English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. مكناس .. "الثلاثي جبران" يُبصمون على إفتتاح المهرجان الدولي للسنة الأمازيغية (0)

  2. إعتقال المشتبه فيه الرئيسي في قضية مقتل محسن فكري (0)

  3. نشطاء الحراك الاجتماعي بالحسيمة يكشفون عن مسودة مطالبهم (0)

  4. موجة من البرد تجتاح مرتفعات الحسيمة (0)

  5. "قتل" الدلافين في سواحل الريف يستنفر منظمات عالمية (0)

  6. مذكرات بحث في حق مزارعين حاصروا دركيين نواحي باب برد (0)

  7. تحت المجهر .. الزواج عبر الانترنيت (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الامم المتحدة : المغرب يبقى المزود الرئيسي لـ "الكيف" في العالم

الامم المتحدة : المغرب يبقى المزود الرئيسي لـ "الكيف" في العالم

الامم المتحدة : المغرب يبقى المزود الرئيسي لـ "الكيف" في العالم

أعلن ديوان الأمم المتحدة للمخدرات والجريمة أن مملكة المغرب تبقي "المنتج والممون الرئيسي" في العالم لمادة الحشيش "القنب الهندي" لتصديرها الي الاسواق الاوروبية والافريقية بصفة خاصة.

هذه اهم الملاحظات التي وردت في التقرير العالمي لسنة 2013 حول المخدرات تقدم به مدير الديوان الاممي، السيد يوري فيدوتوف، امام لجنة المخدرات التابعة لمنظمة الامم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي ضد تهريب والتعاطي المفرط للمخدرات.

واعربت المنظمة الاممية عن انشغالها لما تحويه المخدرات من انعكاسات علي "بلدان مستضعفة"، وحذرت من ان سوق المخدرات هي احدي العوامل الرئيسية التي لا تزال تغذي "اللااستقرار الاقتصادي والسياسي" في العالم.

وفي هذا السياق عبر الديوان الاممي عن "الحاجة الماسة الي المساعدة " التي تشكومنها بلدان غرب افريقيا والساحل للتحذير من المخدرات المهربة والاجرام اللذين يعيقان التنمية المستدامة".

وفيما يخص عمليات حجز الحشيش، اكدت انها متمركزة في وسط وغرب اوروبا وفي شمال افريقيا وجنوب غرب اسيا، حيث ان التقرير يؤكد ان اوروبا الغربية والوسطي تشكلان اهم سوق لاستهلاك القنب الهندي الذي ياتي من المغرب.

ويؤكد الديوان الاممي في تقريره ان عمليات الحجز التي تمت في اسبانيا ويبلغ حجمها 34 % مما تم حجزه عبر العالم تبين ان هذا البلد ليس فقط سوقا مهمة لاستهلاك الحشيش الوارد من المغرب عن طريق البحر ولكنه يستعمل ايضا "كمعبر" للمخدرات المغربية نحو كل السوق الاوروبية غربا وفي وسط اوروبا .

وعن مساحات الحشيش المزروعة، يفيد تقرير الديوان الاممي انه رغم السياسة المنتهجة منذ سنوات من قبل السلطات المغربية تحت ضغط البلدان الاوروبية للقضاء على هذه المادة، تظل مساحات الحشيش المزروعة في المغرب هي الاهم عالميا حيث تبلغ 47.500 هكتار مقابل 12.000 هكتار في افغانستان .

اما الانتاج السنوي المغربي من الحشيش فقد قدرها التقرير بـ38.000 طن او ما يسمي بالكيف و 760 طن من القنب.

الا ان التقرير يؤكد ان هذه المعطيات حول المساحات المزروعة من الحشيش قد ابلغتها الحكومة المغربية وان الديوان الاممي للمخدرات والجريمة لم يسمح له المغرب باجراء تحقيق في الميدان منذ 2005 عندما كانت تقدر هذه المساحة ب 72.500 هكتار.

دليل الريف : وكالات

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية