English French German Spain Dutch

rif category

قيم هذا المقال

4.00

  1. قاضي التحقيق ينهى الاستنطاق التفصيلي للمعتقلين في قضية محسن (0)

  2. الأمطار تحول شوارع بن طيب إلى برك من الأوحال (0)

  3. السلطات الامنية بالناظور تضبط 5,5 طن من الحشيش (0)

  4. 220 مليون دولار للنهوض بالتعليم الثانوي بثلاث جهات بينها جهة الشمال (0)

  5. جمعيات تطالب لحليمي بالكشف عن العدد الحقيقي للناطقين بالامازيغية (0)

  6. نقابة: الاعلام يروج "الاكاذيب" على الاطر الطبية بمستشفى الحسيمة (0)

  7. السياسة الهجروية الجديدة بالمغرب.. واستمرار المآسي (0)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

الرئيسية | في الواجهة | ابو حفص : القيت خطبة جمعة بالعربية في مدينة ريفية فلم يفهمها احد

ابو حفص : القيت خطبة جمعة بالعربية في مدينة ريفية فلم يفهمها احد

ابو حفص : القيت خطبة جمعة بالعربية في مدينة ريفية فلم يفهمها احد

 بعد الجدل الذي تفجر مؤخرا حول اعتماد الدارجة عوض اللغة العربية في المنظومة التربوية اثار الشيخ السلفي عبد الوهاب رفيقي الملقب بأبي حفص جدل جديدا وهذه المرة حول جدوى القاء خطب الجمعة باللغة العربية واغلب المغاربة لا يفهمونها.

وقال ابو حفص انه القى خطب يوم امس الجمعة باحدى المدن الريفية (الناظور) غير ان المصلين لم يتفاعلوا معها لانها كانت باللغة العربية .

وكتب ابو حفص بحائطه على الموقع الاجتماعي فيسبوك قصته مع هذه الخطبة حيث قال : "خطبة الجمعة اليوم كانت خطبة مميزة....مضمونا و إلقاء....موعظة مؤثرة...و بلاغة راقية....و لغة عربية جميلة....آيات و أحاديث....أخبار و آثار...لكنني تأملت في الوجوه الحاضرة ....فلم أجد أثرا للقلوب الوجلة....و لا للدموع المذرفة....رغم أن الموعظة كانت شديدة و رسائلها تهز القلوب و تخضها.....

السبب واضح طبعا...و هو أننا بمدينة ريفية...لا يعرف أهلها من العربية إلا كلمات متقطعة.....لا يفرق كثير منهم بين خطيب يخطب بالعربية أو الصينية.....يأتون لأداء واجب شرعي ثم يعودون كأنهم لم يسمعوا شيئا...

لا أفهم معنى مخاطبة أقوام ووعظهم بغير اللغة التي يفهمون....و اللسان الذي به يتحدثون...ألم يقل الله تعالى: (وما أرسلنا من رسول إلا بلسان قومه)

فهل كان يعقل أن يبعث نبي إلى بني إسرائيل يحدثهم بلغة العرب.....أو نبي إلى العرب لسانه السرياينية؟.....

ليس المقصود من الخطبة شكلها و مراسيمها....و لكن أهدافها و مغازيها و ما هو مطلوب منها....

ليس من يذهب للمدرسة كمن يقصد خطبة الجمعة....من يقصد المدرسة طالب متعلم يريد أن يكتسب و يتعلم اللغة و غيرها....

لكن قاصد المسجد يريد العودة منه بفكرة...بعظة...بفائدة.....و أنى له ذلك و هو أمام خطيب لا يفهم من خطبته إلا حركات يد و انفعالات وجه و تمتمات".

 

دليل الريف : متابعة 

مشاركة في: Twitter Twitter

الإشتراك في تعليقات نظام RSS عدد التعليقات (21 )

-1-
مواطن وطني
7 دجنبر 2013 - 19:56
وفي بواديها فحدث فلا حرج كأنه الشيئ بلا شيئ عما تتحدث الا القليل من النسبة لا تتعدى سبعة بالمائة من الرجال بدون النساء
مقبول مرفوض
4
-2-
AMZIR
7 دجنبر 2013 - 22:34
وليذهب أمثالك ومن على شاكلتك إلى االجحيم !! نحن نريد أن نعرف لغة الدم وقطع الؤوس وسفك الدماء تقرباً إلى الله كما تقولون. عليك أن تستعمل لغتك الميتة للرقص وواشتح وآرديــــــــح والسعاية والإحتيال وإستقبال العاهرات في مراكش في حفلات الموازين.
مقبول مرفوض
5
-3-
el
7 دجنبر 2013 - 22:34
خطب الجمعة باللغة العربية . أغلبية المغاربة من الشباب ، أتمنى أن تشد على أيديهم و نتمنى أن تفسر لهم ما لم يفهموه بالدارجة المغربية ، أم أنه حتى بالدارجة لا نستطيع أن نفهكم طيب المغرب يعرف تقدما ملحوظا .
مقبول مرفوض
5
-4-
لغة الرقص والكذب
7 دجنبر 2013 - 23:55
اللغة الصحراوية هي اللغة الوحيدة في الهالم التي لا يتقنها أبناؤها، وبالتالي لا يكنون أي نوع من الاحترام لها، لأن احترام أية لغة يتأتي من درجة اتقانها، ولا يستطيعون التكلم بها، وكم أقهقه وأضحك حين أستمع لمسؤول عربي كبير، أو إعلامي، أو متحدث عربي، أو واحد من أولئك المستعربين في إفريقيا، أو ما يسمى بالمغرب العربي وهو يتحدث باللغة العربية، فينصب المجرور، ويجر المرفوع، ويرفع المكسور. ومن النادر أن ترى أناساً يتقنون هذه اللغة اتقاناً كاملاً وقد تستعصي حالة واحدة أو كلمة أو تركيب وإعراب على أساتذة و"بروفيسورات" كبار في اللغة العربية، ويختلفون فيها، ويرجعون لمراجع ومصادر من أجل كلمة تافهة لا تقدم ولا تؤخر في مسيرة الشعوب ونهضتها الحضارية، وهذا ما لا يحدث في أية لغة أخرى.
مقبول مرفوض
5
-5-
rifain
8 دجنبر 2013 - 09:55
il faudrait mieux en espanol
مقبول مرفوض
-2
-6-
8 دجنبر 2013 - 11:55
D E G A G E
مقبول مرفوض
3
-7-
8 دجنبر 2013 - 11:55
on croit en dieu au courant mais la race humaine NON
مقبول مرفوض
0
-8-
wazzemmes lille
8 دجنبر 2013 - 12:32
نحن نفهم ما يقوله الفقهاء والعلماء ولا نفهم ما يقوله الإ رهابيون
مقبول مرفوض
5
-9-
موح ازداد
8 دجنبر 2013 - 14:13
ليس من الغريب ان نسمع هكذا اقوال فمن اراد ان يضع تهمته يقصد الريف ومن اراد ان يسترزق يسترزق باسم الريف ومن اراد ان يتكلم عن الارهاب يتخذ ه من الريف ومن اراد الانفصال من الريف ومن شاء اشعال الفتنة الى الريف طبعا ومن اراد ان يتكلم عن التشيع الريف اما المصلحة او الجميل فظهرانكم للريف نحن يا شيخنا الفاضل لايهمنا الخطبة بالريفية او حتى بالاسبانية نحن نفهم العربية والاسبانية والفرنسية والهولندية ولغتنا الام ما يهمنا نحن الذين ادرى به اما انتم لا نريد منكم لا جزاء ولا شكورا فاذا اردت ان تركب عالم الغدر والخيانة ننصحك ان تبحث عنها لدا ابناء عمومتك اما هنا في الريف ممسووووحةما تلقاو غي جبال والشوك
مقبول مرفوض
5
-10-
دعـــــــاة الهلاك وقطع الرؤوس
8 دجنبر 2013 - 16:56
في جزيرة القحط والرمال لم يكن هناك غير البعير والتيوس والجراد والضب الذي يأكلونه لشدة التصحر والمًـحـْل الذي، وكل الحمد والشكر لله، خصـّت وكرمت به الطبيعة هؤلاء القوم الذين كانوا يذهبون للشام مرتين في السنة في (رحلات الشتاء والصيف )كي يجلبوا ما يأكلونه من غلال وفيرة هناك، وزيوت، و"معكرونة" في تلكم الأيام. وأما تلكم المؤلفات التي يزعمون الإتيان بها فلم تكن إلا محض ترجمات التي ازدهرت في العصر العباسي الوسيط للفلسفات والعلوم اليونانية والرومانية والمصرية والسورية والبابلية والفارسية القديمة التي تراكمت عبر آلاف السنين.
وأما تلكم القامات العلمية واللغوية والطبية العظيمة التي يتفاخر بها العربان اليوم، فلم تكن سوى من أصول فارسية وآسيوية أخرى كالفارابي، والرازي، وابن سينا، والخوارزمي، وسيبويه ...إلخ، وغيرهم جحفل طويل عريض من علماء فارس الذين دخلوا أفواجاً في الدين الجديد وكل الحمد والشكر لله الذي لا يحمد على مكروه سواه.

وأما العربان فقد اشتهروا، والحق يقال، بإنتاج السفاحين والقتلة والجزارين، ومفتي القتل والتكفير وقطع الرؤوس وسفك الدماء وهم أشهر من نار على علم في هذا المجال ولا يكفي إلا أن انذكر على سبيل المثال، سيء الذكر الحجاج بن يوسف الثقفي، وهارون الرشيد، ويزيد، وابن تيميه، وابن القيم والقرضاوي والفيزازي والمغراوي والحدوشي والزمزمي وسائر شيوخ الإرهاب الدولي الذين يستبيحون ويحللون دماء البشر والآمنين الأبرياء، حتى تصاب النفوس بالرعب والخوف وتعي وتدرك "فعلاً" الدور الحضاري لمن يسمون بالعرب.
مقبول مرفوض
5
-11-
wilders
8 دجنبر 2013 - 17:13
anta bayna fik 3talak rachwa hadak alwazir libgha idaras darija fi madariss maghribya
مقبول مرفوض
-6
-12-
8 دجنبر 2013 - 18:33
d'apres les commentaires vous avez une accusation d'espion car le makhzen confiance oho
مقبول مرفوض
-4
-13-
bxl_man
9 دجنبر 2013 - 00:07
slm brit n9ol l chaikh almozyaf bali kayjm3na byantkom rir kalam alah, ama anta machi nabi o nas d rif rah fiha 3olmaa o nas wa3ya o flmostwa ojabal arif kahjat fokahaa o 3olamae akbar, ama anta f chikh almror binfsih lakthar wla akal, wa a3odo bilah mina rayaae
مقبول مرفوض
2
-14-
arami yasmina
9 دجنبر 2013 - 10:15
alam yakhtor fi baluka ana tilka al khotba sabaqa an sama3oha.wach 7sabti rasek awel khatib .uuuuuuuuuuuuf imta tsaliw had ljahl.
مقبول مرفوض
1
-15-
khalid
9 دجنبر 2013 - 10:19
انتى يابالفصى الى عاودتي جيتي لناضور نرجموك بحال الي كيرجمو الشيطان فمكة صافي ان حضرتك انشر
مقبول مرفوض
2
-16-
amine
9 دجنبر 2013 - 13:57
anta yachikh kama samwka latastahil hada lisam ana hadafoka wadih matorid hwa an tochawih sorat rifyinnn hhh layomkinoka lwsol ilayna nahno daiman fi9ama walhamdolilah nahno mitloka lan9bilohom bisifatin nihaya ana a3rifoka katiran matakon hata tahola machakil aslan 3ailatoka toma atii litahki 3ala rifyinnn nahno daiman fi9ma
مقبول مرفوض
2
-17-
Almohajir
9 دجنبر 2013 - 14:35
وبعد جهد كبير في البحث العلمي اكتشف الشيخ الجليل السيد ابي حفص اثناء القائه خطبة الجمعة بمسجد في الناظور ان ''الريافة''
لايفهمون لغة القرآن
مقبول مرفوض
-7
-18-
الهدهد
9 دجنبر 2013 - 22:31
بلاك تغلط يا المهاجر وتغطس رأسك في ما لا بمقدورك ان تخرجه منه سليما ان ما يحمله الريافة من العلم في الدين والطبي والتريخي والجغرافي والفزيائي والكميائي والعلوم الطبيعية لا بمقدور لاحدا ان يستهان منه ان العلم ورثوه من جد عن جد وعليك ان تحفظ الاسماء التي يسمع عليها خارج الوطن ومنهم الطيارين . وكفاك هذه الكلمات المتواضة لعلى وعسى ان تخرس على ما لا علم لك به عن الذاكرة العبقرية للريافة لمن سمحت له الضروف الولوج الى المدرسة التي حرمت على الاولين بقصد من الفاسيين قبل الاستقلال وبعده وكفاك من كتابة المسجد
مقبول مرفوض
1
-19-
ريفي
10 دجنبر 2013 - 15:08
مالكوم نتوما معا هاد الشيخ ,واش سحاب ليكوم رواف متفقين هع الي كيحرب الفكر الاسلامي ,سبحان الله ,الريف ليس ضد من يدعوا الى سنة الله ورسوله ولكن ضد من يشكك الناس في دينهم
مقبول مرفوض
0
-20-
ALMOHAJIR
10 دجنبر 2013 - 18:42
الى الهدهد اظن أنك لم تفهم ماكتبته. هل ابي حفص لا يعرف ان الامازيغ لهم لغتهم. وهل يفهم احدا هذه الخطب ان لم يكن درس اللغة العربية الفصحى سواء من الريف او من مكان آخر.
يااخي لاتقولني مالا اقوله. كل ماقلته انه شيء عادي ان لا يفهم الشخص لغة لم يدرسها. لكن كما يقول المثل الواضحات من المفضحات
مقبول مرفوض
0
-21-
أول عربي يزور نصب اليهود
10 دجنبر 2013 - 23:02
زار السفير البحريني في فرنسا "النصب التذكاري المخصص لضحايا المحرقة اليهودية" بضاحية درانسي قرب باريس، في خطوة اولى من نوعها من جانب سفير دولة مسلمة منذ اقامة هذا النصب في /سبتمبر 2012، وفق ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.
ووضع السفير البحريني اكليلا من الزهر امام النصب وآخر امام العربة التي ترمز الى "عمليات التهجير لليهود خلال الحرب العالمية الثانية".
واوضح مدير الموقع جاك فريدج لوكالة فرانس برس انها "الزيارة الاولى لدبلوماسي مسلم" الى النصب الذي تم تدشينه قبل 15 شهرا.
مقبول مرفوض
1
المجموع: 21 | عرض: 1 - 21

أضف تعليقك

المرجو عدم تضمين تعليقاتكم بعبارات تسيء للأشخاص أو المقدسات أو مهاجمة الأديان و تحدف كل التعليقات التي تحتوي على عبارات أو شتائم مخلة بالأداب....

للكتابة بالعربية