English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | جهة الحسيمة تحتل المرتبة الاخيرة من حيث توفير فرص الشغل

جهة الحسيمة تحتل المرتبة الاخيرة من حيث توفير فرص الشغل

جهة الحسيمة تحتل المرتبة الاخيرة من حيث توفير فرص الشغل

يبدو ان المرتبة الاخيرة اصبحت تلازم جهة تازة الحسيمة تاونات في كل شيء فبعد ان احتلت الجهة  المرتبة الاخيرة من حيث مساهمتها في الناتج الداخلي الخام ونفقات الاستهلاك بنسبة 2,9 وفقا لنتائج الحسابات الجهوية لسنة2011 التي اعلنت عليها المندوبية السامية مؤخرا جاءت الجهة في المرتبة الاخيرة ايضا من حيث توفر فرص الشغل.

وحسب مسح اجرته الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (انابيك) فان ازيد من 100 الف فرصة عمل تعتبر شاغرة لدى القطاع الخاص في افق 2014 بمختلف جهات المملكة احتلت فيه جهات الدار البيضاء الكبرى ، طنجة تطوان والرباط زمور زعير المراتب الاولى فيما جاءت جهة الحسيمة في المرتبة الاخيرة كالعادة .

وشمل هذا المسح حسب ما اطلعت عليه شبكة دليل الريف حوالي 5000 شركة حيث تركز ما يقرب من 60 في المائة الاحتياجات في ثلاث قطاعات اساسية وهي السكن والخدمات الغذائية بازيد من 22 الف وظيفة وقطاع السيارات بازيد من 20 الف وقطاع التكنولوجيا الجديد للمعلومات والاتصال بحوالي 15 الف وظيفة فيما توزع الباقي بين البناء والتجارة و التعليم والمالية و الصناعة .

وحسب تموقع هذه المناصب جغرافيا فقد جاءت جهة الدار البيضاء في المرتبة الاولى بما يقرب من 25000 تليها جهة طنجة تطوان بـ 19917 فرصة عمل و جهة الرباط زمور زعير بـ 17761 متبوعة بجهات الغرب شراردة بني حسين، فاس بولمان، سوس ماسة درعة ومراكش تانسيفت الحوز ... فيما جاءت جهة تازة الحسيمة تاونات في الاخير بـ 508 فرصة عمل فقط.

دليل الريف : متابعة

  

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (6 )

-1-
RIFI
24 أكتوبر 2013 - 22:01
ضيف أيضا أن الدخل الفردي المتوسط لساكنة هذه الجهة هو
13000درهم أي ما يعادل تقريبا ناقص (50%ـ) مقارنة مع الدخل الفردي المغربي المتوسط و هو 23000درهم. وحرصا منا على مصلحة هذه الجهة يجب التفكير بجدية في هذا الوضع الصعب واتخاذ التدابير الازمة من أجل تنمية المنطقة.ومن بين التدابير التي نقترحها:
ـ ربط المسؤولية بالمحاسبة؛
ـ الحكامة والتسييرالمقاولاتي؛
ـ التنمية الاقتصادية؛
مقبول مرفوض
8
-2-
عابر سبيل
25 أكتوبر 2013 - 11:23
اذا اسندت الامور الى غير اهلها ف................................................
مقبول مرفوض
0
-3-
jamal
25 أكتوبر 2013 - 15:57
jihat l7osayma hiya 9itaa3o ghazza lmaghrib
مقبول مرفوض
0
-4-
محلل الازمات
25 أكتوبر 2013 - 22:09
أمثال بودرا في التسيير والسياسة المحلية والجهوية وأخيرا زورا وبهتانا الوطنية بصعوده الى البرلمان هو سبب تأخر المنطقة ومعها الحسيمة. ولا نقول هنا بودرا وفقط بل نقول بودرا وزبانيتة وأمثاله والجار والمجرور......
مقبول مرفوض
2
-5-
ابن سينا
26 أكتوبر 2013 - 17:48
يبدو ان القيمين على موقع دليل الريف يعملون مقص الرقيب فى اختيار التعليقات التي لا ترقى لتوجهاتهم او لخوفهم لذا عملوا على اقصاء احد التعاليق التي ارسلت بها اليهم قصد نشرها كما احب ان اذكر القيمين على الموقع ان تفاعل القراء مع موقعهم هو الذي جعلهم مستمرين في اصدار الموقع و بالتالي ضمان استمراريته فما الذي سيكون الحال عليه لو قاطع المتصفحون موقعكم و فقدت مصداقيتكم في نفوسهم اكيد انكم اول الخاسرين من جراء محاولتكم قمع الامكانيات المتوفرة للتعبير من خلال هذا الموقع و دعاتا جدد لتكميم الانامل عن الكتابة الكترونيا على الاقل سواء نشرتم ام لم تنشروا الساكنة تعرف جيدا مهزلة انتخابات الجهة و تعاون الادارة المحلية المقية في ذبح الديمقراطية المحلية على اعتاب مدخل مجلس الجهة و تلطيخ الرئيس الجهوي لحذائه بدماء الديمقراطية التي ستظل كلمتا تذكرنا دائما بوجوه الفاسدين من كل الاصناف ومنهم الصنف الاعلامي المزور ,
مقبول مرفوض
3
-6-
hadou akchich
25 أكتوبر 2016 - 13:19
المشغل الوحيد في الاقليم هو عبد الحق امغار
مقبول مرفوض
0
المجموع: 6 | عرض: 1 - 6

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية