماعة الحضرية لامزورن. والوضع يزداد بحلول فصل الصيف حيث يتوافد على الحي عدد كبير من الجالية المقيمة باوربا مما يؤدي الى اغراق الحي بكميات كبيرة من النفايات المنتشرة على كل نطاق الحي، وهذا ما يساهم في انتشار كل انواع الحشرات والأمراض خصوصا في صفوف  فئة الاطفال.

كما يعر ف الحي ظاهرة خطيرة خصوصا مع اقتراب عيد الأضحى، حيث يستغل مجموعة من التجار انخفاض اثمنة كراء المرائب بالحي لتربية الماشية، وهذا ما يؤثر بشكل خطير على الوضع البيئي بالحي، مما يستدعي تدخلا عاجلا للسلطات المحلية من اجل وقف هذه الظاهرة.

كما ان غياب قنوات الصرف الصحي بالحي( بركم 01) وانتشار الكثيف للحفرات الصحية ادى الى اغراق الحي بمجموعة من الاوحال والروائح الكريهة، وهذا ما يشكل تهديدا حقيقيا للوضع البيئي والصحي بالحي، ويبقى معه  سؤال مطروح وهو متى سيتم تنفيذ الوعود التي قطعه المسؤولين المحليين مع الساكنة لإنقاذ هذا الحي الشعبي من الكارثة البيئية؟

 

دليل الريف : محمد الغلبزوري

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
imzouren
30 يونيو 2013 - 11:12
Ce problème rencontré par la population de bargam, est le résultat naturel de la politique de marginalisation de ce quartier, car il a été inclus parmi les quartiers de louta .
Est aussi si le conseil collective de imzouren , n’a pas prendre au sérieux ces remarques de Mr med , les protestations seront fortes, et ce sera fait trembler la terre sous leurs pieds .
مقبول مرفوض
-2
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية