English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. لفتيت من الحسيمة: لا وجود لـ"العسكرة" ولعن الله من ايقض الفتنة (5.00)

  2. غليان بالحسيمة بعد محاولة اعتقال ناصر الزفزافي (5.00)

  3. الخلفي: موضوع ظهير "عسكرة الحسيمة" انتهى وسنُطبّق القانون (3.67)

  4. مناوشات في بني بوعياش (3.00)

  5. محاولة اعتقال ناصر الزفزافي على فرانس24 (1.00)

  6. الوالي اليعقوبي يُباشر مهامه بالحسيمة ولا صحة لخبر اعفاءه (0)

  7. هي أزمة ثقة .. رغم تحركات الدولة ووعودها .. الاحتجاجات تتواصل باقليم الحسيمة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | هيئات تدين صمت المنظمات الحقوقية اتجاه "القمع" الذي يتعرض له المحتجون بتارجيست

هيئات تدين صمت المنظمات الحقوقية اتجاه "القمع" الذي يتعرض له المحتجون بتارجيست

هيئات تدين صمت المنظمات الحقوقية اتجاه "القمع" الذي يتعرض له المحتجون بتارجيست

ادانت جمعية "امازيع صنهاجة الريف" ما قالت انه سكوت للمنظمات الحقوقية بالريف و للحركة الأمازيغية على استعمال القوة ضد المحتجين المنحدرين من منطقة ريفية أمازيغية في اشارة لتدخل القوات العمومية لقمع الاحتجاجات في تارجيست.

واعتبرت الجميعة في بيان لها حصلت شبكة دليل الريف على نصه سكوت هذه الهيئات "تأكيد على التهميش الذي تعرفه المنطقة على صعيد كل المستويات و ان الريف بالنسبة لإخواننا بالحسيمة لا يتجاوز محور الحسيمة امزورن وبني بوعياش".

واستنكرت الجمعية في ذات الوقت ما عتبرته سكوتا مريبا لبرلمانيي المنطقة و الأحزاب التي يمثلونها على رأسهم العدالة و التنمية و الأصالة و المعاصرة و الاستقلال و الحركة الشعبية و الاتحاد الاشتراكي .

هذا واكدت الجمعية ان "فتح حوار مع المحتجين لا يمكن أن يكون إلا مع شباب الحراك ولا يمكن لحزب سياسي كيفما كان أن يتحدث باسم المحتجين، فالأحزاب السياسية بالمنطقة لم تقدم أي شيء للساكنة منذ الاستقلال وظلت تستغل السكان في القرى والمداشر التي تزرع الكيف أيام الانتخابات للبقاء في السلطة".

وجددت الجمعية مطالبتها بفتح نقاش وطني حول زراعة الكيف، و ضرورة العمل على تقنين هذه الزراعة و إخراج سكان المنطقة من هاجس الخوف الذي حول صنهاجة الريف إلى غابة ينخرها الفساد على حد تعبير البيان.

وللاشارة فان مدينة تارجيست تشهد منذ اسابيع حراكا اجتماعيا طالب خلاله المحتجون بمجموعة من المطالب الاجتماعية والمتعلقة بالاساس بتنمية المنطقة وتنفيذ المشاريع التي دشنها الملك خلال زياراته لاقليم الحسيمة وعرفت هذه الاحتجاجات تدخلات للقوات العمومية اسفرت الجمعة الماضية عن عدة اصابات .

ومن المنتظر ان تنظم هذا اليوم الجمعة مسيرة مساء تحت شعار جمعة الغضب فيما اكدت بعض المصادر ان والي الجهة قد حل بالمدينة واجرى لقاءا مع عدد من الجمعيات المدنية بالمنطقة بغية احتواء هذه الاحتجاجات فيما يؤكد قادة الاحتجاج انهم ماضون في احتجاجاتهم الى غاية تنفيذ جميع مطالبهم .

 

دليل الريف : خاص

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
تارجيستي حر
8 شتنبر 2013 - 00:34
جمعية امازيغ صنهاجة جمعية اعضائها ثلاثة اشخاص غير موجودين اصلا في تارجيست ولا في النواحي جمعية تريد الارتزاق فقط لذلك لا نراها الا في البيانات ؛ شباب تارجيست المنتفض لا علاقة لهم بها وبغيرها ...غير سيرو تقلبو فين تسترزقو...
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية