English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  5. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  6. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  7. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

الكلمات الدليلية:

الانتخابات البرلمانية, حكيم بنشماش, الأصالة والمعاصرة, الحكومة المغربية, حكومة بنكيران, حزب البام, بنشماش, المعارضة, الأغلبية

الرئيسية | صوت وصورة | بنشماش:حزبنا في أتم جاهزيته لخوض الانتخابات

بنشماش:حزبنا في أتم جاهزيته لخوض الانتخابات

بنشماش:حزبنا في أتم جاهزيته لخوض الانتخابات

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 )

-1-
samir
12 يوليوز 2013 - 10:39
nahno atam al isti3dade litazwire al intikhabate
مقبول مرفوض
0
-2-
jaloule
12 يوليوز 2013 - 10:40
chabate wa lachgare wa benchamase homa atamasihe
مقبول مرفوض
0
-3-
بنت الريف الحرة
12 يوليوز 2013 - 15:40
أسي بن شماش إعلم أننا لازلنا ننتضرك أن تثبت ما اتهمت به الخبيب الشوباني الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدني في حكومة عبد الإله بن كيران ، ليستقيل الوزير أو تستقيل أنت إذا كنت مفتري كذاب ، فنحن نعرفك منذ الصغر تدعي وتصف نفسك أنك مناظل كبير ، لكن في الأخير مفْهَمْنَ فيك والو ، أصبحت وأصبح همك الأكبر هو التشويش والعرقلة للإجتهادات التي تقوم بها الحكومة ، ولو إقتضى ذالك المزايدة والإفتراء والكذب ، والمصيبة أنك تفعل ذالك أمام الملأ وتحت قبة التشريع ، تحت قبة البرلمال ، إذن أين نضالك .؟ إذا كنت تتجرأ تفعل هذا كله ، لماذا تستخف بعقولنا ، لماذا تحتقر المواطن المغربي حتى إلى هذه الدرجة .؟ لاحضناك حين تحداك السيد رئيس الحكيمة أن تثبت ما اتهمت به الوزير الشوباني ليستقيل أو تستقيل أنت ، تهربت وخلقت ضجة وتشويش آخر جمعت أصحابك وغبتم عن جلسة مجلس المستشارين وبادعاأت أخرى .؟ أهذه هي السياسة التي تخدم مصلحة الوطن والمواطن في نضركم .؟ والآن تقول أن حزبكم في أتم جاهزيته لخوض الانتخابات ، فلأي انتخابات تتهيؤون وما دور حزبكم في خدمت الوطن ، أو المواطن فنحن هنا في الحسيمة سئمنا ومللنا من الأداء الذي يقوم به أتباع حزبكم مستوى دنيئ ، (مستوى يَهْوَ حتى أضْمُثْ )
إذن إلى متى تراجعوا أنفسكم وتتعقلوا فتكونوا إجابيين لاسلبيين ، تكونوا بنائين لا هدامين ، صادقين لا.........؟ ، متعاونين على مصلحة الوطن والمواطن رغم الإختلاف الإديلوجي أو السياسي الذي ترونه بينكم وبين الغير ، مصلحة الوطن والمواطن قبل كل شيء عند العقلاء والمناضلين حقاً ، هكذا نريد أن يكون السياسيون في بلدنا نريدهم أن يكونوا شرفاء بكل ما تحمل الكلمة من معنى ، وفي الختام أقول : إذا أردت أن نعترف بك كمناظل كسياسي ، هو أن تعتذر للسيد الوزير الخبيب الشوباني الذي إتهمته ما دمت لم تثبت إدعاؤك ، وأمام الجميع أي تحت قبة التشريع ، وإلاّ ......... ربما سنحذفك من لائحة المناضلين..........
مقبول مرفوض
-1
-4-
عايق فايق
12 يوليوز 2013 - 18:58
لسنا في حاجة إلى دونكيشوط حالم يصنع الكلام في مصنع الأوهام...ولسنا في حاجة إلى بوق للمخزن يزمر له ويطبل...ماعندك ماتحذر ....أنتوما هوما لي منافقين مزدوجين كاتلعبوا في الماعقول بحال البراهش...الكولسة كاتديروها انتوما...والمنطق القديم .... هادا ديالتنا هادا ديالهوم وباك صاحبي ونتا ريفي ماشي ريفي... نتوما لي كاتمارسو هذا المنطق الأعرج...باراكا ماتتفلاو على عباد الله...الشعب راه ذكي عاق بيكوم أو فاق...واش مازال مابغيتوش تتعلمو الدروس
مقبول مرفوض
-1
-5-
Timsah
12 يوليوز 2013 - 19:04
الدليل قدمه تحت قبة البرلمان و الآن بما انك فتحت فمك وادعيت انك من العدالة فاسمحي لي ان أعلمك اصول الديموقراطية التي يجهلها الوزي الأول في مداخلاته الهمجية المليأة بالصياح ورفع الأيدي ورفع الصوة اهذه هي آداب الإسلام ،ثم ماتعتبرونه تشويش عن الحكومة يسمى هنا باوربا بالمعارظة فبن شماش يقوم بدوره ،اما الوزير فلم يقدم أي دليل لتبرأت نفسه ولو حصل هذافي اي ديموقراطية لإستقال او اقيل المتهم فمن يثير الشبهات لايصلح للحكم ام انك تسترزقين عن وظيفة
مقبول مرفوض
1
-6-
al masoudi
12 يوليوز 2013 - 20:53
فبأي دور يقوم به صاحبك ذاك يا زعيم .! بدور الكذب والدعاء ات الباطلة والمكرر تحت قبة البرلمال .؟ أم ماذا .؟ بالله عليك ألم تسمع ذالك اليوم حين شهد شاهد من أهلها في مؤتمر ترجيست لحزب الأصالة والمعاصرة ، حين قام أحد أعضاء هذا الحزب وهو أشرفهم لأنني أعره شخصياً ألآ وهو محمد الفقيري فقام في وسط الجمع وأخذ المكرفون أي مكبر الصوط ثم قال بأعلى صوته أن هذا الحزب أي الأصالة والمعاصرة حزب ينخره الفساد والإستبداد ، فإذا أردت أن تسمع يكفيك أن تعطي هذا العنوان لمحك البحث googleـ (احتجاجات الفقيري في مؤتمر البام بتارجيست )ـ
مقبول مرفوض
0
-7-
brahim
13 يوليوز 2013 - 00:17
almar rib laysa 3indaho ay mosta9bal mahma tala l3omr li anana banayna 3ala lrichi ila brin nabdaw ila l amam kasna nhadmo kolchi mabninah fi ayam lmadya
مقبول مرفوض
0
-8-
هدى الريفية
13 يوليوز 2013 - 06:27
والله إلى عنك الصح أنتم جاهزون لتزوير الإنتخبات وشراء الذمم والضحك على المستضعفين ببعض الدراهم 100 أو 200 حسب الزبون كعادكم ، ونحن لا نكذب ولا نزايد على أحد وإنما نقول ما عاهدناه عنكم أي عن حزب الأصالة والمعاصرة منذ تأسيسه وبالضبط هنا في الريف ، والمواطن يعرف كل ذالك ، أما حماسك ذاك الذي نسمع يوحي أنك تأثرت برفاق مصر مما قاموا به من نفاق وانقلاب عن الشرعية ،؟ وهل يعقل لمناضل مثلك سجن وعذب أن يرضى بمى وقع في مصر من إجرام وإغتصاب للدمقراطية ، وانقلاب على الشرعية ثم قتل وسجن أهل الحق الذين إختارهم الشعب المصري على صناديق الإقتراع بشكل نريه ودمقراطي ،؟ في الحقيقة إذا كنت تدعي أنك مناضل ودمقراطي وتدافع عن القيم الكونية كما سمعناك ذات مرة ، كان عليك أن تنضم مضاهرة ضخمة للتنديد بما قام به المجرمون في مصر .؟
مقبول مرفوض
1
-9-
أم ...الورياغلي
14 يوليوز 2013 - 08:03
قراأت للمشهد المصري في الانقلاب العسكري ـ إقرأ واسمع لما أسرك ايها المناضل العلماني الكبير أنت وصاحبك إلياس حسب ما عبرعنه ذات يوم في أول أيام الإنقلاب.؟
1ـ بعد ثورة (25) يناير كان جميع المصريين من الشباب والقوى السياسية يؤكدون على طي صفحة الاستبداد والفساد.
2ـ كانت مطالب الجميع الحرية والعيش الكريم والنهضة والإصلاح، وكانت آلية التصويت والانتخابات النزيهة المراقبة هي الآليات المتفق عليها.
3ـ خاض الشعب المصري (5) ممارسات ديمقراطية انتخابية شهد لها القاصي والداني بالنزاهة وأجريت تحت إشراف قضائي ومراقبة مؤسسات المجتمع المدني المحلية والدولية.
4ـ استفتاء تعديل الدستور، انتخابات مجلس الشعب، انتخابات مجلس الشورى، انتخابات الرئاسة، الاستفتاء على الدستور.
5ـ جميع الانتخابات والاستفتاأت قدمت نتائجها التيار الإسلامي ومؤيديه وقالت الصناديق (نعم) لتعديل الدستور في البداية، وأعطت أغلبية لهم في مجلس الشعب، وأغلبية أكبر في مجلس الشورى، وفوز الرئيس محمد مرسي بالرئاسة، ونسبة تقارب الثلثين في استفتاء الدستور.
6ـ جميع تلك الانتخابات ما عدا (استفتاء الدستور) تمت في عهد المجلس العسكري برئاسة المشير طنطاوي وكان للجيش دور في حمايتها الأمنية ولم يكن للتيار الإسلامي أثناءها أي سلطة ولا قدرة على التأثير عليها فلا الإعلام الرسمي معهم ومعظم الإعلام الخاص ضدهم، ولا المؤسسات القضائية لهم فيها وجود، وبالتالي كانت الشهادة واضحة بأن فوزهم مستحق وحقيقي.
7 ـ الأطراف الأخرى مجتمعة التي أطلق عليها التيار المدني لم تأل جهداً في الحملات الإعلامية المضادة، وفي الدعاية لمشروعها وأشخاصها بل كانت إمكانياتها في هذا الشأن ضخمة وتفوق ما لدى التيار الإسلامي.
8ـ شنت "جبهة الإنقاذ الوطني" حملة شعواء ضد الدستور واستخدمت أساليب غير شريفة، وحشدت دعايات مضادة، وراهنت على إسقاط الدستور وكانت معركة انتخابية واضحة الاستقطاب، فالتيار الإسلامي (نعم للدستور) والآخرون (لا للدستور) وجاءت النتيجة لصالح نعم (64%)، وهذا يعني أن الجميع أخذ حقه في الرأي والتعبير والدعاية والحشد والصندوق ونتائجه هي الفصل.
9ـ اللجنة التأسيسية التي أعدت الدستور أعيد تشكيلها ليكون فيها تمثيل أفضل للقوى المدنية بما ليس مستنداً لنسب الأحزاب في مجلس الشعب. إضافة إلى ممثلين عن الأزهر والكنيسة والنقابات، وشارك فيها أولئك الأعضاء على مدى أكثر من شهرين ووقفوا على البنود المختلف عليها وقبيل انتهاء عملها انسحبوا لإبطال عملها فحسب.
10 ـوجميع هذه النتائج التي عبرت عن إرادة الشعب المصري بعد ثورة (25) يناير كانت قوى التيار المدني تنقلب عليها وتعمل على إسقاطها وإلغائها وإبطال آثارها مع ما في ذلك من ضرر على مصر من غياب للمجالس المكونة لهيكل الدولة، ومعلوم أنه تم إبطال مجلس الشعب، وكان الأمر نفسه مراداً لإبطال اللجنة التأسيسية لإسقاط الدستور، وتبلورت كل هذه الصيغ الرافضة لإرادة الشعب والمعارضة للآليات الانتخابية الديمقراطية بالتحريض الإعلامي والاستقواء بالخارج وإثارة البلبلة والانقلاب الأمني في الداخل وكانت الأحداث تدل على عدم قيام الأجهزة الأمنية في وزارة الداخلية بواجبها في حفظ الأمن ومنع الفوضى حتى تجسدت كل تلك الاتجاهات الانقلابية في (30) يونيو ولأنها عاجزة شعبياً اكتمل المشهد بتدخل الجيش في انقلاب عسكري كامل الأركان.
القراءة الثانية: مزاعم الانقلاب:
1ـ أعلن الجيش في بيان لوزير الدفاع عن مهلة (48) ساعة للتوافق وأنه لابد من تحقيق مطالب الشعب، وبعدها خاطب الرئيس محمد مرسي الشعب وبين الأخطاء الدستورية في مثل هذا التدخل وأوضح المخاطر التي تنتظر مصر من السير إلى المجهول بلا قانون ولا دستور، ووقف وقفة قوية بطولية لم يتنازل فيها عن الحق، وقدم مبادرة تتضمن المطالب الأساسية من تغيير الحكومة، وتشكيل لجنة لتعديل المواد الدستورية المختلف عليها، والدعوة إلى حوار شامل بين مختلف القوى.
2ـ قام الجيش بالتدخل العسكري المباشر في انقلاب مكتمل الأركان بادعاء الاستجابة لمطالب الشعب (حركة 30 يونيو) بينما كانت فئات الشعب المؤيدة للشرعية والرئيس موجودة في الشارع كذلك، وأعلن الجيش ما أسماه (خارطة الطريق) والتي تضمنت ما ذكره الرئيس محمد مرسي لكنها تبدأ بعزله وتنحيته.
3ـ نص بيان الجيش على ما يلي:
أء أن القوات المسلحة استشعرت أن الشعب يدعوها لنصرته ولا يدعوها لسلطة أو حكم وإنما يدعوها للخدمة العامة والحماية الضرورية لمطالب ثورته.
ب ـ خطاب الرئيس جاء بما لا يلبي ويتوافق مع مطالب جموع الشعب.
جـ ـا لقوات المسلحة قامت بالتشاور مع بعض رموز القوى الوطنية والسياسية والشباب ودون استبعاد أو إقصاء لأحد.
4ـ أعلن البيان عن خارطة الطريق التالية:
أ ـ تعطيل العمل بالدستور بشكل مؤقت.
ب ـ إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، ويتولى رئيس المحكمة الدستورية إدارة البلاد خلال المرحلة الانتقالية.
ج ـ تشكيل حكومة كفاأت وطنية قوية تتمتع بجميع الصلاحيات.
دـ تشكيل لجنة تضم كافة الأطياف والخبرات لمراجعة التعديلات الدستورية المقترحة.
هـا مناشدة المحكمة الدستورية العليا لسرعة إقرار مشروع قانون انتخابات مجلس النواب والبدء في إجراأت الإعداد للانتخابات البرلمانية.
وـ وضع ميثاق شرف إعلامي يكفل حرية الإعلام ويعلي المصلحة العليا للوطن.
زـ تشكيل لجنة عليا للمصالحة الوطنية تتمتع بمصداقية وقبول.
5ـ خالف الانقلاب العسكري ما جاء في بيانه وقام بما يلي:
أـ إغلاق مباشر لجميع القنوات ذات التوجه الإسلامي دون غيرها.
بـ اعتقال موظفي القنوات الإسلامية.
ج ـ اعتقال قيادات من الأحزاب الإسلامية والجماعات الإسلامية.
د ـ الاستئثار بالقرار لدى القيادة العسكرية واستخدام من يسمى (بالرئيس المؤقت كدمية، حتى بدأ المشاركون في خطوة الجيش من الأحزاب والقوى تعترض وتنفض عن التأييد).
6 ـ انحاز الجهاز الأمني للدولة العميقة بشكل سافر للانقلاب وضد كل معارضيه المطالبين بالحفاظ على الشرعية، فتحركت الشرطة وأمن الدولة بشكل عدائي سافر ابتداء من مشاركة الضباط في مظاهرات (30) يونيو ومروراً بالاستهداف العلني الممنهج في الاعتقالات والقتل اغتيالاً في أثناء (30) يونيو وما بعده.
7 ـ انحياز الجيش ضد المتظاهرين السلميين المطالبين بعودة الشرعية والرئيس ومحاصرتهم والتضييق عليهم. وتوفير الأجواء للهجوم على المتظاهرين في ميدان النهضة عند جامعة القاهرة وقتل نحو (16) متظاهراً سلمياً على يد البلطجية واتهامات لبعض رجال الأمن.
8 ـ مجزرة الحرس الجمهوري أنهت كل أوهام مزاعم الانقلاب وأثبت الإعلام الجديد حقيقة الجريمة وكشفها بالصوت والصورة للقناصة وهم يطلقون النار، كما فند مزاعم الجيش وهنا انفض بعض من اغتر بحركة الجيش الانقلابية فانسحب حزب النور، وحمل حزب مصر القومية المسؤولية للسيسي وطالب باستقالة الرئيس المؤقت.
9 ـ تخبط الانقلابيون في تعيين رئيس الحكومة وأعلن لها البرادعي ثم كان التراجع ثم عين نائباً للرئيس للعلاقات الخارجية، ثم عين حازم الببلاوي رئيساً للوزارة وهو كبير في السن.
10 ـ جاء الإعلان الدستوري الذي أعلن الجيش فيه أنه يحدد المرحلة الانتقالية وأكمل ما تبقى، فعارضته حركة (تمرد) وحركة (6) إبريل وانفض المولد كما يقول المصريون.القراءة الثالثة: مقارنات ونتائج:1 ـ رئيس منتخب بانتخابات نزيهة، في ظل أطر قانونية ودستورية، ورئيس مؤقت في إطار غير قانوني ولا دستوري، فقد بيّن كثير من القانونيين بطلان الإجراأت التي جاء بها انقلاب العسكر، فلا البيان العسكري يخول وزير الدفاع عزل الرئيس الذي عينه وأقسم اليمين أمامه، ولا يعطيه صلاحية تعيين رئيس الدولة ولو مؤقتاً، ورئيس المحكمة الدستورية لم يقسم اليمين بعد ليكون رئيساً للمحكمة، وكانت القمة في ذلك تعطيل الدستور دون تحديد أي دستور بديل مؤقتاً، كما كان في الفترة السابقة التي حددت الدستور ثم التعديلات عليه ثم الإعلانات الدستورية إلى إقرار الدستور الجديد بالاستفتاء الشعبي، ولذا فإن الرئيس أدى اليمين باحترام الدستور وهو معطل ولا دستور غيره بديل عنه ولو مؤقتاً.ـ
مقبول مرفوض
0
-10-
من بلجيكا 1
14 يوليوز 2013 - 18:28
هدى الريفية
13/07/2013 08:27:29
والله إلى عنك الصح أنتم جاهزون لتزوير الإنتخبات وشراء الذمم والضحك على المستضعفين ببعض الدراهم 100 أو 200 حسب الزبون كعادكم ، ونحن لا نكذب ولا نزايد على أحد وإنما نقول ما عاهدناه عنكم أي عن حزب الأصالة والمعاصرة منذ تأسيسه وبالضبط هنا في الريف ، والمواطن يعرف كل ذالك ، أما حماسك ذاك الذي نسمع يوحي أنك تأثرت برفاق مصر مما قاموا به من نفاق وانقلاب عن الشرعية ،؟ وهل يعقل لمناضل مثلك سجن وعذب أن يرضى بمى وقع في مصر من إجرام وإغتصاب للدمقراطية ، وانقلاب على الشرعية ثم قتل وسجن أهل الحق الذين إختارهم الشعب المصري على صناديق الإقتراع بشكل نزيه ودمقراطي ،؟ في الحقيقة إذا كنت تدعي أنك مناضل ودمقراطي وتدافع عن القيم الكونية كما سمعناك ذات مرة ، كان عليك أن تنضم مضاهرة ضخمة للتنديد بما قام به المجرمون في مصر .؟ )أقول :(من بلجيكا)
لافرق بين هذا بنخماس،وذاك شباط اللذين خربا المغرب ، دموع التماسيح، وعويل العفاريت، والله خرج معكم السيد بنكران وصارعكم أيها العفاريت، أيها المفسدون ، أيها المصلحيون أيها الإنتهازيون،هذا شخص وقح لايمت الى الأخلاق بصلة وخير دليل على ذلك تدخلاته في جلسات البرلمان ومقاطعته للرئيس قصد تضييع الوقت،لذا نطلب من الله العلي القدير أن يخلص مغربنا من فك هؤلاء، فاذا تحكم أمثال هؤلاء في المغرب فعلى المغرب السلام
مقبول مرفوض
0
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية