English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. مسيرة فجائية حاشدة تُعلن استمرارية الحراك بشوارع الحسيمة (5.00)

  2. الـFDH: المعتقل جلول يُضرب عن الطعام بعد وضعه في زنزانة انفرادية (5.00)

  3. مسيرة ليلية صاخبة بالحسيمة (4.00)

  4. انطلاق الاجراءات الاولية لبناء سجن جديد بالحسيمة (1.00)

  5. رئاسة مجلس بني بوعياش ترد على الأحزاب الأربعة بتوضيح شديد اللهجة (1.00)

  6. انتخاب محمد بودرا رئيسا للجمعية الأورومتوسطية للجهات والأقاليم (0)

  7. البيضاء .. توقيف شخص من الحسيمة مُتلبسا بترويج ادوية مهربة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | حقوقيون : مطالب الحركة الاحتجاجية بتارجيست اجتماعية محضة

حقوقيون : مطالب الحركة الاحتجاجية بتارجيست اجتماعية محضة

حقوقيون : مطالب الحركة الاحتجاجية بتارجيست اجتماعية محضة

 قام فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالحسيمة مساء يوم الاثنين 09 شتنبر  بزيارة ميدانية لمدينة تاجيست وذلك من اجل الوقوف عن قرب عن طبيعة ومطالب ساكنة المدينة التي خرجت في احتجاجات صاخبة خلال الاسابيع الماضية.

 وأوضح الفرع AMDH في تقرير حقوقي حول الأحداث توصلت شبكة دليل الريف بنصه ان هذه الاحتجاجات ذات طابع اجتماعي محض وذلك من خلال استماعه لشهادات لحقائق تؤكد مشروعية الاحتجاج الاجتماعي لإسماع صوت ساكنة اكتوت بالتهميش والحكرة ولم تعد قادرة على تجرع مزيد من المعاناة بعد أن ضاقت ذرعا بمختلف صنوف الحرمان وفق ما جاء في التقرير.

وجاء في نفس التقرير ان شباب الحركة الاحتجاجية بالمنطقة يصرون على "رفض التأويلات السياسية لاحتجاجاتهم فهي ليست مسخرة من أي جهة كانت ، وضعوا لها سقف اجتماعي ولا شيء غير ذلك ، ويعبرون عن امتعاضهم واندهاشهم للإنزال الأمني المكثف من جهة وعن رغبة السلطات في إطلاق الحوار في جهة أخرى ويرون في ذلك قراءة مخابراتية مغرضة هدفها تحريف مجرى الحركة في بعدها الاجتماعي وإلباسها عنوة لبوسا سياسيا لتسهيل عملية سحقها وتأمين المفسدين الذين اصطادتهم شباك الحركة بقوة الدليل القاطع فلا مفر من حبالها حسب اعتقادهم" .

واضاف التقرير ان الحركة لم تعنون احتجاجاتها "بجمعة الغضب" أو "جمعة الرحيل" او أي شيء آخر  قياسا على ما يحدث في بعض الأقطار أو محاولة لتقليد مناخ سياسي إقليمي  واستثماره محليا لحسابات سياسيوية، مشيرا الى ان قراءة الحركة "استقرت على رفض سياسة المجلس الجماعي بكل أطيافه أغلبية ومعارضة". 

دليل الريف : متابعة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
الحاج قدور
11 شتنبر 2013 - 00:39
فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بالحسيمة شأنه شأن وزارة الداخلية الكل سواسية ؟ اين كانت وزارة الداخلية قبل الاحتجاجات لترسل لجنة تفتيشية الى المدينة ؟؟؟ وأين كانت الجمعية المغربية لحقوق الانسان قبل الاحتجاجات ؟.؟؟
أصبح الكل يبحث عن البطولة ؟؟؟
لكن نقول لكم الكلمة ألاولى والاخيرة تبقى للجماهير الشعبية ؟
لتنوير الرأي العام المحلي والوطني نعلن أنه لا يجب الخلط بين المطالب الاجتماعية والسياسية؟؟ بحيث أن مسألة مطلب باحداث عمالة بتارجيست هو مطلب شبيبة حزب الاستقلال والمنتمين للحزب وهذا مطلب قديما ؟ أما المطالب الاجتماعية الاخرى(بنيات تحتية ، صحة ، تعليم......) هي مطالب كل الجماهير الشعبية بتارجيست؟
مقبول مرفوض
0
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية