English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  5. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

  6. نقابة تدق ناقوس الخطر بعد الاعتداء على مؤسسات تعليمية بكتامة (0)

  7. ندوة وطنية في الرباط تناقش قضية محسن فكري (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحافي يطلع على سير الاشغال بمشروع متحف الريف بالحسيمة

الحافي يطلع على سير الاشغال بمشروع متحف الريف بالحسيمة

الحافي يطلع على سير الاشغال بمشروع متحف الريف بالحسيمة

قام محمد الحافي والي جهة تازة الحسيمة تاونات يوم امس الأربعاء 09 أكتوبر 2013 بالاطلاع على سير الاشغال بمتحف الريف بالحسيمة وذلك بحضور محمد بودرا رئيس الجهة و فاطمة السعدي رئيسة المجلس الجماعي للحسيمة و مدير الوكالة الحضرية و المهندس المكلف بالأشغال و غيرهم. و لقد قدم السيد المهندس عدة شروحات عن الكيفية الأفضل لانجاز هذا العمل الفريد من نوعه، و الذي سيفتح لا محالة نافذة جديدة لمدينة الحسيمة للتعريف بالتراث الأصيل و المقومات الحضارية لإقليمها الزاخر بكل شيء من ذلك. 

وكان المجلس الوطني لحقوق الإنسان ومجلس الجالية المغربية بالخارج والمجلس البلدي للحسيمة وجهة تازة تاونات الحسيمة، قد وقعوا على اتفاقية شراكة لإحداث "متحف الريف"، وذلك خلال ندوة علمية دولية حول موضوع "التراث الثقافي بالريف: أية تحـافة؟" المنظمة بالحسيمة يوم السبت 16 يوليوز 2011.

ويهدف إحداث هذا المتحف حسب المجلس الوطني إلى التعريف بالذاكرة التاريخية، بما فيها ذاكرة التاريخ الراهن، إن على المستوى المحلي والجهوي والوطني، تشجيع الحوار الثقافي والحضاري وتبادل الذاكرات، تطوير التنمية البيئية والسياحة الثقافية في الجهة وإحداث وتطوير مهن ثقافية مرتبطة بالأنشطة المتحفية.

و يندرج هذا المشروع ضمن متابعة المجلس الوطني لحقوق الإنسان لتوصيات هيئة الإنصاف والمصالحة في مجال التاريخ، الأرشيف وحفظ الذاكرة.

وكان ادريس اليزمي، رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان، قد اكد خلال التوقيع على اتفاقية احداث المتحف أنه "إذا كان المشروع يسعى إلى المساهمة في رد الاعتبار لذاكرة المغاربة عموما وساكنة الريف على وجه الخصوص، باعتبار أن ذلك يشكل إحدى الركائز الأساسية لكل تنمية بشرية ومحلية، فهو أيضا يهدف إلى المساهمة الفعالة في التنمية الشاملة للمنطقة. فهو لن يكون مجرد متحف يحفظ الماضي فقط بقدر ما سيكون أداة لنشر المعرفة التاريخية، والتربية على المواطنة التي من بين شروطها احترام الموروث الثقافي، والتحفيز على تطوير البحث العلمي في ما خلفه الأجداد من إرث مادي وغير مادي في منطقة الريف".

دليل الريف : متابعة 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
10 أكتوبر 2013 - 18:03
بالتوفيق ...لكن بدون ما يسمى برئيسة البلدية
مقبول مرفوض
2
-2-
ابن سينا
12 أكتوبر 2013 - 12:19
الحسيمة متحف بذاته متحف مخيف بتاريخ تنموي فارغ مخيف بقطيعته الترابية مع المركز مخيف بديناصوراته النخبوية الفارغة لا حول و لا قوة الا بالله اللهم اليك نشكو ظلم المسؤولين الذين ضيعوا امانة الناس في العيش الكريم و نشكو اليك ضعفنا عن مواجهتهم بسلاح الحق الذي ايدتنا به عليهم اللهم انك نهيتنا فارتكبنا و علمتنا فجهلنا و قلدت الامانات الينا فضيعنا اللهم احكم فيهم بعدلك و ارنا يوما من ايامك فيهم يا ربنا و مولانا
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية