English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  4. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  5. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  6. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

  7. جداريات وبستنة تؤثث أقدم مدرسة بإمزورن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | احتجاجات مدينة تارجيست اجتماعية ام سياسية

احتجاجات مدينة تارجيست اجتماعية ام سياسية

احتجاجات مدينة تارجيست اجتماعية ام سياسية

افادت مصادر متطابقة ان والي جهة تازة الحسيمة تاونات محمد الحافي اتصل هاتفيا ببعض رموز الحراك الاجتماعي بمدينة تارجيست لتقديم ملفهم المطلبي غير ان النشطاء رفضوا طلب الوالي وطلبوا منه زيارة مدينة تارجيست من اجل التحاور معهم.

وتطرح الاحتجاجات التي برزت مؤخرا في مدينة تارجيست عدت تساؤلات حول الجهة التي تقف وراءها فبينما يؤكد المحتجون ان احتجاجاتهم اجتماعية بالدرجة الاولى وتهدف الى الضغط على الجهات المسؤولة للدفع بقاطرة التنمية بالمنطقة وايجاد حلول للمشاكل التي تتخبط فيها في جميع القطاعات الحيوية يرى بعض النشطاء ان مما يحدث ذا طابع سياسي وان جهات حزبية تقف وراءها دون الاعلان على ذلك.

ويتهم بعض النشطاء بمدينة تارجيست حزب الاستقلال بالوقوف وراء هذه الاحتجاجات من اجل الضغط على الدولة لتنفيذ مطلب احداث عمالة تارجسيت وكذا منح تمويلات للمجلس البلدي الموالي لحزب الميزان من اجل تنفيذ مشاريع يمكن ان يستغلها في حملته للانتخابات الجماعية المقبلة خصوصا ان ابرز قادة هذا الحراك يعتبرهم هؤلاء النشطاء من الموالين لحزب عبد الحميد شباط .

وعلمت شبكة دليل الريف ان ذات النشطاء يتهمون ايضا حزب العدالة والتنمية بالدخول على خط الاحتجاجات من اجل ايجاد موطئ قدم له بالمنطقة وذلك من خلال تجيش شباب المنطقة الغيورين على مدينتهم من خلال جمعيات موالية للحزب.

ويقول احد النشطاء "من حق العدالة والتنمية ان يمارس السياسة في تارجيست كما يشاء وما عليه الا ان يؤسس فرعا له في المدينة وينطلق في انشطته ويطرح مشروعه السياسي ويدافع عنه ؛ لكن ان يجيش بعض شباب ترجيست الغيورين على مدينتهم من اجل ابراز عضلاته ولو "بالتليكوموند" ... فانه بمجرد ما يعلم المساندين للمحتجين بالامر لن يبقى شابا واحدا في ساحة الاحتجاج لانهم سيعلمون جيدا ان الظلام لا يحل المشاكل بقدر ما يزيد في تكريسها" .

وتجدر الاشارة ان الحركة الاحتجاجية هذه قد اعلنت عن احتجاجات جديدة غدا الجمعة بمدينة تارجيست في ما اسمته "جمعة الغضب".

دليل الريف : خاص

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 )

-1-
نورالدين الشيخي
6 شتنبر 2013 - 01:12
حقيقة أنا أتعجب لمثل موقعكم الالكتروني هذا " غير المحترم " و هذا ليس سبا مني و لكن سلوكاتكم تؤكد هذا الكلام ، فقد قمتم بنشر صورة لي " نورالدين الشيخي " رئيس جمعية "روح الإنسانية للتضامن الاجتماعي" الكائن مقرها بدوار أيت عيسى رفقة أمين مال الجمعية مع السيد نورالدين مضيان التي التقطت لنا في واضحة النهار و في وسط المواطنين ، لماذا ؟؟ لأننا لا نشتغل في الظلام مثلكم نحن نعمل في النور و أمام الجميع و إذا أخطأنا يعلم الجميع بهذا و لا نخجل من الاعتراف بخطئنا على العكس منكم تنشرون الأكاذيب و تصرون على أنكم تمتلكون الحقيقة ، هذه الصورة يا سادة مع السيد مضيان كنا بصدد نقاش مفاده إمكانية مساعدة الجمعية على إحداث مركز أو قاعة للترويض الطبي بالمستشفى المحلي بترجيست بعدما أخذنا موافقة مدير المستشفى وقتها و من بين الوثائق التي قدمت للسيد نورالدين مضيان الورقة التعريفية للجمعية التي تحتوي على نقطة بالبنط العريض و هو كالتالي : جمعية روح الإنسانية للتضامن الاجتماعي " جمعية مستقلة عن كل الاحزاب السياسية و النقابات المهنية و عن كل جهة رسيمية أو شبه رسمية ، فنحن في الجمعية ليست لنا أية علاقة لا بحزب الاستقلال و لا بحزب العدالة و التنمية و لا بأي حزب أخر و لكن من يستطع و يريد مساعدتنا في عملنا فأهلا به كمواطن ليس إلا .
نورالدين الشيخي
رئيس جمعية روح الإنسانية للتضامن الاجتماعي
مقبول مرفوض
-2
-2-
nabil
6 شتنبر 2013 - 10:45
المقال مغرض ولا يحترم استقلالية ونفسية ساكنة تارجيست التي تم تهميشها بشكل ممنهج و بتواطؤ مع الاسف حتى ممن تدعون انهم هم محركو هذه النهضة .
اذا كان حزب الاستقلال هو الفاعل لخرجت المسيرات من مقره . وهو لا يستطيع ذلك لان الكل يعلم من هم اتباع حزب الاستقلال في الدائرة ككل كما نعلم ان الحزب يريد ان يستمر وعي الساكنة على حاله كي يستطيع الاستذ مضيان الحفاض على مصالحه.
بالنسبة للعدالة والتنمية فلا وجود لها بين شباب المدينة . نعم دخلت الانتخابات في تارجيست باسم احد ابنائها وكان ترتيبه 3 في اللائحة .لكن الاصوات التي حصل عليها كانت تضامنا مع شخصه وليس مع الحزب .
اما الحلقة المفقودة في المقال الاصالة والمعاصرة فان الناس يكرهون مجرد ذكر المنتمبن اليه لانهم جزء من ماساة المدينة.
لا تحاولوا ان تنسبوا كل حراك الى ان هناك اياد خفية تحركه .نحن لسنا كراكيز. بل ساكنة داقت الذل والحكرة داخل هذا الاقليم الغزبز و تريد الانصاف
ورفع سيف الحظر عن مشاريع التنمية عن مدلنتنا. اسوة بباقي مدن اقليمنا العزيز . لاننا بدانا نحس داخل هذا الاقليم بان تهميشنا ممنهج وله اسباب قبائلية.
فكيف يعقل ان تصير هذه المدينة الى الحضيض وهي التي كانت الى العهد القريب منافسة لمدينة الحسيمة .
مقبول مرفوض
0
-3-
مناظل ترجيستي
6 شتنبر 2013 - 11:08
كمواطن ترجيستي غيور أرفض كل هذه الاتهامات الواهية التي يحاول البعض أن يخدش بها كرامة المواطن الترجيستي الحر,ان هذه الاحتجاجات الملتهبة و المتصاعدة بمدينة ترجيست ما هي الا رد فعل طبيعي للتهميش و الاقصاء الذي يمارسه المجلس البلدي بترجيست و باقي الفاعلين و المتدخلين بالمنطقة, و الدليل على ذلك ما آلت اليه المنطقة من تردي صارخ على مستوى البنيات التحتية و التجهيز و الخدمات العمومية بصفة عامة,وهذا الاسلوب الاتهامي لأطراف حزبية أو سياسية ليس وليد اليوم بل هو قديم جدا.لذا ينبغي استنكار هذه الاساليب و التفكير في القيام بما هو عملي و جدي و المتمثل في تحريك عجلة التنمية بالمنطقة و استفادة المدينة من المشاريع التنموية كغيرها من مدن الاقليم التي استفادت من برامج التقوية على مستوى التجهيز و الطرقات و غير ذلك من المشاريع الكبرى .فكفاكم كلاما لا طائل منه
مقبول مرفوض
2
-4-
الجزيرة
6 شتنبر 2013 - 15:57
ايها المحترم اين مال الذي جمعته باسم فقيرة بني احمد اموكزن؟؟ ايها المحترم كيف تسمح لنفسك باتهام الناس بالباطل وانت تسترزق باسم المرضى والمساكين من اجل مصلحتك الشخصية ؟ اذا كنت جلست مع مضيان من اجل مركز للترويض فاعلم ان عقلك معاق وتفكيرك معاق ؟؟انت عار على تارجيست رغم ان اصدقائك الذين يجلسون معك ينافقونك لكن ما يقولونه في ضهرك اشد مما تقرأه على صفحات الانترنيت...ايها الجبان
مقبول مرفوض
-2
-5-
ahmed housni
6 شتنبر 2013 - 23:47
مقا لا يتوفر على ادنى مصداقية حيث يحاول تقديم الشاب الذين يقودون الحراك الاجتماعي انهم قاصرين يستطيع اي كان تجييشهم .هذا هراء و تجني و ليعلم صاحبا المقال والموقع ان شباب ترجيست اكبر من ان يحركهم انتهازي لا يرى اهل المنطقة الا كاصوات انتخابية
مقبول مرفوض
2
-6-
ايت عيسى
7 شتنبر 2013 - 03:30
ahmed housni انت اول انتهازي يحاول الركوب على شباب تارجيست الست من حزب التراكتور.
مقبول مرفوض
0
-7-
نورالدين الشيخي
8 شتنبر 2013 - 13:30
إلى صاحب التعليق رقم 4 " الجزيرة "
أنا أهاجم الفساد و المفسدين و أقول ها أنا ذا من له دليل ضدي فليتفضل و أولهم أنت "الجزيرة" ، فأنت سألتني على المال الذي جمعته جمعيتنا للسيدة المواطنة المسكينة من بني أحمد فأنا أقول أمام المغاربة كلهم - أحرارهم بالدرجة الأولى - أن مال السيدة موجود في أمان تام بالحساب البنكي للجمعية و إذا كنت و من معك لا تصدق هذا الكلام فدلنا على منزل لنشتريه لها (كنا قد نشرنا نداء في هذا الإطار ) أما اتهامي للأخر فأنا لم و لا و لن أتهم أحد ( قدم الدليل إن كنت صادقا ) أما قضية أصدقائي فمن قال لك بأن من يطعنني في ظهري بأنه صديقي ؟؟؟ فأصدقائي هم الذين يقومونني مباشرة عندما أخطأ و هؤلاء أنت لا تعرفهم للأسف . تكلمت عن مصالحي الشخصية أتحداك أن تخرج إلى الناس و تبرهن لهم كلامك هذا و أنا أأكد للمغاربة جميعا أنني لم أستغل الجمعية أبدا و بتاتا في قضاء مصالحي و أنا مطالبي قانونية و آخذها بالقانون و لا أحتاج إلى وسيط أو وساطة ، و وصفتني بالجبان فبالله عليك من الجبان ؟ من يخرج وجهه مكشوفا ظاهرا و رأسه مرفوع و يقول ها أنا " نورالدين الشيخي من دوار أيت عيسى " و يطلب من متهميه الإتيان و لو بدليل واحد ضده أم من يختبأ وراء إسم مستعار ؟؟؟ إتق الله ، إتق الله ، إتق الله
مقبول مرفوض
0
-8-
bouayach
8 شتنبر 2013 - 21:11
yalah nathlo zid walah matadiw walo trah jabla kolhom khawafa
مقبول مرفوض
0
-9-
الجزيرة
8 شتنبر 2013 - 22:26
انت تهاجم الفساد - حشم على عرضك- انت تختبأ في شباب تارجيست من خلال كلامك العسلي وكتابتك للافتات التي يخرجون بها في الشارع لكي لا يطالك الحساب فليعلم سكان تارجيست انك تلقيت اموال طائلة باسم فقيرة بني احمد اموكزن من طرف مختلف دول العالم بضخها في حساب جمعيتك او عبر شركات التحويل العالمية ويستر يونيون ومونيكرام وغيرها والتي لا يعرف طريقها بعد لان الاثاث الذي ذهبت به الى منزل الفقيرة هو تبرع من بعض تجار تارجيست ؛ انت سرقت فقيرة معدمة ولم تسلمها اموالها رغم ان لها ابناء وعائلة غير محجر عليهم ولا قاصرين وباي صفة تنصب نفسك وصيا عليها ؟؟؟ اتق الله وعد الى رشدك وسلم اموال الناس التي جمعتها باسمهم.
مقبول مرفوض
0
-10-
صوفيا
10 شتنبر 2013 - 11:33
سلام الله عليكم ورحمته تعالى وبركاته, كغيورة على مدينة تارجيست العزيزة وكمناظلة انحدر من ابناء الشعب المقهور والمستغل , انوه بالاحتجاجات الاجتماعية المشروعة التي عرفتها مدينة تارجيست والتي اخرجت وعبرت ولو عن جزء ضعيف من سخط ساكنة المنطقة ككل على الوضع المزري والماساوي الذي يعيشه ابناء الكادحين بالمنطقة.
اما ما يسمى بالمجلس البلدي( المجلس المشبوه والذي همه الوحيد هو سرقة المال العام الذي هو مفروض ان يصرف في تجهيز المدينة وسعيه جاهدا لاضفاء صفة المشروعية على افعاله الدنيئة وهمه الوحيد تحصين مصالحه الشخصية فقط)كما انني لااستثني ما يسمى بالمعارضة والتي لاتختلف كثيرا عن المجلس في مبادئه الدنيئة , اما الصراع الدائر بينهما فقط من اجل مصالحهنا وتسابقهما على السرقة فقط .
اما ماتسمونه بمضيان الثعبان و """" الكبير بالمنطقة والمنافق الذي يواعد ابناء الشعب المقهور ويكذب عليهم ويجرهم وراءه ويؤملهم بان يخرجهم من البطالة , فقط يستغل اوراقهم في الانتخابات ليس الا.
فالاحتجاجات الشعبية نابعة من الواقع المعبيش لفقراء المنطقة ولا يحركها اي حزب سيايي , فاذا تدخل اي حزب في الاحتجاجانت المذكورة سينسحب المحتجين من الشارع مطلقا لان الاحزاب في نظرهم شفارة فقط يحصنون مصالحهم فقط.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية