English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. بالفيديو .. إنطلاق مسيرة أربعينية محسن فكري (5.00)

  2. بالفيديو: وقفات بكطالونيا والباسك في أربعينية محسن دعما لحراك الريف (5.00)

  3. أربعينية محسن .. شبان ينظمون السير في غياب الأمن (3.00)

  4. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  5. بعد مأساة محسن فعاليات تناقش علاقة المؤسسة بالمواطن في ندوة بالرباط (0)

  6. توافد المحتجين على ساحة الحسيمة (0)

  7. الآلاف يتدفقون على ساحة الحسيمة للمشاركة في أربعينية محسن (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | المهاجرين | محكمة فرنسية تؤيد حكم يقضي بطرد عاملة مغربية بسبب الحجاب

محكمة فرنسية تؤيد حكم يقضي بطرد عاملة مغربية بسبب الحجاب

محكمة فرنسية تؤيد حكم يقضي بطرد عاملة مغربية بسبب الحجاب

أكدت محكمة الاستئناف بباريس الحكم القاضي بطرد فاطمة عفيف، العاملة المحجبة ذات الاصول المغربية في مؤسسة دار الحضانة "بابي-لو" بالضاحية الباريسية، بتهمة "خطأ فادح".

وكانت محكمة النقض قد ألغت قرارا سابقا بطرد العاملة المسلمة التي صرحت بأنها فقدت عملها بطريقة تعسفية بسبب ارتدائها للحجاب الإسلامي خلال عملها في دار الحضانة.

وبررت هذا الإلغاء بكون الحكم كان بمثابة "تمييز بسبب معتقدات دينية"، وأن مبدأ العلمانية لا ينطبق على موظفي القطاع الخاص، كما أدينت المؤسسة بتعويض 2500 يورو للعاملة.

وكانت عفيف، التي طردت من عملها في 2008، خسرت القضية لمرتين أمام القضاء الفرنسي، الأولى في محكمة "مونت لا جولي" التي صادقت في ديسمبر/كانون الأول 2010 على قرار تسريحها، والثانية أمام محكمة استئناف في "فرساي" التي اعتبرت في أكتوبر/تشرين الأول 2011 أن القانون الداخلي لدار الحضانة يفرض الحياد الديني.

وكانت فرنسا منعت عام 2004 حمل الرموز الدينية الظاهرة للعيان في المدارس، وحظرت في نيسان/أبريل 2011 ارتداء البرقع أو النقاب في الأماكن العامة تحت طائلة غرامة مالية تصل إلى 150 يورو.

ويدعم هذا القرار القضائي موقف إدارة دار الحضانة، كما رأى فيه مراقبون "انتصارا من قبل للنظام العلماني".

لكن المنظمات الإسلامية تعتبر أن الإصرار على المبادئ العلمانية طريقة للتمييز بحق المسلمين وأن الملف، بحسبهم، لم يغلق بعد.

و"من المرجح" الطعن في الحكم، بحسب محامو عفيف، التي أكدت أنها مستعدة لرفع قضيتها إلى المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان. وقال محامي عفيف ميشال هنري الأربعاء "إن القاضي خضع لضغوط سياسية".

وكالات

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (13 )

-1-
mariama
28 نونبر 2013 - 21:17
la hawla wa la 9owata ila bilah allahoma hada monkar kabiiiiiiiiiiiiiiiiiiiir
مقبول مرفوض
2
-2-
abdelilah bouamar tazourakht
28 نونبر 2013 - 21:30
قوله تعالى : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير

[ ص: 90 ] قوله تعالى : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم فيه مسألتان :

الأولى : قوله تعالى : قوله تعالى : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم المعنى : ليس غرضهم يا محمد بما يقترحون من الآيات أن يؤمنوا ، بل لو أتيتهم بكل ما يسألون لم يرضوا عنك ، وإنما يرضيهم ترك ما أنت عليه من الإسلام واتباعهم . يقال : رضي يرضى رضا ورضا ورضوانا ورضوانا ومرضاة ، وهو من ذوات الواو ، ويقال في التثنية : رضوان ، وحكى الكسائي : رضيان . وحكي رضاء ممدود ، وكأنه مصدر راضى يراضي مراضاة ورضاء . تتبع منصوب بأن ولكنها لا تظهر مع حتى ، قاله الخليل . وذلك أن حتى خافضة للاسم ، كقوله : حتى مطلع الفجر وما يعمل في الاسم لا يعمل في الفعل ألبتة ، وما يخفض اسما لا ينصب شيئا . وقال النحاس : تتبع منصوب بحتى ، وحتى بدل من أن . والملة : اسم لما شرعه الله لعباده في كتبه وعلى ألسنة رسله . فكانت الملة والشريعة سواء ، فأما الدين فقد فرق بينه وبين الملة والشريعة ، فإن الملة والشريعة ما دعا الله عباده إلى فعله ، والدين ما فعله العباد عن أمره .

الثانية : تمسك بهذه الآية جماعة من العلماء منهم أبو حنيفة والشافعي وداود وأحمد بن حنبل على أن الكفر كله ملة واحدة ، لقوله تعالى : ملتهم فوحد الملة ، وبقوله تعالى : لكم دينكم ولي دين ، وبقوله عليه السلام : لا يتوارث أهل ملتين على أن المراد به الإسلام والكفر ، بدليل قوله عليه السلام : لا يرث المسلم الكافر . وذهب مالك وأحمد في الرواية الأخرى إلى أن الكفر ملل ، فلا يرث اليهودي النصراني ، ولا يرثان المجوسي ، [ ص: 91 ] أخذا بظاهر قوله عليه السلام : لا يتوارث أهل ملتين ، وأما قوله تعالى : ملتهم فالمراد به الكثرة وإن كانت موحدة في اللفظ بدليل إضافتها إلى ضمير الكثرة ، كما تقول : أخذت عن علماء أهل المدينة - مثلا - علمهم ، وسمعت عليهم حديثهم ، يعني علومهم وأحاديثهم .

قوله تعالى : قل إن هدى الله هو الهدى المعنى ما أنت عليه يا محمد من هدى الله الحق الذي يضعه في قلب من يشاء هو الهدى الحقيقي ، لا ما يدعيه هؤلاء .

قوله تعالى : ولئن اتبعت أهواءهم الأهواء جمع هوى ، كما تقول : جمل وأجمال ، ولما كانت مختلفة جمعت ، ولو حمل على أفراد الملة لقال هواهم . وفي هذا الخطاب وجهان : أحدهما : أنه للرسول ، لتوجه الخطاب إليه . والثاني : أنه للرسول والمراد به أمته ، وعلى الأول يكون فيه تأديب لأمته ، إذ منزلتهم دون منزلته . وسبب الآية أنهم كانوا يسألون المسالمة والهدنة ، ويعدون النبي صلى الله عليه وسلم بالإسلام ، فأعلمه الله أنهم لن يرضوا عنه حتى يتبع ملتهم ، وأمره بج
مقبول مرفوض
2
-3-
soltaan
29 نونبر 2013 - 01:51
أودي سيري تكمشي أشمن حجاب عندكم يا نساء آخر الزمان؟؟ لتعلمي أن المسلمة لا تشتغل خارج بيتها؟ ولكن أنتم شوهت الدين الله إشوهكم!!!!!
مقبول مرفوض
5
-4-
هل نحن مسلمون؟؟
29 نونبر 2013 - 13:58
إتضح لدى شعوب العالم أن المسلمون لا يثبتون على دينهم.المسلمون الأوائل في أوروبا عام1960 كانوا لا يقومون بأمور دينية كالصلاة والصوم إلا القليل.حتى المساجد لم تجد أثرها في ذالك الوقت وبعد الهجرة الجماعية (التجمع العائلي ) غرقت أوروبا بالمتخلفين من دول القحط المغرب وتركيا .وسمح الغرب لبناء المساجد وللمرأة بالحجاب وظهرالنقاب وطالبوا بالبوركيني وأخيراً يطالبون بتطبيق الشريعة في كل من هولندا وبلجيكا وفرض النقاب chari3a of belgium
امرنا الرسول بأن نخالف اليهود فخالفناهم
هم يتقنون العمل نحن لا نتقن العمل
هم سلكو طريق العلم نحن سلكنا طريق الجهل
هم يبنون نحن ندمر
هم يكتبون ويحسبون نحن امة لا تكتب ولا تحسب
هم يحتفلون بعاشورا نحن نحتفل بتاسوعا وعاشورا وبابا عاشور
هم بداوون مرضاهم بالدواء نحن نداوي بالرقية الشرعية
هم يبتسمون نحن نكشر
مقبول مرفوض
5
-5-
khabaz
29 نونبر 2013 - 14:33
قوله تعالى : ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير
مقبول مرفوض
-2
-6-
soltaan
29 نونبر 2013 - 14:37
شوهتنا الله إشوهكم؟؟ واش مسلمة تشتغل؟ الدين يحرم الشغل للمرأة ياقرش آخر الزمان؟
مقبول مرفوض
4
-7-
bnt adam
29 نونبر 2013 - 17:07
akhoya nta likat9ol taba3na sonat mohamed ochof fin wsalna 3ib 3lik t9ol hadchi hna lokan kana kankhadmo nichan b l9oraan osona kana ghankono fi 9imat lizdihar walakin khalafna l9oran wasona bichaklin kabir waraja3na ila no9tati sifar
مقبول مرفوض
0
-8-
ait3ich moslim.
30 نونبر 2013 - 09:07
رد الجواب عن سلطان ،إتق الله في نفسك أيها الملحد......
مقبول مرفوض
-5
-9-
2 دجنبر 2013 - 01:18
إلى رقم 8ـ أنا أعلمك الدين أيها الجرثوم؟؟ أنا أعلم أنك جاهل من منطقة سيدي بوخيار!! ولا تفقه في الدين شيأً يا دودة القز؟
مقبول مرفوض
4
-10-
AMSTERDAM WEST
2 دجنبر 2013 - 22:27
ومن قال لك أن المرأة حرام أن تشتغل؟؟ لا تدخل في مسائل معقدة وخاصة الدينية.حتى كبـــــــــــــــــــــــــــــــــار علماء الدين لم يفتوا بتحريم المرأة من الشغل.اللهم شيوخ الوهابية من آل سعود لهم موقف آخر من المرأة لآن المرأة خلقت ليناكحها الرجل فقط وتنجب الأطفال وتذهب إلى الحلاق مع سائق هندي أو بنغالي السعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي لا يسمح فيها للمرأرة بقيادة السيارة ولا المطالبة بحقوقها.. وتعتبر مهلكة آل سعود من أسوأ الدول في معاملة المرأة بعد الهند والمغرب يأتي في الدرجة 8 عالمياً.
مقبول مرفوض
-4
-11-
soltaan
2 دجنبر 2013 - 23:26
إقرأ وإجتهد لكي تعرف هل المرأة في الإسلام مسموح تشتغل أملا؟ وأسمع لي أبو شيماء معروف في هولندا ، أما إذا أردتم نسائكم أن يشتغلن فهذا شأنكم؛ أما تحلل تشغيل المرأة في الدين فهذا بهتان يامسلمون آخر الزمان؟؟
مقبول مرفوض
3
-12-
إنــا خلقناكم من ذكر وأنثـــــــــــــــــــــــــــــــــــــى
3 دجنبر 2013 - 11:02
إلى soltaan الله يهديك ويهدينا إلى طريق الحق وهل تعتبر أبو شيماء رجل دين؟؟ مسكين لا حول ولا قوة إلا بالله بمذا إبتلي المسلمون .إذا كنت من يسمع لهذا المهرج فعليك بالتوبة الخالصة لوجه الله لكي لا تحفر قبرك بيدك فلا تجد من يدفنك.ومن أي مدرسة أو جامعة دينية تخرج منها ولد السي الودراسي.ومذا يفعل أبو شيماء في هولندا الكافرة والعياذ بالله.؟؟ ...........ولمذا لم يرحل إلى بلاد المسلمين بدلاً البقاء في بلاد اليهود والنصارى ويأكل من صدقاتهم المحرمة التي تأخذ من ضرائب الخمر والحلوف والزنا والقمار والربا وغير ذالك من المحرمات. الجواب واضح كوضوح الشمس ...إن العيش مع يهود وكفار أوروبا وبصدقاتهم وزكاتهم BIJSTAND+VOEDSOLBANK أحسن للمهرج أبو شيماء من العيش في الحسيمة أو بجانب الكعبـــــــــــــــــة
مقبول مرفوض
-3
-13-
soltaan
3 دجنبر 2013 - 19:00
إلى رقم ــ12، عليك أنت أن تتوب؟ أما شأني لايهمك؛ أما إ ذ أردتم أن تشغل نسائكم فهذا شأنكم، أما تححل تشغيل المرأة مع الغير المحارم فهذا بهتان ؛؟ ولكن لا ألومك الجهل هو من أعمى أبصاركم، صمٌ بكمٌ عميٌ وهم لا يفقهون؟
مقبول مرفوض
2
المجموع: 13 | عرض: 1 - 13

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية