English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | اطلاق دراسة تقنية لانشاء منطقة خاصة بالانشطة الترفيهية بميناء الحسيمة

اطلاق دراسة تقنية لانشاء منطقة خاصة بالانشطة الترفيهية بميناء الحسيمة

اطلاق دراسة تقنية لانشاء منطقة خاصة بالانشطة الترفيهية بميناء الحسيمة

علمت شبكة دليل الريف ان الوكالة الوطنية للموانئ (ANP  ) اطلقت طلب عروض لاجل انجاز دراسة تقنية لانشاء منطقة خاصة بالانشطة الترفيهية بميناء الحسيمة والتي من المقرر فتح الاظرفة المتعلقة بها يوم 23 من شهر يوليوز الجاري .

وسيتم تقسيم الدراسات حول هذا المشروع الى اربع مراحل ستخصص المرحلة الاولى لتحديد خطة وتكلفة المشروع الذي يسعى الى احداث ميناء خاص بالقوارب الترفيهية وكذا احداث ميناء جاف .

اما المرحلة الثانية فستخصص لدراسة كيفية انشاء موانع لكسر الامواج عند مدخل الميناء واحداث ممرات لدخول وخروج القوارب . فيما ستخصص المرحلة الثالثة لدراسة كيفية تطوير الجزر المتواجدة وسط الميناء اما الخطوة الرابعة و الاخيرة فستخصص لانشاء سجلات الاستثمار المتعلقة بتنفيذ اشغال بناء هذه المنطقة الترفيهية الجديدة بميناء الحسيمة .

وتاتي هذه الدراسة التي ستستمر 120 يوما في اطار روية 2020 التي تهدف الى تطوير المسار المقبل للقطاع السياحي بالمغرب.

ويبقى التساؤل حول ما اذا كان هذا المشروع سيكون بديلا عن ميناء الحسيمة المخصص للمسافرين خصوصا مع ما يتداوله الراي العام بالحسيمة حول وجود نية لالغاء الخط البحري للمسافرين بالحسيمة وكذا العراقيل التي تواجه بها شركة ارماس المستغلة لهذا الخط مؤخرا.

 

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (4 )

-1-
بيبي
9 يوليوز 2013 - 21:04
انشاعالله أيما جيدا كما يقول .وفحن في أمس الحاجة للميناء الجاف.
مقبول مرفوض
-2
-2-
امير الليل
9 يوليوز 2013 - 23:55
هذا غير معقول..
هكدا يتم سوء التخطيط وتبديد الاموال العمومية..
لماذا تتم هذه العشوائية..؟؟ ما الذي جنته مدينة الحسيمة ليتم مهزلتها الى هذه المذلة؟؟ايعقل ان يتقبل ميناء الحسيمة كل هذه البلقنة..؟
ميناء حجمه كفنجان حريرة ياوي في جوفه قطاع الصيد البحري بمئات القوارب والبواخر..مركز الصيانة والترميم، لا يسع الا وحدات قليلة،قاعدة عسكرية بحرية، وسط خليط من المرافق التجارية والاجتماعية وحتي الترفيهية ،محطة بحرية للمسافرين،خصص لها رصيف كالصيراط ..كان الاجدر ان تكون مركز للحصول على رخص سياقة البواخرالتجارية..ومؤخرا يتم بناء مركب كيمادو العشوائي على بعد امتار من الميناء،مركب روعيت فيه قيم الكم اكثر من الكيف....كل هذا ينظاف اليه مشكل الولوج والخروج من الميناء،المتمير بمشكل اتجراف التربة على حافة الطرق،والذي اصبح مشكلا مزمنا دام عقود طويلة ولم يجد له المهندسون المغاربة حلا جذريا..
لا ادري ومنذ صغري من يخطط لمدينة الحسيمة..كيف اصبحت الاحياء عشوائية؟وكيف وصل البناء الى احراش سيدي عابد الغربية ؟ولا من وراء بناء مومروبييخو، و ماطاديرو و لا كوزينا و لا افزار ولا تلك الدواوير العشوائية الكارثية التي اضحت نابتة في محيط المدينة ،والتي لا علم للسكان بها،ما عدا سماسرة العقار والمقاولين الغير الرسميين(informel ) ...
لا ادري من اين اتت فكرة اضافة ميناء ترفيهي للميناء الحالي،وكان الحسيمة منفذها البحري الوحيد هو منطقة الميناء..وكان الحسيمة التي تعتبر في نظر الجغرافيين شبه جزيرة انعدمت فيها اماكن اضافة الموانئ الترفيهية..او انجاز قاعدة عسكرية بالمواصفات الحديثة..
وبالرجوع الى الميناء الترفيهي الم يكن من المقبول التريث قليلا ودراسة جدواه الاقتصادية قبل الاستثمارفيه.. نقول هذا لان ما يحدث من توجيه الاموال نحو الاستثمار في السياحة الراقية بالشمال الموجهة الى الاجانب قد لا يجدي نفعا اذا لم تقم الجهات المسؤولة بالاستثمار اولا في البنيات الاساسية والرأسمال البشري.المركبات السياحية للسعيدية ومارشيكا ميد بالناظور وكيمادو بالحسيمة بالنظر الى موسيمية النشاط السياحي بهذه الاقاليم محكوما عليها بالفشل اذا لم تواكبها سياسة اخري تشجع التسويق والبحث عن اسواق السياحة في البورصات العالمية، ..
لا يكفي ان نشيد ميناء ترفيهي وننتظر قدوم الياخظات والبوخر الشراعية في عز الصيف ينامون في بواخرهم ويطبخون فيها،و لا ينزلون للبر الا لشراء بعض الخضر والتفرج على عواراتنا..وتبقى فنادقنا فارغة وصناعتنا التقليدية بائرة..
وحتى لا يقول البعض اننا ننتقد من اجل النقد نقترح اذا كان لا بد من انشاء مرفأ للترفيه بالحسيمة ان يتم انجازه قرب الشاظئ الجميل بجانبه في المكان المسمى عند اهل البلد المقطوعة..بين شاطئأي كلابونيتا وسبالماديرو المعروف يشاطئ ترميم السفن..
كان بودي ان تكون محطة تجمع السياحة والترفيه ونوادي الرياضات المائية تظم المقاهي والمطاعم ودكاكين الصناعة التقليدية وغيرها من المرافق اللازمة خاصة المراحيض العمومية..
ولكن من اين سيأتي الزبناء؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
وهنا اود ان اوجه نداء لابناء الحسيمة الاطر القياديين المهاجرين التجار المقاولين وكل الغيورين على المنطقة ان يركزوا تفكيرهم لايجاد الحل لمشكل الرواج السياحي الشتوي الذي تعرف فيه المدينة ركود تجاري مقلق.
لهذا كان من اللازم ان ترافق كل المشاريع السياحية برامج تأخذ بعين الاعتبار تنظيم مهرجانات ثقافية رياضية تجارية تتخذ شكل الموسمية في ضل الاستمرارية..مثلا برمجة مسابقة للزوارق الشراعية في فصل الربيع خاصة وان خليج الحسيمة ممتاز لمثل هذا النشاط وبرامج اخري عديدة..
ربما قد طولت عليكم وهناك الكثير مما يقال..
السلام.
مقبول مرفوض
8
-3-
mimoun
11 يوليوز 2013 - 14:47
الأمازيغ هم الذين نشرو الإسلام في بلدهم (بلاد الأمازيغ كبير)و في الأ ندلس و كذلك في إفريقيا. رواد الدفاع عن الأمازيغية كانو كذلك رواد الحركة الوطنية التحريرية. كل ماأقوله موثق تاريخيا. ولكن الأعراب يتجاهلون الحقيقة و يفشون الكذب..اللهم ارجع ارض الامازيغ الى اهلها الامازيغ وارجع ارض الفلسطين للفلسطينيين.الامازيغ هم من فتحو الاندلس يا عرب.viva arif viva alhocima viva nador
مقبول مرفوض
0
-4-
mimoun
11 يوليوز 2013 - 14:54
اللهم ارجع ارض الامازيغ الى اهلها الامازيغ وارجع ارض الفلسطين للفلسطينيين.الامازيغ هم من فتحو الاندلس يا عرب.أنا لست بعبيد العلويين واليهود والصهيو خليجيين أنا إنسان أمازيغي مؤمن أمازيغي وسافتخر بكوني أمازيغي.؟انا امازيغي الاصل من ولاية ألريف.ألكبير ألناظور.وألحسيمة.. viva alhocima viva nador viva espnia
مقبول مرفوض
0
المجموع: 4 | عرض: 1 - 4

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية