English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

5.00

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  4. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  5. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  6. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | المركز الجهوي للاستثمار بالحسيمة يحصل على شهادة الجودة العالمية

المركز الجهوي للاستثمار بالحسيمة يحصل على شهادة الجودة العالمية

المركز الجهوي للاستثمار بالحسيمة يحصل على شهادة الجودة العالمية

     انعقد يوم الخميس 21 نونبر 2013 بمقر المركز الجهوي للإستثمار لجهة تازة الحسيمة تاونات حفل تسليم شهادة الجودة إيزو ISO 9001 version 2008  لهذا الأخير ولملحقته بمدينة تازة، من طرف المكتب المكلف بالإشهاد على جودة الخدمات المقدمة  (Bureau Veritas)، وهو الحفل الذي تزامن مع الاحتفاء بمرور إحدى عشر سنة على الرسالة الملكية الموجهة للسيد الوزير الأول بتاريخ 9 يناير 2002، في موضوع التدبير اللامتمركز للإستثمار.

    وفي هذا الإطار اعتبر السيد محمد الحافي، والي جهة تازة الحسيمة تاونات، في كلمة له بالمناسبة، أن الاستثمار هو المحرك الأساس للتنمية والقادر على خلق فرص الشغل، مثمنا المجهودات التي يبذلها المركز الجهوي للإستثمار، بكافة أطره وموظفيه، كما دعا إلى اعتماد المقاربة التشاركية والعمل الجماعي كل من موقعه، تفعيلا لتوجيهات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، التي ما فتئ يذكر من خلالها على أهمية تشجيع المستثمرين وخلق شروط ملائمة للإستثمار، تحقيقا للتنمية المستدامة المنشودة.

     ومن جانبه قدم السيد عبد الحميد المزيد، مدير المركز، حصيلة الإستثمارات المنجزة وعدد المقاولات المنشأة منذ إحداث هذا المركز سنة 2003 إلى غاية متم سنة 2012، سواء تعلق الأمر بإشرافه عن إجراءات تأسيس المقاولات أو مواكبة المستثمرين أو معالجته لملفات المشاريع الاستثمارية التي أنجزت والتي ساهمت كلها في تحقيق طفرة نوعية في قطاع التنمية بهذه الجهة، موضحا عموما المجهودات المبذولة لتشجيع وتطوير مناخ الإستثمار بالجهة.

     وأضاف السيد عبد الحميد المزيد، في كلمته الافتتاحية والترحيبية، أن "شهادة الجودة التي حصل عليها المركز بمثابة تشريف لجميع المتدخلين والشركاء والفاعلين في قطاع الإستثمار، وخاصة السيد والي الجهة الذي لا يدخر جهدا من أجل تحسين الخدمات الإدارية المقدمة بهذا المرفق الإداري الهام للوافدين عليه سواء تعلق الأمر بطالبي إحداث المقاولات التي تعد من الأنشطة المدرة للدخل وثروة وطنية تساهم في إنعاش الاقتصاد الوطني وامتصاص البطالة، أو حاملي المشاريع الاستثمارية الذين يساهمون في تنشيط الدورة الاقتصادية في هذا الجزء الهام من تراب المملكة"، منوها في ذات السياق بمجهودات موظفات وموظفي المركز ، التي يبذلونها، من أجل تطوير وتحسين خدمات هذا المرفق العمومي".

     ويضيف مدير المركز، أن "الحصول على شهادة الجودة ISO بمثابة اعتراف بجودة الخدمات المقدمة بهذا المرفق حسب المعايير المتعارف عليها في هذا المجال، وهذا يعتبر أيضا اعترافا بجودة الخدمات ودور شركائه في تثمين هذا الاعتراف الذي أتمنى أن يكون وسيلة وفرصة للتحسين المستمر للخدمات المقدمة للمستثمرين ومحدثي المقاولات بالجهة"، معتبرا "الحفاظ على هذا الاعتراف بهذا الإشهاد لجودة الخدمات المقدمة بهذا المرفق واستمراريته لرهين بمدى تظافر جهود كافة الفاعلين وشركاء المركز الجهوي للإستثمار والهيئات المنتخبة بغية إدراجه من ضمن الآليات التي ستساهم في إنعاش الاستثمار وتحسين مناخ الأعمال بالجهة".

     أما فيما يتعلق بتفاصيل حصيلة المركز خلال العشرية الممتدة من 2003 إلى غاية متم سنة 2012، فقد عرفت هذه المدة خلق 9227 مقاولة، والتي يفترض أنها قد وفرت 18679 منصب شغل، بقيمة مالية تناهز مليار و761 مليون درهما، والموزعة حسب الطبيعة القانونية ما بين 7497 مقاولة ذاتية و1730 مقاولة معنوية.

      وبتحليل المعطيات حسب القطاعات يتضح أن قطاع التجارة يأتي في المرتبة الأولى من حيث عدد المقاولات المحدثة بـ 4245 مقاولة أي بنسبة 46,01 بالمائة من الوحدات المحدثة، متبوعا بقطاع الخدمات المختلفة بـ 2393 مقاولة وهو ما يمثل 25,93 بالمائة، فقطاع البناء والأشغال العمومية ب 1477 وحدة تمثل نسبة 16,01 بالمائة من مجموع المقاولات المحدثة خلال هذه العشرية.

      وفي هذا السياق تجدر الإشارة إلى أن قطاع البناء والأشغال العمومية رغم احتلاله للمركز الثالث إلا أنه سجل ارتفاعا ملحوظا من حيث عدد المقاولات المحدثة بحيث ارتفع عددها من 11 وحدة سنة 2003 إلى 223 وحدة سنة 2012، أي بمعدل متوسط نمو سنوي يقدر ب 39,24 بالمائة.

      أما فيما يتعلق بشباك مساعدة المستثمرين، فقد بلغ عدد المشاريع المصادق عليها 501 مشروعا، بقيمة إجمالية تقدر ب 19192,647 مليون درهما، يفترض أنها قد أحدثت حوالي 30911 منصب شغل.

     وبالنسبة للشواهد السلبية الممنوحة خلال نفس المدة فبلغت 4937 شهادة، موزعة ما بين 2701 للأشخاص المعنويين (أي بنسبة 54,71 بالمائة) ، و2236 للأشخاص الذاتيين، أي بنسبة 45,29 بالمائة من مجموع الشواهد السلبية الممنوحة من سنة 2003 إلى غاية متم سنة 2012.

تقرير اخباري 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (8 )

-1-
مستثمر
23 نونبر 2013 - 20:00
بالله عليكم على اي جودة تتكلمون وعلى اي استثمار من غير للءستثمار في جيوبهم
مقبول مرفوض
2
-2-
CITOYEN
23 نونبر 2013 - 20:02
LE certificat n'est vraiment acquit qu'aprés le 13 AOUT 2016 DE toute façon félicitations ;
مقبول مرفوض
1
-3-
ابن سينا
23 نونبر 2013 - 20:09
المراكز الجهوية للاستثمار او الاصح ان نسميها المراكز الجهوية للاستعمار استعمار الحق في وءد الحركة الاستثمارية باسم الوصاية اليس هذا المركز و مديره السابق هو نفس المركز الذي اعطى الملك تعليماته فيما يسمى الحملة التطهيرية بالحسيمة لاعتقال المدير السابق بتهمة ابتزاز المستثمرين و امضى فترة سجنية كيف حصل المركز على هذه الشهادة في وضعية كهذه مفارقة عجيبة بصراحة.
مقبول مرفوض
2
-4-
المجاهد
24 نونبر 2013 - 01:55
ايها الغارقون في الاوهام اين هي الاستثمارات؟ ما هذه الاكاذيب ومن خطط لها؟ اليس بهذه الاعترافات الكاذبة وشهادة الجودة المزورة نشجع التخريب والفساد؟
مقبول مرفوض
0
-5-
حمـادي بوثمزيغث
24 نونبر 2013 - 17:04
إلى الذي يسمي نفسه ابن سينا، حـاشى أن تكون في مقام ابن سينا ولا لأن تنتسب إليه ولا إلى أحفاده، فأبن سينا كان لا يتهم الناس ظلما وعدوانا دون حجة أو بينة فكم من الناس أدخلوا غياهب السجون عن طريق الوشايات الكاذبة
والغيبة والنميمة والحقـد والكراهية والحسد والضغينة وما كلامك المسموم ذاك إلا تعبيـر عما تكنه نفسك الخبيثة لابن آدم من حقد وعنصرية فنرجو أن يأتي اليوم الذي سيطهرون منك ومن أمثالك الحسيمة والريف بصفة عامة .
مقبول مرفوض
0
-6-
ابن سينا
25 نونبر 2013 - 16:04
انصر اخاك ظالما او مظلوما ياك السي حمادي ايلا كان من لعائلة ديالك سير نصحو هو باش اتقي الله فديال الناس الريحة ديالو عطات و الملك ماشي عاجا ودلموا علاش ماجا لعندي ولا لعندك نعلوا الشيطان غاه لحق ممعاهش خويا ولا صاحبي ولكم في رسول الله اسوة حسنة اذ يقول والله لئن سرقت فاطمة بنت محمد لقطعت يدها .وحنا مغاديش نقطعولو ليدين اسيدي باركا عليه غير ديك لباركة دلحبس لدوز و السلام.
مقبول مرفوض
0
-7-
حمادي بوثمزيغث
26 نونبر 2013 - 09:42
إن رائحة فمك هي التي أزكمت الأنوف فبدل أن تتأكد من الأخبار التي تروجها وتطلق لسانك ليهـرف عقلك بما لا يعرف اتق الله في هذا المخلوق وبالتالي فالرسول صلى الله عليه وسلم الذي تستشهد به بقوله أعلاه هو الذي أمرك أن تكف لسانك عن عرض أخيك ابن آدم فليس المؤمن بالطعان ولا اللعان ولا الفاحش ولا البذيء كما يقول الرسول صلى الله عليه وسلم، وأزيدك من الشعر بيتا " إن الملك الذي أعفاه من مهامه هو الذي عينه مرة أخرى في مسؤولية أكبر من تلك" وأخيرا أنا لست من عائلته بل من عائلة ابن آدم فاتق الله يا من تسمي نفسك ابن سينا. والسلام على من اتبع الهدى.
مقبول مرفوض
0
-8-
تحونـا
26 نونبر 2013 - 10:03
يـا ابن سينا إن السجـون تدخله الرجـال و ليست خفاقيش الظلام مثلك فيوسف بن يعـقوب دخل السجن وكثير من علماء المسلمين دخلوا السجن منذ بزوغ فجر الإسلام إلى يومنا هذا فكفاك تشفيـا في عباد الله.
مقبول مرفوض
0
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية