English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | استعمال الكيماوي في سوريا يعيد استعماله في الريف الى الواجهة

استعمال الكيماوي في سوريا يعيد استعماله في الريف الى الواجهة

استعمال الكيماوي في سوريا يعيد استعماله في الريف الى الواجهة

مع كل استخدام للاسلحة الكيماوية في الحرب الدائرة في سوريا بين قوات الجيش السوري المدعومة من حزب الله والجيش الحر المدعوم بالمجموعات المتشددة تخصص العديد من الصحف الدولة جانبا منها لهذا الموضوع كما تذكر في الكثير من الاحيان بتاريخ استعمال الغازات السامة و الكيماوية منذ بداية القرن الماضي .

ولا يغيب استعمال الغازات السامة بالريف عن هذه التقارير الصحفية  التي اطلعت عليها شبكة دليل الريف حيث تؤكد جلها ومن بينها صحف اسبانية قيام الاستعمار الاسباني بقصف قرى الريف بالغازات السامة خلال حربها مع المجاهدين بقيادة عبد الكريم الخطابي كما تشير بعض التقارير الصحفية الى تورط فرنسا ايضا في هذا القصف .

ويرى بعض المتتبعين ان هذا الاهتمام باستعمال السلاح الكيماوي هي مناسبة لاثارة موضوع الغازات السامة التي استعملت في الريف ومطالبة اسبانيا بتقديم الاعتذار وتعويض المتضررين خصوصا ان اسبانيا ادانت بشدة استعمال الاسلحة الكيماوية في سوريا حيث قالت وزارة خارجيتها " أن استخدام الأسلحة الكيماوية يعد "انتهاكا للقانون الدولي" في أي ظرف كان ومن طرف أي فاعل كان، مجددة في ذات الوقت التأكيد على "الطابع العالمي لاتفاقية حظر الأسلحة الكيماوية واحترام مبادئها".

السوابق التاريخية لاستخدام اسلحة كيميائية في العالم عن وكالة فرنس بريس

- اليابان 1994-1995 : استخدمت طائفة اوم مرتين غاز السارين في 27 حزيران/يونيو 1994 في ماتسوموتو قرب جبل فوجي ما اسفر عن مقتل سبعة اشخاص واصابة 300 ثم في 20 اذار/مارس 1995 في مترو طوكيو ما اوقع 12 قتيلا واكثر من خمسة الاف مصاب.

 - العراق 1980-1988 : خلال الحرب بين ايران والعراق استخدم نظام صدام حسين غاز الخردل والسارين ضد جنود ومدنيين ايرانيين.

كما استهدفت الاقلية الكردية العراقية عندما القى الطيران العراقي في اذار/مارس 1988 على مدينة حلبجة (كردستان العراق) موادا كيميائية على مدنيين ما اسفر عن مقتل خمسة الاف شخص معظمهم من النساء والاطفال.

- فيتنام 1961-1967 : استخدم الاميركيون موادا كيميائية القيت على الادغال في جنوب فيتنام لمحاربة الشيوعيين.

- اثيوبيا 1935-1936 : خلال غزو ايطاليا الفاشية لاثيوبيا استخدمت قوات موسوليني غاز الخردل.

- الصين 1934-1942 : خلال الاحتلال الياباني للصين (1931-1945) استخدمت القوات اليابانية غاز الخردل في عدة مناطق صينية منها شينجيانغ (شمال غرب) في 1934. كما استخدمت هذا الغاز بين عامي 1937 و1942.

- ليبيا في ثلاثينات القرن الماضي : في هذه المستعمرة الايطالية بين عامي 1911 و1943 اسخدمت قوات موسوليني التي واجهت عداء السكان المحليين غازا ساما ضد المدنيين.

- المغرب 1921-1926 : خلال النزاع الاستعماري في شمال المغرب استخدم الجيش الاسباني الغاز الكيميائي ضد قبائل البربر. ويشتبه في ان يكون الفرنسيون استخدموه ايضا في النزاع نفسه.

- الاتحاد السوفياتي 1919 : استخدم الاتحاد السوفياتي غاز الخردل خلال تمرد الشعوب المسلمة خصوصا الاتراك من اسيا الوسطى ضد السلطة السوفياتية.

- بلجيكا 1915 و1917 : في نيسان/ابريل 1915 قرب ايبر (بلجيكا) رش الجيش الالماني على الخطوط الفرنسية سحابة من غاز الكلورين ما تسبب بمقتل 15 الف جندي فرنسي وجزائري وكندي بحسب حصيلة لمنظمة الصحة العالمية.

وهي اول مرة تستخدم فيها اسلحة كيميائية على نطاق واسع.

وفي المكان نفسه في 1917 استخدم غاز الخردل لاول مرة.

خلال الحرب العالمية الثانية استخدم النازيون غازات سامة على نطاق واسع في معسكرات الاعتقال.

ومنذ 1945 قد تكون استخدمت اسلحة كيميائية -- لكن دون اثباتات رسمية -- خلال الحرب الكورية وفي عدة نزاعات اقليمية خصوصا من قبل القوات المصرية في شمال اليمن بين عامي 1963 و1967 والجيش السوفياتي في افغانستان في ثمانينات القرن الماضي.

 

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية