English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  4. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  5. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  6. قافلة التعبئة لأربعينية محسن فكري تحط رحالها بتماسينت (0)

  7. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | ساكنة تارجيست تتحدى قرار المنع وتخرج بقوة في احتجاجات جديدة

ساكنة تارجيست تتحدى قرار المنع وتخرج بقوة في احتجاجات جديدة

ساكنة تارجيست تتحدى قرار المنع وتخرج بقوة في احتجاجات جديدة

رغم قرار منع الاحتجاج خرجت ساكنة تارجيست بقوة بعد زوال اليوم الاحد 27 اكتوبر في تظاهرة حاشدة متحدية بذلك الانزال المكثف للقوات العمومية التي طوقت المكان الذي كان يفترض ان تنطلق منها المسيرة التي دعت اليها "حركة متابعة الشان المحلي بتارجيست والنواحي".

ورغم الانزال المكثف لم تتمكن القوات العمومية من تنفيذ قرار المنع نتيجة المشاركة المكثفة للمواطنين في هذا الاحتجاج والذين اكدوا في وقت سابق ان "سياسة القمع " لن ترهبهم وستزيدهم اصرارا وصمودا حتى تحقيق كافة مطالبهم .

وتجدر الاشارة الى ان مدينة تارجيست تعرف احتجاجات اسبوعية منذ شهور للمطالبة برفع التهميش عن المنطقة واطلاق المشاريع التنمية التي بقيت حبرا على ورق منذ ان اشرف الملك على تدشينها في سنة 2008 كما يطالب المحتجون باحداث عمالة جديدة بتارجيست والانفصال اداريا عن اقليم الحسيمة لكون منطقتهم يتم اقصاءها من المشاريع التي يستفيد منها الاقليم والتي تقام في محور امزورن بني بوعياش والحسيمة فقط على حسب تصريهم.

دليل الريف : متابعة 

 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 )

-1-
khalid
27 أكتوبر 2013 - 20:15
واصلو احتجاجكم انتم ابناء عبد الكريم الخطابي دافعو عن حقوقكم المشروعة
مقبول مرفوض
8
-2-
الحاج قدور
27 أكتوبر 2013 - 20:15
الانفصال اداريا عن اقليم الحسيمة لكون منطقتهم يتم اقصاءها من المشاريع التي يستفيد منها الاقليم والتي تقام في محور امزورن بني بوعياش والحسيمة فقط على حسب تصريحهم........؟ نعم والف نعم؟ جل المشاريع التي يدشنها الملك تقام في محور امزورن بني بوعياش والحسيمة؟ أما نحن ساكنة تارجيست لا نستفيد سوى من النقل المجاني الذي تنظمه السلطات المحلية من أجل استقبال الملك في الحسيمة اوماجاورها ؟
نحن نكن لاخواننا في بني بوعياش وامزورن والحسيمة كل الخير كما نفرح عندما يتم تدشين مشروع تنموي اجتماعي واقتصادي بهذه المناطق ، كما لا ننسى اننا ساكنة تارجيست لنا علاقات صداقة وعائلية مع المناطق المذكورة
الا انه يحز في انفسنا أن تبقى منطقتنا مهمشة الى اقصى حد ولا تستفيد من اي مشاريع تنموية؟
فاذا سلط الله سبحانه وتعالى علينا مجلس بلدي لا يفكر الا في نهب خيرات المدينة والتسابق في اقتناء البقع الارضية وتقسيم الوزيعة فيما بينهم ، فقد كان من الواجب على الدولة الممثلة في شخص والي الجهة ان يعطي اهمية لساكنة هذه المدينة.
حاولت القوى الامنية هذا اليوم أن تمنع المسيرة بكل ما أتيت من قوة ، الا أن السكان حاولوا بكل الطرق تنظيم المسيرة والوقفة الاحتجاجية وهو ما حصل رغم الحصار الامني المضروب على المدينة حيث حاولت السلطات الامنية اغلاق جل المنافذ المؤدية الى مقر البلدية (اغلاق مدخل شارع الحسن الثاني وشارع ولي العهد واغلاق جل منافذ حي النهضة(القشلة سابقا) ورغم ذلك فأ عزيمة شباب المدينة كانت قوية ، والمسيرة كانت سلمية 100 في 100 رغم بعض المناوشات سببها عناصر الامن(السيمي ، المخازنية ، الشرطة ، الشرطة السرية ، المقدمون والشيوخ ...)
مقبول مرفوض
10
-3-
Fares
27 أكتوبر 2013 - 20:27
سلام المحبة والنضال الى اخواني ورفاقي في مدينة ترجيست الغالية،بالصبر والضغط الجماهيري المكثف تحت شعار "سلمية"ستتحقق جميع المطالب والمشاريع ان شاء التي ضلت منذ الزيارة الملكية الى المنطقة ،فمزيدا من الاصرار والعمل الجدي .
مقبول مرفوض
5
-4-
دوار مسعدية *الشايف*
27 أكتوبر 2013 - 20:55
اكيد تركيست *عاصمة صنهاجة *كعادتها تحدت الزمان وعقارب الساعة وكان يوم الاحد 27*10 كسابقيه يوم مشهود لكن هذه المرة كان قياسيا في عدد المتظاهرين تحديا لقرار السلطة بمنعهم من الخروج وجاؤوا من جميع مناطق صنهاجة *كتامة بني بوفراح بني يطفت بني كميل بني عمارت بني بونصار بني مزدوي* تمركالت امرابطن تيزمورين نواحي حذيفة ****وكان يوم نضالي بامتياز شهدته المنطقة رغم الانزال الامني الكثيف بكل فروعه * المدنية والعسكرية*الا ان الحراك الشعبي كان حاضرا وبقوة بشعاراته التي تدعو الى التنمية ومحاربة الفساد وهذا التحدي الافت للمتظاهرين شجع الكثير منهم الخروج الى الشارع للتعبير عن سخطهم للاوضاع المزرية التي وصلت اليها المنطقة في جميع المجالات وعلى كافة الاصعدة**والافت للنظر حضور اسم *الشهيد كمال الحساني من بني بوعياش وصوره باعتباره شهيد المعطلين*كان له وقع ايجابي على كل المتظاهرين في تركيست الذين قرؤوا عليه الفاتحة ترحما عليه وعلى وفاته*
مقبول مرفوض
6
-5-
عبد اللطيف
27 أكتوبر 2013 - 21:57
نحن كمهاجرين نندد وبشدة الانزال الامني الذي احدث في مدينة تارجيست والرعب والقمع الذي احدثه التدخل الامني الغاشم في المدينة فالسكنة من حقها بالمطالبة بحقوقها المهضومة ولهاذا نطالب للمرة المليون جلالة الملك محمد السادس ان يتدخل لحل مشاكل سكان تارجيست لهذا نحيي شبابنا الباسل ومن المهجر نتابع عن كثب ما يقع في مدينتنا الحبيبة .
مقبول مرفوض
3
-6-
AGZNIMAD
28 أكتوبر 2013 - 17:30
غريب امر هؤلاء الذين ينساقون للشارع لمجرد وعود وهمية بالتشغيل او مقابل دريهمات من بعض السياسيين بالمنطقة ، فاي تهميش يريدون المطالبة برفعه فتارجيست مزودة بالماء والكهرباء 100% بينما اكبر المدن المغربية تعاني في هذا المجال وجميع الخدمات العمومية والمرافق الاجتماعية والمؤسسات العمومية متوفرة بها وتؤدي خدماتها للمواطنيين ، كما ان هذه المدينة تتوفر على بنية تحتية لا باس بها ، تم عن اي عزلة يتحدثون؟ فالمدينة تمر بها طريقين وطنيتين: رقم 2 في اتجاه تطوان عبر اساكن وفي اتجاه فاس عبر طريق الوحدة ورقم 8 في اتجاه فاس عبر تاونات ووسائل النقل متوفرة بالمدينة في كل الاتجاهات . واي اقصاء يقصدون؟ فالمدينة استفادت في السنوات الاخيرة من عدة مشاريع وهناك عدة اوراش مبرمجة بها باعتمادات تفوق 23 مليار سنتيم. لقد اصبح الداعون الى مثل هذه الخرجات معروفين هم وممولوهم الذين كانوا دوما يعطلون المشاريع وخير دليل على ذلك انهم لم يفعلوا شيئا عندما كانوا في دفة تسيير الشأن المحلي لتنفيذ الاوراش التي دشنها الملك بالمدينة سنة 2008!
مقبول مرفوض
-5
-7-
Mohamed
28 أكتوبر 2013 - 18:38
الى AGZNIMAD
الغريب هو ما جاء في ردك
اما أن تكون عابر موقع و أردت أن تدلي بدلوك فقط و اما أن تكون من أبناء المدينة المستفيدين من وضعيتها الكارثية و هذا احتمال قوي...
فالحمد لله أن كل من زار المدينة من صحفيين و مناضلين في مجال حقوف الانسان و مسؤولين أكدوا مشروعية مطالب الساكنة و تفاجأوا للحالة المزرية التي تعيشها المدينة فالزائر سيتعثر مع أول خطوة سيقوم بها بأهم شارع بالمدينة و آنذاك سيحتاج لمن يقله للمستشفى لعلاجه و هنا ستبدأ قصة أخرى...
تحية لعموم ساكنة تارجيست و النواحي انه لشرف عظيم أن أنتمي لهذه المدينة فقد عبر شبابها عن مطالبهم الاجتماعية بكل رزانة و وعي و مسؤولية
و تفادوا كل الاستفزازات بكل ذكاء..
شكرا لكم شباب تارجيست شكرا لكم
مقبول مرفوض
4
-8-
الحاج قدور
28 أكتوبر 2013 - 19:51
ردا على المسمىAGZNIMAD ولو انك لا تستحق الرد لأنك في اعتقادي اما أن تكون مقدم أو شيخ حضري أو من عضو بالمجلس البلدي؟
تقول أن تارجيست تتوفر على الماء 100 في 100 نعم صدقت ولكن هل تعلم أو تتجاهل أن تارجيست كانت في الثمانينات لا تتوفر على الماء الصالح للشرب لولا احتجاجات واضرابات سنة 1982 ؟ ام انك كنت انذاك لا زلت في بطن أمك؟
وعن اي بنية تحتية تتحدث يا هذا؟ ولكن لا داعي لكثرة الكلام ، ان لم تستحي فقل ماشئت.
مقبول مرفوض
2
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية