English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  2. "بيجيدي" الحسيمة يعقد مجلسه الاقليمي بحضور والد فكري محسن (0)

  3. انطلاق رالي "مغرب التحدي" لاول مرة من مدينة الحسيمة (0)

  4. توقعات بإستمرار التساقطات المطرية بالحسيمة الى غاية يوم غد الاثنين (0)

  5. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  6. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  7. شباب الريف يواصل نزيف النقاط بعد التعادل بميدانه (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | اعترافات لعناصر شرطة بتعنيف شبان مغاربة يثير جدلا في هولندا+(فيديو)

اعترافات لعناصر شرطة بتعنيف شبان مغاربة يثير جدلا في هولندا+(فيديو)

اعترافات لعناصر شرطة بتعنيف شبان مغاربة يثير جدلا في هولندا+(فيديو)

الشرطة في لاهاي (دينهاخ)، العاصمة الإدارية للمملكة الهولندية.  تستخدم القوة المفرطة ضد المواطنين من أصول أجنبية. وتستهدف بالخصوص الشباب من أصل مغربي . 

نشرت صحيفة "ألخماين داخ بلاط" الهولندية وفقا  لتقرير تلفزيوني عرض على قناة محلية  غرب هولندا (omroep west) مقال معنون بـ ( شرطة لاهاي تستهدف المهاجرين.)  ويظهر ما عبرت عنه الصحيفة بـ :"القوة المفرطة" التي تستخدمها الشرطة ضد مواطنين من أصول أجنبية. والتي تستهدف بالخصوص الشباب من أصل مغربي . 

حيث أحتوى المقال على شهادات من "رجال شرطة" قدامى يحكون من خلالها عن القوة المفرطة والعنف والتجاوزات الي عرفتها وتعرفها بعض اقسام الشرطة في مدينة لاهاي وخاصة منها مكتب "هيمسترات".

ثلاثة ضباط سابقين في الشرطة بلاهاي يروون قصصهم.  

"هناك نوع من الثقافة العنصرية والتخويف تسود بعض مراكز الشرطة. يتعرض فيها الضحايا للترهيب ، والضرب وسوء المعاملة. وفي جميع الحالات يسود عنف غير مبرر وغير مناسب" يقول احد الضباط.

الجميع أكدوا أن الاستهداف يكون مقصودا وأنهم لا يوافقون على مثل هذه التجاوزات.. وكشفوا عن أفراد من الشرطة تورطوا في استهداف مغاربة وتعذيبهم  .

روى هؤلاء حكايات غريبة عن وحشية الشرطة .. وعن مشاهد العنف  و التعذيب .. والذي وصل في بعض الحالات إلى حد جر "الضحايا" على السلم  وكذا استخدام العنف مع أطفال صغار . 

"إنها حكايات وحشية الشرطة" يقول أحد الراوين "والتي لا يمكن التسامح معها ابدا".

ثمانية ضد واحد .

واحدة من أكثر القصص اللافتة للنظر كانت لشرطي سابق عمل لمدة 17 سنة  في قسم الشرطة . يحكي انه رأى ثمانية من أفراد الشرطة " تُعنف " طفل مغربي.

"لقد قلت لهم حينذاك أن ذلك غير جائز وغير طبيعي ولكنهم لم يسمعوا لي ولم يبالوا بما قلته واستمروا هم الثمانية بتعنيف الطفل المغربي".

شرطي آخر من القدامى حكى ان قائدا في الشرطة كان يحرض أفراد شرطة من فرقته على العنف والتعنيف . "يجب أن تتدخل ، أن تتحرك أنت الآخر ..عليك ان تنْظم لزملائك ، وإلا عليك أن تذهب."

عاهة وعجز عن العمل. 

حكاية غريبة أخرى حكاها ضابط آخر لشخص تعرض للضرب بعد اعتقاله واقتياده الى مركز الشرطة ، تم ضربه بقوة وكسرت يده.  "أمسكوا بي سحبوني على الرخام . جروني على السلم إلى صحن القاعة  .. وظلوا يسحبوني على الدرج/السلم ممسكين بي . ركلني شرطي (دراجة نارية)  وبعنف مرات عديدة متتالية على ظهري " .يحكي الضحية قبل أن يظيف "كانوا يتعمدون جَرِّي و ضربي بعيدا عن 'أنظار" الكاميرات حتى لا تُثبت عليه تهم التعذيب ."

الضحية يقول انه بفعل ما جرى و حدث له . هو غير قادر،  وعاجز تماما عن العمل ."

" الإجراءات قانونية " .

ومن جهة أخرى أوضح قائد الشرطة ميشال دي روز من مكتب شرطة " هيمسترات" في بيان له ، ان"المحكمة  لا ترى أي خطأ في إجراءات الشرطة "

والنيابة العامة حددت من جهتها كذلك ان "الإجراءات قانونية" .

كما أكد  ذات القائد كذلك على أن ما قيل في حق شرطة مكتب "هيمسترات" لا يعكس الواقع ." زملائي في العمل هنا يعملون بجد من أجل الأمن والأمان ..وقد نجحوا في ذلك .. هي ليست منطقة سهلة ، وبالطبع هناك بعض المشاكل.. وسنتعامل بكل جدية وصرامة مع كل من سولت له نفسه المس بأمان المكان و بما يتعلق بسلامة الاشخاص وإمكانية تعرضهم لأي إساءة..". يقول رئيس مكتب شرطة " هيمسترات".

ومن جهتها ربطت السلطات المحلية في المدينة انخفاض نسبة الجريمة في السنوات الأخيرة بالقبضة الحديدية التي تنهجها الشرطة لمكافحة الجريمة.

حي"شخيلدرزفايك".

للإشارة  يقع مركز شرطة "هيمسترات" بالقرب من السوق الكبير الشهير بمدينة لاهاي (دينهاخ)، يقع على مشارف حي "شخيلدرزفايك". ضاحية فقيرة نسبيا ومعظم مساكنها قديمة وتفتقر للتجديد والصيانة وتتميز بارتفاع نسبة البطالة بين سكانها الذين ينحدر معظمهم من أصول أجنبية. وتعاني هذه المنطقة أكثر من غيرها من ضواحي دينهاخ من مشاكل كبرى. والمُتداول داخل أقسام الشرطة أنه "يسببها الشباب من أصول مغربية." ويُتهم هؤلاء بقيامهم بأعمال إجرامية وترهيب الناس في الشوارع. 

 وهو ما يبرر قول ميشال دي روز عن مكتب شرطة " هيمسترات :" أن هؤلاء"يحتاجون الى أسلوب 'متشدد' ".

 هذا رغم أن الشهادات سواء تلك التي جاءت على لسان الضحايا او افراد من الشرطة أكدت وتؤكد ان الأمور تجاوزت حدود المعقول ، وأن و صول العنف والتعنيف لأقسام الشرطة واستهداف فئة غير أخرى لزاما فضحها ليصحح ميزان "العدل" ويقلب مسارها وينهي العنف فيها.

 محمد بوتخريط . هولندا

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 )

-1-
مراد
20 أكتوبر 2013 - 15:05
هذا هراء وافتراء لا يمكن لدولة كمثل هولندا التي تحمي حقوق الحيوان
ما بالك بالإنسان ان تتصرف هكذا لأن حقوق الإنسان بهذا البلد يطبق كما
كما هو متعارف عليه دوليا ، والأشخاص بهولندا سواسية امام القانون ،
اما تعنيف الأجانب وبالخصوص المغاربة فهؤلاء يريدون العيش فوق
القانون .
مقبول مرفوض
6
-2-
agidha arif
20 أكتوبر 2013 - 15:09
Hadha kolluho Sa7ie7,elgharbo asba7o 3onsoriyine,mondho an 9adaw 7ajatahum bilAjanibe
elmochkil elAkbar adkhalou ma3ahum jawasies mina elmaghariba a3daA liljiel el9adim
مقبول مرفوض
1
-3-
Mohamed
20 أكتوبر 2013 - 17:27
لقد تتبعت التقرير التلفزيوني شخصيا واعرف تلك الحومة جيدا.غالبية سكانها أجانب وتوجد بها ٣ مساجد للمغاربة.في التقرير الذي كتبه الأخ مبالغة .هولندا تحترم حقوق الانسان بمعنى الكلمة.رجال الشرطة هم الذين يتعرضون للعنف .الشبان المغاربة بالمنطقة يتجاوزون الحدود لا يترددون في شتم رجال الأمن وهاذا شاهدته لمرات بعيني.في غالبية الأحيان لايلقون رد منهم او الاكتفاء بغرامة.التجاوزات التي يقصدونها اثناء الاعتقالات .بدفعهم بقوة في السيارة .....)هنا القانون فوق الجميع مهاجر او اصلي مواطن او حاكم .تستطيع ان تعيش هنا عشرات السنين دون ان يكلمك رجال الأمن والفاهم يفهم . هولندا تطبق الان حقوق الحيوانات الذين لهم حزبهم p v d ولهم مقعدان في البرلمان فما بالك بالناس.حرية ديموقراطية إنسانية بمعنى الكلمة .في المستشفيات والإدارات وحتى السجون.......)
مقبول مرفوض
9
-4-
bobo
20 أكتوبر 2013 - 17:47
اقسم بالله الا ان هناك سياسة مقصودة لتدمير شباب المغربي الهلندي بجميع الوسائل والخطرمن ذلك هواستهداف الشباب ذوي القدرة والامتياز في المدارس العليا. رجال الشرطة وبعض المدارس يعملون معا . اذا توقف شاب مغربي من طرف الشرطة بسبب ما يتصلون بالمدرسة لوقفه اوطرده من المدرسة وهدا امرخطير.
مقبول مرفوض
-3
-5-
Mohamed
20 أكتوبر 2013 - 22:28
كلام الأخ bobo لا أساس له من الصحة بتاتا من ينهي دراسته هنا شغل مضمون .غالبية الشبان ينقعون عن الدراسة باستثناء الفتيات .مغاربة وصلوا الى مراتب مهمة وزارة برلمان ......)فرص متاحة للجميع الا من رفض وفضل أشياء اخرى.
مقبول مرفوض
7
-6-
Bouhem
21 أكتوبر 2013 - 02:35
.هولندا تحترم حقوق الانسان بمعنى الكلمة.رجال الشرطة هم الذين يتعرضون للعنف .الشبان المغاربة بالمنطقة يتجاوزون الحدود لا يترددون في شتم رجال الأمن وهاذا شاهدته لمرات بعيني.في غالبية الأحيان لايلقون رد منهم او الاكتفاء .
مقبول مرفوض
0
-7-
Mounir
21 أكتوبر 2013 - 13:03
أخي الكريم ياصاحب المقال ربما بالغت كثيرا في الموضوع، أنا أعيش في هولندا ولم أرى شيئا مما ذكرته في مقالك، بعض من إخواننا المغاربة هنا في هولندا لايستهلون العيش والإقامة في المغرب وأحرى العيش في بلد حقوق الإنسان و الحيوان مثل هولندا.والله والله تشمئز القلوب منهم.
وكما قال الأخ Mohamed في هولندا فرص متاحة للجميع الا من رفض وفضل أشياء اخرى.
مقبول مرفوض
2
-8-
agidha arif
21 أكتوبر 2013 - 17:26
Inna ba3dh el Araa8 tabdoe wadh3iya,man ya9oul anna elmaghariba 9ad enkhratoe fi el Ahzaab siyasiya,hadha fa9at li Ajl tajassosihim 3ala ikhwanihim,mithl:
abo talib-osama charibi-ahmed mar9ouch zid o zid,fakkir
مقبول مرفوض
1
-9-
الحاج محمد هتلر
21 أكتوبر 2013 - 19:34
إلى المسمى bobo لا تقسم بالله أنت تريد أن تحجب الشمس بغربال منطقة schilderswijk معروفة عند كل الأجانب وحتى الهولنديين الذين هاجروا من هذة المنطقة التي تعتبر بؤرة التوتر والسرقة وترويج المخدرات وبيع المواد المسرقة والفساد الأخلاقي والجنسي فحدث ولا حرج.وهذا لا يحدث في مدينة DEN HAAGفقط فكل المدن الهولندية تحت رحمة عصابات من المغاربة المنحرفين أخلاقياً همهم الوحيد هو الحصول على المال وبأي وسيلة. أما الشباب ذوي القدرة والامتياز في المدارس العليا فهذا لا يتجاوز 1% من مجموع الطلبة المغاربة بهولندا.
مقبول مرفوض
2
-10-
إرحم الئيم تمردا
27 أكتوبر 2013 - 15:14
أزيد من 80% من الشباب المخاربة؛؟ ''وليس المغاربة ''منحرفين ؟ أنا أعيش هنا أزيد من22 عاماً , ولم يسبق لدي أي عنف من قبل الشرطة أو المواطنين,العكس المغاربة من يشتم الشرطة والمواطنين الهلنديين,ويسلب منهم أموالهم ويسرق منهم جميع ممتلكاتهم؛ المناظر الذي نشاهدها كل يوم من قبل الخاربة؛مناظر لاحول ولا قوة,أما بالنسبة لتعنيف المذكور في المقال ,هذا قليل عنهم ؟ مثل هؤلاء سلب الجواز منهم وإرسالهم إلا بلادهم ويتركونهم فى الغابات للكلاب أو لذئاب المسعورة!
مقبول مرفوض
1
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية