English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. قضية الغازات السامة بالريف تصل الى منظمة حظر الاسلحة الكيماوية (فيديو) (3.00)

  3. كيف يتعايش شاب من الناظور مع فيروس السيدا (0)

  4. احتجاجات تماسينت تتحول الى اعتصام مفتوح داخل مقر الجماعة (0)

  5. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  6. الحسيمة.. الجامعة تسلم ملعب ميرادور بعد تكسيته بالعشب الصناعي (0)

  7. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | صوت وصورة | افتتاح مهرجان النكور المتوسطي بالحسيمة

افتتاح مهرجان النكور المتوسطي بالحسيمة

افتتاح مهرجان النكور المتوسطي بالحسيمة

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 )

-1-
امير الليل
31 أكتوبر 2013 - 01:33
من المهم ان يتفضل الادباء والفنانون والمسرحيون المتشدقون بنصرتهم للادب والفنون من اتباع حكيم السكاكي المستنسخون بكثرة وباسهال في التعليق على كتاباته البهلوانية،التي جعل(وا) منها المستنسخون قمة الابداع والعطاء...
وهل يبادر(وا) للادلاء بدلوهم في التعليق على هذا المهرجان بحكم معرفتهم بالامرويقيموا لنا هذه التجربة من حيث الاداء الفني ومحتوى العروض ومدى اهتمام الجمهور الحسيمي بالمسرح ،وما هي الوسائل الممكنة لتحبيب هذا الفن وتقريبه من الجمهور العريض ؟؟؟
هيا اظهروا حنة ايديكم كما يقولون...
ام ان المسرح والادب والفنون لا تعلقون عليها الا عندما يتعلق الامر برداءة مقالات السكاكي...؟؟
ام ان تعليقاتكم لا تكتب الا لتبييض صفحة السكاكي وغسلها بمساحيق النظافة حتي لا تنتشر رائحتها النتنة؟؟
انا في انتظار مساهماتكم ايها المثقفون السكاكيون.
مقبول مرفوض
-5
-2-
بيجيدي صحيح...
31 أكتوبر 2013 - 14:09
بودرة أصبح حاضرا معنا في كل مكان وفي كل سياق ثقافي وفكري واجتماعي وصحي وسياسي...واوو.. كأنه إلاه مصداقا لقوله تعالى: وهو معكم أينما كنتم....صدق الله العظيم...صافي تخبعو شويا راكوم عيقتو بحملاتكم الانتخابية قبل أوانها...
مقبول مرفوض
3
-3-
فنان ناصح
31 أكتوبر 2013 - 22:57
الفن والأدب حر ولا يحتاج إلى مثل هؤلاء البيادق كي يجعلوا منهما حمارا يركبون عليه يا أمير الليل..نحن قوم متمردون ثائرون لدينا غيرة على الحق ولا نحقد على أحد مبدع بحق مثلما تفعل سيادتك العجيبة...أم أنك من هؤلاء الذين جرفهم الجرار إلى هاوية الجحيم.
مقبول مرفوض
4
-4-
mohandiz
31 أكتوبر 2013 - 23:13
يبدو أن أمير الليل وعاشق خطاب دورات المياه والكلام المرحاضي والعقلية البطاطسية قد شعر بانقضاء مصداقيته وذاق طعم الهزيمة فنقل المعركة من كابوسه السكاكي الذي يعاني منه إلى ساحة معركة بودراوية تجعله يشعر بالأمان الانتمائي السياسي. صافي أسي أمير الليل تقاضاو ليك لكدوب .إذن فإنها تصفية سياسية منين توجهتي لهاد البوابة الضيقة.ارفع يديك والراية البيضاء واعترف بالاستسلام والهزيمة.لقد حوصرت من كل الجبهات ما بقاليك غير سي بودرة باش إيدير ليك ليكوكرافي مجانا على عقلك المهترئ الحقود الذي يعاني من انعدام الثقة بنفسه في قضية الابداع المحلي وعدم الاعتراف بوجود مبدعين محليين أصلا.....ياعلا ماركا ...ماعمرني ماشفت شي واحد ما بغاش إيعتارف بالحقيقة...راه السكاكي قبل ما يدخل ميدان الكتابة والسياسة كان فنان مبدع في الموسيقى مشهور جدا في الريف وداخل مجموعة هادفة ملتزمة محترمة....واش أراك تعيش خارج التاريخ ولا أسي ....أفيق باراكا من """"ت...
مقبول مرفوض
3
-5-
امير الليل
1 نونبر 2013 - 08:56
مستواك ضعيف السي المهندز
وليس امثالك (اذا لم تكن انت هو السكاكي )،من يستطيع ان يقدم قيمة مضافة للنقاش في هذا الموقع..
كما انني ارى كلامك كلام المراهقين...كلام السيدات في الحمامات،كلام الاميين في الاسواق...
فانت في الحقيقة لا تستحق الرد...ورغم ذلك سارد عليك ملتزما بادب الحوار علك تستفيد...
ولن اسمح لنفسي ان انزل معك الى الحضيض..ولن اجاريك في قلة حيائك ولا في
محاولاتك للاستحياء ...ايها المتسكك البئيس...
عندما تعرف ما هو الاستسلام،وما هي التصفية السياسية وما هو الحقد وما هي الثقة بالنفس وغيرها من المفاهيم الكبيرة التي تحاول استعمالها من اجل التغطية عن جهلك وضعفك وجبنك وخساستك...
انت تتحدث وتقول كلام لا تزنه ولا تعرف معناه... فعوض ان تقول ما تعرفه عن الادب والمسرح والفنون وتفيدنا بما تدعيه عن المبدعين المحليين والمتسككين امثالك تحاول ان تجر امير الليل الى السب والقذف وكلام السوء...
تتحدث عن الاعتراف بالحقيقة،واتساءل عن اي حقيقة تتحدث؟ وهل يتعلق الامر بالحقيقة ذات السيقان الطويلة التي تحدثت عنها في احدي مقالاتك المهزلة(عفوا مقال للسكاكي)
خلاصة القول انك تحاول استفزاز امير الليل وهو امر بعيد المنال عنك وعن امثالك، بعد السماء عن الارض...لان امير الليل عرى خزعبلاتك السي السكاكي
المهنديز انت لن تستطيع اضافة اشياء ولا افادات لهذا الموقع لان افقك محدود و ثقافتك بسيطة او قل منعدمة، لغتك ركيكة ..ماهي عربية ولا عامية ...لا تستطيع التعبير ولا حتي كتابة جملة مفيدة صحيحة، انت سطحي وتنعدم فيك صفات الذكاء ومتشبع بثقافة الشنان والصراعات المتخلفة كغالبية الاميين للتغطية على الفراغ الثقاقي والمعرفي الفضيع الذي تعاني منه السي السكاكي ..تحاول جر المعلقين للعبتك القذرة،التي من خلالها تجد ضالتك في المقارعات السخيفة..

السكاكي فنان مبدع في الموسيقى وملتزم...الله الله...اسواق المغرب مليئة بالاشرطة السكاكية،وهل لك ايها المهندز (السكاكي)ان تشرح لنا في مقال او تعليق عن اي نوع من الغناء الملتزم الذي غنيته،هل هو النشيد الديني ام الامداح في الزوايا؟؟
ام اغاني بوب ديلان التي كنت تقلدها في صغرك..(how many can a man exist).

لو كنت مكانك السي المنهدز السكاكي لبحثت لنفسي عن مكان اختبئ فيه.لكن المسنطحين امثالك لايستحيون ولا يعرق جبينهم لكثرة المهازل والفضائح والكوارث التي يتسببون فيها...
وكما يقول المثل "ان لم تستحيي فافعل ما تشاء" او" قل ما يخرج من قاعدتك.."
ولي عودة للموضوع..
مقبول مرفوض
-2
-6-
امير الليل
1 نونبر 2013 - 10:16
هذا رد على الفنان الناصح...
ياخي، الا ترى انني لست حاقدا على السكاكي وانما احاول دائما وبكل احترام ان اعلق على ما يكتب في هذا الموقع، (ولك ان تراجع تعليقاتي في موقع دليل الريف )وتعليقاتي هي تعبير عن قناعاتي ورأيي في ما اقرأه.. ولا اريد او انتظر ان يعترف بها احد،ولا احتاج لمن ينفخ فيها ولا من يدفع من الوراء ،ولا ادخل بعدة اسماء مستعارة كما يفعل السكاكي ليقدح في المعلقين الذين يعارضونه في الرأي والاسلوب.ويصوت على تعليقاته بالايجاب وعلى معارضيه بالسلب ليعطي لنفسه قناعة التفوق خداعا وتزويرا وتغذية وهم الابداع والذكاء..

من حقك ان توهم نفسك وتعتبر السكاكي فنان مبدع..بالنسبة لي يبقى السكاكي انسانا يستغل الموقع ليستحيي ويستهزأ من الذين لا يوافقونه،وذلك باسلوب اقل ما يقال عنه انه اسلوب منحط..شخصيا لا اجد فيه ابداع ولا فائدة...
اما قضية الثوار والتمرد،فانا شخصيا لا المس هذه المفاهيم لا في كتاباتكم ولا في فكركم...
واذا كان همكم هو تشجيع السكاكي المبدع..فاستمروا في التطبيل والتزمير،اما بالنسبة لي فقد قطعت الوعد على نفسي ان لا اشجع الرداءة ولا انافق كتاب الراي ،وانا على يقين بانهم يستفيدون من تعليقاتي اكثر مما تفيدهم التعليقات المتزلفة المنافقة.
واذا كان السكاكي نفسه مفتنعا بان مستواه قد وصل لاكتساب صفة المبدع التي تلصقونها به،فما عليه الا ان يجرب اقتحام مجال الابداع الادبي في اماكن اخرى،في المجلات الادبية وينشر ابداعاته ليطلع عليها النقاد لتقييمها،وكما يقال فما على السكاكي الا ان يضع نفسه في الميزان ليعرف قيمته وما هو وزنه في الساحة الابداعية.
ولتعلم اخي الفنان الناصح،ان هدفي من الدخول الى هذا الموقع ليس معارضة السكاكي ولا الحقد عليه،او الهدف هو التحامل على المبدعين وكتاب الراي،بل هدفي الاول هو تشجيع هذا الموقع ليكون رائدا في الريف وتنشيطه بالمعارضة والمعارضة المضادة حتي يسبح منبرا لنخبة الريف الواعية،والاستفادة المتبادلة بين الكتاب والقراء والمعلقين..
ومع الاسف اجد كتابات السكاكي وافعاله وتصرفات مؤيديه ما هي الا افعال صبيانية لا ترقى الى ما نصبوا اليه جميعا من تشجيع للموقع.
والمعلقون والقراء القدامى في الموقع يعرفون انني لم اكن من الذين يردون على التعاليق الا تلك التي يتم فيها الاشارة الي مباشرة،فانا ابسط رأيي وقناعتي وادافع عنها.
ولتعلم ايها الناصح العزيز،فانا لا يهمني السكاكي و لا كناباته ولا افكاره،ولا تهمني الكتابات التي تثير الشفقة لركاكة لغتها وفقر افكارها،ولا تهمني تعليقات الذباب،اؤلائك الذين يدخلون للموقع للسع بسطر اوبضع كلمات يكتبونها بالعرنسية او بالامازيغنسية وببلادة وجهل مركب (اعذرهم لانهم يعتبرون التعليق على كتاب الراي كالشاط او تعاليق الفايسبوك)
واذا علقت على بعضهم من باب الملاحظة فانما لتنشيط الموقع ليس الا.
وجودي في هذا الموقع له ما يبرره بالنسبة لي،وقد ياتي يوما لافصح عنه.
يتبع
مقبول مرفوض
-3
-7-
أمير الحق...
1 نونبر 2013 - 20:45
مالك اوليدي أمير الليل بقيتي بلا شغول ولا؟ راك خرجتي على الموضوع...خلي الناس تخدم اوتقرا اوتكتب ...
مقبول مرفوض
1
-8-
mohandiz
1 نونبر 2013 - 20:54
اه مشحال دالهدرا فيك أسي أمير الليل...هاد الموضوع خسك تهدر على المهرجان أو عمك بودرا باش إيتهلا فيك...
مقبول مرفوض
2
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية