English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | جهة الحسيمة في المرتبة قبل الاخيرة من حيث المساهمة في الناتج الداخلي

جهة الحسيمة في المرتبة قبل الاخيرة من حيث المساهمة في الناتج الداخلي

جهة الحسيمة في المرتبة قبل الاخيرة من حيث المساهمة في الناتج الداخلي

احتلت جهة تازة الحسيمة تاونات المرتبة ما قبل الاخيرة من حيث المساهمة في الناتج  الداخلي الخام ونفقات الاستهلاك بنسبة 2,9 امام جهة تادلة ازلال وفقا لنتائج الحسابات الجهوية لسنة2011 التي اعلنت عليها المندوبية السامية للتخطيط هذا الاسبوع .

وحسب نفس النتائج فان أربع جهات من أصل ست عشرة جهة ساهمت بحوالي 48,9 في المائة من الناتج الداخلي الإجمالي، حيث تصدرت جهة الدار البيضاء الكبرى هاته الجهات ب 19,8 في المائة، متبوعة بجهة الرباط-سلا -زمور -زعير ب12 في المائة)، وجهة الشاوية-ورديغة ب 8,8 في المائة، وجهة مراكش-تانسيفت-الحوز ب8,3 في المائة.

وبحسب المندوبية السامية للتخطيط، ساهمت جهات (طنجة- تطوان) و(سوس- ماسة- درعة) و(دكالة-عبدة) و(مكناس- تافيلالت) بما يزيد قليلا عن الربعº  أي 27,9 في المائة، موضحة أن حجم مساهماتها في الناتج الداخلي الإجمالي هي على التوالي ( 7,9 في المائة، و7,6 في المائة، و6,9 في المائة و5,5 في المائة).

وساهمت باقي الجهات بربع آخر تقريبا ( 23,2 في المائة ) من الناتج الداخلي الإجمالي، وهي الجهة الشرقية ( 4,9 في المائة) والجهات الجنوبية الثلاث (4,4 في المائة ) والغرب شراردة بني حسن (4,2 في المائة ) وفاس بولمان (4 في المائة ) وتازة الحسيمة تاونات (2,9 في المائة) وتادلة أزيلال (2,7 في المائة) .

وبخصوص بنية الأنشطة حسب الجهات، كشفت الحسابات برسم 2011 عن هيمنة الأنشطة الأولية (الفلاحة والصيد البحري) في ثلاث جهات وهي تادلة أزيلال ب( 6ر33 في المائة) من الناتج الداخلي الإجمالي الجهوي، وتازة الحسيمة تاونات ب (6ر33 في المائة) وجهة الغرب شراردة بني حسن ب(2ر33 في المائة).

كما أكدت هذه الحسابات تمركز الأنشطة الثانوية (الصناعة والمعادن وتوزيع الكهرباء والماء والبناء والأشغال العمومية) بجهات الشاوية ورديغة ،حيث مثلت حصة هذه الأنشطة في القيمة المضافة الجهوية (3ر54 في المائة)، ودكالة عبدة (4ر39 في المائة) والدار البيضاء الكبرى ( 2ر36 في المائة).

ومن جهتها، هيمنت أنشطة القطاع الثالث (الخدمات التجارية وغير التجارية) إلى حد كبير بجهة الرباط - سلا -زمور- زعير ب(5ر71 في المائة) من الناتج الداخلي الإجمالي الجهوي، والجهات الجنوبية الثلاث ب(4ر58 في المائة)، وجهة الدار البيضاء الكبرى ب(1ر55 في المائة) وجهة فاس- بولمان ب(3ر54 في المائة) .

ومن جهة أخرى، هيمنت أنشطة القطاع الأولي في ست جهات هي (سوس -ماسة- درعة)، و(الغرب - شراردة -بني حسن) و(دكالة-عبدة) و(مكناس- تافيلالت) و(مراكش- تانسيفت - الحوز) و(الشاوية - ورديغة) التي تساهم كل على حدة بحوالي 10 في المائة من القيمة المضافة الوطنية لهذا القطاع.

أما أنشطة القطاع الثانوي فتركزت بجهتي الدار البيضاء الكبرى والشاوية - ورديغة اللتين استحوذتا على أكثر من 42 في المائة من القيمة المضافة الوطنية لهذا القطاع.

أما جهة الدار البيضاء الكبرى وجهة الرباط- سلا- زمور- زعير فساهمتا بحوالي 39 في المائة من القيمة المضافة لأنشطة قطاع الخدمات.

 

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (2 )

-1-
مواطن
10 أكتوبر 2013 - 22:15
نعم جهة الحسيمةـ تازة ـ تاونات ـ كرسيف تعد من أفقر جهات المغرب حيث الدخل الفردي لا يتجاوز 13000درهم مقابل دخل فردي متوسط وطني يفوق 24000درهم أي ما يعادل ناقص(50%ـ).
بالطبع أي واحد منا يتساءل عن سبب هذا الفقر؟ وتتساءل الساكنة أيضا عن البرامج المزمع اتخاذها من أجل محاربة هذا الفقر؟
في انتظار معرفة الجواب عن هذا السؤالين يرجى من الساكنة المطالبة بتفعيل مبدإ ربط المسؤولية بالمحاسبة.
مقبول مرفوض
0
-2-
ماسين 24
11 أكتوبر 2013 - 15:34
لاشك ان من يتراءس الجهة والمفروض عليها فرضا لان البام اراد ذلك هو المسؤول الاول والاخير فهو يتفنن في نفقات التسيير مكتسبا الخبرة من المجلس البلدى,لو قدمت لجنة وفحصت السجلات واملاكه في اسبانيا لتاكدت ان هذه المرتبة عادية ولاحرج في ذلك ,اموال طائلة تهدر على الاصدقاء وجمعيات الموالاة واخرى وهمية,اما الاخريات فلاداعي للنظر في مطالبها لان ملفاتها لن تستوفي الشروط,وطالما تنتهج الجهة هذه السياسة في ظل امر صرفها فان النتائج معروفة مسبقة ولاتشجع الاستثمار وتنظر الى مصالحها بحسابات انتخابية فلاننتظر شئا
مقبول مرفوض
0
المجموع: 2 | عرض: 1 - 2

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية