English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.58

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | ممنوع الدوبلاج : وجه آخر من الشطط في استعمال السلطة بالحسيمة

ممنوع الدوبلاج : وجه آخر من الشطط في استعمال السلطة بالحسيمة

ممنوع الدوبلاج : وجه آخر من الشطط في استعمال السلطة بالحسيمة

تحذير هام :"على المواطنين المتوجهين إلى مدينة الحسيمة اتخاذ الحذر حيث تجاوز سيارة مسؤول الدرك في المدينة غير مسموح به، خصوصا عند الطريق المزدوجة الرابطة بين ملتقى الطرق (الطريق الساحلية والطريق المتوجهة إلى إمزورن )،وملتقى الطرق أجدير "

إن هذا العنوان في حقيقة الأمر مستوحى من واقعة حقيقية تبين مدى تجبر بعض المسؤولين وعنجهيتهم في التعامل مع المواطنين في هذه البلاد العزيزة ضاربين القانون بعرض الحائط والاحتكام إلى نوازعهم المرضية ،فكثيرا ما نتغنى بمصطلحات رنانة توحي بأننا نعيش في مغرب التغيير وفي كنف المفهوم الجديد للسلطة الذي يعلي من مقام المواطن ،ويحفظ كرامته لكن الوقائع اليومية توحي بالعكس وتبين أن تغير القواعد القانونية والمعيارية وتبني خطاب حماية حقوق الإنسان بعيد بعد السماء عن الأرض عندما تجد هذه العقليات المتحجرة التي تنظر إلى المواطن نظرة استصغار وتحقير وممارسة "الحكرة" بأبهى صورها ،ارضاءا لغروره وتعاليه ونوازع الفرعون الصغير الذي يتملكه ويحرك سلوكياته المعوجة .

فبين ثنايا فرحة الانتهاء من متاعب سنة كاملة من العمل وفرحة عناق حضن مدينتي تدخل على خط السير هذا، تصرفات وسلوكيات المسؤول الأول للدرك بمدينة الحسيمة أو"الشاف الكبير ديالنا "بتعبير الدركي الذي طلب مني أوراق السيارة وبدون ذرة ضمير يخاطبني بغلاظة ويقول لي بأنه لدي مخالفة، وعند الاستفسار عن نوع المخالفة لم يكن رده إلا لأنني تجاوزت مسؤوله أو "الشاف الكبير ديالهم".

ولم يكن مني إلا السؤال عما إذا كان هناك مقتضى قانوني خاص في مدونة السير يمنع تجاوز "الشاف الكبير ديالهم" ،وما المانع من تجاوزه إذا لم أخالف قواعد السير ، فكان رده أنني تجاوزته في خط متصل، ونظرا لشدة هول الكذب لأن الأمر يتعلق بطريق مزدوجة وتلفيق المخالفات المجانية وإرضاء السيد المسؤول الذي صدر تعليماته بعدما توقف إلى جانبي بسيارته الفاخرة وبنظرة حادة صدر تعليماته ، تملكني الإحساس بالحكرة ، ولم أستطع تفسير هذا السلوك لأنني أصبت بحالة من الهستيريا وفقدت صوابي ولم أقوى على التفكير ،والغريب في الأمر أن الدركي الذي قام بتسجيل المخالفة مقتنع بأنني مظلوم .

إن هذه الواقعة في حقيقة الأمر تعيدنا إلى طرح العديد من الأسئلة ،فما معنى أن تكون مواطنا وتعتز بذلك وتهدر كرامتك وحقوقك في دروب هذا الوطن من مسؤول غير مسؤول ،وخصوصا في هذه المنطقة من المغرب بالذات التي على الرغم من أنها نالت الحظوة والعناية من الملك، إلا أن المواطنين يعانون الويلات في علاقتهم مع السلطة ،وتسمع كثيرا من المسؤولين يأتون إلى هذه المنطقة وفي ذهنيتهم حمولات وتمثلات سلبية على المنطقة "بمنطق هادوك مامربينش انا انربيهم"،مما يجعلهم يتجاوزون سلطتهم في كثير من الأحيان ولا أنكر انه يمكن أن تجول بسيارتك المغرب كله ولن يوقفك لا الدرك ولا الشرطة ،فالأمر عادي إلا في حالات الاشتباه.

وبمجرد ما تكون وجهتك مدينة الحسيمة فانتظر حالات التوقف وحواجز الدرك والشرطة الكثيرة التي لا تجد فيها إلا علامات قف وليس علامات خفف السير وهي دليل على اشتداد المراقبة ولا تستغرب إن طلب منك مراقبة أوراق السيارة لمرات عديدة ومن نفس طاقم المراقبة و"ادعي ربي اسلكها بخير"،والتي تمتد في حالات كثيرة إلى الاستفزاز ،وهنا تفتقد الحنين إلى مدينتك بفعل هذا التنغيص المستمر ،فعادي أن يقوم الدركي بعمله لكن أن يتمادى ويغالي في ذلك ويتجاوز سلطته فهي مسالة غير مقبولة وفيها تجاوز للقانون.

إن إعادة الاعتبار للمواطن لا تنبني فقط على تطوير المنظومة القانونية الناظمة لعلاقته بالسلطة وإنما نحن في أمس الحاجة إلى تفكيك البنية النفسية للمسؤولين وتشريحها عندئذ سنسترشد بالطب النفسي لمعالجة هذه الإشكالية ،فمازال الكثير من المسؤولين تأسرهم نشوة السلطة وتضخم الأنا ،ويعتبرون وظيفتهم كضيعة خاصة يسرح ويرمح فيها كما يريد دون أدنى محاسبة أو مسؤولية أخلاقية وبهذه السلوكيات المريضة نقوم بتعطيل أي مشروع إصلاحي مجتمعي .

وأعيد وأقول في الختام خذوا حذركم في طريقكم إلى مدينة الحسيمة ،لان السيد مسؤول الدرك أو "الشاف الكبير أسيدي،باش ما يبقاش فيه الحال" يصول ويجول بسيارته "كايجيب وقت المغرب،وعنداك تمشي وأدوبلوا ".

أبهذه السلوكيات والتصرفات التي تعود إلى العصور الغابرة بمنطق "سي السيد" على حد قول المصريين يمكن أن نراهن على التغيير والإصلاح ونعيد الاعتبار للمواطن ،ونعلي من شأن سلطة القانون ونكرس تيمات دولة الحق والقانون ،إنها أضغاث أحلام وأوهام لن ننفك منها.

عثمان الزياني

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (13 )

-1-
لمجرب من السواني
13 يوليوز 2013 - 16:09
نفس القضية وقعت على طريق الساحلي الحسيمة وبالضبط عند مدخل شاطئ السواني الدركيون يلعبون دور الجمارك التفتيش وانكير والاستفزاز مثل انك دخلت بلاد اجنبي ليس وطنك. والمصيبة لكبيرة فين المسؤولين ديالنا ، وفين البرلمانيين وفين الاحزاب السياسيين حتى واحد مايوقاف معاك العكس هما الي شجعوا هاد الدركيين استعملوا الشطط في استعمال السلطة لانهم اصحابهم يطبقون المثل خطي راسي وشقف.. فين حزب الاصالة والمعاصرة الي صداع الدنيا في البرلمان على لخوا الخاوي معامروا اوقف مع السكان في الحسيمة غير المصائب الي شفنا معاه منذ ان جاء الى الحسيمة والقضية ديالو باينة في حركة 20 فبراير. الله ياخذ منهم الحق.
مقبول مرفوض
18
-2-
ahanjir
13 يوليوز 2013 - 18:59
الله يعطيه الموت شمن شاف لكبير . مكبير غير الله سبحانه وتعالى خص لي غيشد موا فشي قنت اواريه شاف لكبير
مقبول مرفوض
10
-3-
Timssah
13 يوليوز 2013 - 22:43
لقد اصبح مصطلح الدرك الملكي مرتبط بالرشوة و الحكرة و الشطط و الفساد و هذا راجع الى انتماء بن سلمان الى الجيل القديم و على حزب بن شماس تحمل مسؤلياته اثارة الأمر في البرلمان
مقبول مرفوض
12
-4-
الحاج قدور
14 يوليوز 2013 - 00:15
الاخ عثمان الزياني لا يعرف الكثيرون ان مستواك الدراسي والاخلاقي عالي من الشاف الكبير او القائد الاقليمي للدرك الملكي انت استاذ جامعي لا يمكن ان ترتكب مخالفة كالتي لفقت لك بالاضافة الى ذلك ان اعرفك شخصيا حيث تمتاز بالاخلاق العالية وتحترم الغير وهذا من شيم عائلات الحاج الراضي كلهم.
انت في بلدك المغرب ولكنك غريب لانك تنتمي الى منطقة مغضوب عليها منذ القدم رغم الشعار الذي يتغنى به الجميع "المصالحة مع الريف" فاذا كان جلالة الملك يعطي اهمية للريف ، فهناك فئة من المسؤولين كأمثال الشاف الكبير لا يعجبهم ولا يرغبون في اي مصالحة مع الريف وسكان الريف ولا زالت لديهم تلك العقلية القديمة لمفهوم السلطة؟
لا تقلق ولا تحزن لان الله معنا؟
مقبول مرفوض
21
-5-
Arifi
14 يوليوز 2013 - 10:40
كالك الشاف لكبير سير نعلة الله عليك و على من رباك و من علمك و من نصبك ادعو جميع المواطنين ان يدعوا في المساجد خلال سجودهم على هذا المكروب وان ينزل عليه الجبار غظبه في هذا الشهر الكريم يارب شتت شمله و اهن اهله اغرق هذا الفرعون في بحر من المصائب و اجعله اذل من الذل م قزمه يوم البعث يارب اجعل قبره نار و نوم انقلاب و قبح وجهه و يارب ان هذه الأقزام قد طغت فدمرهاهي و من نصبها لتنشر في الأرض فسادا فلا ولي لنا غيرك يارب وعاش الشعب عاش الشعب عاش الشعب و القدسية لله
مقبول مرفوض
10
-6-
14 يوليوز 2013 - 10:44
ils ont reçu des ordres de rabat et cette derniere donne une image autrement on est au courant de ca les malades restent les malades meme faraon n'a pas fait ces conneries a ce point
مقبول مرفوض
1
-7-
ما الشاف ماوالو
14 يوليوز 2013 - 15:58
عشت نفس التجربة مع شاف آخر .انه شاف الشرطة بزي مدني يقود سيارة ش.فعند سد اكار أوكاغ حيث نبتت علامة قف.فعل امر -توقفت في انتظار شرطي المرور ليذن لي بالمرور أو التفتيش لايهم.ولما تلقيت اشارة المرورر كانت السيارة المذكورة التي يقودها الشاف واقفة على بعد امتار وسط الطريق.وسائقها اي الشاف منشغلا بالحديث مع شرطي واقف بجانب باب السيارة.انتظرت ما فيه الكفاية عله يفهم راسو أحياد من الطريق.لكن الشيفان عندنا مغرورين يعتبرور الاخر باعوضا فلم يعط للوضعية أية أهمية.نبهته بمنبه السيارة .فبدل أن يفسح المجال للمرور أزبد صاحبنا وارغى .نزل من السيارة غاضبا مكشرا عن الانياب مستفسرا أياي عمن سمح لي بتجاوز علامة قف .وحتى لا يصيب شرطي المرور مكروها امتنعت عن الاجابة .اذ ذاك نادى على أحدهم فأمره بانتزاع أوراق السيارة مني .اقترب مني هذا الاخير فطلب مني أن أمد له أوراق السيارة فرفضت أن اسلمها اياه .لكون الشاف الذي انطلق بسيارته انطلاقة السهم في وضعية الشطط في استعمال السلطة .ونا لا اسلم الأوراق الا للكوميسير بحظور المتعجرف طبعا واللي لها ليها.ابتسم شرطي المرور في وجهي فقال: ألا تتذكر هذا الوجه يا استاذي.تأملته مليا لكن الذاكرةلم تسعفني على التذكر .فاجبته تتعير الملامح في الكبر .لكن الحمد لله تلامذتنا يكرفسوننا في اواخر ايامنا.
توارى هنيهة وراء شجرة عله هاتف الشاف .ليعود طالبا مني المسامحة.فتابعت السير مرددا :لا حول ولا قوة الا بالله العظيم .فسيروا ياالشيفان ضد ما أنتم عليه ستجدون أنفسكم على طريق الصواب.
مقبول مرفوض
4
-8-
عبد ربه
14 يوليوز 2013 - 16:09
نفس الواقعة وقعت لي انا و صديقي على مستوى مدارة اجدير حيث استوقفنا الدرك و اخبرونا بوجود مخالفة التجاوز.. فاستغربنا لان الطريق ثنائية .. و بعد استفسار الدركي قال بان الشاف الكبير الكولونيل هو من اعطى الاوامر بدعوى اننا تجاوزناه في قنطرة اسلي....
مقبول مرفوض
7
-9-
rachid
14 يوليوز 2013 - 17:42
انا لا افهم بعض المعلقين كلما وقعت مشكلة يقحمون الاصالة و المعاصرة و كأنه هو الذي يقود الحكومة، كان عليكم ان تنتقدو العدالة و التنمية التي تهللون بها و تستغلكم. نحن امام مشكل تعسف الدرك في استخدام السلطة، اذا كانت لكم مشاكل مع الاصالة فعبرو عنها من خلال صناديق الاقتراع.
مقبول مرفوض
10
-10-
Amazig
14 يوليوز 2013 - 19:12
اذكر صاحب التعليق ان الأضالة و المعاصرة حزب معارض و ليس الحاكم فان الحاكم هو سيدك بن كيران الجاهل
مقبول مرفوض
7
-11-
farid
15 يوليوز 2013 - 11:08
mois jái eux une situacion paralle a iga azoga3 1Km , dálhoceima. stop il me regarder, mois je le regarder y durant un bon moment je me decide de suivre la route y en se mement il m´arrete y vous même
مقبول مرفوض
1
-12-
15 يوليوز 2013 - 12:35
الم يحن الوقت ان يفهم الاقزام بان اولاد الشعب عاقو وفاقو وادرسو. مع احترامي لاصحاب الضمير من رجال امن دولتنا.
Samir Holland
مقبول مرفوض
3
-13-
حسن
15 يوليوز 2013 - 14:29
بكل صراحة لاتخافو من الشاف لكبير اللدي سميتموه الشاف لكبير بل خافو من الشفارة الصغار
مقبول مرفوض
0
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية