English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  4. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

  5. جداريات وبستنة تؤثث أقدم مدرسة بإمزورن (0)

  6. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  7. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | الريف | السعدي: السياحة تشكل إحدى الركائز الأساسية للتنمية الاقتصادية بالمنطقة

السعدي: السياحة تشكل إحدى الركائز الأساسية للتنمية الاقتصادية بالمنطقة

السعدي: السياحة تشكل إحدى الركائز الأساسية للتنمية الاقتصادية بالمنطقة

أكد رئيس مجلس جهة تازة-الحسيمة-تاونات، السيد محمد بودرا، أن السياحة الإيكولوجية والبيئية تكتسي زخما أكثر فأكثر بهذه الجهة وباتت إحدى المقومات الوازنة للإمكانات الطبيعية الهائلة التي تتمتع بها المنطقة. 

وقال السيد بودرا، في كلمة خلال المنتدى الوطني الثاني حول الثقافة والسياحة، الذي افتتح أول أمس الجمعة فى الحسيمة، إن "السياحة الراقية ليست الأفق الوحيد في هذا المجال، لأن البدائل الأخرى هي أيضا واعدة، مثل السياحة الإيكولوجية والقروية والجبلية والشاطئية، وكلها تتيح فرصا بالمنطقة". 

وأضاف أن "السياحة هي صناعة تتطلب توافر مجموعة من الشروط، لاسيما البنى التحتية الطرقية والمؤسسات الفندقية، كما تتطلب بذل مجهودات من أجل الترويج والتطوير"، مشيرا إلى أن المهنيين والقطاع الخاص مؤهلين بشكل أفضل للاستثمار في هذا القطاع وأن الشباب مطالب بالتفكير في مشاريع سياحية تتناسب ومؤهلات المنطقة. 

من جانبها، قالت رئيسة المجلس البلدي لمدينة الحسيمة، فاطمة السعدي، إن السياحة تشكل إحدى الركائز الأساسية للتنمية الاقتصادية في المنطقة، مشيرة إلى أن السنوات الأخيرة شهدت تضاعفا غير مسبوق على مستوى البنى التحتية الفندقية والسياحية. 

ودعت السيدة السعدي كافة المتدخلين إلى التفكير بشكل جدي في هذه المسألة الهامة والعمل معا على ترسيخ الجهة كواحدة من الوجهات السياحية الرائدة، سواء على المستوى الوطني أو الدولي، مشيرة إلى أن فاعلي المجتمع المدني يلعبون دورا رئيسيا في هذا المجال. 

من جهته، أبرز مندوب وزارة الثقافة، كمال بن ليمون، أن السياحة والثقافة قطاعان متلازمان، مسجلا أن جهة الحسيمة غنية بتراثها الثقافي واللغوي والمعماري والحرفي، ومن الضروري أن يتم العمل من قبل الجميع على الحفاظ على هذا التراث وتعزيزه. 

ويشمل برنامج هذا المنتدى والذي ينظم تحت شعار "الثقافة والسياحة في الحسيمة، آفاق واعدة ومسؤوليات مشتركة"، تنظيم محاضرات وموائد مستديرة وزيارات ميدانية، فضلا عن تكريم أبرز الشخصيات الفنية والجمعوية والرياضية والرسمية التي طبعت سنة 2013.

دليل الريف : و م ع 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (1 )

-1-
امير الليل
1 أكتوبر 2013 - 02:40
نعم يمكن ان تكون السياحة رافعة لاقتصاد المنطقة،وماذا فعلتم من اجل ذلك غير الكلام والثرثرة،؟اين مقترحاتكم؟اين برنامجكم من اجل تشجيع السياحة؟
لا شيئ ،تذهبون الى اسبانيا للمشاركة في اللقاءات على حساب المجالس المنتخبة،ولا تعودون باية فائدة للمواطن ولا للمنطقة ما عدا استفادتكم الشخصية(السياحة المجانية).
نراكم تشتغلون في نشر البناء العشوائي في اطراف المدينة،ترخصون لكل من هب ودب حسب معاييركم،ولم تسلم من مهازلكم حتى المناطق التي تحددت في تصميم التهيئة بانها مناطق سياحية،..
الكثير منكم لا يفقهون في السياحة الا ما يفقه الحمار في المهوجان..تعتبرون شي السردين في الشواطئ سياحة،وتعتبرون عودة المهاجرين سياحة،في حين ان استقطاب الاجانب لا يهمكم ما دامت العملة الصعبة توجد لدي المهاجرين ايضا.
لا تعلمون -واتحداكم -ان السياحة اصبحت صناعة والفندقة علم قائم بذاته،والتسويق والاشهار والدعاية يدرسون في المعاهد بينما معهدكم السياحي بالحسيمة لا يخرج الا العاطلون نظرا لانعدام تصور متكامل لديكم.
انصحكم ان تستمروا في بيع تراخيص البناء ولا تتحدثوا عن السياحة،لانه لو كنتم فعلا تهتمون بها لاصبحت الحسيمة هي costa del sol ، ادمغتكم فارغة،ويبدو -كما قلت سابقا من هذا المنبر- الذي لا تقرؤونه ولا تقرؤون غيره
ان من يخطط للحسيمة ليس ابناء الحسيمة،فلا يعقل ان تتحدثون عن السياحة والحسيمة بثرواتها في هذا المجال لا تتوفر على ميناء للترفيه،ولما فكرتم في انجازه حشرتموه في ميناء الصيد المشترك مع ميناء البحرية الملكية وميناء المسافرين وكان الحسيمة لا يوجد بها اماكن لانجاز ميناء سياحي.
لا تتحدثوا عن السياحة الجبلية او القروية مادام الاقليم الجبلي كله متهوم - حتي يثبت العكس - بالمتاجرة في القنب الهندي,
لا تتحدثوا على السياحة الثقافية مادامت مهرجاناتكم تركز على الفلكلور والاغاني،متناسين البعد العميق للثقافة الامازيغية والموروث التاريخي.
اثبتوا في اماكنكم حتي الاستحقاقات القادمة لتستمروا في قيادة اقليم الحسيمة الى اسواق عشوائية للسردين والذرة المشوية وبيع الكرموس والهندية.
اما السياحة فانتم بعيدين عنها بعد السماء عن الارض.
وبالله عليكم هل يعتبر الفندق المشيد بالصفيحة فندقا سياحيا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
لو تم استغلال موقع الصفيحة كمعلمة تاريخية لكان اكثر نفعا ودخلا.
مقبول مرفوض
3
المجموع: 1 | عرض: 1 - 1

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية