English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  3. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | شواطئ الحسيمة وجهة مفضلة لعدد من العائلات في عطلة الصيف

شواطئ الحسيمة وجهة مفضلة لعدد من العائلات في عطلة الصيف

شواطئ الحسيمة وجهة مفضلة لعدد من العائلات في عطلة الصيف

"كيمادو" و"تلا يوسف" و"كلابونيطا" و"الصفيحة" و"كالايريس" و"إزضي" و"بوسكور" و"السواني" و"إيسري" وغيرها من شواطئ مدينة الحسيمة، تستقطب عددا كبيرا من الزوار خلال فصل الصيف، كما تعد من الوجهات السياحية المهمة، التي يقصدها عدد من الأسر المغربية خلال العطلة الصيفية وكذلك تستهوي السياح الأجانب.

و"كيمادو" واحد من سلسلة الشواطئ التي تزخر بها جوهرة البحر الأبيض المتوسط، والواقع وسط مدينة الحسيمة، حيث لا يبعد سوى بأمتار قليلة عن ساحة محمد السادس. وخلال سنوات السبعينات والثمانينات كانت رحلات جوية تنظم عبر مطار الشريف الإدريسي لاستقطاب سياح من عدة دول مثل سويسرا وفرنسا وألمانيا، كانوا يحلون بالحسيمة لاستمتاع بجمالية شاطئ "كيمادو".

وبعد أن كان "كيمادو" خلال تلك الفترة من الشواطئ الخاصة، أصبح حاليا مفتوحا في وجه كل الراغبين في الاستمتاع بأوقاتهم على رماله الذهبية، إلى جانب ممارسة رياضة "الجيت سكي" وعدد من الأنشطة.

ولعل ما يميز "كيمادو" المحاذي لجبل "مورو بييخو" قربه من وحدتين فندقيتين تقدمان خدمات شاملة لزبائنهما وتستقطبان عددا كبيرا من السياح المغاربة والأجانب، الذين يستمتعون بجمالية الشاطئ من خلال شرفات ونوافذ غرفهم المطلة عليه.

وشاطئ "كلابونيطا" أو "المنظر الجميل"، الواقع في مدخل الحسيمة، من بين شواطئ المدينة التي تستهوي عددا من السياح المغاربة لقضاء عطلتهم الصيفية، والذي كان إلى حدود سنوات التسعينات يتوفر على مخيمات عائلية.

وعرف الشاطئ عددا من التغييرات خلال السنوات الأخيرة، إذ خضع لإعادة التأهيل وتشييد عدد من المرافق من بينها المقاهي، التي تستقطب الأسر في الفترة المسائية للاستمتاع بجماليته وهدوئه.

ولا يقل شاطئ "كلايريس" جمالية عن الشواطئ سالف ذكرها، إذ من أهم خصائصه أن عمقه لا يتجاوز نصف متر، الأمر الذي يجعل كثيرا من العائلات تفضل اصطحاب أبنائها في عطلتهم الصيفية إليه للاستمتاع بالسباحة دون خوف من الغرق. وتتوفر بلدية أجدير الواقعة على بعد كيلومترات من مدينة الحسيمة على ثلاثة شواطئ "إيسري" و"الطايث" و"الصفيحة"، الذي يعتبر أكبرها وأكثر استقطابا للسياح من داخل المغرب وخارجه.ويعرف شاطئ "إيسري" توافد عدد من العائلات المغربية عليه سواء القادمة من مدن أخرى أو القاطنة في المناطق القريبة منه مثل بوكيدارن.

ويتوفر الشاطئ على عدد من المرافق الضرورية كما يوفر عددا من الخدمات، وتوجد به متاجر موسمية لبيع عدد من المنتجات من بينها أطباق سمك السردين المشوي.

وينضاف إلى قائمة الشواطئ التي تشتهر بها جوهرة البحر الأبيض المتوسط شاطئ "تلا يوسف"، التابع لجماعة إزمورن، والذي يعد وجهة سنوية لكثير من العائلات التي تختار الإقامة بالشقق الساحلية المطلة عليه أو فندق مصنف.

ويعتبر "تلا يوسف" من الشواطئ الجميلة في منطقة البحر الأبيض المتوسط المتميز بصفاء ونظافة مياهه، كما توجد مصلحة للوقاية المدنية حفاظا على سلامة المصطافين ومراقبتهم أثناء السباحة.

وخلال فصل الصيف تقدم فنادق مدينة الحسيمة، المصنفة خمسة نجوم أو أربعة أوغيرها، عددا من العروض من أجل تشجيع السياحة الداخلية واستضافة عدد من الأسر المغربية الراغبة في قضاء عطلتها الصيفية على شواطئ البحر.

ونجحت فنادق بفضل خدماتها الجيدة في كسب ثقة زبائنها وعودتهم سنويا لقضاء عطلهم الصيفية.

وفي هذا الصدد، فالأسر المغربية، التي تختار الحسيمة وجهة لعطلتها تأخذ بعين الاعتبار إمكانياتها المالية لاختيار صنف الفندق الذي ستحل فيه.

وفي الوقت الذي تختار أسر الإقامة بالفنادق، فإن أخرى تفضل قضاء عطلتها الصيفية بشقق تتوفر على كل التجهيزات الضرورية، والتي تكون وسط المدينة وقريبة من كل الأماكن التي يرغب الأفراد في زيارتها في غالب الأحيان.

أمينة كندي / الصباح 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
soso
4 غشت 2013 - 11:54
hadchi bas7 makayninch 7san man chawati2 alhoceima
مقبول مرفوض
1
-2-
kamal boram3i
4 غشت 2013 - 11:59
almarjo tas7i7 mostala7 sa7at mohamad5 hada laysa bi adssa7i7 yosama bi sa7at achohada2 wa tanamirt
مقبول مرفوض
0
-3-
nejma
4 غشت 2013 - 18:38
akid fin ma mcha lwahad maghadich yal9a bhal chawati2 d el hociema
مقبول مرفوض
1
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية