English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.75

  1. عصابة "اودي" المغربية تواصل غارتها على الابناك الهولندية (5.00)

  2. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  3. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  4. مدريد متخوفة من تغيير ديموغرافي لصالح "القومية الريفية" في مليلية (0)

  5. الحسيمة.. معاناة المشردين تزداد خلال فصل الشتاء (فيديو) (0)

  6. عمال معمل الحليب المطرودين يمددون اعتصامهم امام عمالة الحسيمة (0)

  7. الحسيمة..هيئات ترسم صورة قاتمة للوضع الصحي ببني حذيفة (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | سفينة روسية حاملة لصواريخ نووية قبالة سواحل الحسيمة والناظور

سفينة روسية حاملة لصواريخ نووية قبالة سواحل الحسيمة والناظور

سفينة روسية حاملة لصواريخ نووية قبالة سواحل الحسيمة والناظور

 في إطار تعزيز وجودها العسكري في العالم كقوة كبرى تحاول مجددا مضاهاة الولايات المتحدة، تعزز البحرية الروسية من وجودها في منطقة غرب البحر الأبيض المتوسط حيث توجد السفينة ذات البعد الاستراتيجي بيوتور فليكي بيدرو الأكبر’ قبالة السواحل الإسبانية والمغربية.

وكان للاتحاد السوفييتي وجود في مختلف البحار والمحيطات إلا أن انهياره أدى الى تراجع نفوذ روسيا وريثته بعد تفكك المعسكر الشرقي. وبدأت روسيا مجددا تخطط لتواجد عسكري بحري في مختلف بحار العالم ومن ضمن ذلك تركز كثيرا على البحر الأبيض المتوسط والمنطقة التي تشمل شمال المحيط الأطلسي الى مضيق جبل طارق.

في هذا الصدد، توجد السفينة الحربية التي تعمل بالطاقة النووية وحاملة لصواريخ نووية بيوتور فيلكي ‘بدرو الأكبر’ قبالة مياه في إقليمي الحسيمة-الناضور شمال شرق المغرب وقبالة السواحل الشرقية لمنطقة الأندلس الإسبانية.

وخصص موقع القناة التلفزيونية الروسية المتعددة اللغات ‘روسيا اليوم’ تقريرا بالإسبانية أول أمس حول الوجود الروسي في البحر الأبيض المتوسط. وركز على هذه السفينة العسكرية الضخمة التي تعتبر الأكبر من نوعها في العالم وكانت تعادلها سفينة ‘كلاس ايوا’ الأمريكية التي جرى سحبها من الخدمة (هذه السفينة مختلفة عن حاملات الطائرات).

ومن جانبها، أوردت وكالة الأنباء نوفوستي منذ يومين أن هذه السفينة العملاقة تتواجد الآن في بحر ألبران، وهي المنطقة البحرية المقابلة لشواطئ شرق المغرب وجنوب شرق الأندلس، وأكدت أنها أجرت مناورات حربية متعددة متعلقة بمواجهة هجومات الطيران وصد هجمات بحرية لسفن حربية وأخرى لغواصات. وتؤكد وزارة الدفاع الروسية أن وجود هذه السفينة بالقرب من مضيق جبل طارق يدخل في إطار الوجود في مناطق استراتيجية. 

وقررت روسيا منذ سنة تكثيف تواجدها في البحر الأبيض المتوسط والمحافظة على تواجد مستمر، وهذا لا يتعلق فقط بالأزمة السورية، حيث ترابط عدد من السفن الحربية الروسية بالقرب من المياه السورية ومن الشرق الأوسط عموما بل باستراتيجية توزيع روسيا لنفوذها. 

ويعتبر مضيق جبل طارق حيويا لروسيا خاصة في ظل تبلور طريق بحري تجاري جديد يمر عبر الشواطئ الشمالية الروسية بالقرب من القطب الشمالي نحو أوروبا وباقي العالم وسيعوض قناة سويس.

وفي الوقت ذاته، تتواجد روسيا بالقرب من القاعدة الأمريكية روتا في الأراضي الجنوبية الإسبانية التي ستحتضن نظام الدرع الصاروخي والذي تعتبره روسيا مهددا لأمنها، بينما تؤكد واشنطن أنه مواجه ضد إيران. ويسود الاعتقاد أن الهدف الحقيقي للسفينة هو القاعدة الأمريكية، حيث سترابط سفينة روسية متطورة بشكل دائم لمواجهة اي خطر للدرع الصاروخي.

مدريد / القدس العربي

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (10 )

-1-
abdel-aka
4 نونبر 2013 - 11:09
ta3alam kayfa yatahadathouna oua bi aye logha hal bistita3atoka an tafham minhom 3ala mada yatahadathouna
مقبول مرفوض
-1
-2-
احماذ
4 نونبر 2013 - 15:05
اقليم الحسيمة والناظـــــــور يفصلهما اقليم الدريوش يا كاتب المقال
مقبول مرفوض
0
-3-
rifi zi boughamar
4 نونبر 2013 - 17:41
driouiach laysat mawjouda fi alkharita .
مقبول مرفوض
2
-4-
rifi zi boughamar
4 نونبر 2013 - 17:43
toujad madina bani bouyach laysat driouich ondor fi alkharita driouiach hay tabi3 li nador.
مقبول مرفوض
-2
-5-
هذه هي لعبة الأمم الحية
4 نونبر 2013 - 20:29
بعد أن دخلت أكبر باخرة حربية في العالم إلى البحر الأبيض المتوسط وعلى متنها صوايخ نووية ، فعلى القاعدة البحرية المغربية الثانية في مدينة الحسيمة أن تستنفر بوارجها البحرية لمراقبة البارجة الحربية الروسية النووية، وأن تضع البحرية الملكية صواريخها المنوية في حالة إستنفار قصوى.
مقبول مرفوض
5
-6-
Massinissa
4 نونبر 2013 - 23:17
Nassitim adidwaar mouaaskar charki. Wa al gharbi li tawazoune fi al aalam
مقبول مرفوض
0
-7-
عمالة درويش المسكين المتسول المجهول
5 نونبر 2013 - 11:00
الدريوش أصبح عمالة على حساب المركز الإداري التاريخي "مـــيضار" الذي كان يستحق أن يكون عــمالة و ليس "الدريوش " الذي آشتق إسمه من "مسكين متسول" أطلق عليه الــريفيون الأقحاح إسم "دَرْويـــشْ" ثم بنى "براقة" في عين المكان لحماية نفسه من البرد في فصل الشتاء و الحرارة في فصل الصفل و آنطلاقاً من هذا "سمي بــدار دَرْويشْ" وها أنتم جعلتم من وصفة لمهاجر لا يعر أحد من أين أتى و حل "مجهول" إسم لعمالة أكبر و أمجد القبائل الريفية التى حاربت و طردت المستعمر الإسباني....
ماهي القبيلة التي تستحق أن تكون عمالة يا خدام مصالحكم الشخصية على حساب كرامة الريفيين؟
عـــمالة الناظور لها بحر و شاطئ و ميناء و مطار...
عـــمالة الحسيمة لها بحر و شاطئ و ميناء و مطار...
عـــمالة الدريوش يخجل الإنسان أن يحمل الإنسان الريفي مثل هذا الإسم على أورقه الثبوتية إنها إهانة فضيعة في حق أحفاد المجاهدين مثل قبيلة تمسمان و أيت أوليشك و أيت توزين و أيت سعيد...يجب تحويل مقر العمالة إلى إحدى هذه القبائل المجيدة....أي دَرْوِيشْ هذا الذي فرض على الريفيين الأقحاح كعمالة...أو إلحاق قبيلة تمسمان و أيت توزين بالحسيمة و أيت سعيد و أيت أوليشك بالناظور وتبقى لكم وحدكم عمالة درويش للخيام...بلدة صغيرة إسمها عار و مُهين حولها إلى عمالة تحتقر أحفاد المجاهدين الريفيين و جمعوا فيها أمجد القبائل نعلة الله على من أقتحر درويش كعمالة على الريفيين هذه فعلة الوافدين علينا هنا في الريف...
مقبول مرفوض
6
-8-
mimoun
5 نونبر 2013 - 14:48
viva alhoceima city imzouren ait bouayach ajdir tighanimin nador azghenghen azghanghan.أما الدريوش هي ليس بمدينة؟ الحسيمة والناظـــــــور هي ألريف ألحقيقي
مقبول مرفوض
4
-9-
fati alhoceima
5 نونبر 2013 - 18:18
wlh ila baz nas kayhadro 3la nawawi osawarikh ontoma kathadro 3la driouach fin jat wach kayna falkharita wlla la
مقبول مرفوض
1
-10-
البهالي
5 نونبر 2013 - 23:26
بالفعل ياكاتب عن الدريوش بأن كان لمكان خيمة لاحد المقيمين المتقطع به الحبال هناك فأطلقوا عليه اسم الدريوش واصبح معروف عند الرعات المتنقلين أنذاك واكتسبوا ثقتهم به وعليه كانوا يقصدونه ويتخذون الاقامة بجواره ليدلي لهم على الآماكن الخصبة للرعي بالمنطقة حتى جاء الاستعمار فاقام له بيتا من الحجارة وأصبح حينئذا دار الدريوش واكتسب شهرته من الخمسينيات الى السبعينيات عندما كانت دور الدعارة مسموح بها ولا غير ويقصدونها المرغوب في ذلك من كل مكان وكم من روح زهقت هناك على ما ذكر والتاريخ ما زال يذكره الكثير من الذاكرة الحية لحد الآن وهذا هو الدريوش فاما لا لا لا لا لا
مقبول مرفوض
0
المجموع: 10 | عرض: 1 - 10

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية