English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. لفتيت من الحسيمة: لا وجود لـ"العسكرة" ولعن الله من ايقض الفتنة (5.00)

  2. الخلفي: موضوع ظهير "عسكرة الحسيمة" انتهى وسنُطبّق القانون (3.67)

  3. وزير الداخلية يُواصل تحركاته داخل خريطة الحراك بالريف (2.00)

  4. هشاشة البنية التحتية بدواوير إقليم الدريوش (2.00)

  5. العماري يتوعد العثماني بعد اتهام حزبه بالمسؤولية عن الاحتقان بالحسيمة (0)

  6. الزراد: حكومة العثماني تنتقم من ساكنة الحسيمة لتصويتها لحزب البام (0)

  7. الوالي اليعقوبي يُباشر مهامه بالحسيمة ولا صحة لخبر اعفاءه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | دراسة : الحسيمة والناظور الاكثر عرضة للزلازل العنيفة

دراسة : الحسيمة والناظور الاكثر عرضة للزلازل العنيفة

دراسة : الحسيمة والناظور الاكثر عرضة للزلازل العنيفة

خلصت دراسة انجزها خبراء معتمدين من قبل البنك الدولي بتنسيق وإشراف وزارة الشؤون العامة والحكامة أنه خلال مدة 30 سنة تبلغ نسبة التعرض للزلازل في بعض المناطق 95 في المائة و في مقدمة هذه المناطق يوجد شمال المغرب و خاصة منطقتي الناظور و الحسيمة.

وجاءت هذه الدراسة التي انجزت على مدى 4 سنوات في اطار مقاربة الحكومة المتعلقة بتهيئ الإستراتيجية الخاصة لتدبير المخاطر الناتجة عن الكوارث الطبيعية بهدف التعرف على هذه المخاطر الطبيعية واتخاذ التدابير اللازمة للتقليل من الخسائر في الارواح والممتلكات  وكذا وضع نموذج احتمالي لتقييم التأثيرات الناجمة عن الأحداث القصوى وتأثيرها على الساكنة وعلى البنيات التحتية وكذلك على ميزانية الدولة.


وقدرت نفس الدراسة معدل الكلفة السنوية لأخطار هذه الكوارث إلى حوالي 5.6 مليار درهم، و يعتبر قطاع السكن الأكثر تضررا، ثم القطاع التجاري و الصناعي.

واشارت نفس الدراسة ان اخطار الزلزال تضل اقل بالنسبة لباقي مناطق الجهة الشرقية و المغرب بما في ذلك منطقة أكادير التي سبق وأن عرفت زلزالا مدمرا سنة 1960.

وشددت الدراسة انه يمكن التخفيف من اثار مثل هذه الكوارث بنسبة 40 في المائة بتعزيز البناء المضاد للزلزال ووضع تشريع يقلص من عدد طوابق المباني الى طابق واحد بالنسبة للمناطق الخطرة وطابقين للاقل خطورة.

 

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
شاهد عيان
30 يونيو 2013 - 00:02
بلا خبرهم ولا محتاجين له اننا مألوفين أكثر وأكبر من هذه الدراسة من المظالم والفساد الاداري وتشفرت بواضحة النهار لآموال الآبرياء والتزوير للحتيال للقانون وبالآخص بمحاكمنا للناظور والمرسلين لها الخبز للفران ما كاين غير الزبونية وهاك وأرى من الرشاوي في الظلام بين عوادم الضمائر ..............؟
-2-
rouge et le noir
30 يونيو 2013 - 10:46
nous demandons a bon dieu de nous délivrer du mal de ces catastrophes naturelles , les tremblements de terre,é
-3-
عما
1 يوليوز 2013 - 21:41
الكرة الارضية عن بكرة ابيها مهددة باخطر الزلازل ودون استثناء اما الحسيمة كفاها زلزال الصحة والخط البحري والجوي والى ما غيرذلك اما ما تداولونه على مواقعكم هذا الاحباك ليس بالدراسة بل بالخرافات التي لاتغني ولا تسمن من جوع لان ذلك الامر بيد الله لافرق بين الحسيمة والناضور والرباط وفاس اذا اراد ان يامر بكن فيكون والله اجعل البركة
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية