English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

0

  1. الحسيمة..درك النكور يتمكن من حجز طنين من الاكياس البلاستيكية (5.00)

  2. عامل الاقليم يجتمع بالعمال المطرودين من معمل الحليب ببني بوعياش (3.00)

  3. "عمال الحليب" المطرودين يَعتصمون أمام مقر العمالة بالحسيمة (0)

  4. انتشال جثث مهاجرين سريين غرق قاربهم بسواحل الحسيمة (فيديو) (0)

  5. "إبراز الهوية الأمازيغية " شعار النسخة 2 لملتقى الثقافة الأمازيغية بالحسيمة (0)

  6. حسن اوريد يكتب : رسالة إلى الشهيد محسن فكري (0)

  7. المختاري رابع مدرب ينفصل عن رجاء الحسيمة منذ بدابة الموسم (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | الحكومة تخطط لإنشاء محطتين كبيرتين لإنتاج الكهرباء بالناظور

الحكومة تخطط لإنشاء محطتين كبيرتين لإنتاج الكهرباء بالناظور

الحكومة تخطط لإنشاء محطتين كبيرتين لإنتاج الكهرباء بالناظور

ابتداء من العام المقبل سيصبح بإمكان الشركات والهيئات الخاصة التي تستثمر في الطاقات المتجددة بالمغرب تصريف إنتاجها من الضغط العالي والمرتفع في الشبكة الوطنية للكهرباء. وكشف عبد القادر عمارة، وزير الطاقة والمعادن والبيئة والماء، أمس خلال الملتقى الذي نظمته فدرالية الطاقة بالدار البيضاء حول موضوع «الانتقال في المجال الطاقي»، أن الحكومة بصدد إعداد الإطار القانوني لتحرير سوق الكهرباء بالمغرب. وقال عمارة «أطلقنا دراسة حول شروط وكيفية فتح سوق الضغط العالي والمرتفع أمام المستثمرين الخواص، والتي ستنتهي بطرح خارطة طريق لتحقيق هذا الهدف في مايو (أيار) 2014».

وأوضح عمارة أن قدرات المغرب في مجال الطاقات المتجددة تقدر بنحو 25 ألف ميغاواط، يسعى إلى أن يستغل منها أزيد من ستة آلاف ميغاواط في أفق 2030 من خلال المخططات الطموحة التي اعتمدها في مجال استغلال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح. وقال: «لا نسعى من خلال هذه المخططات إلى تعديل ميزان الطاقة فحسب، بل أيضا إلى اكتساب الخبرات والمهارات وتطوير قطاع صناعي متطور في هذا المجال». وأضاف عمارة أن «المغرب بصدد بحث مخطط آخر للتعويض التدريجي للفحم الحجري والفيول بالغاز الطبيعي السائل في تشغيل محطات إنتاج الكهرباء وذلك في أفق 2025». وأشار إلى أن محطتين فقط تعملان حاليا بالغاز الطبيعي، وتوجدان في منطقتي بني مطهر وتحضارت في شمال المغرب، وتعتمدان على كميات الغاز الطبيعي التي يتلقاها المغرب من الجزائر كتعويض عن عبور الغاز الطبيعي الجزائري للتراب المغربي في اتجاه أوروبا. وأضاف عمارة أن «المغرب يخطط لإنشاء محطتين جديدتين لإنتاج الكهرباء، بقدرة 600 ميغاوات للواحدة، وتعملان بالغاز الطبيعي في منطقة الناظور ». كما أشار إلى أن الحكومة بصدد وضع خارطة طريق بالتشاور مع المهنيين من أجل التوسع في استعمال الغاز الطبيعي السائل في المغرب وإنشاء البنيات التحتية اللازمة لذلك.

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (0 )

المجموع: | عرض:

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية