English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  4. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  5. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  6. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الدورة 8 للمهرجان المتوسطي للحسيمة ترفع شعار"الثقافة رافعة للتنمية"

الدورة 8 للمهرجان المتوسطي للحسيمة ترفع شعار"الثقافة رافعة للتنمية"

الدورة 8 للمهرجان المتوسطي للحسيمة ترفع شعار"الثقافة رافعة للتنمية"

للسنة الثامنة، تحتضن  مدينة الحسيمة جوهرة البحر الابيض المتوسط  ، فعاليات الدورة الثامنة للمهرجان المتوسطي، المنظم من طرف "جمعية الريف للتضامن و التنمية" المعروفة اختصارا بجمعية "أريد"، من 12 الى 17 غشت 2013، تحت شعار: " الثقافة رافعة للتنمية ".

ويؤكد المنظمين ان المهرجان المتوسطي للحسيمة يساهم في نشر قيم التسامح والاختلاف والحداثة والتعايش، ويعزز جاذبية مدينة الحسيمة السياحية، وتنشيط فضاءاتها ثقافيا واقتصاديا؛ وهو يتيح الفرصة لرواد المدينة ولساكنتها، لإعادة اكتشاف الثقافة المتوسطية مهد الثقافات .  

تتنوع فقرات برنامج دورة 2013 من المهرجان المتوسطي للحسيمة وتتوزع  على كل الاشكال التعبيرية، وهي تزخر بمواد غنية وتحمل العديد من المفاجآت.. كما انها ستلبي انتظارات فئات عريضة من المثقفين والمهتمين وعشاق الفن والطرب المتوسطي بكل مكوناته على حسب ما اكده المنظمين.

فالسهرات الموسيقية التي ستصدح بها ساحة 3 مارس ستكون متميزة بالأسماء اللامعة التي جادت بها أطراف حوض البحر الأبيض المتوسط. فلثاني مرة سيلتقي جمهور الحسيمة مع الفنان الشاب خالد و مجموعة ناس الغيوان، والفنان خالد ازري  و المبدع الشاب بلال، وبالظاهرتين المشاكستين "كاتب أمازيغ" ، ابن الكاتب الأمازيغي الكبير كاتب ياسين.،و الشاب مسلم " الرابوز" .

ولأن المهرجان المتوسطي  ذو ابعاد دولية ، فستملأ  موسيقى العالم – من جورجيا و اسبانيا و فرنسا و الجزائر وهولندا و بلجيكا – فضاءات المدينة طيلة أسبوع كامل، مع فسح المجال أمام الفرق الشبابية المحلية الصاعدة: فرقة أكراف ، نوميديان ريف اكسبرينس،تيفيورو أخرون .

مهرجان "الحسيمة" الذي عود مرتاديه على لقاءات وندوات فكرية وثقافية، و تكريم النخب و الطلبة و التلاميذ المتفوقين ، و الفنانيين و الرياضيين سيعقد ندوة دولية كبرى في موضوع المهرجان" الثقافة رافعة للتنمية" استدعى اليها نخب فكرية من كل بقاع المتوسط، وهي مناسبة كذلك للتساؤل حول مآل التنمية بالريف، فمن الممكن ان تفاعل المدعوون الى ندوة " أفاق التنمية بالريف" أن تنعقد ندوة في موضوع تقييم الحصيلة العشرية من تنمية المنطقة ، وذلك تفاعلا مع أهداف الجمعية المنظمة للمهرجان من كونها جمعية للكفاءات هدفها  المساهمة في تنمية الريف عبر تحولها الى قوة اقتراحية في جميع مجالات التنمية . 

ولن تخلو الدورة التاسعة لمهرجان الحسيمة، كعادة سابقاتها، من تنظيم معارض للفنون التشكيلية وللكتب وللمنتوجات التقليدية والشبابية المحلية في تعاون – كما في السنوات الماضية- مع مختلف الجمعيات و مؤسسات الدولة ، والتي تعرفا إقبالا متزايدا سنة بعد أخرى.

تقرير اخباري 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
Labib
26 يوليوز 2013 - 04:05
الشاب خالد والشاب بلال رافع للتنمية !!! عيش انهار تسماع اخبار....
لماذا لا تنفقوا هذه الملايين في تنظيم معرض دولي سياحي كبير تستدعى اليه أكبر وكالات الأسفار وشركات الطيران لجلب السياح عوض لخوا الخاوي....
مقبول مرفوض
1
-2-
M.amjahad
2 غشت 2013 - 14:18
Labib
وكاينن فلوس أسي ميغيس ديلنا خاصة بداك شي مفهمتش علش مكلخين
حيد حاجة دير حاجة راه كاين ما يكفي يديرو كلشي وفوق داك شي كلشي راه كلشي مربح يعني بلا خسرة
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية