English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | مهاجرو الحسيمة يطالبون بتبسيط المساطر الإدارية

مهاجرو الحسيمة يطالبون بتبسيط المساطر الإدارية

مهاجرو الحسيمة يطالبون بتبسيط المساطر الإدارية

"نحن لا نريد أن نكون مدللين، بل نطلب أن نكون مواطنين حقيقيين نتمتع بكامل حقوق المواطنة"، هذا ما عبر عنه مهاجر بهولندا، خلال اللقاء الذي نظمته ولاية الحسيمة بمقر مجلس الجهة، أخيرا، بمناسبة اليوم الوطني للمهاجر، الذي يتزامن مع العاشر من غشت كل سنة.

أضاف المهاجر ذاته بلهجة حادة "نطالب الوالي بتقييم حقيقي للمشاريع المنجزة بالجهة، لأن أغلبية المشاريع لا مشروعية لها، بل تظل صورية أو ناقصة".

وطالب أغلب المهاجرين، خلال اللقاء، المسؤولين بالاهتمام أكثر بالجالية المغربية المقيمة في الخارج، وتبسيط المساطر القانوينة والإدارية في ما يتعلق بالاستثمار.

من جهته، قال محمد بودرا، رئيس جهة الحسيمة وبرلماني عن حزب الأصالة والمعاصرة، خلال اللقاء المذكور، إن اللقاءات التي تنظمها الولاية ما هي إلا لقاءات تواصلية لتشخيص مختلف المشاكل التي تواجه الجالية المغربية المقيمة بالخارج، من أجل استعراضها والبحث عن الحلول الممكنة لتجاوزها.

وعبر جميع المهاجرين عن حبهم لبلدهم المغرب، مطالبين المسؤولين بالاهتمام أكثر بأوضاع المهاجرين وتزويد القنصليات براية من ثوب رفيع تتخللها نجمة بارزة، قائلين "لأننا نفتخر في الخارج بانتمائنا لوطننا المغرب". 

من جانب آخر، طالب المهاجرون أن يكون تعامل الجهات المسؤولة مع الجالية مبنيا على الثقافة وليس على برتوكول موسمي، مؤكدين أن الاهتمام بالجالية يجب أن يمتد طوال السنة. 

يشار إلى أن اللقاء المذكور كان مناسبة لتبادل الآراء حول مجموعة من المواضيع التي تهم أساسا قضية المعاشات والتعويضات العائلية، وتأثير الأزمة الاقتصادية على المهاجرين، ومشاكل العمال المهاجرين، والإدماج.

كما جرى خلال اللقاء تسليط الضوء على جملة من الإكراهات والمشاكل التي تقف في وجه مغاربة الخارج، خاصة في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية، والتي أثرت سلبا على أوضاعهم الاقتصادية.

وثمن عدد من أفراد الجالية المشاريع التي شهدتها جهة الحسيمة منها كهربة العالم القروي بنسبة 99 في المائة، كما طالبوا بتبسيط المساطر في ما يتعلق بالاستثمار وخلق مشاريع بالمنطقة. 

وقدم مهاجرون من هولندا ومدريد مجموعة من الشكايات تهم قطع 690 شجرة أرز من الغابة وزرع الكيف مكانها، مطالبين بتدخل استعجالي لحل المشكل.

دليل الريف : فاطمة ياسين | المغربية

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
رضوان
16 غشت 2013 - 22:25
أنا كنت حاضرا، بودرا لم يتدخل ولو بنصف كلمة, يبدوا ان المقال مفبرك وصاحبته لم تبذل مجهودا كافيا.
مقبول مرفوض
2
-2-
جواد
16 غشت 2013 - 23:19
الدكتور بودرة لم يتدخل في اللقاء كما تدعي فاطمة ياسين اللهم ان كانت له كلمة خاصة اثناء حفلة شاي التي اقيمت على شرف المدعوين من مواطنينا المقيمين بالخارج او ما اسماه احدهم مغاربة العالم. اما المقيم في هولاندا الذي طالب بتقييم المشاريع المنجزة والتي اعتبرها صورية ولا مشروعية لها فاعتقد انه يستعين بنظارات طبية وقد يكون لم يحملها خلال جولته لمشاهدة هذه المشاريع او بما انه يمثل جمعية مغاربة العالم لم تاخذ السلطات العمومية برايه ووجهة نظره او باستشارة جمعيته او لم يرفع لسيادته ملف هذه المشاريع ليصادق عليها اويؤشر ليها حتى. ولم تذكر فاطمة ياسين مداخلة تلك السيدة التي لم تستحي وصرحت ان مغاربة العالم اكثر وطنية من مغاربة الوطن
مقبول مرفوض
0
-3-
مسافر
17 غشت 2013 - 17:58
ومابالك الحصول على رخصة البناء وأنت تقدم ملفك جاهزا وكاملا ، وتواجهك رئيسة قسم التعمير " مهندسة التعمير " كما تدعي بل هي تقنية مزورة فقط ، بأن ملفك مرفوض من طرف اللجنة لأسباب غير معقولة وغير منطقية أو ترفضها هي فقط بنفسها ، إلى متى يامجلسنا المنتخب ببلدية الحسيمة تسمح لمواطني مدينة الحسيمة وخاصة لجاليتنا في الخارج تسريح لهم بالبناء ببقعهم التي اشتروها منذ سنوات داخل المدار الحضري ، بحجة أن بلدية الحسيمة لم تتوصل بعد بتصميم التهيئة منذ سنوات أي مايقرب من 20 سنة ......................... أين هم ممثلي الحسيمة في مجلس النواب ( بودرة ، مضيان وأمغار ..) أين تنجز هذه التصاميم التهيئة في المريخ أو في أبعد كوكب على الكرة الأرضية .............. أما مصالحهم الشخصية فتقضى في وقت وجيز كسرعة البرق إلى متى ياساكنة الحسيمة يفرج عنكم من زنزنتكم وتشهد مدينتنا رواج اقتصادي كما في باقي مناطق المملكة كطنجة والناظور و تطوان ..... الترخيص بالبناء ورخص الاستثمار ورخص التجارة ورخص النقل البحري والجوي .................... بالفعل لانريد مثل هؤلاء المنتخبين ولايستحقون أصواتنا
مقبول مرفوض
1
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية