English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

3.67

  1. شقيق فكري: معطيات جديدة ستغير منحى قضية أخي (4.00)

  2. بنشماش : محسن "شهيد الحكرة" والحراك اثبت عجز الاحزاب (فيديو) (3.00)

  3. انقاذ 53 مهاجرا سريا ابحروا من سواحل اقليم الحسيمة (0)

  4. بني جميل .. منطقة منكوبة (0)

  5. "لارام" تعيد فتح خط جوي بين امستردام والناظور بعد سنتين من اغلاقه (0)

  6. عامل الاقليم يطمئن آباء وأولياء التلاميذ حول مجانية التعليم (0)

  7. مسيرات وإطفاء الأضواء في برنامج إحتجاجي لـ"لجنة حراك تارجيست" (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | فيديو يظهر مهاجرين من الريف في رحلة الى اسبانيا في قارب مطاطي

فيديو يظهر مهاجرين من الريف في رحلة الى اسبانيا في قارب مطاطي

فيديو يظهر مهاجرين من الريف في رحلة الى اسبانيا في قارب مطاطي

اظهر مقطع فيديو تم نشره على موقع اليوتوب اكثر من 20 مهاجر سري ينحدرون من الريف على متن قارب مطاطي وهم في رحلة الى الضفة الشمالية .

ويظهر على المهاجرين ملامح الفرح وهم يتبادولون اطراف الحديث باللهجة الريفية وتحوم حولهم الدلافين فيما يقوم احدهم بتسجيل مقطع الفيديو. ولم يعرف ماذا كان هذا الفيديو تم تصويره حديثا .


وتعرف حركة الهجرة السرية نشاطا واسعا خلال اشهر الصيف الذي تكون فيه حالة البحر هادئة علما ان نسبة الهجرة السرية بين المغاربة قد قلت بشكل كبير في السنوات الاخيرة خصوصا مع الازمة الاقتصادية التي تعرفها اسبانيا بشكل خاص واروبا بشكل عام .

وعلاقة بالموضوع أفاد بلاغ لولاية طنجة بأنه تم، يومي 18 و19 نونبر الجاري، توقيف 64 مرشحا للهجرة السرية، على مستوى الساحل الممتد من طنجة إلى الفنيدق.

وأوضح المصدر ذاته أنه تم توقيف هؤلاء المرشحين للهجرة السرية، الذين كانوا يستعدون للإبحار على متن أربع قوارب مطاطية وبحوزتهم معدات سباحة، بفضل تعزيز تدابير المراقبة التي تم اتخاذها على مستوى هذا الساحل.

 

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 )

-1-
عبد الإله بوعمار أيتعيش.
20 نونبر 2013 - 18:22
السلام عيكم اسحاب الحركة شف وش معكم واحد السيد سميتو موحى من مسعادا دوار تزوراخت السفلى الله إواصلكم بخير إن شائ الله.....
مقبول مرفوض
6
-2-
الصول إلى الجنة بأي ثمن
20 نونبر 2013 - 18:25
شباب يغامرون بأروحهم في البحار إلى االضفة الأخرى وهي أوروبا المتقدمة أو جنة العالم كما يسميها البعض. هرباً من جحيم إفريقيا الذي لا يرحم ومن حكامها المفسدين الذين يأكلون أموال الناس بالباطل. ولاكن حتى لو وصلوا أرض الجنة فلن يستقبلهم أحد لأن المغربي أصبح من الفئة المنبوذة في الغرب بعد إنضمام الدول الشرقية إلى الإتحاد الأوروبي
مقبول مرفوض
9
-3-
abdelilah bouamar
20 نونبر 2013 - 18:56
الفصل الرابع: هجرة الحبشة ومحنة الطائف ومنحة الإسراء

المبحث الأول تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع سنة الأخذ بالأسباب

المبحث الثاني: الهجرة إلى الحبشة

أولاً: الهجرة الأولى إلى أرض الحبشة

ثانياً: أسباب عودة المسلمين إلى مكة بعد هجرتهم الأولى

ثالثاً: هجرة المسلمين الثانية إلى الحبشة

المبحث الثالث: عام الحزن ومحنة الطائف

أولاً: عام الحزن

ثانياً: رحلة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الطائف

المبحث الرابع: الإسراء والمعراج ذروة التكريم

أولاً: قصة الإسراء والمعراج كما جاءت في بعض الأحاديث

ثانياً: فوائد ودروس وعبر




====================================

الفصل الرابع

هجرة الحبشة ومحنة الطائف ومنحة الإسراء

المبحث الأول

تعامل النبي صلى الله عليه وسلم مع سنة الأخذ بالأسباب

من السنن الربانية التي تعامل معها النبي صلى الله عليه وسلم سنة الأخذ بالأسباب، والأسباب جمع سبب، وهو كل شيء توصل به إلى غيره، وسنة الأخذ بالأسباب مقررة في كون الله تعالى، بصورة واضحة، فلقد خلق الله هذا الكون بقدرته، وأودعه من القوانين والسنن, ما يضمن استقراره واستمراره، وجعل المسببات مرتبطة بالأسباب بعد إرادته تعالى، فأرسى الأرض بالجبال، وأنبت الزرع بالماء... وغير ذلك.

ولو شاء الله رب العالمين, لجعل كل هذه الأشياء وغيرها -بقدرته المطلقة- غير محتاجة إلى سبب، ولكن هكذا اقتضت مشيئة الله تعالى وحكمته، الذي يريد أن يوجه خلقه إلى ضرورة مراعاة هذه السنة ليستقيم سير الحياة على النحو الذي يريده سبحانه، وإذا كانت سنة الأخذ بالأسباب مبرزة في كون الله تعالى بصورة واضحة، فإنها كذلك مقررة في كتاب الله تعالى، ولقد وجه الله عباده المؤمنين إلى وجوب مراعاة هذه السنة في كل شؤونهم الدنيوية, والأخروية سواء، قال تعالى ( وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ ) [التوبة: 105].

وقال تعالى: ( هُوَ الَّذِي جَعَلَ لَكُمُ الأَرْضَ ذَلُولاً فَامْشُوا فِي مَنَاكِبِهَا وَكُلُوا مِن رِّزْقِهِ وَإِلَيْهِ النُّشُورُ ) [الملك: 15].

ولقد أخبرنا القرآن الكريم أن الله تعالى طلب من السيدة مريم أن تباشر الأسباب وهي في أشد حالات ضعفها قال تعالى: ( وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا ) [مريم: 25].

وهكذا يؤكد الله تعالى على ضرورة مباشرة الأسباب في كل الأمور والأحوال.

ورسول الله صلى الله عليه وسلم كان أوعى الناس بهذه السنة الربانية، فكان -وهو يؤسس لبناء الدولة الإسلامية- يأخذ بكل ما في وسعه من أسباب، ولا يترك شيئًا يسيرًا جزافًا وقد لمسنا ذلك فيما مضى وسنلمس ذلك فيما بقي بإذن الله تعالى.

وكان عليه الصلاة والسلام يوجه أصحابه دائمًا إلى مراعاة هذه السنة الربانية في أمورهم الدنيوية والأخروية على السواء( ).

التوكل على الله والأخذ بالأسباب:

التوكل على الله تعالى لا يمنع من الأخذ بالأسباب، فالمؤمن يتخذ الأسباب من باب الإيمان بالله وطاعته فيما يأمر به من اتخاذها، ولكنه لا يجعل الأسباب هي التي تنشئ النتائج فيتوكل عليها.

إن الذي ينشئ النتائج كما ينشئ الأسباب هو قدر الله, ولا علاقة بين السبب والنتيجة في شعور المؤمن، اتخاذ السبب عبادة بالطاعة، وتحقق النتيجة قدر من الله مستقل عن السبب لا يقدر عليه إلا الله؛ وبذلك يتحرر شعور المؤمن من التعبد للأسباب والتعلق بها، وفي الوقت ذاته هو يستوفيها بقدر طاقته, لينال ثواب طاعة الله في استيفائها( ).

ولقد قرر النبي صلى الله عليه وسلم في أحاديث كثيرة ضرورة الأخذ بالأسباب, مع التوكل على الله تعالى، كما نبه عليه السلام على عدم تعارضهما.

يروي أنس بن مالك  أن رجلا وقف بناقته على باب المسجد وهم بالدخول، فقال يا رسول الله، أرسل راحلتي وأتوكل؟- وكأنه كان يفهم أن الأخذ بالأسباب ينافي التوكل على الله تعالى، فوجه النبي صلى الله عليه وسلم إلى أن مباشرة الأسباب أمر مطلوب ولا ينافي بحال من الأحوال التوكل على الله تعالى ما صدقت النية في الأخذ بالأسباب- فقال له صلى الله عليه وسلم: «بل قيدها وتوكل»( ).

وهذا الحديث من الأحاديث التي تبين أنه لا تعارض بين التوكل والأخذ بالأسباب، بشرط عدم الاعتقاد في الأسباب, والاعتماد عليها ونسيان التوكل على الله، وروى عمر ابن الخطاب  عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: «لو أنكم توكلتم على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصًا وتروح بطانًا» ( ).

وفي هذا الحديث الشريف حث على التوكل مع الإشارة إلى أهمية الأخذ بالأسباب, حيث أثبت الغدو والرواح للطير مع ضمان الله تعالى الرزق لها.

ولا بد للأمة الإسلامية أن تدرك أن الأخذ بالأسباب للوصول إلى التمكين أمر لا محيص عنه، وذلك بتقرير الله تعالى حسب سنته التي لا تتخلف, ومن رحمة الله تعالى أنه لم يطلب من المسلمين فوق ما يستطيعونه من الأسباب، ولم يطلب منهم أن يعدوا العدة التي تكافئ تجهيز الخصم ولكنه سبحانه قال: ( وَأَعِدُّوا لَهُمْ مَّا اسْتَطَعْتُم مِّن قُوَّةٍ وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللهِ وَعَدُوَّكُمْ وَآخَرِينَ مِن دُونِهِمْ لاَ تَعْلَمُونَهُمُ اللهُ يَعْلَمُهُمْ وَمَا تُنْفِقُوا مِن شَيْءٍ فِي سَبِيلِ اللهِ يُوَفَّ إِلَيْكُمْ وَأَنْتُمْ لاَ تُظْلَمُونَ ) [الأنفال: 60].

فكأنه تعالى يقول لهم: افعلوا أقصى ما تستطيعون, احشدوا أقصى إمكاناتكم, ولو كانت دون إمكانات الخصوم، فالاستطاعة هي الحد الأقصى المطلوب، وما يزيد على ذلك يتكفل الله تعالى به, بإمكاناته التي لا حدود لها؛ وذلك لأن فعل أقصى المستطاع هو برهان الإخلاص، وهو الشرط المطلوب لينزل عون الله ونصره( ).

إن النداء اليوم موجه لجماهير الأمة الإسلامية بأن يتجاوزوا مرحلة الوهن والغثاء, إلى مرحلة القوة والبناء, وأن يودّعوا الأحلام والأمنيات وينهضوا للأخذ بكل الأسباب, التي تعينهم على إقامة دولة الإسلام، وصناعة حضارة الإنسان الموصول برب العالمين.

* * *
مقبول مرفوض
1
-4-
anwar
20 نونبر 2013 - 21:40
salam alikom yaghwan alah iwaselkom a3laghir ,,,yarebi salama manayni esawkad
مقبول مرفوض
0
-5-
agidha arif
20 نونبر 2013 - 22:14
fi3lan ila daa9 el 7aal ,z3am orhal ,walakin europa ta3ich ayaam el-akhiera min fasl el kharif,natiejat
el-azma llati 3asafat biha mo-akharan,el 3amal 9alil jiddan,atamanna li ha-olaa naas tawfi9,incha llah
مقبول مرفوض
1
-6-
hamoch
20 نونبر 2013 - 22:25
عبد الإله أيتعيش . مليح شي ما , شاك أماس نورالدين ما , أوما
مقبول مرفوض
2
-7-
بهلال
20 نونبر 2013 - 23:21
هذا الفيديو عنوان صحيح بالامتياز عن معانات لطبقة الشباب لمغامرتهم بحياتهم من أجل خبزة وهم مستدرين بضهورهم لحديقة الضباع التي لا رحمة ولا شفقة فيهم لانقاذ ما يمكن انقاذه كلهم الى الجحيم
مقبول مرفوض
2
-8-
arifi holanda
21 نونبر 2013 - 21:33
Achkom irawan rabi ayayatma lharaga nachnin 9ar diharagan min ragan gi tamat okafas dramhayan mara tahad ralidara tazod khchsn tawri9t tachkarfsan mlih idagtrawchan tanat nar dlamlih macha wasran dayas ichafan okisan bolmaricha mri akusan lmaricha ataf 8nathaja zi tamat nar irizan 9arakom wani yofin chawabrid atirawan rabi wasakam oralaycom
مقبول مرفوض
1
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية