English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.50

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | جمعية الريف لحقوق الانسان تلتحق بالائتلاف المغربي لهيئات حقوق الانسان

جمعية الريف لحقوق الانسان تلتحق بالائتلاف المغربي لهيئات حقوق الانسان

جمعية الريف لحقوق الانسان تلتحق بالائتلاف المغربي لهيئات حقوق الانسان

التحقت جمعية الريف لحقوق الانسان التي يراسها شكيب الخياري بشكل رسمي الى الائتلاف المغربي لهيئات حقوق الانسان والذي كان يضم 18 هيئة حقوقية مغربية وتشغل الحقوقية خديجة الرياضي مهمة التنسيق فيه.

والى جانب جمعية الريف التحق بالائتلاف 4 هيئات اخرى وهي المرصد الامازيغي للحقوق والحريات ، الشبكة المغربية لحماية المال العام ،نقابة المحامين بالمغرب و الجمعية الطبية لتاهيل ضحايا التعذيب .

وذكر بلاغ للائتلاف توصلت شبكة دليل الريف بنصه ان الهيكلة الجديدة جاءت تنفيذا لقرارات مجلس التنسيق المنعقد في شهر يوليوز الماضي والذي استند في قبول انظمام الهيئات الجديدة على معايير موضوعية على حد تعبير البيان.

هذا وقرر الائتلاف سحب العضوية عن جمعية منتدى "مواطنون" لعدم مواكبتها اجتماعات الائتلاف وعدم مسايرتها لأنشطته.

 وتنضاف الهيآت الجديدة إلى المكونات السابقة للائتلاف وهي :

1.               الجمعية هيئات المحامين بالمغرب

2.               العصبة المغربية للدفاع عن حقوق الإنسان

3.               الجمعية المغربية لحقوق الإنسان

4.               المنتدى المغربي للحقيقة والإنصاف

5.               منظمة العفو  الدولية- فرع المغرب

6.               المرصد المغربي للحريات العامة-

7.               الجمعية المغربية لمحاربة الرشوة

8.               جمعية عدالة

9.               منتدى الكرامة لحقوق الإنسان

10.            منظمة حريات الإعلام والتعبير

11.            الهيئة المغربية لحقوق الإنسان

12.            المرصد المغربي للسجون

13.            الهيئة الوطنية لحماية المال العام بالمغرب

14.            الجمعية المغربية للدفاع عن استقلال القضاء

15.            مرصد العدالة بالمغرب

16.            المركز المغربي لحقوق الإنسان

17.            الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
التهميش
2 شتنبر 2013 - 18:12
منذ الإستقلال نهجت الدولة بالمغرب سياسة التهميش والإقصاء تجاه المناطق الناطقة بالأمازيغية التي قاومت الاستعمار سواء الإسباني أو الفرنسي،بل أكثر من ذلك هناك بعض المناطق الأمازيغية كالريف تعرض لحملات قمع (58،59،84) بمختلف الأسلحة من طرف الدولة المخزنية بالمغرب نتيجة مطالبتهم بحقوقهم، كما أن هذه المناطق مازلت لحد الأن تعاني من التهميش رغم الشعارات الرنانة التي رفعتها الدولة خلال السنوات الأخيرة من قبيل (المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ، المغرب الأخضر…) قبيلة تمسمان هي من القبائل التي عانة كثيرا من قبل الدولة المغربية من حيث التهميش والنسيان واللاتنمية واللاإصلاح ،لأننا لو أردنا أن نتحدث عن هذه القبيلة على مستوي ما تتوفر عليه يكفينا سطر واحد لنذكر كل ذلك،حيث يوجد في تمسمان التي يبلغ تعداد سكانها 53 ألف نسمة إعداديتان وثانويتان وأربع مستوصفات وكل هذه المؤسسات تعاني على مستوي الأطر و اللوجستيك.
هذه القبيلة التي تعتمد على الفلاحة والصيد البحري والعائدات من العملة الصعبة من أبنائها المهاجرين في الديار الأوربية،تعاني بكل ما تحمل الكلمة من معني،رغم أن ما تملكه من الإمكانيات لو وجدت الدعم من طرف الدولة المغربية لكانت تعتبر من أحسن المناطق على مستوي المغرب.
من تزاغين إلي تروكوث هذا المساحة الممتدة على البحر الأبيض المتوسط كلها تابعة لتمسمان،مساحة بحرية لابأس بها لو تم إستغلالها بطريقة سليمة،هي كافية لتجعل من تمسمان قبلة الجميع من سياح ويد عاملة.
ربما السؤال الذي يحضر في البال حاليا كيف يمكن إستغلال هذه المساحة البحرية لتساهم في تنمية هذه القبيلة؟ وللإجابة على هذا السؤال لبدا أن نعطي نظرة شاملة لبحر تمسمان.
على طول هذا المساحة من البحر يوجد ما يقراب 6 أماكن تتجمع فيه القوارب للصيد التقليدي،و لا يتم إستغلال من هذه المساحة سوي نسبة لا تقدر الا ب10 بالمئة على مستوي الصيد البحري،حيث نجد جل الصيادين مازالوا يعتمدون على تقنيات جد بسيطة ،يعتمدون على مراكب صغيرة وهي صالحة للصيد في حال التي يكون فيها البحر هادئ.
وما يزيد من صعوبة هذا الصيد هو عدم توفر على ميناء لتلك القوارب مما يحتم على أصحاب القوارب الزيادة في عدد البحارة من أجل مساعدته على إخراج قاربه من البحر،الذي يتم إبعاده مسافة طويلة على أمواج البحر حتي لا تجره الأمواج عندما يكون البحر في حالة هيجان.
وهذه الزيادة تكون سلبية على صاحب القارب وكذا البحار لأن مدخوله يكون جد بسيط،مما سبب بترك مهنة بحار للكثير من الساكنة وإختاروا إما المغامرة في قوارب الموت (لحريك) أو العمل فى الفلاحة.
أما على مستوي إستغلال الشواطئ خلال الصيف فإن عدد الوافدين إليها يكون قليل جدا لأسباب عديدة من أهمها عدم وجود طرق إلى هذه الشواطئ،مما يؤدي إلى هجرتها واللجوء إلي الشواطيء الأخري التابعة لمناطق الاخري وخاصتا ) الحسيمة والناظور(.
أما السبيل إلى إستغلال هذه المساحة البحرية تبدأ أولا بالإرادة الحقيقية للمسئولين في القبيلة (رؤساء الجماعات الخمسة :جماعة تمسمان وبودينار وأيت مرغنين و تروكوت وأولاد أمغار) للعمل على توحيد الصفوف ومراسلة والضغط على الوزارة المعنية من أجل بناء موانيء صغيرة لتسهيل عملية الصيد في القبيلة وكذا العمل على إنشاء ميناء بموصفات لابأس به للقوارب الكبيرة.
وبطبيعة الحال يستطيعوا فعل ذلك لو كانت لديهم العزيمة و حسن التدبير وكذا ترك الصراعات السياسية جانبا والعمل على توحيد كلمتهم من أجل القبيلة وليس من أجل مصالحهم الخاصة.نجاح هذا الخطوة ستكون خطوة نحو رفع التهميش على المنطقة وخلق مناصب شغل قارة للساكنة.
وأيضا يجب الإهتمام بالشواطيء التي تتوفر عليها القبيلة لإستغلالها على مستوي الإستجمام للساكنة،عن طريق فتح طرق لها والسهر على نظافتها (رغم أن شواطيء تمسمان من بين الشواطئ أكثر نظافة)،وهذا بطبيعة الحال سيكون فعل خير على الساكنة لأنه سيزيد من الرواج التجاري،كما سيساهم في خلق مناصب شغل للساكنة.
كما أن توفير الطرق إلي الشواطئ وإنشاء موانئ للقوارب الصغيرة سيكون مفتاح لتوافد عدد لا بأس به من السياح سواأ من داخل المغرب أو خارجه.وهذا التوافد سيساعد من تطوير إقتصاد المنطقة وتحسين من ظروف العيش للمنطقة.
كما يجب تشجيع الإستثمار على طول الشاطئ المتواجد في تمسمان بتشجيع أبنائها ببناء مشاريع سياحية وتقديم لهم يد العون،وليس الوقوف في وجههم ومنعهم من ذلك بداعي وهمية وبدواعي إحتكارية للمؤسسة المخزنية بالمغرب، إن الإرادة الحقيقة لتنمية منطقة تمسمان تبتدأ بالعمل الجاد والمسئول لكل المسئولين وليس بالشعارات الإنتخابية،ستكون بالتخلي عن الأنا والتفكير في مصلحة الجماعة،ستكون بالتلاحم وتشجيع الساكنة على الإستثمار في القبيلة وليس بخلق مشاكل للإبتعاد على القبيلة.
مقبول مرفوض
2
-2-
السي خوي
2 شتنبر 2013 - 22:08
كيف يمكن الاتصال بكم لاني بالحسيمة اعاني القهر والميز العرقي هل ستتبنون قضيتي لاني لست امازيغيا طبق عليه القانون وابناء عرقكم لم تفعل في حقهم المساطر التاديبية لان من يحميهم من الريف وهل تسمحون لي بوقفة احتجاجية على هذا السلوك امام مقر المجلس الاستشاري لحقوق الانسان
مقبول مرفوض
-2
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية