English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | امغار قلق على مصير مشروع إنجاز الطريق السريع تازة -الحسيمة

امغار قلق على مصير مشروع إنجاز الطريق السريع تازة -الحسيمة

امغار قلق على مصير مشروع إنجاز الطريق السريع تازة -الحسيمة

أبدى البرلماني عن اقليم الحسيمة عبد الحق أمغار قلقه من مصير إنجاز الطريق السريع الرابط بين الحسيمة وتازة في ظل التعثرات المختلفة التي يعرفها هذا المشروع الحيوي كل مرة وحين، وهو الشيء الذي يرهن مستقبل تنمية المنطقة ويجعلها تخسر ملايين الدراهم عقب كل تأخر في الإنجاز.

في حين قال وزير النقل والتجهيز عزيز رباح جوابا عن سؤال كتابي لأمغار حول مصير الطريق السريع قال أن "نسبة تقدم الأشغال بين أجدير وآيث بوعياش (16 كلم) بلغت 70%، ونسبة 45% بين تازة وبدال الطريق السيار (6 كلم)، ونسبة 20% بين بدال الطريق السيار وأحد اجبارنة (29 كلم)".

وعلق عبد الحق أمغار على هذا: "ظاهريا يبدو أن الأشغال تعرف تقدما، لكن لو أمعنا الملاحظة فإن النتيجة تكون كالتالي: احتاج الأمر 4 سنوات لإنجاز أقل من الثلث (51 كلم من مجموع 148.5 كلم) وفي أشطر لا تعرف وجود قناطر ولا وعورة تضاريس، ولو استمرت الوزارة بهذا المعدل فهذا يعني أن الطريق السريع لن تكون جاهزة في جدولها الزمني المحدد خاصة أن الأشطر المتبقية تعرف وعورة في التضاريس وغيرها من المشاكل".

ومن جانب آخر فالمقلق في الأمر حسب جواب الوزير على أمغار، أن الأشطر المتبقية لم تعرف بعد انطلاق الأشغال فيها، حيث أن 27 كلم لم يتم الإعلان صفقتها بعد، وحسب المتعارف عليه فإن إعلان الصفقة وإسنادها وبدء الأشغال يحتاج على ما لا يقل عن 8 أشهر، في حين أن 47 كلم لم تنجز بصددها الدراسات بعد فبالأحرى الإعلان عن صفقاتها مما يعني أن إطلاق أشغال 70 كلم تحتاج إلى ما لا يقل عن سنة ونصف !!!

وفي نفس السياق، تساءل عبد الحق أمغار: "ما دام ان إنجاز طريق سريع يحتاج من الحكومة إلى 10سنوات على أقل تقدير، فكم ياترى يمكن أن يتطلب حسب هذه الحكومة إنجاز طريق سيار؟ بل وكم يمكن أن يكلف إنجاز خط للسكة الحديدية؟ ما يحدث على مستوى بنيتنا التحتية يحتاج لتضافر كل الجهود فحتما هناك خلل ما ينبغي أن نعالجه، وهذا الخلل لا يخرج عن سياق النوايا اتجاه الريف والإرادة السياسية".   

دليل الريف : تقرير اخباري

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (3 )

-1-
الزعبان
3 شتنبر 2013 - 16:35
طرق سيارة هناك .في مدد قصير .وهنا يجيب السيد الوزير "نسبة تقدم الأشغال بين أجدير وآيث بوعياش (16 كلم) بلغت 70%صرح:والمدة لا يعلمه ال هو.
الخلل لا يخرج عن سياق النوايا اتجاه الريف والإرادة السياسية". .
صدقت أمغار
مقبول مرفوض
5
-2-
4 شتنبر 2013 - 11:20
يظهر جليا أن برلمانيي الحسيمة الذين لهم غيرة على المنطقة هما: السيدين: أومغار و بودرا
مقبول مرفوض
0
-3-
majid
4 شتنبر 2013 - 14:57
chokran amgar
مقبول مرفوض
1
المجموع: 3 | عرض: 1 - 3

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية